fbpx
مقالات وأبحاثأمراض شائعة

انتفاخ البطن والغازات الأسباب والعلاج

ماهي أسباب انتفاخ البطن والغازات المزمنة؟ وما أعراضها؟ وهل التجشؤ المُفرط أمر طبيعي؟ أم أنه علامة على مرض خطير؟ وماهي طرق العلاج الممكنة؟

آخر تحديث في أبريل 18th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعد انتفاخ البطن والغازات، من الأعراض الشائعة جداً، التي تسبب مضايقات كبيرة للمصابين بها، ويتم الإبلاغ عنها بشكل شائع بين الرجال والنساء على حد سواء، ومن جميع الأعمار.

وهو يحدث عند جميع مرضى القولون العصبي تقريباً، كما يحدث أيضاً لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات وظيفية في الجهاز الهضمي.


المحتويات:



غالباً ما يكون الانتفاخ مزعجاً للمرضى ومحبطاً للأطباء أيضاً، لأن العلاجات الفعَّالة محدودة عالمياً، ولا تعطي نتائج مُرضية للمريض، وعلى الرغم من أن مصطلحات انتفاخ البطن، وغازات البطن غالباً ما يستخدمان لنفس المعنى، إلاَّ أن كلاهما قد يتضمنان عمليات فيزيولوجية مَرَضِيَّة مختلفة، وكلاهما لا يزال غير مفهوم تماماً للأطباء والمتخصصين بشكل جذري وقاطع.

انتفاخ البطن المتكرر والمزمن

انتفاخ البطن هو إحساس بالشبع الزائد، مع زيادة ملحوظة في محيط البطن أو بدونها، ويعد الانتفاخ المزمن والمتكرر، خصوصاً بعد الوجبات ظاهرة تصيب الأمعاء الدقيقة والجهاز الهضمي عموماً.

يجدر بالذكر أن المرضى الذين يعانون من الانتفاخ قد لا يشتكون من خروج الغازات وكثرتها بالضرورة، ولكن قد يكون لديهم بعض الآلام والتقلصات في الأمعاء، بالإضافة إلى تاريخ حساسية زائدة لديهم تجاه أطعمة معينة.

اعراض انتفاخ البطن والغازات

انتفاخ البطن والغازات في الجهاز الهضمي، هو جزء من عملية الهضم الطبيعية للتخلص من الغازات الزائدة، وذلك إما عن طريق التجشؤ، أو عبر تمرير الغازات “خروج الريح” من فتحة الشرج، وهذا أمر طبيعي بالأساس، لكن قد يحدث أحياناً ألم وتقلصات، نتيجة لحصول محاصرة للغازات داخل الأمعاء، أو لأنها لا تستطيع الحركة بشكل جيد عبر الجهاز الهضمي عموماً.

وقد تشمل بعض الأعراض والعلامات الشائعة لانتفاخ البطن و الغازات ما يلي:

  • كثرة التجشؤ.
  • كثرة خروج الغازات.
  • آلام وتشنجات داخل الأمعاء، والشعور بما يشبه العُقد في بطنك.
  • الشعور بالامتلاء و الضغط الزائد في بطنك.
  • زيادة ملحوظة في حجم بطنك.

ويعد التجشؤ أمر طبيعي إذا كان في الحدود المعقولة، خاصةً أثناء أو بعد الأكل مباشرة، كما أن معظم الناس يُخرجون كميات من الغازات تصل إلى 20 مرة في اليوم اليوم الواحد، ومع أن وجود الغازات والتجشؤ المتكرر، قد يكون مزعجاً أو محرجاً، إلا أنه نادراً ما يكون علامة على وجود مشكلة طبية.

الأعراض الأكثر خطورة

هناك بعض الأعراض الأخرى لانتفاخ البطن والغازات المزمنة، والتي ربما تكون ذات دلالات أكثر خطورة من مجرد الانتفاخ، وقد تستوجب مراجعة الطبيب، خصوصاً إذا كانت مزعجة ومتكررة، وتحتوي على رائحة كريهة.

ولذلك من الضروري جداً زيارة الطبيب إذا شعرت ببعض أو كل الأعراض التالية:

  • آلام البطن والانتفاخ المستمر
  • نوبات متكررة من الإسهال أو الإمساك
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • سلس الأمعاء
  • دم في برازك (البراز).
  • علامات العدوى، مثل ارتفاع درجة الحرارة، الغثيان والقيء، القشعريرة، آلام في المفاصل والعضلات، حيث قد تكون هذه الأعراض مؤشراً على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة من انتفاخ البطن والغازات، وقد تتطلب فحصاً طبياً مثل فحص الدم أو البراز للبحث عن عدوى.
اعراض انتفاخ البطن والغازات-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الشعور بآلام وتشنجات داخل الأمعا، يعد من الأسباب الشائعة لانتفاخ البطن والغازات.


اسباب انتفاخ البطن والغازات

يمكن أن ينتج انتفاخ البطن والغازات الزائدة لأسباب متعددة، وهذه اهم الأسباب الشائعة:

ابتلاع الهواء اثناء الأكل

يعد ابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء مضغ الطعام وبلعه، من الأسباب الشائعة لانتفاخ البطن وزيادة الغازات، كما أن الإفراط في تناول الطعام  بكميات كبيرة، وتناوله بسرعة، أو التدخين أو مضغ العلكة، كلها تزيد من انتفاخ البطن والغازات الزائدة.

فعندما تبتلع الطعام أو الماء أو اللعاب، فإنك تبتلع أيضاً كميات قليلة أو كثيرة من الهواء، والتي تتجمع في الجهاز الهضمي، كما يمكن أن تتراكم الغازات أيضاً عند هضم الطعام، وبالتالي يحتاج الجسم إلى التخلص منها عن طريق إخراج الغازات (خروج الريح) أو التجشؤ (عبر الفم).

الحساسية تجاه أطعمة معينة

قد ينجم انتفاخ البطن وزيادة الغازات، المصحوبة بالألم أحياناً، بسبب تناول بعض الأطعمة، التي من المرجح أنها قد تسبب الانتفاخات والغازات، وهناك مجموعة من المأكولات التي قد تسبب انتفاخ البطن والغازات، وتعد الأغذية المحتوية على السكر وبعض الغازات مثل الصوداء، من أكثر مسببات الانتفاح وتهيجات القولون، خصوصاً إذا كان الجسم يفتقر إلى الإنزيمات اللازمة لتفكيكها.

النظام الغذائي المتبع

يعد النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص يومياً، وعادات الأكل لديه جزء من الأسباب المؤدية للانتفاخ والغازات، على سبيل المثال قد يؤدي الأكل بسرعة وبنهم شديد، إلى ابتلاع كميات كبيرة من الهواء أثناء الأكل، وبالتالي زيادة انتفاخ البطن والغازات، حيث في كثير من الأحيان، يمكن للتغييرات البسيطة في عادات الأكل أن تقلل من الغازات المزعجة بشكل كبير.

متلازمة القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي، أحد أكثر الأسباب وأهمها شيوعاً، لانتفاخ البطن والغازات، والتي تحدث لأسباب كثيرة، منها اضطرابات الجهاز الهضمي، و داء البطن، وغيرها من الأسباب التي ذكرناها في بحث مفصل حول القولون العصبي، يمكنك العودة إليه.

ومن الأسباب الشائعة لانتفاخ البطن والغازات أيضاً:

  • تناول وجبة غذائية ثقيلة على المعدة، تؤدي إلى سوء الهضم.
  • خلل في العضلات الناقة للطعام في الجهاز الهضمي.
  • وجود خلل في التواصل بين الجهاز العصبي المركزي والجهاز الهضمي
  • المأكولات التي تزيد من أعراض وتهيج القولون العصبي.


التجشؤ المفرط

التجشؤ هو إحدى نتائج انتفاخ البطن والغازات، وهو رغبة ملحة لطرد الغازات الزائدة في المعدة من خلال الفم، وهو أمر طبيعي إذا كان في الحدود المعقولة، خاصةً إذا كان أثناء أو بعد الأكل مباشرة، والحدود المعقولة هي أقل من 20 مرة في اليوم .

أسباب التجشؤ المفرط

ويعد وجود كميات فائضة من الهواء المبتلع أثناء تناول الوجبات هو السبب الرئيسي له، خصوصاً عند تناول الأكل بنهم شديد وسريع، دون منح فرصة كافية لمضعه داخل الفم، تُسهل على المعدة هضمه بشكل سلس وطبيعي.

كما أن التجشؤ قد ينتج كذلك عن أسباب لا علاقة لها في كثير من الأحيان بتلك التي تسبب الانتفاخ، الناتج عن سوء الهضم، أو الإحساس بعدم الارتياح، أظف لذلك أن تناول الوجبات الدسمة، الغنية بالدهون، مثل اللحوم والأجبان بشكل مفرط، يزيد من وتيرة التجسؤ المستمر.

أشارت بعض الدراسات بأن الغازات المفرطة، والتجشؤ الدائم، والانتفاخات المتكررة، بشكل دائم ومستمر، والتي تزيد عن 25-30 مرة في اليوم، قد تشير إلى اضطرابات أو أمراض أخرى، بعضها قد يكون أكثر خطورة من متلازمة القولون العصبي مثل:

  • سرطان القولون.
  • الانسداد المعوي.
  • القرحة الهضمية.
  • داء كرون (نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية).
  • داء السكري Diabetes.
  • مرض الجزر المَعِدي المريئي (GERD).
  • خزل المعدة Gastroparesis (حالة لا تعمل فيها عضلات جدار المعدة بشكل صحيح ، وتتداخل مع الهضم).
  • الاضطرابات المعوية الهضمية.
  • سرطان المبيض.
  • قصور البنكرياس.
  • الإمساك وعسر الهضم الوظيفي.
  • التهاب القولون التقرحي.
اسباب التجشؤ المفرط وانتفاخ البطن-burping man-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد وجود كميات فائضة من الهواء المبتلع أثناء تناول الوجبات هو السبب الرئيسي للتجشؤ المفرط.

مأكولات تسبب انتفاخ البطن والغازات

يمكن أن يكون سبب انتفاخ البطن والغازات الزائدة، هو تناول بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخات، أو بسبب صعوبة هضمها.

وتعد المجموعات الغذائية المحتوية على السكر، من أكثر مسببات انتفاخ البطن والغازات، خصوصاً إذا كان الجسم يفتقر إلى الإنزيمات اللازمة لتفكيك تلك السكريات، كما أن الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن والغازات لدى شخص ما، قد لا تسببها في شخص آخر.

تشمل بعض الأطعمة والمأكولات الشائعة، التي قد تسبب انتفاخ البطن والغازات مايلي:

  • البقوليات مثل الفول والبازلاء والفاصوليا والعدس.
  • الخضار مثل الملفوف ، البروكلي ، القرنبيط ، الكرنب.
  • نخالة القمح.
  • منتجات الأجبان والألبان التي تحتوي على اللاكتوز
  • بعض الأطعمة الغنية بالألياف (غير القابلة للذوبان) قد تزيد أحياناً من انتفاخ البطن والغازات، ومع ذلك فإن الألياف القابلة للذوبان، تعد ضرورية للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد، وتنظيم مستويات السكر في الدم والكوليسترول.
  • المشروبات الغازية مثل الصودا والبيرة من غازات المعدة.
  • مكملات الألياف التي تحتوي على عنصر سيلليوم قد تزيد من انتفاخ البطن.
  • بدائل السكر أو المُحليات الصناعية مثل السوربيتول والمانيتول والإكسيليتول الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات.

تنويه مهم:

كون الأطعمة الواردة أعلاه، قد تسبب الانتفاخ للبطن، فلا يعني ذلك بالضرورة أنها غير صحية، أو أنه لا يجب عليك تناولها، وإنما المقصود أنها قد تُزيد من أعراض انتفاخ البطن والغازات، للأشخاص الذين يشتكون منها باستمرار فقط.



علاج انتفاخ البطن والغازات

كما هو الحال في علاج القولون العصبي، فإن علاج انتفاخ البطن والغازات، يعتمد بالمقام الأول على تخفيف الأعراض، ولا يوجد علاج سحري يمكن أن ينهي المشكلة بشكل جذري وسريع، أو بين عشية وضحاها.

هناك مجموعة من الخطوات والإجراءات، المفيدة لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي عموماً، ومنها انتفاخ البطن والغازات، والتي أوصت بها المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية (IFFGD)، وهي تعتمد بالأساس على إحداث تغييرات في الأنماط الغذائية اليومية، ومن تلك الاجراءات مايلي:

  • تجنب الأطعمة التي تشعر بأنها تخفز انتفاخ البطن وتزيد من الغازات لديك.
  • قم بإجراء بعض التغييرات في نظامك الغذائي، وكذلك في أنماط وعادات الأكل المتبعة لديك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف (القابلة للذوبان)، لأنها تعمل على تليين البرارز، وتسهيل حركة عبوره، إلى الخارج، وهذا من شأنه التقليل من الانتفاخات والغازات.
  • تناول وجبات أصغر، وتجنب الإسراع في الأكل
  • قم بممارسة الحد الأدنى من الأنشطة البدنية والرياضية.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا