fbpx
مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةأمراض شائعةأغذية طبيعية

لبان الذكر علاج فعال للقولون والربو

ماهي فوائد لبان الذكر لعلاج التهاب المفاصل؟ وكيف يساعد في تقوية جهاز المناعة؟ ولماذا هو مفيد فعلاً لصحة الفم والأسنان؟

آخر تحديث في نوفمبر 25th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

لبان الذكر، بالإنجليزية male frankincense، يتم استخلاصه من شجرة اللبان، المعروفة علمياً باسم Boswellia بوسيليا، والتي تنمو عادةً في المناطق الجبلية الجافة، بالهند وأجزاء من مناطق شبه الجزيرة العربية، والقرن الإفريقي.

الموطن الأصلي والتسمية

الاسم العلمي لشجرة لبان الذكر هو Boswellia sacra بوسويليا ساكرا، وهي شجرة تنتمي إلى عائلة الجراب Burseraceae.

إنها الشجرة الأساسية في جنس Boswellia، التي يُستخلص منها لبان الذكر، وموطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية (عُمان واليمن)، والقرن الأفريقي (الصومال).(1)

من أسمائه الشائعة: لبان الذكر، لبان بخور، اللبان الشحري، نسبة إلى بلاد الشحر اليمنية، الكندر، اللُّبَّان ( بتشديد وفتح الباء).

وقد كانت تعتمد الحضارات اليمنية القديمة على تجارة اللبان وخصوصاً تلك التي قامت في مناطق حضرموت والشحر، والتي كانت تعرف قديما بمملكة اللبان والبخور.(2)



الفوائد والاستخدامات

غالباً ما يستخدم لبان الذكر في العلاج بالروائح، لكونه يحتوي على رائحة حلوة وحارة وخشبية، ويُعتقد أن اسمه الشائع في الإنجليزية قد اشتُق من العبارة الفرنسية “franc encens”، والتي تعني “البخور عالي الجودة”.

بالإضافة لاستخدامه كبخور من خلال الاستنشاق، يمكن استخدام لبان الذكر أيضاً كزيت عطري، يُدهن به كامل المناطق المصابة، أو كمكمل غذائي يؤخذ عن طريق الفم.

رجل عماني يقوم باستخراج صمع اللبان من شجرة اللبان-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. رجل عماني يقوم باستخراج صمغ اللبان من شجرة اللبان.

علاج التهاب المفاصل

يحتوي لبان الذكر على مركبات قوية مضادة للالتهابات، مثل التربين وأحماض البوزويل، وقد تم البحث في اللبان لتأثيره على الروماتويد والتهاب المفاصل.

وقد وُجد أنه يقلل من التهاب المفاصل عن طريق منع إفراز الليكوترينات، وهي المركبات التي يمكن أن تسبب الالتهاب في المفاصل، حيث أكدت واحدة من دراسات أنبوبة الاختبار، أنها قد تكون فعالة كمضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ولكن مع عدم وجود آثار جانبية سلبية.

في دراسة علمية، تم إعطاء المشاركين المشاركون جرعة بمقدار 169.33 ملغ من مستخلص لبان الذكر، مرتين يومياً لمدة 120 يومًا، وقد أشارت النتائج إلى أنه قد قلل من الالتهابات وآلام المفاصل، وكذلك التصلب في التهاب مفاصل الركبة الخفيف إلى المتوسط ​​، وذلك دون آثار جانبية خطيرة. (3 مصدر موثوق).

بالإضافة لما سبق، يمكن أيضاً استخدام زيت لبان الذكر كتدليك للمناطق المؤلمة في المفاصل والعضلات، حيث أفادت بعض الدراسات بانه مفيد في منع انهيار أنسجة الغضاريف، وبالتالي تقليل الالتهاب.



لبان الذكر يقوي جهاز المناعة

هناك العديد من الدراسات السريرية التي كشفت عن فعالية اللبان في محاربة البكتيريا والفيروسات الخطيرة، فقد أظهرت إحدى الدراسات الخاضعة للرقابة أن زيت لبان الذكر العطري يوفر نشاطاً منبهًا للمناعة في جميع أنحاء الجسم.

كما وجدت دراسة أخرى أن لبان الذكر يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، مع الحفاظ على الالتهاب عند الحد الأدنى، وذلك عند استخدامه موضعياً كزيت، حيث يعمل الزيت على تكوين طبقة حماية ضد الالتهابات البكتيرية والفيروسية.

مفيد لعلاج القولون العصبي

قد تساعد خصائص اللبان المضادة للالتهابات أيضاً في تحسين صحة الأمعاء والقولون العصبي.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت العام 2017 أن لبان الذكر، قد قلل من آلام البطن، والانتفاخ، وكذلك الاكتئاب والقلق المرتبط به، لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، وذلك عند استخدامه مع مكونات طبيعية أخرى. (4) مصدر موثوق

كما أشارت دراسة أخرى أيضاً إلى أن استخدام 250 ملغ من لبان الذكر عن طريق الفم يومياً، ولمدة 6 أشهر يخفف من أعراض القولون العصبي ومشاكل الهضم، وخصوصاً التهاب القولون التقرحي، لدى الأشخاص الذين يعانون منه. (5) مصدر موثوق

دراسة أخرى أشارت أيضاً إلى أن مستخلص لبان الذكر الذي يتم تناوله يوميًا لمدة 4 أسابيع يحسن الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي الخفيف، كما كان له أيضاً تأثيرات مضادة للالتهابات ولأكسدة في الفئران المصابة بالتهاب القولون (مصدر موثوق. (6) مصدر موثوق

يحتوي لبان الذكر على مركبات قوية مضادة للالتهابات-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي لبان الذكر على مركبات قوية مضادة للالتهابات.


مفيد لمرضى الربو والجهاز التنفسي

لبان الذكر مفيد لعلاج العديد من أمراض الصدر والجهاز التنفسي، وهو مفيد بشكل خاص لمرضى الربو، وذلك بسبب قدراته على منع إنتاج الليكوترين، أحد المركبات التي تسبب تقلص عضلات الشعب الهوائية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة نوبات الربو.(7) مصدر موثوق

كما أن لبان الذكر يمنع أيضاً إنتاج السيتوكينات التي تسبب الالتهابات للشعب الهوائية، والإفراط في إنتاج المخاط، لدى الأشخاص المصابين بالربو.

في إحدى الدراسات الصغيرة، فإن الأشخاص الذين تناولوا مقدار 500 مجم من مستخلص لبان الذكر بشكل يومي، لم يحتاجو لاستنشاق الأدوية الخاصة بهم، التي يستخدمونها بشكل دائم، سوى عدد قليل من المرات، وذلك طوال فترة الدراسة التي استمرت 4 أسابيع. (8) مصدر موثوق

بالإضافة إلى ذلك، عندما أعطى الباحثون الأشخاص 200 ملغ، من مكمل غذائي مستخلص من لبان الذكر إلى جانب الدواء الوهمي، وجدوا بأن المكمل المستخلص من لبان الذكر كان أكثر فاعلية من العلاج الوهمي في تقليل أعراض الربو (9) مصدر موثوق

في دراسة أخرى كذلك، فقد تحسنت أعراض الربو في الفئران بعد اعطائهم دواء يحتوي على حمض البوزويليك، وهو أحد مكونات الراتنج (صمغ لبان الذكر)



مفيد لصحة الفم والأسنان

يمكن إضافة اللبان إلى معجون الأسنان الطبيعي وغسول الفم للحفاظ على اللثة والأسنان في أفضل حالة ، مع خصائص مطهرة طبيعية يمكن أن تساعد في تحييد بكتيريا الفم التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

تحتوي أحماض البوزويل الموجودة في اللبان على خصائص قوية مضادة للجراثيم يمكن أن تساعد في منع وعلاج التهابات الفم.

في دراسة أنبوبة اختبار واحدة ، كان مستخلص اللبان فعالاً ضد Aggregatibacter actinomycetemcomitans ، وهي بكتيريا تسبب أمراض اللثة العدوانية.(10) مصدر موثوق

في دراسة بشرية لطلاب المدارس الثانوية ، تم إعطاء المشاركين المصابين بأمراض اللثة علكة تحتوي إما على 100 مجم أو 200 مجم من مستخلص اللبان. كانت كل من اللثة أكثر فعالية بشكل ملحوظ في الحد من التهاب اللثة من مجموعة الدواء الوهمي.(11) مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا