مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةنباتات وأعشاب

فوائد وطريقة تحضير شاي زهرة الأقحوان

ماهو نبات الأقحوان؟ وما فوائده الطبية والعلاجية؟ ولماذا يساعد في التخفيف من الالتهاب وعلاج الصداع؟ وكيف تصنع شاي الأقحوان بنفسك في المنزل؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

شاي زهرة الأقحوان chrysanthemum tea، أحد أقدم أنواع شاي الأعشاب، التي تم استخدامها تاريخياً، بشكل شائع في العديد من البلدان الآسيوية كمشروب تقليدي، وخصوصاً في الهند والصين ودول شرق آسيا، ولا يزال يستخدم إلى اليوم.

شاي زهرة الأقحوان غني بالخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، وقد تم استخدامه في الطب الصيني التقليدي، لعلاج حالات مرضية مختلفة، مثل خفض ضغط الدم، وتبديد الحرارة المسببة للأمراض، وتحسين الرؤية، وتعزيز صحة الكبد، وعلاج الصداع، وغير ذلك.

ما هو الأقحوان؟

الأقحوان هو نبات مزهر وشائع، يتم استخدامه في معظم الحدائق المنزلية للزينة، ولإضفاء الجمال والألوان السحرية، حيث يحمل زهرات بألوان مختلفة، مثل الأصفر والأحمر والأرجواني والأبيض.

الزهرات التي يحملها هذا النبات صالحة للأكل، وغالباً ما تستخدم في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية، ومكافحة الآفات والحشرات، بالإضافة إلى استخداماتها في الطهي أيضاً.



الاستخدامات الطبية

نبات زهرة الأقحوان له تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية، حيث تم استخدامه في علاج الحُمَّى، والتهاب المفاصل والصداع النصفي، نظراً لكونه غني بمركبات مثل السيسكيتيربين واللاكتونات و البارثينوليد ليكون، وكلها عناصر متوفرة في نبات زهرة الأقحوان.

أشارت دراسة علمية لمصدر موثوق، بأن كل تلك العناصر تعمل على  إطلاق السيروتونين والهستامين من الصفائح الدموية، والتقليل من استجابة العضلات الملساء للمواد الفعَّالة في الأوعية الداخلية والتي بدورها تسبب الصداع.

جنس النبات وموطنه

ينتمي نبات زهرة الأقحوان إلى جنس النباتات المزهرة، من الفصيلة النجمية، وهو عضو في عائلة أستيراسيا Asteraceae النباتية، وموطنه الأصلي آسيا والهند وشمال شرق أوروبا، ويزرع اليوم في أجزاء مختلفة من العالم.

القيمة الغذائية

شاي الأقحوان غني بالعناصر الغذائية الأساسية الهامة.

يحتوي كوب واحد من أوراق الأقحوان على الحقائق الغذائية التالية:

شاي الأقحوان غني أيضاً بالبوتاسيوم، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض صحية خطيرة، مثل السرطان، والسكري، والجلطات الدماغية وأمراض القلب.

كما أنه يعد كذلك مصدر ممتاز للمعادن مثل:

ابريق مملوء بشاي زهرة الأقحوان-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. شاي زهرة الأقحوان غني بالخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات

الفوائد الصحية والعلاجية

يمكن أن توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، الموجودة في شاي الأقحوان فوائد صحية هامة للجسم.

تشمل بعض تلك الفوائد مايلي:

غني بالمعادن الهامة

يحتوي نبات زهرة الأقحوان، على الكثير من المعادن، مثل البوتاسيوم المهم لصحة القلب والأوعية الدموية، وصحة الكلى، حيث يساعد في تعزيز أدائها بالشكل الصحيح والسليم.

كما أن المستويات الكافية من البوتاسيوم، تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والسكتة الدماغية، والتهاب المفاصل، والسرطان واضطرابات الجهاز الهضمي والعقم.

يحتوي شاي الأقحوان كذلك على الحديد، وهو من المعادن الهامة للنمو والتطور، كما يساعد على حمل الأكسجين عبر الدم، وتوصيله إلى القلب وباقي أجزاء الجسم المختلفة.



يقلل من الالتهابات

وجدت إحدى الدراسات، أن المواد الكيميائية المستخلصة من زهور نبات الأقحوان، قد تساعد في تقليل الالتهاب، كما قد تساعد المركبات الكيميائية الموجودة في الزهور أيضاً على الحد من ضعف العظام وهشاشتها.

أشارت الدراسات أيضاً إلى أنه قد يكون للأقحوان تأثيرات مضادة للسمنة.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2019م، أن تناول الإيثانول، وهو مركب موجود في أوراق نبات الأقحوان، قد ساعد على منع السمنة لدى الفئران.

تشير أبحاث أخرى أيضاً، إلى أن مكونات الزهرة، قد تساعد في تحسين نسبة السكر في الدم، وربما تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني كذلك.

مع ذلك، من المهم أن ننوه بأن معظم تلك الدراسات حول فوائد الأقحوان، تتم في المختبر أو على الحيوانات، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتقييم آثاره على البشر.

علاج الصداع

تناول شاي زهرة الأقحوان مفيد للوقاية من أنواع مختلفة من الصداع.

تشير الأبحاث، بأن مركب البارثينوليد وباقي المكونات الأخرى، الموجودة في زهرة الأقحوان، تعمل على إعاقة السيروتونين والبروستاجلاندين، وهي مواد طبيعية تعمل على تمدد الأوعية الدموية، وقد تكون مسؤولة عن إثارة الصداع.

في مراجعة حديثة لتجرية سريرية أخرى أكثر صرامة، اجريت لعدد 218 من المصابين بالصداع، باستخدام مستخلص نبات الأقحوان المستقر بجرعة محددة.

وقد اشارت نتائج هذه التجربة، إلى أن مستخلص الأقحوان، قلل من تكرار الصداع النصفي بمقدار 1.9 نوبة من أصل 4.8 إلى 2.9 نوبة، والوهمي بنسبة 1.3 من 4.8 إلى 3.5 شهريًا، مما أدى إلى اختلاف في التأثير بين الأقحوان والعلاج الوهمي بمقدار 0.6 نوبة شهريًا.



تأثيرات مضادة للجراثيم

ثبت بأن الزيوت الأساسية المستخلصة من زهور الأقحوان، لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تساعد في منع نمو وانتشار البكتيريا، وكذلك الكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

على الرغم من أن القليل من الزيوت الأساسية للنبات تأتي من خلال نقع الشاي، إلا أنها قد تظل فعالة في مكافحة العدوى، خاصة مع المعادن الأخرى التي تحتوي عليها.

يخفض ضغط الدم

تم استخدام شاي زهرة الأقحوان، في الطب الصيني التقليدي، كعلاج يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وقد دعمت الأبحاث الحديثة تلك الاستخدامات.

وجدت إحدى الدراسات، أن الأقحوان يمكن أن يكون فعال في خفض ضغط الدم، إذا تم استخدامه كجزء من نظام غذائي منتظم.

طارد للبعوض والقمل

الأقحوان مبيد حشري طبيعي وعلاج تقليدي للقمل، إذا كنت تبحث عن بديل طبيعي لعلاج القمل، فقد يكون مستخلص الأقحوان مفيداً لك.

وجدت إحدى المراجعات، حول تأثيرات الأقحوان للآفات والحشرات ومنها القمل، أنه على الرغم من كون الأقحوان ليس فعالاً بشكل كامل في إزالة الإصابة بالقمل، إلا أنه يظهر فوائد قوية في مكافحة الطفيليات.



كيف تصنع شاي الأقحوان في المنزل؟

من السهل تحضير شاي الأقحوان بنفسك في المنزل، بطريقة سهلة جداً وسريعة.

إذا كنت تزرعه بنفسك في الحديقة، فهذا شيء رائع جداً، فقط ابدأ بقطف كمية من الزهرات، واتركها تجف لعدة أيام في مكان مشمس.

يمكنك أيضاً شراء أزهار الأقحوان المجففة، من محلات العطارة والأطعمة الصحية، إذا لم تكن تزرعها بنفسك في حديقة المنزل، فقط تأكد من شراء النباتات التي لا يتم رشها بالمبيدات الحشرية، أو غيرها من المواد الكيميائية، التي قد تكون ضارة.

طريقة التحضير

  • قم بغلي مقدار كوب كبير من الماء.
  • ضع 4-5 زهرات مجففة، واتركها تنقع على نار هادئة جداً لمدة 3-5 دقائق.
  • اطفئ النار، واتركها حتى تبرد قليلاً.
  • يمكنك إضافة ملعقة من العسل للتحلية.
  • يمكنك أيضاً إضافة نصف عصير ليمونه صغيرة لإضفاء نكهة.

التأثيرات الجانبية

يمكن أن يقدم شاي الأقحوان مجموعة من الفوائد الصحية، ولكن كما هو الحال مع أي علاج عشبي، يجب عليك دمجه ببطء حتى تتمكن من رؤية مدى تأثيره عليك بشكل فردي.

قد يكون لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الزهور من عائلة الأقحوان رد فعل سلبي عند شرب شاي الأقحوان. سيساعدك البدء بكوب أو كوبين في الأسبوع على تحديد مدى تأثير شرب شاي الأقحوان عليك.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوككورةتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

فريق التشافي بالغذاء

نهتم بالتوعية حول الغذاء الصحي والمتوازن، واللياقة البدنية، وأساليب الحياة الصحية، وبكل ماله علاقة بمفهوم الصحة والعافية (Health and wellness).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى