مقالات وأبحاثنباتات وأعشابالعناية بالشَّعر

اكليل الجبل فوائد للشعر وعلاج للاكتئاب

ماهي وصفة زيت اكليل الجبل السحرية لعلاج تساقط الشعر وتكثيفه؟ وهل صحيح أن اكليل الجبل يزيد من الذكاء، ويحسِّن المزاج، ويعالج الاكتئاب؟ اعرف كل ذلك والمزيد..

آخر تحديث في أبريل 5th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

إكليل الجبل، اسمه العلمي (Rosmarinus officinalis L) روزمارينوس أوفِّيشناليس إل، هو شجيرة كثيفة دائمة الخضرة، تنمو على طول البحر الأبيض المتوسط، ​​ومناطق شبه الهيمالايا، تم استخدامه في الطب الشعبي التقليدي كمضاد للتشنج، ومسكن للألم العصبي الوركي، والصداع، والأرق، والاضطراب العاطفي، والقلق والاكتئاب.

اكليل الجبل يعد كذلك من النباتات المعمرة، على شكل شجيرة وفروع مليئة بالأوراق، التي تفوح برائحة عطرية مميزة، وكذلك أزهار بيضاء أو وردية أو زرقاء أو أرجوانية.

ينتمي نبات اكليل الجبل إلى عائلة Lamiaceae، جنباُ إلى جنب مع الريحان، والليمون، والنعناع، والأوريجانو، والمريمية، وباقيي الأعشاب المنتمية لنفس العائلة، التي توفر نكهة ورائحة لذيذة للعديد من الأطعمة، ويتم استخدامها في الشاي أو كزيت للطهي، أو كتوابل ومواد حافظة للأغذية، وللكثير من الاستخدامات الغذائية والطبية أيضاً.



الخصائص العلاجية لنبات اكليل الجبل

سلطت العديد من الأبحاث والدراسات المختلفة الضوء، على الخصائص الدوائية العصبية لـ اكليل الجبل، باعتباره الموضوع الرئيسي لفوائده، حيث يحتوي على خصائص مضاد للميكروبات، والالتهابات والأكسدة، ومضادة كذلك للأورام السرطانية، وآلام الأعصاب، وعلاوة على ذلك فقد اظهر اكليل الجبل كذلك تأثيرات سريرية إيجابية مهمة، على الحالة المزاجية والتعلم والذاكرة القلق والنوم أيضاً، ما يعني أنه مفيد لتحسين الذاكرة وعلاج القلق والاكتئاب.

غصن من شجيرة اكليل الجبل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. غصن من شجيرة اكليل الجبل

كما تتضمن بعض الفوائد الصحية العديدة المحتملة لإكليل الجبل ما يلي:

  • اكليل الجبل مصدر غني بمضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للالتهابات، والتي يُعتقد أنها تساعد في تعزيز جهاز المناعة، وتحسين الدورة الدموية.
  • يعتبر اكليل الجبل منبه طبيعي للذهن وللقدرات الإدراكية والمعرفية، ولذلك فإنه يمكن أن يساعد في تحسين أداء الذاكرة وجودتها، كما أن من المعروف عنه أيضاً أنه يعزز اليقظة والذكاء، ويساعد على التركيز.
  • لقد تم ربط رائحة اكليل الجبل منذ القدم، بتحسين الحالة المزاجية، وتنقية العقل، والصفاء الذهني، وبتخفيف التوتر أيضاً، لدى أولئك الذين يعانون من القلق المزمن، أو اضطرابات هرمونات التوتر.
  • من المعروف عن زيت اكليل الجبل أنه يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه، كما يمنع الصلع ويبطئ الشيب، ويعالج قشرة وجفاف فروة الرأس.
  • اكليل الجبل مفيد لمشاكل الهضم، بما في ذلك حرقة المعدة، والتخفيف من الغازات والانتفاخات المعوية، وشكاوى الكبد والمرارة، وفقدان الشهية.
  • اكليل الجبل فعَّال بشكل خاص ضد الالتهابات البكتيرية، ويساعد على منع التهابات المكورات العنقودية.
  • تساعد العناصر الغذائية الموجودة في اكليل الجبل، على حماية خلايا الجلد من التلف، الذي غالباً ما تسببه حرارة الشمس والجذور الحرة.

اكليل الجبل لتحسين الذاكرة

اكليل الجبل له تأثيرات قوية، تساعد على تحسين الذاكرة والقدرات الذهنية للإنسان، حيث أفادت دراسية بحثية شملت 53 طالباً وطالبة في المرحلة الثانوية منهم 24 أولاد و29 فتيات، وتتراوح أعمارهم بين 13-15 عاماً، من سكان العاصمة الأوكرانية.

وقد تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، مجموعة اكليل الجبل ومجموعة التحكم، حيث تم اضافة اكليل الجبل للنظام الغذائي للمجموعة الأولى، وعند ظهور النتائج، تم العثور على فروقات هامة ذات دلالات احصائية، في إنتاجية الذاكرة قصيرة المدى للمشاركين في المجموعة الأولى من كلا الجنسين، ما يعني أن الزيت العطري لإكليل الجبل، قد زاد بشكل كبير من ذاكرة الصورة (القدرة على التذكر بسرعة) مقارنة بمجموعة التحكم.

لصحة القلب والجهاز التنفسي

أفادت دراسة بحثية لمصدر موثوق، بأن حمض الروزمارينيك، الموجود في مستخلص اكليل الجبل، له تأثيرات إيجابية على نظام الرينين – أنجيوتنسين، في الجهاز التنفسي، وذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، والالتهابات، وتشنج العضلات، وأيضاً من خلال الخصائص المضادة لتلف الخلايا.

حمض الكارنوسيك، المتوفر أيضاً في اكليل الجبل، له القدرة على اختراق الحاجز الدموي الدماغي، والعمل ضد الجذور الحرة، والتنكس العصبي في الدماغ، كما أن له تأُثيرات وقائية لصحة القلب، والتحكم في ضغط الدم المرتفع، عن طريق تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والوقاية من تصلب الشرايين، وتقليل تضخم عضلة القلب.

زيت إكليل الجبل للطبخ

ادمج زيت إكليل الجبل في طبخك كما هو الحال في مطابخ البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب آسيا. يعتبر نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي هو المساهم الأساسي في طول العمر الإيطالي في قرية أكيارولي ، والتي يمكنك قراءة المزيد عنها أدناه.

يتكون نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي في الغالب من الأسماك الطازجة والفواكه الطازجة والخضروات والأعشاب المزروعة محليًا مثل إكليل الجبل.

يساعد إكليل الجبل في الأطعمة على تعزيز عملية الهضم وإبطاء علامات مرض السكري والسمنة. إذا كنت تحضر يخنة مشوية أو مشوية أو لحم مشوي ، فلا داعي للخطأ في دمج زيت إكليل الجبل أو إكليل الجبل الطازج في المزيج.



فوائد أخرى لزيت اكليل الجبل

تخفيف الآلام

إذا كنت تعاني من ألم مزمن، أو تورم بسبب النقرس، أو التواء في احدى قدميك، أو أي شيء آخر، ففكر في الاستفادة من خصائص زيت إكليل الجبل العطري، المسكن والمضاد للالتهابات، كما أنه يساعد في الحفاظ على تدفق الدم وحمايته من التخثر، مما يجعله علاجاً مثالياً لتضميد الجروح والخدوش.

مضاد للجراثيم والميكروبات

بسبب فوائده المضادة للبكتيريا والميكروبات فإن اكليل الجبل، يعتبر مثالياً للاستخدام كتدليك للعقد الليمفاوية في شتى أنحاء الجسم، حيث يمكنك استخدم قطرات قليلة منه، وامزجها مع زيت آخر مثل زيت جوز الهند، أو اللوز أو الأفوكادو، للحصول على نتائج أفضل.

يمكنك استخدام زيت اكليل الجبل المنقوع أيضاً، كتدليك للسواعد والمرفقين والعنق، للحصول على تعزيز دائم لجهاز المناعة لديك، ولمحاربة الأمراض التي قد تسببها الجذور الحرة.

مزيل للسموم وللتقلصات

يعمل زيت اكليل الجبل كمزيل طبيعي للسموم من الجسم، وهذا يساعد بشكل كبير في تعزيز وظيفة الكبد المثلى والحفاظ عليها، لا سيما في تنظيم تدفق الصفراء، كما ان زيت اكليل الجبل يعد فعالاً في علاج الأعراض المصاحبة لعسر الهضم المختلفة، بما في ذلك الغازات والإمساك، والانتفاخ وتقلصات المعدة.

فوائد زيت اكليل الجبل للشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. فوائد زيت اكليل الجبل للشعر

زيت اكليل الجبل للشعر

يعد زيت إكليل الجبل عنصراً شائعاً في الصناعات المختلفة لمستحضرات التجميل، كالشامبو والبلسم ومنتجات علاج الشعر، وذلك لأنه مليء بحمض الكرنوسيك، أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة، في مكافحة تلف الأعصاب وتنكس الأنسجة، الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، كما انه يغذي الشعر من الجذور إلى الأطراف، عن طريق تعزيز إمداد الدم والدورة الدموية، مما يحفز البصيلات ويساعد في القضاء على قشرة الرأس.

وصفة زيت اكليل الجبل للشعر مع زبدة الشيا والزنجبيل

يمكنك عمل ماسك لشعرك بنفسك، باستخدام زبدة الشيا المذابة، أو أي زيت ناقل آخر، مثل زيت الزيتون أو جوز الهند على سبيل المثال، وذلك لتكثيف الشعر ومنع تساقطه، وللحفاظ على فروة الرأس، حيث أن اكليل الجبل مفيد لنمو الشعر وتكثيفه، وذلك من خلال تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس، ويساعد أيضًا في الحد من قشرة الرأس وأمراض الجلد الأخرى.

طريقة عمل الماسك لتكثيف الشعر ومنع التساقط

  • نصف كوب زبدة شيا مذابة (أو زيت ناقل بديل).
  • 1 ملعقة كبيرة معجون زنجبيل
  • 12 قطرة من زيت اللافندر الأساسي
  • 12 قطرة من زيت إكليل الجبل العطري

طريقة الاستخدام:

  • رجِّي المزيج جيداً.
  • اغسلي شعرك جيداً بالشامبو المفضل لديك.
  • ضعيه على شعركِ ثم قومي بتدليكه برفق، حتى تتشبع فروة الرأس تماماً.
  • اتركي القناع على الشعر لمدة تتراوح من 15-30 دقيقة قبل شطفه بالماء.
  • للحصول على أفضل النتائج، استخدميه مرتين في الأسبوع.


الأضرار والمخاطر المحتملة لاكليل الجبل

يعتبر اكليل الجبل آمناً للاستخدام، وذلك عند تناوله بجرعات منخفضة، ولكن إذا تم تناوله بجرعات كبيرة جداً فقد يؤدي إلى آثار جانبية مزعجة، مثل القيء والتشنجات، أو حتى الإصابة با الوذمة الرئوية، ولذلك من الأفضل استشارة طبيبك قبل استخدام اكليل الجبل في نظامك الغذائي.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرتنا الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا