fbpx
مقالات وأبحاثأمراض شائعةصحة المرأة

10 أعراض وعلامات تدل أنك مصاب بالغدة الدرقية

ماهي وظيفة الغدة الدرقية؟ وما أهميتها؟ وكيف تعرف أنك مصاب بخمول الغدة الدرقية؟ ومن هم الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بها؟ تابع القراءة لتعرف كل ذلك والمزيد...

آخر تحديث في مايو 9th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

خمول الغدة الدرقية هي حالة شائعة، تحدث عندما لا تستطيع الغدة الدرقية أن تفرز ما يكفي من الهرمونات في مجرى الدم، مما يؤدي إلى حدوث بطء في عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك، كما تسمى هذه الحالة أيضاً بـ قصور الغدة الدرقية.


المحتويات



عندما لا تعمل الغدة الدرقية بكفاءة، ويحدث اختلال للهرمونات التي تنتجها، يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من المشكلات الصحية، مثل السمنة وآلام المفاصل و القلب، والشعور الدائم بالتعب والاكتئاب، وغيرها من المشكلات، التي سنتطرق إليها بين ثنايا هذا البحث.

ماهي وظيفة الغدة الدرقية وما أهميتها؟

الغدة الدرقية عبارة عن عضو صغير جداً على شكل فراشة، يقع في مقدمة عنقك، أسفل الحنجرة تماماً، وظيفته الرئيسية هي التحكم في عملية التمثيل الغذائي، التي يقوم بها جسمك لتحويل الطعام الذي تأكله إلى طاقة، يستخدمها من أجل استمرار العمل لكافة أعضاء جسمك، وبالتالي بقاءك على قيد الحياة.

كما تقوم الغدة الدرقية بإنتاج هرمونات T4 و T3 للتحكم في عملية التمثيل الغذائي، حيث تعمل هذه الهرمونات في جميع أنحاء جسمك لإعلام خلاياه بكمية الطاقة التي يجب استخدامها.

أضف لذلك فإن الغدة الدرقية تتحكم في مقدار درجة الحرارة لجسمك ومعدل ضربات القلب، والوزن، ومستويات الطاقة، والتمثيل الغذائي، وحالتك المزاجية، وضغط الدم لديك، والعديد من المهام المختلفة.

عندما تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح ، فإنها تستمر في إفراز الهرمونات اللازمة، وتصنع هرمونات جديدة لتحل محل ما تم استخدامه، وهكذا ياستمرار للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، وجميع أجهزة جسمك المختلفة تحت السيطرة.

مقطع تشريحي للغدة الدرقية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مقطع تشريحي للغدة الدرقية من الأمام ومن الخلف

الغدة النخامية وعلاقتها بالغدة الدرقية

الغدة النخامية تقع في وسط الجمجمة أسفل الدماغ، وهي تتحكم بكمية هرمونات الغدة الدرقية في مجرى الدم، وعندما تشعر الغدة النخامية بنقص أو بزيادة مفرطة في هرمون الغدة الدرقية، فإنها تقوم بتعديل الهرمون  المحفز للغدة الدرقية TSH، وترسله إلى الغدة الدرقية لموازنة الكميات المطلوبة.

وفي حال كانت هرمونات الغدة الدرقية منخفضة جداً ( خمول الغدة الدرقية) أو مرتفعة جداً (فرط نشاط الغدة الدرقية) فإن أعضاء جسمك تتأثر بالكامل.

كيف اعرف أني مصاب بخمول الغدة الدرقية

الطريقة الوحيدة والدقيقة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية، هي إجراء اختبار لوظيفة الغدة الدرقية، عن طريق فحص عينة من الدم لقياس مستويات الهرمون لديك.

من هم الأشخاص الأكثر عُرضة لخمول الغدة الدرقية؟

خمول الغدة الدرقية هي حالة شائعة جداً، يمكن أن تؤثر على كل الأشخاص من جميع الأعمار سواء كانو رجالاً أو نساءً، لكن النساء هن أكثر تأثراً بها، خصوصاً بعد سن الستين، أو بعد بلوغ سن اليأس وانقطاع الطمث.

اسباب خمول الغدة الدرقية

تعد أمراض المناعة الذاتية، هي أكثر الأسباب الأولية شيوعاً لخمول الغدة الدرقية، وهذه الحالة من أمراض المناعة الذاتية تُعرف أيضاً باسم  هاشيموتو، أو التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي المزمن.

وهي حالة وراثية تنتقل عبر الأسرة في أغلب الحالات، حيث يقوم جهاز المناعة في جسمك بمهاجمة الغدة الدرقية وإلحاق الضرر بها أو إتلافها، مما يؤدي إلى منعها من إنتاج وإفراز ما يكفي من الهرمونات.



كما يمكن أن تشمل الأسباب الرئيسية الأخرى لخمول الغدة الدرقية ما يلي:

  • علاجات الغدة الدرقية السابقة: يمكن أن يحدث خمول الغدة الدرقية أيضاً كأثر جانبي للعلاجات التي كنت تستخدمها سابقاً للغدة الدرقية، مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي المسمى أيضاً العلاج باليود المشع.
  • التهاب الغدة الدرقية
  • سرطان الغدة الدرقية
  • نقص اليود (الذي تستخدمه الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات في جسمك).
  • أسباب وراثية ( الانتقال عبر العائلة)
  • بعض الأمراض الفيروسية.

اعراض خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاطها

تختلف أعراض خمول الغدة الدرقية من شخص لآخر حسب شدة نقص الهرمون، وتميل الأعراض إلى التطور ببطء، وغالباً ما يكون ذلك على مدى عدة سنوات.

كما قد لا يسبب خمول الغدة الدرقية أعراضاً ملحوظة في المراحل المبكرة من عمر الإنسان، ولكن بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور وتفاقم بعض المشكلات الصحية، مثل التعب المزمن وزيادة الوزن على سبيل المثال.

لكنك قد تُعزِي السبب إلى تقدمك في السن، خصوصاً إذا كنت قد تجاوزت الأربعين، ولكن مع استمرار بطء عملية التمثيل الغذائي لديك، قد تصاب بعد ذلك بمشاكل أخرى أكثر وضوحاً.

ومن أهم أعراض وعلامات خمول الغدة الدرقية ما يلي:

الشعور بالتعب بدون أسباب واضحة

يعتبر التعب المزمن هو العلامة الأولى لحدوث خلل في عمل الغدة الدرقية، فإذا كانت الراحة الكافية أو النوم طوال الليل لا يقللان من شعورك بالتعب والإرهاق، فهناك احتمال أنك قد تكون مصاباً بخمول الغدة الدرقية.

التغير المفاجئ في الوزن

إذا حدث لديك زيادة في الوزن أو نقص في وزنك بشك مفاجئ وبدون سبب واضح لديك، فقد يكون ذلك علامة على وجود خلل في الغدة الدرقية، أو انها لم تعد تعمل على النحو الأمثل، حيث تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في الشهية وبالتالي تؤثر على الوزن.

انخفاض الدافع الجنسي

قد يؤدي البطء والخمول في عمل الغدة الدرقية إلى انخفاض الدافع الجنسي لديك، أو حتى فقدان الاهتمام بالجنس تماماً.

جفاف الجلد والبشرة وهشاشة الأظافر

يمكن أن يؤدي قصور وخمول الغدة الدرقية إلى جفاف الجلد والحكة، ويظهر هذا بشكل أكثر وضوحاً على القدمين التي تصبح متقشرة وجافة، كما أن الأظافر قد تصبح هشة أيضاً ومتكسرة.



تغير في حركة الأمعاء، وخصوصاً الإمساك

الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية، غالباً ما يواجهون تغيرات في حركات الأمعاء،  فالشخص المصاب بقصور الغدة الدرقية قد يصاب بالإمساك، بينما قد يعاني الشخص المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية من الإسهال.

حدوث خلل في نظام درجة حرارة الجسم

نظام درجة الحرارة للجسم هو أحد المهام التي تقوم بها هرمونات الغدة الدرقية، وعندما تكون هناك مشاكل أو خلل فيها، يختل معها هذا النظام، فالشخص المصاب بخمول الغدة الدرقية لا يستطيع تحمل الأجواء الباردة، أو الحرارة الشديدة مقارنة بالأشخاص الآخرين المحيطين به.

عدم انتظام الدورة الشهرية

النساء المصابات بخمول الغدة الدرقية، يعانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية، حيث تصبح الفترات بين كل دورة وأخرى أطول، مع زيادة في تدفق الدم، بينما تصبح الفترات أقصر مع تدفق خفيف للدم، عند النساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية.

جفاف وتساقط الشعر وتكسره

يعد تساقط الشعر وتكسره بشكل دائم وملفت، وكذلك جفاف فروة الرأس، رغم الاهتمام بشعرك، والاستخدام الدائم للزيوت الطبيعية والمرطبة للشعر، أحد الأعراض والعلامات التي قد تشير إلى احتمال اصابتك بخمول الغدة الدرقية، لأنها المسئولة عن تنظيم وموازنة العناصر الغذائية المرطبة لجلد وفروة الرأس، بالقدر الذي يحميها من الجفاف، ويحمي الشعر من التكسر والتساقط.

تساقط الشعر بسبب خمول الغدة الدرقية
التشافي بالغذاء.. جفاف وتساقط الشعر قد يكون علامة على الاصابة بخمول الغدة الدرقية.

تدني معدلات الخصوبة (العقم)

ترتبط هرمونات الغدة الدرقية بالخصوبة، فإذا لم ينتج الجسم الكمية الكافية والطبيعية من هرمونات الغدة الدرقية، فقد يؤدي ذلك إلى العُقم، ولكن في حالات الإصابة الشديدة فقط.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو واحد من الأعراض التي قد تدل على الإصابة بالغدة الدرقية، ففي كلتا الحالتين من مشكلة الغدة الدرقية، سواء كان فرط نشاط الغدة أو قصورها، فكلاهما قد يكونا مسئولان عن ارتفاغ ضغط الدم لديك.

تغيير في نبرة الصوت

إذا كنت ترى كتلة زائدة في عنقك أسفل تفاحة آدم، مع تغير في نبرة صوتك، فقد يكون ذلك علامة على أنك تعاني من خمول أو اضطراب في الغدة الدرقية، حيث أن ذلك يساهم في تغيير أنماط الصوت مما يجعل صوتك أجشاً.

القلق والتوتر الدائم

القلق والتوتر الدائم قد يكون على علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية، فعندما تكون الغدة الدرقية في حال نشاط زائد، قد يؤدي ذلك إلى شعورك بالتوتر أو القلق باستمرار.

وذلك لأن الكميات الكبيرة من هذه الهرمونات تضع الجسم في حالة تأهب دائم بشكل مفرط، حيث تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في أنشطة الدماغ، وحدوث أي خلل يمكن أن يسبب التوتر الشديد، بل أكثر من ذلك قد يحدث تغيرات خطيرة في التركيب العقلي للشخص وحالته المزاجية، ولكن في حالات قليلة.



ويمكن اجمال أعراض خمول الغدة الدرقية بالأمور التالية:

  • الشعور بالتعب.
  • تنميل ووخز في يديك.
  • الإصابة بالإمساك.
  • زيادة الوزن.
  • تشتكي من وجع في جميع أنحاء جسمك، بما في ذلك المفاصل والعضلات.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم عن المعدل الطبيعي.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • عدم القدرة على تحمل درجات الحرارة الباردة.
  • بشرة جافة وشعر متساقط وخشن.
  • انخفاض الاهتمام الجنسي.
  • حدوث دورات شهرية متكررة وغزيرة.
  • رؤية التغيرات الجسدية في وجهك، على سبيل المثال تدلي الجفون، والانتفاخ حول العينين والوجه.
  • تغير في نبرة الصوت
  • النسيان الكثير ، أو ما يسمى بـ(ضبابية الدماغ).

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب؟

إذا كنت تعاني من بعض أو كل هذه العلامات، فاستشر طبيبك، واطلب عمل اجراء فحوصات واختبارات لمستويات هرمونات الغدة الدرقية لديك، وذلك من خلال فحص دم بسيط، فالكثير من الناس المصابة بالغدة الدرقية، لا تعرف ذلك إلا بعد فوات الأوان.

  • الشعور بالإعياء والتعب الدائم
  • زيادة الحساسية للبرد
  • إمساك
  • جلد جاف
  • زيادة الوزن
  • وجه سمين
  • بحة في الصوت
  • ضعف العضلات
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  • آلام العضلات وتيبسها
  • ألم أو تصلب أو تورم في مفاصلك
  • فترات الحيض أثقل من المعتاد أو غير منتظمة
  • شعر رقيق
  • تباطؤ معدل ضربات القلب
  • كآبة
  • وضعف الذاكرة

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرمي بإعادة مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا