نباتات وأعشابمقالات وأبحاث

القرفة.. المخزن الشامل للغذاء والدواء

12 فائدة صحية وعلاجية مُدهشة، للحَاء الخشب ذو النكهة العِطرية

آخر تحديث في يوليو 14th, 2020

في يوم ما، بسالف العصور والأزمان، كانت القرفة أكثر قيمة من الذهب، حيث استُخدمت كدواء في الطب الهندي التقليدي و [su_tooltip style=”green” position=”north” shadow=”yes” rounded=”yes” size=”3″ content=”كلمة بالهندية وتعني: ‘علم الحياة’، وهي منظومة من تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية، وانتشرت إلى مناطق أخرى من العالم كشكل من أشكال الطب البديل.”]الأيورفيدا[/su_tooltip] لعدة قرون، واشتهرت بفوائدها المُرتبطة بالهضم والشكاوى المعوية، كما استُخدمت منذ فترة طويلة كعلاج منزلي لحرقة المعدة، وعسر الهضم والغثيان.

وفي زماننا الحاضر أثبت العلم الحديث صحة تلك المقولات، التي توارثناها عن الأجداد منذ القدم، وقد اتضح جلياً بأن القرفة، ذاك اللحاء الخشبي، ذو النكهة العِطرية، هو بالفعل يمكن أن يكون أكثر قيمة من الذهب، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بمنافعه الصحية المدهشة.

في هذه المراجعة البحثية سنسلط الضوء على العديد من الفوائد المدهشة للقرفة، في العديد من الأمراض والمشكلات الصحية كالسكري من النوع2 والالتهابات، وأمراض المناعة البشرية، وكذلك خصائصها المساعدة في علاج بعض الأمراض الخبيثة والمزمنة كالسرطان، إلا أنه لازال هناك الكثير، مما لم يتم التأكد منه علمياً بشكل دقيق على البشر، والأبحاث العلمية حول القرفة ماتزال مستمرة، والنتائج الأولية تبدو طيبة وتبشر بالخير.

كارينا باريك: العديد من خصائص القرفة الرائعة تأتي من مادة واحدة، تسمى cinnamaldehyde، الموجودة بشكل طبيعي في القرفة، والتي تُعد المصدر الأول للعديد من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا، التي تجعل من القرفة إضافة رائعة لنظامك الغذائي.

ما تحتاج إلى معرفته حول البحث العلمي

البحث العلمي والمنهجي، القائم على الأدلة والإثباتات الدقيقة، هو أمر مُعقد نسبياً، ومُتغير باستمرار، ولأجل إثبات فوائد مُكمل غذائي ما، أو دواء، أو غذاء، يقوم الباحثون بعمل كبير ومضني، يمكن أن يستمر لعدة سنوات، في التجارب والبحث، والتطبيق المختبري والسريري، في الحيوانات وعلى البشر، وبمجرد تأكيد التجارب البشرية على الفوائد المفترضة لذاك المكمل الغذائي، أو لتلك العشبة الطبية … الخ، يمكن اعتبارها بعد ذلك حقيقة مُثبتة علمياً.

ما هي الفوائد الصحية والغذائية للقرفة؟

العديد من خصائص القرفة الرائعة تأتي من مادة واحدة، تسمى cinnamaldehyde، الموجودة بشكل طبيعي في القرفة، والتي تُعد المصدر الأول للعديد من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا، التي تجعل من القرفة إضافة رائعة لنظامك الغذائي، وذلك بحسب كارينا باريك، أخصائية التغذية الشاملة لـ Kate Naumes ND Holistic Wellness in Dallas

ومن تلك الخصائص والفوائد ما يلي:

تساعد القرفة في علاج مرض السكري من النوع 2

لعل أكثر الأبحاث الواعدة، التي تشير إلى الفوائد الصحية للقرفة، ترتبط بمرض السكري من النوع 2، ورغم عدم وجود علاج لهذا المرض الاستقلابي، إلا أن القرفة يمكن أن تكون عنصراً مهماً في علاج أعراضه.(1)

فوفقًا لـ لوري كينيون فارلي، استشاري التغذية المعتمد والمتخصص، في الصحة واللياقة البدنية ومكافحة الشيخوخة، يمكن أن تساعد القرفة في علاج هذا المرض بطريقتين مختلفتين، حيث “يمكن أن تقلل من ضغط الدم ويكون لها تأثير إيجابي على علامات الدم لمرضى السكري من النوع 2″، كما يمكن للقرفة أيضًا أن تقلل من مقاومة الأنسولين، خصوصاً وقد ثبت أنها تخفض مستويات السكر في الدم خلال الصوم بنسبة تصل إلى 29٪، الأمر الذي من شأنه التقليل من حالات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

تساعد في علاج مرض التمثيل الغذائي

ربما لا يكون مفاجئاً أن للقرفة تأثيرات مفيدة على مرض السكري من النوع (2)، لكن المفاجأة حقاً هي أنها تساعد في علاج مرض التمثيل الغذائي، فقد وجدت مراجعة طبية لعام 2016، أن القرفة يمكن أن تكون فعَّالة في الحد من المضاعفات المرضيَّة والوفيات لمتلازمة التمثيل الغذائي، بما في ذلك خفض ضغط الدم، والجلوكوز في البلازما، والسمنة، وخلل الدهون في الدم، ولكن في حين أن هذه النتائج للقرفة واعدة ومهمة، إلا أن إجراء المزيد من التجارب الموضوعية، المصممة جيداً هو أمر ضروري قبل استخلاص استنتاجات حقيقية.

قهوة القرفة
يمكن إضافة القرفة إلى كوب ماء مغلي ويضاف إليها القليل من البن وتشرب ك قهوة مع أو بدون سكر

القرفة يمكن أن تخفض نسبة الكولسترول الضار (أو LDL)

حتى لو كنت لا تعاني من مرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي، فقد ترغب في إدراج القرفة في نظامك الغذائي لأسباب أخرى عديدة، مثل تحسين نسبة الجلوكوز في الدم وخفضه أثناء الصيام، وتقليل الدهون الثلاثية، ونسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة، والكوليسترول الكلي”، كما أن القرفة ترفع أيضا من مستويات الكوليسترول الحميد (HDL)”، والذي بدروه يساعد على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم.

وهذا ليس كل شيء، تقول [su_tooltip style=”green” position=”north” rounded=”yes” size=”3″ content=”أخصائية التغذية الشاملة لـ Kate Nautical ND Holistic Wellness in Dallas”]باريك[/su_tooltip]: “قد يساعد تناول القرفة بانتظام في تخفيف آثار الوجبات الغنية بالدهون، عن طريق إبطاء الزيادة في نسبة السكر بالدم بعد الوجبة”، وهذا يعني أنه عند إضافة القرفة إلى نظامك الغذائي، فقد لا تكون آثار الخيارات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ضارة بالصحة كما كانت.

دينيس بارون: القرفة يمكن أن تساعد في جميع أنواع مشاكل احتقان الرئة. “إنها تساعد على تطهير المخاط وتشجع الدورة الدموية”، وبالتالي تضفي صلاحياتها على كل شيء، بدءًا من السعال الموسمي البسيط، إلى التهاب الشعب الهوائية.

القرفة لها خصائص مضادة للميكروبات

ثبت أن القرفة تحارب العناصر الفطرية والبكتيرية والفيروسية في الأطعمة، فليس من المنطقي أنه في العصور الوسطى، عندما كان الطعام أكثر تواتراً بسبب نقص التبريد، كانت هناك العديد من الوصفات الحلوة واللذيذة بنكهة التوابل، ولذلك فمن الممكن لمستهلكي القرفة الاستفادة من تلك الخصائص أيضًا، ويجعلون من القرفة جزءاً مهماً العلاج مشاكل كثيرة مثل التهابات الرئة ونزلات البرد على سبيل المثال. (2)

يوضح دينيس بارون، وهو مدرس في مجال الصحة ومدير الأيورفيدا للحياة العصرية، أن القرفة يمكن أن تساعد في جميع أنواع مشاكل احتقان الرئة. “إنها تساعد على تطهير المخاط وتشجع الدورة الدموية”، وبالتالي تضفي صلاحياتها على كل شيء، بدءًا من السعال الموسمي البسيط، إلى التهاب الشعب الهوائية، عند استخدامها جنباً إلى جنب مع العلاجات الأخرى.(3)

تساعد في علاج فيروس نقص المناعة البشرية

تمتد خصائص مضادات القرفة المضادة للميكروبات إلى الفيروسات، مما يشير إلى أنها قد تساعد في محاربة فيروس نقص المناعة البشرية أو علاجه، تقول باريك: “تُظهر الأبحاث أن مستخلص القرفة قد يساعد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، عن طريق منع الفيروس من دخول الخلايا”، “لذلك يمكن أن تُسهم خلاصة القرفة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية.”

كما وجدت دراسة أجريت عام 2016 في مجلة PLoS One، التي استعرضها النظراء، أن مادة مشتقة من القرفة، يمكن أن تمنع دخول الفيروس، وقد رأت الدراسة، أنها واحدة من أكثر الطرق الواعدة، لمنع تطور فيروس نقص المناعة البشرية .

كاباتشينو مع القرفة
من الممكن إضافة القرفة إلى الكابتشينو لمزيد من النهكة والطعم اللذيذ

يمكن أن تساعد القرفة في علاج أعراض مرض الزهايمر وشلل الرعاش

مرضا الزهايمر وشلل الرعاش، هما حالتان عصبيتان يصعبُ علاجهما في الوقت الحاضر، لكن القرقة يمكن أن تساعد في علاجهما من خلال إضافتها إلى نظام غذائي، صحي ومنتظم، فقد ثبت أن القرفة تساعد الخلايا العصبية، وتُحسِّن الوظيفة الحركية لألائك الذين يعانون من مرض الزهايمر أو شلل الرعاش.(4)

قد يكون للقرفة خصائص مضادة للسرطان

تقول [su_tooltip style=”green” position=”north” rounded=”yes” size=”3″ content=”أخصائية التغذية الشاملة لـ Kate Nautical ND Holistic Wellness in Dallas”]باريك[/su_tooltip] “تشير الدلائل إلى أن القرفة قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان أيضًا، على الرغم من أن البحث لازال يقتصر حتى الآن على الحيوانات” ، كما تقول. “أثبتت هذه التجارب أن مستخلصات القرفة تبطئ نمو الخلايا السرطانية وتحث على موتها”، كما أبرزت دراسة بحثية، أجريت عام 2011 أدلة أولية، على الفوائد الإيجابية للقرفة، على كل من سرطان الرئة والمعدة، مشيرة إلى أن هناك حاجة إلى تجارب أكثر قبل إجراء استنتاج قاطع”.(5)

وجَدت دراسة تجريبية حديثة، أن القرفة تقلل من مقاومة الأنسولين، لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، كما يمكن أن تساعد القرفة أيضًا في التخفيف من نزيف الحيض الثقيل، المرتبط بالأمراض الشائعة لدى الإناث، مثل التهاب بطانة الرحم، ونزيف الطمث.

تساعد في علاج متلازمة تكيُّس المبايض

تُعد مقاومة الأنسولين، واحدة من المشاكل التي تعاني منها النساء، المصابات بمتلازمة تكيُّس المبايض، والتي يمكن أن تسهم في زيادة الوزن أيضاً، وقد تكون القرفة عنصراً هاماً في العلاج، فقد وجَدت دراسة تجريبية حديثة، أن القرفة تقلل من مقاومة الأنسولين، لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، كما يمكن أن تساعد القرفة أيضًا في التخفيف من نزيف الحيض الثقيل، المرتبط بالأمراض الشائعة لدى الإناث، مثل التهاب بطانة الرحم، ونزيف الطمث، والأورام الليفية الرحمية.

لها خصائص مضادة للأكسدة

أظهرت بعض الدراسات، أن للقرفة فوائد قوية في محاربة الأكسدة، فقد أظهرت إحدى التجارب العشوائية، أن القرفة يمكن أن تحسن حالة مضادات الأكسدة، للأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، كما أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2013 في الطب البديل والتكميلي BMC أن للزيوت الأساسية للقرفة أنشطة مضادة للأكسدة بشكل قوي جداً في المختبر.(6)


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، فنرجو إعادة مشاركتها لأصدقاءك، كما يمكنك متابعتنا أيضاً على فيس بوك و تويتر.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.