fbpx
زيوت طبيعية

زيت الخروع الفوائد والأضرار

كيف يعمل زيت الخروع كملين ومسهل للمعدة والأمعاء؟ وهل هناك أضرار من استخدامه للمرأة الحامل؟ وماهي أضرار استخدامه على الشعر والحواجب والرموش؟

زيت الخروع هو زيت نباتي يتم استخراجه من نبات Ricinus communis، وهو شائع في المناطق الشرقية من العالم، يشتهر بخصائصه الملينة، بالإضافة إلى فوائد أخرى مثل المساعدة في تخفيف تقلصات الرحم، واستقلاب الدهون، والنشاط المضاد للميكروبات، وكذلك فوائده للشعر والبشرة، بالإضافة لاستخداماته في مستحضرات التجميل.


المحتويات:



أصبح العديد من المرضى يفضلون استخدام زيت الخروع، نظراً لأنه طبيعي، وينمو في ظروف طبيعية كاملة، ولأنه كذلك يعد أكثر أماناً عند مقارنته بالعلاجات التقليدية، ومع تزايد الأبحاث العلمية حول آلية عمل زيت الخروع، التي أكدت في غالبيتها أنه آمن للاستخدام البشري، فقد أصبح أكثر موثوقية وأماناً للاستخدامات الطبية المختلفة، رغم وجود بعض الآثار الجانبية الغير مرغوبة فيه.

القيمة التجارية والصناعية لزيت الخروع

لطالما اعتبر زيت الخروع، المنتج من حبوب الخروع، ذو قيمة تجارية مهمة في المقام الأول لتصنيع الصابون ومواد التشحيم والطلاء، وأمور اخرى كثيرة، ويتركز إنتاج زيت الخروع العالمي بشكل أساسي في منطقة جغرافية صغيرة من ولاية غوجارات في غرب الهند،  حيث أن هذه المنطقة لها مناخات مواتية لهذا النوع من النبات، أضف لذلك أساليب الزراعة كثيفة العمالة والظروف المناخية شبه الاستوائية.

وتعد الهند هي الدولة الرائدة عالمياً في إنتاج بذور الخروع، التي يُستخلص منها زيت الخروع، حيث يتراوح انتاجها منه ما بين 250.000 إلة 350.000 طن سنوياً، كما يعتبر الزيت المنتج من هذا المحصول ذو أهمية للصناعات الكيماوية المتخصصة، حيث يعد المصدر التجاري الوحيد للأحماض الدهنية الهيدروكسيلية.

الاستعمالات الطبية لزيت الخروع

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية زيت الخروع كعلاج ملين ومسهل، يمكن استخدامه للإمساك وبعض الإجراءات الطبية، ونظراً لأن الإمساك المزمن مجهول السبب، فهو أحد أكثر شكاوى الجهاز الهضمي شيوعاً، ولذلك من الممكن أن يكون زيت الخروع علاجاً مفيداً له، ومع ذلك فقد انخفض استخدامه على مر السنين، حيث أنتجت الأبحاث ملينات أخرى أكثر فعالية مع آثار جانبية أقل بكثير.

كيف يعمل زيت الخروع كملين ومسهل

يعد حمض الريسينوليك المتوفر في زيت الخروع، هو العنصر الأساسي الذي يعمل كمُليِّن للأمعاء، حيث يقوم انزيم الليباز المعوي، بتكسير زيت الخروع إلى حمض الريسينوليك، الذي ينشط مستقبلات البروستانويد EP3 و EP4 في خلايا العضلات الملساء داخل الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث طفرة عابرة في الكالسيوم، تعمل على خلق قوة دفع داخل الأمعاء.

وبسبب آلية العمل هذه، يقع زيت الخروع في فئة الملينات المنبهة، ولأنه يوجد في الرحم أيضاً مستقبلات بروستانية EP3 و EP4 مشابهة لتلك الموجودة في الأمعاء، فإن استخدام زيت الخروع للمرأة عند الولادة، يؤدي إلى تحريض المخاض بشكل أسرع، ومع ذلك من الضروري جداً استشارة طبيبك قبل الاستخدام.

زيت الخروع ملين ومسهل للمعدة والأمعاء-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد حمض الريسينوليك المتوفر في زيت الخروع، هو العنصر الأساسي الذي يعمل كمُليِّن للمعدة والأمعاء.

فوائد زيت الخروع

زيت الخروع يقوي جهار المناعة

زيت الخروع يقوي جهاز المناعة، عن طريق زيادة خلايا الدم البيضاء، وبالتالي يحارب الالتهابات، وقد ثبت أيضاً أن زيت الخروع يزيد من عدد خلايا T-11، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، كما يزيد من إنتاج الخلايا الليمفاوية في الدم خلال ساعات من استخدامه، وهذا من شأنه تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الأجسام المضادة، وكذلك قتل الفيروسات والفطريات والبكتيريا والخلايا السرطانية.

كما يعمل زيت الخروع أيضاً على تحسين تدفق الدم، وصحة الغدة الصعترية، والتصريف اللمفاوي، وأظهرت بعض الأبحاث أن المرضى الذين يستخدمون زيت الخروع، لديهم زيادة كبيرة في إنتاج الخلايا الليمفاوية، مقارنة بالمرضى الذين يستخدمون عبوات الدواء التقليدي.

تعمل الخلايا الليمفاوية على محاربة الأمراض فالتي تهاجم الجسم، والغزاة الخارجيين مثل البكتيريا والسموم، كما يؤثر الجهاز اللمفاوي على الجهاز الهضمي، والدورة الدموية، ولهذا فهو يساعدك أيضاً على التخلص من السموم، ودعم صحة القلب وحل مشاكل الجهاز الهضمي.

ويتم تحلل زيت الخروع في الأمعاء الدقيقة بواسطة إنزيمات البنكرياس، مما يؤدي إلى إطلاق الجلسرين وحمض الريسينوليك، جنبًا إلى جنب مع المستقلبات المفيدة الأخرى، التي تساعد في علاج الامساك أيضاً.



زيت الخروع يعزز الدورة الدموية

إن المناعة وتدفق الدم السليم، يسيران جنبًا إلى جنب، وما لم يعمل جهازك اللمفاوي بشكل جيد، فسوف تصاب بأمراض مزمنة، ومن المعلوم أن نظام الدورة الدموية، أمر بالغ الأهمية لإبقائنا على قيد الحياة، من خلال جلب الأكسجين إلى خلايا أجسامنا، وقد ثبت أن زيت الخروع يساعد في تدفق الدم، وتعزيز الدورة الدموية.

زيت الخروع يسهل المخاض عند الولادة

يتم إعطاء الكثير من النساء الحوامل زيت الخروع عن طريق الفم، والسبب في ذلك أنه يعمل على تحفيز المخاض عن طريق دفع تقلص الرحم، وبالتالي تسهيل عملية الولادة، ووفقًا لأطباء أمراض النساء، فإن زيت الخروع ينشط حمض الريسينوليك الموجود في الزيت ومستقبلات البروستانويد EP3 في الرحم، مما يسهل عملية الولادة، ومع ذلك لا ينصح به في كثير من الحالات، بسبب آثاره الجانبية، والتي بمقدمتها الغثيان.

فوائد زيت الخروع لعلاج الإمساك

يعتبر زيت الخروع مفيد جداً لعلاج الإمساك، حيث يعمل كملين عندما يؤخذ عن طريق الفم، إذ يتم إطلاق حمض الريسينوليك في الأمعاء عن طريق انزيم الليباز المعوي، وبعدها يبدأ العمل كملين، كما تعمل الحرارة الناتجة عن زيت الخروع، على المساعدة في عملية الهضم، وتنظيف الأمعاء، من خلال المساعدة في زيادة الدفع والحركة بداخلهم.

فوائد زيت الخروع لعلاج آلام المفاصل

يشتهر زيت الخروع كذلك بعلاج التهاب المفاصل، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، والتي تجعل منه زيت تدليك مثالي لتخفيف آلام المفاصل، والتهاب الأعصاب والعضلات، ويساعد تدليك المفاصل بزيت الخروع، مع وضع قربة ماء ساخنة في مكان الوجع على تخفيف الآلام، كما أن تكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع سيأتي بنتائج رائعة.

فوائد زيت الخروع للشعر

لا شك بأن زيت الخروع يمكن أن يكون مفيداً للشعر، بسبب وجود حمض الريسينوليك المتوفر فيه، بالإضافة إلى فيتامين E وباقي الأحماض الدهنية والمعادن الموجودة فيه أيضاً، كما يمكن أن يساعد استخدامه مرتين في الأسبوع على نمو شعرك، ويجعله أكثر قوة وتماسك وأكثر لمعان أيضاً.

كما أنه يمكن أن يساعد في إزالة القشرة أيضاً، بسبب احتواءه على أحماض أوميجا 6 الدهنية، التي تصل إلى جذور الشعر وتحسن الدورة الدموية، لكن الشيء الغير جيد هو أنه لا توجد أي دراسات أو أدلة علمية تثبت كل ذلك، وإنما هي تجارب فردية، بعيدة عن التحليل والبحث العلمي الدقيق.

إذا كنتِ لازلت ترغبين بتجرية استخدام زيت الخروع لشعرك، فهذه واحدة من الطرق المفيدة والفعالة، من خلال تخفيف لزوجة زيت الخروع عبر مزجه بزيت الزيتون وعصير الليمون الطازج.

ربما تحتاجين لمراجعة هذا المقال أيضاَ لمزيد من الفائدة

وصفة زيت الخروع لعلاج تساقط الشعر:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • حبة ليمون معصورة

الطريقة:

  • اخلطي الجميع جيداً.
  •  ضعيه على كامل شعرك.
  • افركيه برفق ليتغلغل إلى جذور الشعر
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ والشامبو.

استمري بتطبيق الطريقة مرتين في الأسبوع، وستحصلين على نتائج طيبة خلال شهرين.

فوائد زيت الخروع للعناية بالبشرة

يجب التنويه أولاً أن استخدام زيت الخروع بمفرده على البشرة، قد يكون أمراً سيئاً، وربما يسبب اضراراَ جانبية على الجلد، مثل الحساسية والطفح الجلدي، والاحمرار، ولكن إذا ما تم مزج كمية قليلة منه مع بعض الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون أو الجوجوبا مثلاً، فقد يساعد في حل بعض المشكلات الجلدية، بسبب احتواءه على حمض الريسينوليك، الذي يمكن أن يساعد في محاربة حب الشباب، والقضاء على البكتيريا المتواجدة في سطح الجلد.

الأضرار المترتبة عن استخدام زيت الخروع

بشكل عام يعد استخدام زيت الخروع آمناً، عند استخدامه بالمقادير البسيطة والمعقولة، سواء كان ذلك عن طريق الفم، أو للشعر والبشرة، لكن استهلاك كميات كبيرة منه، سواء لمدة قصيرة أو طويلة، يمكن أن يكون له أضرار كبيرة، وقد يؤدي إلى عدد من الآثار الجانبية مثل الإسهال، المغص، الدوخة، الغثيان، ضيق النفس، والطفح الجلدي.

الأضرار المحتملة للنساء الحوامل

إن استخدام زيت الخروع للنساء الحوامل وخصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة، أهمها التحفيز المبكر للمخاض عن طريق دفع تقلص الرحم، مما قد يسبب الولادة المبكرة قبل موعدها، كما يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، وحدوث مضاعفات للأم وللجنين معاً.

الأضرار المحتملة للشعر والحواجب والرموش

كما أن استخدام زيت الخروع على الشعر والرموش والحواجب، قد يكون له أضرار تحسسية بالغة، قد تصيب الجلد الرقيق المحيط بالعين، ولربما قد تصيب العين أيضاً، ولذلك من الهم جداً الحذر الشديد عند استعماله في هذه المناطق الحساسة جداً.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا