مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةأغذية عضويةعلوم صحية

هل يحسن فطر عرف الأسد وظيفة الإدراك فعلاً؟

وجدت دراسة جديدة أن: فطر عرف الأسد وشاي جوايوسا (Guayusa)، يمتلكان خصائص علاجية تساعد على تعزيز الوظيفية الإدراكية وتحسين الحالة المزاجية.

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة
  • الغذائية المشتقة من الفطريات مثل عرف الأسد وشاي جوايوسا، يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية.
    شاي Guayusa وفطر عرف الأسد، هما مكملان غذائيان طبيعيان لهما فوائد غذائية ذات خصائص علاجية.
  • عادة ما يتم تناول نبات guayusa كشاي مصنوع من الأوراق، وهو نبات ينتمي إلى عائلة Ilex.
  • عرف الأسد عبارة عن فطر، يتم استخدامه لتحسين الوظائف المعرفية والإدراكة، ومحاربة النسيان.
  • تشير الدراسات إلى أن كلاهما، يملك خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، إلى جانب فوائد صحية كثيرة.
  • وقد وجدت دراسة جديدة أن شاي Guayusa وفطر عرف الأسد، يعززان الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية.

يتناول العديد من الأشخاص المكملات الغذائية، لتعزيز صحتهم ورفاهيتهم، ومع أن هناك العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وأثبتت آثارها الإيجابية، إلا أنه لا يوجد سوى القليل من الأدلة القاطعة، التي تؤكد فعاليتها على البشر أيضاً.

شاي جوايوسا (Guayusa)

Guayusa هي شجرة من العائلة Ilex guayusa، والتي يطلق عليها أيضاً (المقدسة)، وهي تنمو على نطاق واسع في أمريكا الجنوبية، وقد كان الناس يتناولونها كشاي في غرب الأمازون لعدة قرون.

يحتوي هذا النبات على العديد من مركبات البوليفينول والقلويدات، أحدها الكافيين، كما يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية.

تشمل بعض تلك الفوائد مايلي:

  • النشاط المضاد للأكسدة.
  • آثار مضادة للالتهابات.
  • حماية القلب والأوعية الدموية.
  • تأثيرات مضادة للسمنة، ومضادة لمرض السكري
  • نشاط وقائي عصبي.

فطر عُرف الأسد (Lion’s mane)

عُرف الأسد عبارة عن فطر أبيض كروي الشكل (Hericium erinaceus)، موطنه الأصلي في آسيا، ويتم استخدامه لأغراض الطهي والأغراض الطبية، وقد أصبح متاحاً بشكل واسع كمكمل غذائي، وذلك بسبب فوائده الصحية الكثيرة، والمدعومة بالأبحاث العلمية.

يمكن تناول مستخلصات فطر عرف الأسد، على شكل كبسولات أو أقراص أو مسحوق.

تشمل بعض فوائد فطر عرف الأسد مثل:

  • خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • دعم وظيفة المناعة.
  • تخفيف القلق والاكتئاب.
  • خفض نسبة الكوليسترول الضار.
  • الوقاية من السرطان والمساعدة في علاجه.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • تعزيز المعرفة والإدراك والتقليل من النسيان.

في الوقت الحالي، أشارت دراسة جديدة، نشرتها مؤخراً مجلة Nutrients، إلى أن كلا هذان المُكمِّلَان، قد يعززان الحالة المزاجية والإدراك.

وفقاً لمجلة Medical News Today يقول Kelsey Costa، اختصاصي ومستشار تغذية مسجل، للائتلاف الوطني للرعاية الصحية، والذي لم يشارك في هذا البحث، لمجلة :

“تتوافق نتائج هذه الدراسة مع الأبحاث السابقة، التي تشير إلى فوائد معرفية من هذه المركبات الطبيعية.

لكن مع ذلك، ينبغي لنا أن نتعامل مع هذه النتائج بتفاؤل حذر، نظراً لأن حجم الدراسة محدود ومصدر تمويلها – شركة Applied Food Sciences Inc، المنتجة لمكمل شاي guayusa، وهذا قد يشير إلى احتمالية التحيز، في تصميم الدراسة وتفسير النتائج”



طريقة عمل الدراسة

شارك في الدراسة 40 شخصاً، منهم 22 من الإناث و18 من الذكور، وتتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً، وكلهم يتمتعون بصحة جيدة، وكان لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) يتراوح بين 18.5 و 39.9 كيلوجرام لكل متر مربع (كجم / م2).

كان المشاركون أيضاً، معتادون على استهلاك مايصل إلى 240 ملليجرام (مجم من الكافيين يومياً، أي ما يعادل حوالي 2-3 أكواب من القهوة – يوميًا.

خضع المشاركون لزيارة فحص واحدة وثلاث زيارات اختبارية، حيث قام الباحثون بتقييم صحتهم ونظامهم الغذائي، ومارس المشاركون تقييمات نفسية عصبية للتعرف على عمليات زيارات الاختبار.

لمدة 24 ساعة قبل كل زيارة اختبار، كان على المشاركين تناول نفس النظام الغذائي تماماً، وتجنب ممارسة الرياضة وتناول الكحول، كما  طُلب منهم تجنب الكافيين لمدة 12 ساعة، والصيام لمدة 8 ساعات قبل زيارة الاختبار.

عند الوصول لكل زيارة اختبار، تم تخصيصهم بشكل عشوائي لتلقي العلاج الوهمي، أو تناول 650 ملغ من مستخلص guayusa (AMT: AmaTea® Max)، أو 1 جرام (جم) من عرف الأسد.

أكمل المشاركون اختباراً أساسياً لتقييم الحالة المزاجية والتركيز والوضوح العقلي، والقدرة على الإنتاج وتحمل التوتر والسعادة (باستخدام مقياس السعادة الذاتية)، قبل تناول المكمل، بعد 60 دقيقة وبعد 120 دقيقة.

في كل نقطة زمنية، خضع المشاركون أيضاً لتقييمات نفسية عصبية، والتي قيمت وقت رد الفعل والمعالجة العقلية والتحكم المعرفي والانتباه. كما قام الباحثون بفحص ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

نتائج الدراسة

وجد الباحثون أن كلا المكملين أدى إلى تحسين وقت رد الفعل، حيث كان لعرف الأسد تأثير أكبر بعد 120 دقيقة من 60 دقيقة، مما يشير إلى تأخر الاستجابة بعد الابتلاع.

كان للمكملين بعض التأثيرات المختلفة، حيث يبدو أن بدة الأسد لها بعض التأثيرات الدائمة أكثر من guayusa. تم دعم هذه النتيجة من خلال دراسة تشير إلى أن إعطاء عرف الأسد على مدى 8 أسابيع أدى إلى انخفاض الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم لدى مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

حسن شاي Guayusa بشكل كبير من الوضوح العقلي والتركيز، ونحسين المزاج والإنتاجية بعد 60 و120 دقيقة من تناوله، والقدرة على تحمل التوتر بعد 60 دقيقة.

كما حسن عرف الأسد التقييمات الذاتية للسعادة بعد 60 دقيقة، ومستوى التركيز والإرداك والحالة المزاجية، واستمر هذا التأثير إلى 120 دقيقة.

ويحذر الباحثون من أن دواء guayusa رفع ضغط الدم الانبساطي والانقباضي بمعدل 5 ملم زئبق في المتوسط، لكنه ظل ضمن المعدل الطبيعي لضغط الدم الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى