مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةرشاقة وريجيمصحة وجمال

فوائد بذور الشيا للتنحيف وطريقة التحضير

ما هي الطريقة الصحيحة لتحضير بذور الشيا للتنحيف وإنقاص الوزن؟ وهل هناك أدلة وأبحاث علمية تؤكد هذه الفوائد؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

بذور الشيا هي بذور سوداء وبيضاء صغيرة الحجم، تستخرج من نبات سالفيا هيسبانيكا Salvia Hispanica، وهو نبات مزهر ،موطنه وسط وجنوب المكسيك.

على الرغم من صغر حجم بذور الشيا، إلا أنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن،ـ والألياف الغذائية، والبروتين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي تعتبر من أفضل الأغذية للتنحيف وإنقاص الوزن.

فوائد بذور الشيا للتنحيف وإنقاص الوزن

تعتبر بذور الشيا مصدراً رائعاً للبروتين النباتي، وهو أمر حيوي وهام لبناء العضلات، وموازنة نسبة السكر في الدم وحرق الدهون، حيث يساعدك البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الشهية، مما يقلل بدوره من تناول المزيد من السعرات الحرارية.

كما تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، حيث يمكن أن يوفر لك تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا ما يقرب من 10 جرامات من الألياف، وهذا يمثل حوالي 40% من الاحتياج اليومي الموصى به للجسم.

كذلك تستغرق الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين وقتاً أطول في عملية الهضم، مما يجعلك أيضاً تشعر بالشبع لفترة أطول، وهذا من شأنه المساعدة في الحفاظ على وزن صحي بشكل دائم.



ماذا تقول الدراسات والأبحاث العلمية؟

هناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أشارت إلى أن تناول الألياف قد يلعب دوراً كبيراً في منع زيادة الوزن والسمنة. (4) مصدر موثوق

فقد وجدت دراسة سريرية أجريت في العام  2015 على 24 مشاركاً، أن تناول7 – 14 جرام من بذور الشيا، مع بالزبادي في وجبة الإفطار، قد زاد من شعور الجميع بالشبع وقلل من تناولهم للطعام على المدى القصير، مقارنة بتناول الزبادي الخالي من الشيا (5). مصدر موثوق

كما وجدت دراسة أخرى استمرت 6 أشهر، وشملت 77 شخصاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ومرض السكري من النوع 2، ويتبعون نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية، أن أولئك الذين تناولوا بذور الشيا يومياً قد فقدوا وزن أكبر بكثير من أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً. (6) مصدر موثوق

لكن بالمقابل..

لاحظت بعض الدراسات الأخرى نتائج مختلفة ومغايرة للدراسات السابقة، حول فوائد بذور الشيا للتنحيف وإنقاص الوزن.

على سبيل المثال في دراسة تمت العام 2009، وشملت 90 شخصاً كانوا يعانون من زيادة الوزن، لاحظت الدراسة أن تناول 50 جراماً من مكملات بذور الشيا يومياً، لمدة 12 أسبوعاً لم يؤد إلى نتائج كبيرة في التنحيف وإنقاص الوزن للمشاركين، كما لم يحدث تغير كبير في المؤشرات الصحية التي يعانون منها، كضغط الدم وبعض الالتهابات الأخرى. (7) مصدر موثوق

بالخلاصة والمحصلة..

لا يمكننا الجزم بأن بذور الشيا يمكن أن تساعد في التنحيف وإنقاص الوزن بين يوم وليلة، لكن إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي، سيكون له بالتأكيد الأثر الكبير في انقاص وزنك على المدى المتوسط والبعيد.

بذور الشيا تساعد على التنحيف وانقاص الوزن-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. بذور الشيا تحتوي على الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالي المحافظة على وزن صحي طوال الوقت.


طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف وإنقاص الوزن

إذا كنت ترغب في الاستفادة القصوى من القوة الحقيقية لهذه البذور المدهشة، من أجل انقاص وزنك، فإليك هذه الطريقة الصحيحة والمجربة لاستخدام بذور الشيا لتنحفيف وفقدان الوزن.

أولاً: قم بنقع بذور الشيا لمدة ليلة كاملة

طريقة النقع للبذور هي الأفضل للحصول على الفائدة القصوى، وذلك بوضعها في الماء أو الحليب النباتي داخل وعاء لمدة ليلة كاملة، أو يمكنك أيضاً نقعها لمدة ساعة أو حتى نصف ساعة فقط وستفي بالغرض، لكن كلما طالت فترة النقع كان ذلك أفضل.

ثانياً: اصنع منها عصير أو بودنج الشيا

المكونات

  • 1 كوب حليب اللوز، أو أي حليب نباتي آخر.
  • 4 ملاعق كبيرة من بذور الشيا المنقوعة
  • 2 ملاعق كبيرة عسل طبيعي
  • نصف ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا
  • نصف ملعقة صغيرة جوزة الطيب

الطريقة

  • امزج جميع المكونات داخل وعاء زجاجي، باسثناء بذور الشيا.
  • أضف بذور الشيا إلى باقي المكونات، وقم بتحريكها ثانية.
  • ضع المزيج في الثلاجة لتبريده لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، لكي يتشكل منه قوام متماسمك يشبه الهلام (البودنج).
طريقة تحضير بذور الشيا للتنحيف-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. طريقة تحضير بذور الشيا للتنحيف مع العسل والحليب والفانيليا

يمكنك أيضاً نقع الشيا في العصير

ضعي ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا في كوب من العصير المفضل لديك، وانقعيه لمدة ساعة واحدة أو ساعتين.

يمكنك إضافة الفاكهة المقطعة، أو عصير الليمون الحامض، أو البرتقال،لإضفاء بعض النكهة علىه.

ستمنحك هذه الوصفة العديد من الحصص الغذائية الهامة، التي تحتاجينها طوال اليوم، دون الحاجة إلى المزيد من الأكل، فقط يجب أن يكون تناولك لها بشكل معتدل، حيث يجب أن لايحتوي عصير الفاكهة على الكثير من السكر.


إذا أعجبتك المقالة والطريقة واستفدت منها، لا تنسي مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى