مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةأغذية عضوية

ما لا تعرفه عن المانجو، 8 فوائد ستدهشك

ماهي القيمة الغذائية لفاكهة المانجو؟ ولماذا هي مفيدة جداً لتعزيز المناعة؟ وكيف تساعد على تحسين الهضم وصحة العين والرؤية؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

المانجو Mangos، هي فاكهة استوائية، تتمتع بطعم لذيذ ومذاق حلو، وتأتي على شكل بيضاوي ومسطح، ذو قشرة رقيقة نسبياً، تحوي بداخلها لحم المانجو، وكذلك نواة كبيرة غير صالحة للأكل.

تعود أصول شجرة المانجو إلى الهند، ولكنها اليوم تنمو وتزرع في العديد من دول العالم، مثل المكسيك وأمريكا الجنوبية وأجزاء من فلوريدا وكاليفورنيا، وبعض دول آسيا والشرق الأوسط.

تربط العديد من الدراسات ثمرة المانجو، بالكثير من الفوائد الصحية والعلاجية، مثل تحسين المناعة، وصحة الجهاز الهضمي، وإنقاص الوزن، ومحاربة الشيخوخة، وخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

تتناول هذه المقالة.. المحتوى الغذائي لفاكهة المانجو، وفوائدها الصحية والعلاجية المحتملة، للكثير من الأمراض والحالات الصحية المختلفة.



الحقائق الغذائية

بالإضافة لكونها لذيذة الطعم، فإن المانجو غنية أيضاً بالكثير من الفيتامينات والمغذيات الأساسية، المفيدة لصحة وبناء الجسم.

على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد سعة 160 جرام، من عصير المانجو الطازج، على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 98 سعرة حرارية
  • البروتين: 1.4 جرام
  • الكربوهيدرات: 24.7 جرام
  • الدهون: 0.6 جرام
  • الألياف: 2.6 جرام
  • السكر: 22.5 جرام
  • فيتامين سي: 67٪ من الاحتياج اليومي للجسم (DV)
  • النحاس: 20٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • الفولات: 18٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • فيتامين ب 6: 12٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • فيتامين أ: 10٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • فيتامين هـ: 10٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • فيتامين ك: 6٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • النياسين: 7٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • البوتاسيوم: 6٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • الريبوفلافين: 5٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • المغنيسيوم: 4٪ من الاحتياج اليومي للجسم
  • الثيامين: 4٪ من الاحتياج اليومي للجسم

المصدر: USDA

كما نلاحظ من الحقائق الغذائية السابقة، يعد المانجو من الفواكه الغنية جداً بفيتامين سي، حيث يحتوي كوب واحد سعة 160 جرام فقط، على حوالي 67% من الاحتياج اليومي للجسم، من هذا الفيتامين الهام، وهذا شيء مثير للإعجاب في هذه الفاكهة اللذيذة.

فيتامين سي هو عنصر قابل للذوبان في الماء، ويعمل على تقوية جهاز المناعة لديك، كما يساعد جسمك على امتصاص الحديد، ويعزز نمو وبناء الخلايا، وإصلاح الأنسجة التالفة، كما يعد من المضادت الطبيعية للأكسدة. (2) (3) مصدر موثوق

تعتبر المانجو أيضاً مصدراً جيداً للمعادن مثل النحاس وحمض الفوليك، وهي عناصر مغذية، ومهمة بشكل خاص للمرأة أثناء فترة الحمل، لأنها تدعم نمو الجنين داخل الرحم بشكل صحي وطبيعي. (4) (5) مصدر موثوق

ثمرات المانجو الطازجة على خلفية بيضاء-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد المانجو من الفواكه الغنية جداً بفيتامين سي المعزز للمناعة

الفوائد الصحية والعلاجية

يمكن أن توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، الموجودة في المانجو فوائد صحية وعلاجية للعديد من الأمراض والحالات الصحية، نلخص بعضها لكم على النحو التالي:

1 – تعزيز جهاز المناعة

المانجو غني بفيتامين C المعزز للمناعة، كما تقول Nicole Stefanow, RDN، اختصاصية تغذية مسجلة في مدينة نيويورك.

يقدم كوب واحد من عصير المانجو حوالى 67% من الاحتياج اليومي للجسم، ويلعب دوراً مهماً في تعزيز عملية الشفاء للجسم من الأمراض، كما يساعد جسمك على تكوين الأوعية الدموية، والغضاريف، والعضلات، والكولاجين في العظام. (6) مصدر موثوق

من جانب آخر، يوفر كوب واحد من عصير المانجو الطازج، حوالي 11٪ من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين A، الذي يعد أحد الكاروتينات المضادة للالتهابات والأكسدة، والضرورية لأداء الجهاز المناعي السليم، بما في ذلك إنتاج خلايا الدم البيضاء ونشاطها.

يعد فيتامين A مهماً أيضاَ لنمو وبناء الجسم، وكذلك إعادة بناء الأنسجة التالفة، والأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.(7) مصدر موثوق

2 – دعم صحة القلب

يمكن أن يكون تناول المانجو مفيد لصحة القلب أيضاً، من خلال التحكم في مستويات الدهون، مثل الكوليسترول الضار (LDL) في جسمك.

يحتوي المانجو على مركب في مجموعة بوليفينول يسمى مانجيفيرين، والذي يمكن العثور عليه في النباتات والأدوية الطبيعية، كالمانجو.

أشارت إحدى الدراسات المنشورة عام 2016م، حول العناصر الغذائية، بأن تناول المانجيفيرين قد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، و أيضاً بانخفاض مستويات الدهون الثلاثية والالتهابات. (8) مصدر موثوق



3 – الحماية من أضرار الجذور الحرة

الجذور الحرة هي مركبات مرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة.

تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة،مثل بوليفينول، وبيتا كاروتين، وفيتامين C، والمتوفرة جميعها في فاكهة المانجو، على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة. (9)

إنها تعد أيضاً مصدر للمواد الكيميائية النباتية، وهي مركبات معروفة بخصائصها المعززة للصحة، وقد تم ربط المواد الكيميائية الموجودة في المانجو، مثل حمض الفوليك، والمانجيفيرين، والكاروتينات، والجالوتانين، بتأثيرات مضادة للالتهابات، ومفيدة كذلك لأمراض مثل السكري، وزيادة الوزن، وبعض أنواع من السرطان. (10) مصدر موثوق

4 – تحسين صحة الهضم

يحتوي كوب واحد من المانجو على حوالي 3 جرامات من الألياف، وهو ما يمثل حوالي 10% من الاحتياج اليومي للجسم، ومن المعلوم أن الألياف تعمل على تحسين صحة الهضم.

يحتوي المانجو أيضاً على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة تسمى الأميليز، وهي تعمل على تفكيك جزيئات الطعام الكبيرة، حتى تستطيع المعدة هضمها، ويتمكن الجسم من امتصاصها بسهولة.

كما تعمل إنزيمات الأميليز،  على تحليل الكربوهيدرات المعقدة وتحويلها إلى سكريات، مثل الجلوكوز والمالتوز والفركتوز، وتعد هذه الأنزيمات أكثر نشاطاً في فاكهة المانجو الناضجة، وهذا هو السبب في كونها أحلى من الثمرة غير الناضجة. (11) مصدر موثوق

بالإضافة لذلك، ونظراً لأن المانجو تحتوي على الكثير من الماء، والألياف الغذائية، فقد تساعد أيضاً في حل مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال، واضطرابات الأمعاء.

وجدت إحدى الدراسات التي استمرت 4 أسابيع، على البالغين المصابين بالإمساك المزمن، أن تناول المانجو الطازج يومياً، كان أكثر فعالية في تخفيف أعراض الحالة، من تناول مكمل غذائي، يحتوي على كمية من الألياف القابلة للذوبان، مماثلة لتلك الموجودة في المانجو. (12) مصدر موثوق

ربما يشير ذلك إلى أن المانجو، قد تحتوي على مكونات أخرى، تساعد على دعم صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، لكن ومع ذلك يوصي الباحثون دائماً، بأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، للخروج باستنتاجات نهائية.

5 – منخفض السعرات الحرارية

من ضمن الأشياء الرائعة في المانجو أنها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية.

يحتوي كوب واحد يزن 160 جرام من عصير المانجو الطازج، على حوالي 98 سعرة حرارية، ما يعني أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، مقارنة بكمية الغذاء التي يقدمها.

بشكل عام تميل معظم الفواكه والخضروات الطازجة، إلى أن تكون منخفضة في كثافة السعرات الحرارية، وقد وجدت إحدى الدراسات، أن تناول الفاكهة الطازجة مثل المانجو في بداية الوجبة، يمكن أن يساعد في منعك من الإفراط في تناول الطعام أثناء الوجبة. (13) مصدر موثوق

لكن من المهم أن تضع في اعتبارك، أن هذا الكلام لاينطبق على مسحوق المانجو المجفف، حيث يحتوي كوب واحد فقط سعة 160 جرام من المانجو المجفف، على 510 سعرة حرارية، و 106 جرام من السكر، وكثافة سعرات حرارية عالية جداً. (14)

لذلك من المهم أيضاً، إذا فكرت في تناول المانجو المجفف، فليكن ذلك باعتدال وبكميات قليلة جداً.



6 – الحماية من السرطان

وجدت أبحاث الوقاية من السرطان، أن الفواكه والخضروات المحتوية على الكاروتينويد (أحد المضادات القوية للالتهابات والأكسد)، والتي تشمل المانجو، قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2013م، وكذلك أبحاث عام 2015م، التي شملت الفئران، فإن المغذيات الطبيعية الدقيقة في المانجو، قد تساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية في الثدي.

كما وجدت الدراسة ذاتها، أن تناول المانجو الطازج يقلل من حجم الورم، ومن عوامل نمو السرطان، ومع ذلك أفاد الباحثون في الدراسة بأهمية إجراء مزيد من الأبحاث على البشر لتأكيد مثل تلك النتائج. (15) مصدر موثوق

7 – مضاد قوي للأكسدة والالتهابات

المانجو مليء بالبوليفينول، وهي مركبات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة لحماية الجسم، كما تحتوي على الكثير من مضادات الالتهابات والأكسدة الأخرى مثل: (16) مصدر موثوق

  • مانجيفيرين  mangiferin
  • كاتيكين  catechins
  • أنثوسيانين anthocyanins
  • حمض الغاليك  gallic acid
  • كايمبفيرول  kaempferol
  • رامنيتين  rhamnetin
  • حمض البنزويك  benzoic acid

تعد مضادات الأكسدة مهمة جداً، لأنها تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة، التي تسبب اتلاف خلايا وأنسجة الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض. (17)

وقد ربطت عدة أبحاث بين أضرار الجذور الحرة، وعلامات الشيخوخة، والأمراض المزمنة. (18)

من بين مركبات البوليفينول، اكتسب المنجفيرين أكبر قدر من الاهتمام، لدرجة أنه يطلق عليه أحياناً “مضادات الأكسدة الفائقة”، وذلك نظراً لقوته في محاربة الالتهابات. (19)

بالإضافة لذلك، وجدت بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات، أن المنجفيرين قد يقاوم كذلك أضرار الجذور الحرة، المرتبطة بأمراض مزمنة مثل السرطان والسكري، وأمراض أخرى. (20) مصدر موثوق

8 – يدعم الرؤية وصحة العين

إلى جانب احتوائه على فيتامين C المضاد للأكسدة، يحتوي المانجو أيضاً على بيتا كاروتين، أحد مضادات الأكسدة الأخرى، التي تساعد على تعزيز صحة العين.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الأخرى، المتوفرة في المانجو كذلك، مثل اللوتين والزياكسانثين في حماية صحة العين.

كما ثبت أن هذين المركبين الطبيعيين، اللذان يحميان الشبكية والعدسة، يزيدان من نطاق الرؤية، ويقللان حدة الانزعاج من الوهج، ويعززان التباين البصري، كما يقللان أيضاً الوقت الذي تستغرقه العينان للتعافي من ضغوط الأضواء الساطعة. (21) مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بمشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً.. ، لمواكبة جديد المقالات والنصائح والوصفات، التي ننشرها أولاً بأول.

تستطيع كذلك متابعتنا على:

فيس بوكتويتر – انستغراموالاشتراك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى