fbpx
مقالات وأبحاثأغذية وأعشاب طبيعيةصحة وجمالصحة المرأة

8 فوائد صحية مذهلة لبذور الشيا

ماهي القيمة الغذائية والصحية لبذور الشيا؟ وكيف تساعد على التنحيف وإنقاص الوزن؟ وهل هناك أضرار ومحاذير من استخدامها؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

بذور الشيا Salvia Hispanica L هي بذور صغيرة سوداء أو بيضاء يتم استخراجها من نبات سالفيا هيسبانيكا إل، ويُعتقد أن موطنها الأول هو أمريكا الوسطى.

لقد تم استخدام بذور الشيا تاريخياً من قِبَل بعض الحضارات القديمة مثل الأزتك والمايا، في وجباتهم الغذائية، وكذلك للأغراض الطبية والطقوس الدينية ومستحضرات التجميل، حيث كانوا يعتبرونها ذات قيمة غذائية عالية.(1) مصدر موثوق

القيمة الغذائية لبذور الشيا

لقد نمت بذور الشيا وزاد استخدامها في السنوات الأخيرة بشكل كبير بسبب قيمتها الغذائية والصحية العالية، فهي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وكذلك الدهون الصحية غير المشبعة، والألياف الغذائية، والبروتينات، والفيتامينات، وبعض المعادن الهامة.

إلى جانب ذلك، تعد بذور الشيا مصدراً ممتازاً للبوليفينول ومضادات الأكسدة، كحمض الكافيين، وحمض روزمارينيك، والميريسيتين، والكيرسيتين، وغيرها، والتي يُعتقد أن لها تأثيرات وقائية على القلب والكبد، ومضادة للشيخوخة ولبعض أنواع السرطان.(2) مصدر موثوق

ولهذا السبب فقد تم ادخالها في العديد من الصناعات الغذائية والدوائية.

حقائق غذائية عن بذور الشيا

حقائق غذائية لكل 28 جرام من بذور الشياالمقدار
السعرات الحراريه138 س.ح
البروتين4.7 جرام
الألياف9.8 جرام
 الكربوهيدرات11.9 جرام
الدهون8.7 جرام
الحديد12% من الاحتياج اليومي
المغنسيوم23% من الاحتياج اليومي
الكالسيوم14% من الاحتياج اليومي
الزنك12% من الاحتياج اليومي
الفوسفور20% من الاحتياج اليومي
فيتامين B1 (الثيامين)15% من الاحتياج اليومي
فيتامين B3 (النياسين)16% من الاحتياج اليومي

الفوائد الصحية والعلاجية لبذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز الصحة العامة للإنسان، ولذلك سنتناول في هذا المقال أهم 10 فوائد صحية وعلاجية لهذه البذور المدهشة حقاً، وهي على النحو التالي:

تساعد في القضاء على الجذور الحرة

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا على محاربة الجذور الحرة في جسمك، حيث أن تلك الجذور تسبب الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا.

لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل بذور الشيا، سيساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الامراض والمشكلات الصحية المرتبطة بالجذور الحرة، كأمراض القلب والشيخوخة، وبعض أنواع السرطانات.

خفض مستوى السكر في الدم

بذور الشيا مصدر كبير للألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي والتحكم في داء السكري، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الألياف قد تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وتحسين مستويات السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع2.

كما وجدت الأبحاث أيضاً أن الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا، يؤدي إلى انخفاض استجابة السكر في الدم مقارنة بالخبز التقليدي، مما يساعد على منع ارتفاع مستوياته في الدم.(3)

بذور الشيا تحتوي على قيمة غذائية عالية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. بذور الشيا تحتوي على قيمة غذائية عالية.

تعزيز صحة القلب

تحتوي بذور الشيا على مادة الكيرسيتين، وهي مادة مضادة للأكسدة، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب.

كما تحتوي بذور الشيا أيضًا على نسبة عالية من الألياف، التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي التقليل والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن ثم تحسين صحته.

تساعد في انقاص الوزن

تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، حيث أن أونصة واحدة منها، تحتوي على 39٪ من الكمية الموصى بها للاستخدام اليومي من الألياف الغذائية، والأونصة تعادل 28 جرام .

قد تفيد الألياف والبروتين في بذور الشيا أولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن، حيث أن أونصة واحدة (28 جرام) من بذور الشيا تحتوي على ما يقرب من 10 جرامات من الألياف الغذائية.

هذا يعني أنها عبارة عن كتلة ضخمة من الألياف التي تزيد من شعورك بالامتلاء والشبع لفترة طويلة خلال اليوم، وهذا من شأنه المساعدة في الحفاظ على وزن صحي بشكل دائم.

وعلى الرغم من أن الأبحاث حول هذا الموضوع تبدو متضاربة، فهناك بعض الدراسات أشارت إلى أن تناول الألياف قد يلعب دوراً في منع زيادة الوزن والسمنة. (4) مصدر موثوق

فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 مشاركاً، أن تناول7 – 14 جرام من بذور الشيا، الممزوجة بالزبادي على الإفطار، قد زاد من شعورهم بالشبع وتقليل تناولهم للطعام على المدى القصير، مقارنة بتناول الزبادي الخالي من الشيا (5). مصدر).

كما وجدت دراسة أخرى استمرت 6 أشهر، وشملت 77 شخصاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ومرض السكري من النوع 2، ويتبعون نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية، أن أولئك الذين تناولوا بذور الشيا يومياً قد تعرضوا لفقدان وزن أكبر بكثير من أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً. (6) مصدر موثوق

لكن بالمقابل فقد لاحظت دراسات أخرى نتائج مغايرة للدراسات السابقة، حول فعالية بذور الشيا في إنقاص الوزن.

على سبيل المثال في دراسة تمت العام 2009 وشملت 90 شخصاً يعانون من زيادة الوزن، لاحظت الدراسة أن تناول 50 جراماً من مكملات بذور الشيا يومياً لمدة 12 أسبوعاً لم يؤدي إلى نتائج في أنقاص الوزن، أو حدوث تغير في المؤشرات الصحية، مثل ضغط الدم وبعض الالتهابات الأخرى. (7) مصدر موثوق

بالمحصلة.. لا نستطيع الجزم بأن بذور الشيا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن من تلقاء نفسها بين عشية وضحها، إلا أن إضافتها إلى نظام غذائي صحي ومتوازن، سيكون له تأثير هام في أنقاص وزنك بكل تأكيد.

بذور الشيا تساعد في انقاص الوزن الزائد-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. قد تفيد الألياف والبروتين المتوفرة في بذور الشيا على المساعدة في إنقاص الوزن.

تخفف من الالتهابات

يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى الإصابة بأمراض واعتلالات صحية مختلفة، كأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات.

بمثل هذه الحالات يمكن أن يساعد حمض الكافيين، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا، في مكافحة الالتهابات بجسمك، كما قد يساعد تناول بذور الشيا بانتظام في التخفيف من الالتهابات أيضاً، حتى وإن كانت حالتك الصحية تبدو جيدة.

تعزيز صحة العظام والمفاصل

تحتوي بذور الشيا كذلك على العديد من العناصر الغذائية، الضرورية لصحة العظام والمفاصل، بما في ذلك المغنيسيوم والفوسفور.

حيث تحتوي أونصة واحدة منها على 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، وهو أمر مفيد جداً لصحة العظام وبناء العضلات وعمل الأعصاب.

وبالمقارنه مع منتجات الألبان مثلاً، فإن بذور الشيا تحتوي على نسبة من الكالسيوم أعلى من تلك الموجودة في منتجات الألبان، وبالتالي فإنها يمكن أن تكون بديلاً رائعاً لأولئك الذين لا يحبون كثيراً تناو الألبان ومشتقاتها.

بذور الشيا مصدر للكربوهيدرات والألياف

أكثر من 80٪ من محتوى الكربوهيدرات في بذور الشيا هو من الألياف الغذائية.

كما تحتوي أونصة واحدة (28 جرام) من بذور الشيا على 11 جرام من الألياف، وهو يعد جزء كبير من المدخول اليومي الذي يحتاجة الجسم.

مصدر لحمض ألفا لينو لينيك

تعتبر بذور الشيا أيضًا مصدرًا رائعًا لحمض ألفا لينوليك (ALA) ، وهو حمض دهني يساعد على تعزيز نسبة أوميغا 6 إلى أوميغا 3 الدهنية المنخفضة، حيث ترتبط النسبة المنخفضة من دهون أوميجا 3 بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة، كالقلب والسرطان وبعض الالتهابات.

مقدار ما يحتاجه الجسم يومياً من الالياف

  • للنساء = 25 جرام
  • للرجال = 38 جرام

أضرار ومحاذير عند استخدام بذور الشيا

على الرغم من أن بذور الشيا تمنحك مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، إلا أن تناولها بشكل مفرط وزائد عن الحد، قد يؤدي إلى أضرار ومضاعفات سيئة، على سبيل المثال:

اضطرابات في الجهاز الهضمي

قد يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا إلى حدوث مشاكل وردات فعل في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف، كالإمساك والإسهال، والانتفاخ والغازات، كما قد تسبب بذور الشيا أيضاً تهيجات للمصابين بأمراض في الأمعاء الالتهابية كمرض متلازمة كرون.

التفاعلات الدوائية

تساعد بذور الشيا على خفض نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، وإذا كنت تتناول بالفعل أدوية لمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فإن تناول الكثير من بذور الشيا يمكن أن يسبب لك انخفاض حاد في مستويات السكر وضغط الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية أخرى.

الحساسية

على الرغم من أنها نادرة، يمكن أن تحدث حساسية بسبب الإفراط في تناول بذور الشيا لدى بعض الأشخاص، حيث تشمل بعض الأعراض مثل القيء والإسهال، بالإضابة إلى حكة في اللسان أو الشفتين.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا