أغذية طبيعيةمقالات وأبحاثأغذية عضويةصحة المرأة

حبوب اللقاح: فوائد للنساء ومنشط للرجال

كيف تخفف حبوب اللقاح من أعراض سن اليأس للإناث؟ وما فوائدها لتعزيز القدرة الجنسية للذكور؟ وهل تساعد فعلاً على اليقظة وزيادة التركيز؟

حبوب اللقاح، أو حبوب لقاح النحل، (بالإنجليزية: Bee Pollen) هي عبارة عن حبيبات صغيرة، يصنعها النحل أثناء رحلة بحثه عن الرحيق داخل الأزهار.


المحتويات:


ماهي حبوب اللقاح؟ وكيف يتم جمعها؟

تحتوي حبوب اللقاح على الخلايا التناسلية للذكور، ومزيج من الرحيق ولعاب النحل والعسل، بالإضافة إلى إنزيمات هاضمة ينتجها النحل، وهي تسمى أيضاً “خُبز النحل” لأنها تُغذي مُستعمرة النحل بالكامل.

يتم جمع حبوب اللقاح  من أقراص العسل داخل الخلية، أو عن طريق حصدها من الأزهار التي حطَّت عليها النحل، بواسطة آلات مخصصة لذلك.

كما يمكن أيضاً أن يقوم النحّال بجمع حبوب اللقاح من النحل، عن طريق مشط سميك يتم وضعه في مدخل خلايا النحل، وعندما يمر النحل يقرع حبوب اللقاح من أرجله، ويتساقط إلى صندوق قد أعد مسبقاً لهذا الغرض.

صورة توضح شكل ولون حبوب اللقاح
التشافي بالغذاء.. حبوب اللقاح هي حبيبات صغيرة، يصنعها النحل أثناء رحلة بحثه عن الرحيق داخل الأزهار

الاستخدام التقليدي لحبوب اللقاح

استخدم الصينيون حبوب لقاح النحل الطبية لآلاف السنين، كما أظهرت سجلات استخدامه في اليونان القديمة، التي يعود تاريخها إلى حوالي 2500 عام مضت، وقد كان قدماء الأطباء يصفوه للشفاء من العديد من الأمراض.

حبوب اللقاح تُزيد من تدفق الدم للجهاز العصبي، مما يساعد على تقليل التوتر، و تحسين الانتصاب للقضيب، وبالتالي تعزيز القدرة الجنسية للذكور.



الفوائد الصحية والعلاجية لحبوب اللقاح؟

تعتبر حبوب اللقاح (بالإنجليزية: Bee Pollen)، واحدة من الأطعمة الأكثر اكتمالا في الطبيعة، بسبب ملفها المُغذي، الشامل والمتوازن، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن، والعناصر النادرة، والإنزيمات والأحماض الأمينية.

إنها مصدر كبير للبروتين الكامل ومضادات الأكسدة الطبيعية، ولذلك فهي ذات قيمة غذائية عالية، إلى الحد الذي جعل مجلس الصحة الألماني يُصنفها على أنها دواء(2) مصدر موثوق

ومن أهم فوائدها ما يلي:

  • تحسين اليقظة والمساعدة على التركيز.
  • تعتبر حبوب اللقاح من مُزيلات التسمم القوية، وبخاصة للمخ، والجهاز العصبي.
  • تساعد على تخفيف الالتهابات.
  • تخفف التعب ومضادة للإجهاد.
  • تعمل كمضاد قوي للأكسدة.
  • تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث.
  • تعمل على تعزيز صحة الكبد.
  • تقوي جهاز المناعة.
  • تعمل كمكمل غذائي إلى جانب العلاج، وتُسرِّع بالشفاء.
  • تساعد على الحد من التوتر، وتُزيد من القدرة والرغبة الجنسية.

شاهد الفيديو

واشترك بقناتنا على يوتيوب

ماذا يقول العلماء والباحثون عن حبوب اللقاح؟

قام بعض العلماء في السنوات الأخيرة، بنشر بعض الأبحاث والتجارب السريرية التي تمت في غالبيتها على الحيوانات، حول الفوائد الصحية والغذائية لحبوب اللقاح، وإليك بعض النتائج التي توصلت إليها تلك الأبحاث، وكلها من مصادر موثوقة(3)(4) مصدر موثوق

حبوب اللقاح تقوي جهاز المناعة

وجدت إحدى تلك الدراسات، بأن حبوب لقاح النحل تمنع بشكل طبيعي تفاعلات الحساسية لدى الفئران، كما أشارت دراسة أخرى، إلى أن لقاح النحل له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، ومضادة للفيروسات، وأن هذه الخصائص يمكن أن تساعد في القضاء على البكتيريا والفيروسات في البشر، مثل المُكورات العنقودية الذهبية، التي تسبب التسمم الغذائي.(5) مصدر موثوق


قد يعجبك كذلك: فطر الكورديسبس فياجرا طبيعية وفحولة للرجال والنساء


تُعد حبوب اللقاخ، واحدة من الأطعمة الأكثر اكتمالاً في الطبيعة، بسبب خصائصها الغذائية الشاملة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن، كما أنها مصدر للبروتين الكامل ومضادات الأكسدة.

حبوب اللقاح تعمل كمضاد للأكسدة

وجد الباحثون بأن حبوب لقاح النحل لها خصائص مضادة للأكسدة، وبشكل مرتفع جداً، مشابه لتلك الموجودة في الأطعمة المخمرة، فالمواد المضادة للأكسدة، هي مواد كيميائية تتكون بشكل طبيعي في الأغذية النباتية، وعادة ما تكون حمراء أو داكنة اللون، وكذلك هي في الأطعمة المخمَّرة.(6) مصدر موثوق

ومن المعلوم أن مضادات الأكسدة تحافظ على صحة الإنسان، عن طريق مكافحة المواد المؤكسدة والضارة، مثل تلوث الهواء، وأدخنة السيارات والسجائر، وغيرها من المواد الملوثة للبيئة، والتي يمكن أن تضر بصحة الإنسان.

حبوب اللقاح لها خصائص مضادة للأكسدة
التشافي بالغذاء.. حبوب اللقاح لها خصائص مضادة للأكسدة، وتمنع بشكل طبيعي تفاعلات الحساسية.

حبوب اللقاخ تخفف الالتهابات

وفقاً للباحثين، فقد يعمل لقاح النحل بشكل مشابه للأدوية المضادة للالتهابات، بل ويتفوق عليها، ففي إحدى الدراسات التي تمت على الفئران، وجد العلماء بأن خلاصة لقاح النحل، تقلل من الالتهابات لدى الفئران، ذات الكفوف المنتفخة.

كما أظهرت قاعدة بيانات Research Trusted في تجربة أخرى على الفئران، أن لقاح النحل له آثار مضادة للالتهابات، عند استخدامه في علاج أمراض الكبد.(7) مصدر موثوق

حبوب لقاح النحل تُعزز صحة الكبد

وجد الباحثون أيضاً من خلال تلك التجارب، أن حبوب لقاح النحل قد ساعدت في الحفاظ على صحة الكبد لدى الفئران، ومن الممكن أن تساعد في عملية الشفاء لحالات تليُّف الكبد، ومن المعلوم أن الكبد هو المسؤول عن تصفية السموم من الجسم.(8) مصدر موثوق


قد يهمك: ماهي أسباب سرطان الكبد وهل يمكن علاجه؟


تخفِّف أعراض سن اليأس (انقطاع الطمث)

الكثير من النساء اللواتي يتناولن الأدوية المضادة للهرمونات، غالباً ما يواجهن أعراض سن اليأس (انقطاع الطمث)، ومن جهة أخرى وجدت إحدى الدراسات بأن بعض النساء المُصابات بسرطان الثدي، اللائي تناولن حبوب لقاح النحل، قد خفَّت معاناتهن كثيراً من أعراض انقطاع الطمث، مقارنة بالأخريات اللواتي لم يتناولن تلك الحبوب.(9) مصدر موثوق

كما أن تناول حبوب اللقاح يحارب الشيخوخة ويحافظ على نظارة البشرة والجلد، نظراً نظراً لاحتواءه على الكثير من العناصر الطبيعية المضادة للأكسدة، التي تعمل على محاربة الالتهابات وتقضي على التجاعيد.

النحلة وهي تحط على الزهرة أثناء رحلة بحثها عن الرحيق داخل الأزهار
التشافي بالغذاء.. النحلة وهي تحط على الزهرة أثناء رحلة بحثها عن الرحيق داخل الأزهار

تعد من المكملات الغذائية الهامة

حبوب اللقاح يمكن أن تعمل كمكمل غذائي هام، يُضاف إلى نظامك الغذائي اليومي، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأرانب، بأن الأرانب التي تناولت لقاح النحل إلى جانب نظامها الغذائي المعتاد، قد حقَّقت نجاحاً أكبر في الإنجاب، حيث ولَدت صغاراً أقوياء وأكثر صحة، مقارنة بالأرانب الأخرى التي لم تتناول مكملات لقاح النحل. (10) مصدر موثوق

كما وجدت دراسة أخرى، بأن الفئران التي كانت تعاني من سوء التغذية، قد شهدت تحسناً ملحوظاً في كتلة العضلات والتمثيل الغذائي، بعد تناولها نظاماً غذائياً يحتوي على لقاح النحل.(11) مصدر موثوق

تُعزز القدرة الجنسية، وتخفف من التوتر

حبوب لقاح النحل تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي للجسم، الأمر الذي يساعد على تقليل التوتر، كما أنه يخفف من التعب والإرهاق، ومن المعلوم أن زيادة تدفق الدم في الجسم، تُحسِّن الانتصاب للقضيب، الأمر الذي يُعزز القدرة الجنسية لدى الذكور.

تساعد على تسريع عملية الشفاء

بحسب بيانات البحث الآمن على الإنترنت، Research Trusted Source، التابع لوزارة الصحة الأمريكية، فإنه يمكن استخدام لقاح النحل على الجلد لتسريع عملية الشفاء، لأنه يعزز الدورة الدموية، ويقتل البكتيريا، ويرطب الجلد.(12) مصدر موثوق

هل هناك آثار جانبية لحبوب اللقاح؟

حبوب لقاح النحل تعد آمنة بشكل عام لمعظم الناس، عندما تؤخذ عن طريق الفم لمدة تصل إلى 30 يوماً أو أكثر، وهناك بعض الأدلة العلمية أشارت كذلك إلى ان تناول قرصين من حبوب اللقاح مرتين يومياً يعد آمناً وطبيعياً.

كذلك فإن مزج ملعقة صغيرة من مسحوق حبوب اللقاح، مع 10 ملغ من غذاء ملكات النحل، أو مع 25 ملغ من عسل النحيل الطبيعي، يومياً ولمدة شهرين، يعد آمناً كذلك، شريطة أن يكون الحصول عليها وشراؤها من مصادر آمنة وموثوقة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى