مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةأغذية عضوية

معجزة الإفطار على التمر والماء،أسرار ستذهلك

لماذا يعد الإفطار على التمر والماء سنة مستحبة في رمضان؟ وماهي الحكمة والسر وراء ذك؟ وكيف سبق الهدي النبوي العلم الحديث وعلم التغذية، في الإشارة إلى الأسرار المذهلة في الإفطار على الأسودين؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

مع قدوم شهر رمضان المبارك من كل عام، يزداد الإقبال على شراء التمور بشكل لافت، كما لا تكاد توجد مؤسسة خيرية إلا وأحد أهم برامجها السنوية، التي تسبق الموسم الرمضاني “توزيع التمور”.

ليس على الفقراء والمحتاجين وحسب، ولكن على السواد الأعظم من الناس، خُصوصاً في دول العالم العربي والإسلامي.

ولعلَّ السبب الأبرز لذلك هو حرص الجميع على اتباع الهدي النبوي في الإفطار على الأسودين “التمر والماء”، خلال شهر رمضان المبارك.



الفوائد الغذائية للتمر

بالإضافة لمذاقها اللذيذ والحلو، تعدُّ التمور واحدة من أغنى مصادر الألياف الطبيعية والصحية، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات.

كما أن الفوائد الصحية الضخمة والهائلة للتمور، التي أثبتتها الدراسات والأبحاث العلمية، تجعلها واحدة من أفضل المكونات الغذائية الطبيعية، التي يجب أن تفكر بجدية في دمجها بنظامك الغذائي اليومي.

ووفقًا لـ USDA Food Data Central، تعد التمور مصدراً جيداً للطاقة والألياف والسكر ومختلف الفيتامينات والمعادن، (2) كما يمكن العثور على المعادن الأساسية من التمور، مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك.

أضف لذلك أنها تحتوي أيضاً على فيتامينات مهمة، مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6، والفولات وفيتامين أ وفيتامين B.

وقد أشارت مراجعة بحثية نشرتها مجلة Food Science and Nutrition، المتخصصة في العلوم الغذائية، إلى أن التمور تلبي أكثر من 15٪ من الاحتياجات اليومية للجسم، من المعادن الأساسية كالنحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم.

مزيج إفطار يحتوي على التمور المجففة مع الفواكه
التشافي بالغذاء.. مزيج إفطار رمضاني يحتوي على فواكه مجففة – تمور – برقوق – مجفف – مشمش – زبيب ومكسرات.

الهدي النبوي سبق علم التغذية

في الحديث النبوي الشهير، الذي ورد في الصحيحين عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لعروة ابن أختها: ” إنْ كُنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلَّة في شهرين، وما أُوقِدَت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار، فقلت يا خالة ما كان يعيشكم؟ قالت: الأسودان (التمر والماء).

وفي الحديث الصحيح الآخر، الذي رواه الإمام مسلم وأبو داود والترمذي، عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله) وكررها مرتان.

تشير هذه الأحاديث الصحيحة إلى الأهمية الغذائية للتمر، التي اثبتتها كل الحقائق العلمية، حيث أن الأبحاث العلمية قد أثبتت بأن للتمر أثراً كبيراً في رفع منسوب سكر الدم (الجلوكوز) اللازم للطاقة، في فترة زمنية قصيرة، وهو ما يُعرف بمؤشر سكر الدم للأطعمة المختلفة.

ويتربع التمر على قمة الأطعمة الطبيعية الخالية من السكر الصناعي، التي ترفع مستوى الجلوكوز في الدم، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من السكريات الأحادية البسيطة.

من أهم تلك السكريات هو الجلوكوز، الذي يتميز بسرعة امتصاصه في الجهاز الهضمي، الأمر الذي يُظهر الحكمة في الإفطار على التمر لتعويض الجسم بالنقص الحاصل في سكر الدم خلال ساعات الصيام.


شاهد الفيديو

واشترك بقناتنا على يوتيوب



الإفطار على التمر والماء، يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام بمجرد انتهاء الصيام، وهذا بدوره يخفف الضغط والإجهاد على المعدة ويساعدها على الهضم الصحي والسليم.

أنواع التمور:

يوجد في العالم العربي أكثر من 2800 نوع من التمور، وفقاً لتصنيف برنامج الغذاء العالمي “الفاو”، وهي مُوزعة على دول الخليج العربي وبمقدمتها السعودية، التي تعتبر أكبر دولة منتجة للتمور على المستوى العالمي.

تليها العراق ومصر وشمال أفريقيا والأردن وفلسطين والسودان، وعلى الرغم من وجود تسميات كثيرة، وأصناف مختلفة للتمور، إلا أنه يمكن حصرها في تصنيفات ثلاثة هي:

  • تمور جافة.
  • تمور نصف جافة.
  • تمور رطبة.

كما تختلف أصناف التمور وفقاً للمعطيات التالية:

  • الحجم.
  • اللون.
  • كمية السكريات والبكتين.
  • المحتوى المائي.
  • حجم النواة.
  • كثافة القطمير حول النواة.

ومن أنواعها المشهورة، الخلاص، السري، الشيشي، البرني، الخضري، الصقعي، الخشرم، البرحي، المجناز، المبروم، المدجول، وغيرها الكثير من الأسماء الأخرى.



الفوائد الصحية للتمور:

مضادة للأكسدة

تحتوي التمور على عنصر البوليفينول بكثافة، وهو من مضادات الأكسدة القوية.

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، فإن التمور تعد الأعلى في إجمالي البوليفينول من بين أنواع الفواكه والخضروات المختلفة والأكثر استهلاكاً.

يرجع السبب في ذلك إلى البيئة الصحراوية القاسية التي تُزرع فيها التمور، الأمر الذي من شأنه أن يجعل البوليفينول يوفر الحماية من الإجهاد التأكسدي، لثمرة النخيل الحلوة.

التمر مصدر جيد للطاقة

التمور غنية بالسكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، ويرجع سبب الطاقة العالية الموجودة فيها إلى محتواها العالي من السكر. (3)

يتناول العديد من الأشخاص حول العالم فاكهة التمر الطبيعي بمثابة الوجبة الخفيفة، عندما يشعرون بالخمول أو الكسل وذلك من أجل المساعدة في رفع مستويات الطاقة لديهم بسرعة.

وبهذا الصدد أشارت دراسة نشرتها المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، إلى أن التمور الغنية بالمواد الغذائية الأساسية، قد تساعدك على استعادة طاقتك على الفور. (4)

تساعد في تخفيف الاضطرابات المعوية والإمساك

يتم استخدام التمر لعلاج الإمساك في الطب التونسي التقليدي، (5) ووفقاً لأبحاث علمية حول تأثيرات الألياف الغذائية، فإن الأطعمة الغنية بالألياف تعد ضرورية لتعزيز حركات الأمعاء الصحية، وضمان مرور الطعام المريح عبر الأمعاء. (6)

كما أشارت دراسة أجريت عام 2005 ونُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، إلى أن هذه الفواكه المجففة تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية، والألياف غير القابلة للذوبان على وجه الخصوص، والتي تعزز الهضم الصحي، من خلال زيادة حجم البراز، وقد تساعد أيضاً في تخفيف أعراض الإمساك. (7).

التمور مصدر جيد للطاقة
التشافي بالغذاء.. يعد التمر مصدر جيد للطاقة، كما أنه يساعد في تخفيف الاضطرابات المعوية والإمساك.

التمر يساعد في الحد من أمراض القلب

هناك دراسة قام بها باحثون على رأسهم وسيم روك، الباحث في علم الأغذية النباتية والطبيعية، ونشرتها مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.

خلصت تلك الدراسة إلى أن تناول التمر كان فعالاً في تقليل مستويات الدهون الثلاثية، وتقليل الإجهاد التأكسدي، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب وتصلب الشرايين، بسبب تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين(8).

إن احتواء التمور على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية المختلفة، قد يساعد أيضاً في الحماية من أمراض القلب، والحد من خطر السكتة الدماغية.

علاوة على ذلك، فالتمور تعد مصدر غني بالبوتاسيوم، الذي أثبتت الدراسات أنه يساعد في تخفيض ضغط الدم وتقليل احتمال خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وكذلك الأمراض الأخرى المتعلقة بالقلب(9).

التمر مفيد لصحة الجهاز العصبي

الفيتامينات الموجودة في التمور تجعل منها قوة مثالية لصحة الجهاز العصبي ووظائفه، والبوتاسيوم المتوفر فيها هو أحد المكونات الأساسية لتعزيز الجهاز العصبي الصحي السريع الاستجابة، كما أنه يحسن سرعة ويقظة ونشاط الدماغ.

وجدت بعض الدراسات، كتلك الموجودة في الطب الباطني لجاما، أن مستويات كافية من فيتامين B6 ترتبط بتحسين أداء الدماغ والجهاز العصبي.

التمور تساعد في علاج فقر الدم

فقر الدم يعني انخفاض غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان، والسبب في ذلك هو نقص الحديد، والتمور تحتوي على مستويات رائعة من الحديد تجعلها العلاج المنزلي المثالي لعلاج نقص الحديد.

إن الاستهلاك الدائم للتمور بشكل منتظم يمكن أن يزيد من كمية الحديد في الدم، كما أن المستوى العالي من الحديد لا يؤدي إلى موازنة النقص المتأصل في الحديد لدى مرضى فقر الدم فحسب، بل يزيد أيضاً من القوة والحيوية للجسم بشكل عام.

التمور تعزز صحة العظام

يحتوي التمر على البورون، الذي يعد من العناصر الغذائية الضرورية لتعزز صحة العظام.

قد أشارت دراسة نشرت في مجلة المراجعات النقدية في علم الغذاء والتغذية، إلى أن كميات كبيرة من المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم الموجودة في الفواكه المجففة كالتمور، تجعلها أحد الأغذية الفائقة لتقوية العظام ومكافحة الأمراض المؤلمة والمُوهنة كـ هشاشة العظام.

كما تحتوي التمور العضوية المنقوعة على السيلينيوم والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم، وكلها تساعد في تعزيز صحة العظام، خاصة بين كبار السن(10).


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى