مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةأغذية عضويةرشاقة وريجيم

الدهون بين سمعة سيئة وفوائد صحية

ما هي الدهون؟ وكيف تستطيع التفريق بين الصحية وغير الصحية؟ وما الأطعمة والمأكولات التي تحتوي على الدهون الصحية؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يقولون بأن الحسنة تخص والسيئة تعم، ولعل هذا القول ينطبق تماماً على الدهون، فقد اكتسبت سمعة سيئة طوال الوقت، مع أن هناك دهون صحية هامة لا نستطيع الاستغناء عتها، وأخرى سيئة قد تسبب لنا الكثير من الأمراض.

إن ارتباط الدهون بالعديد من الأمراض، كالقلب والسكري، والوزن الزائد، والسمنة، وارتفاع الضغط، والكوليسترول، ودهون البطن والأرداف، وغير ذلك من الأمراض، قد أكسبها تلك السمعة السيئة، دون تفريق بين الصحي وغير الصحي منها.

في هذا المقال.. سنحاول إجلاء الصورة تماماً، وسنوضح الفوارق بين الدهون غير الصحية، ذات السمعة السيئة، التي تجلب الأمراض، وبين الدهون الصحية الهامة للجسم، والتي تعد أحد العناصر الغذائية الأساسية، التي لا يمكن للإنسان العيش بدونها على قيد الحياة.



ماهي الدهون؟

الدهون هي واحدة من بين أهم 6 أغذية أساسية لا يستطيع الإنسان العيش بدونها، إلى جانب الفيتامينات والكربوهيدرات والبروتينات والمعادن والمياه.

كما أنها تعد جزءاً مهماً من النظام الغذائي الصحي والمتوازن للإنسان، فهي تمنحك الطاقة، وتساعد جسمك على امتصاص الفيتامينات مثل A ، D ، E ، K، كما تساعد على بناء ونمو خلايا وأنسجة الجسم والعضلات، وغير ذلك من الفوائد الكثيرة.

ماهي أنواع الدهون؟

من دون الخوض في تفاصيل علمية كثيرة، حول الأنواع المختلفة للدهون وتركيباتها الكيميائية، ورموزها المعقدة، سنقسم أنواع الدهون إلى نوعين كالتالي:

1 – الدهون الصحية (غير المشبعة)

الدهون الصحية، هي تلك الدهون التي يطلق عليها، (الدهون غير المشبعة الصحية)، وهي المفيدة للجسم، والتي تنقسم هي أيضاً إلى قسمين:

  • دهون غير مشبعة أحادية
  • دهون غير مشبعة متعددة

كلا النوعين الأحادية والمتعددة، تعد من الدهون الصحية التي تبقى سائلة في درجة حرارة الغرفة دون أن تتجمد، وتوجد في العديد من الأطعمة النباتية والزيوت الطبيعية، وهي مفيدة لتحسن مستويات الكوليسترول الصحي في الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وغيرها من الأمراض المختلفة.

على سبيل المثال، تشمل بعض الأغذية التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة مايلي:

كما تشمل بعض الأغذية التي تحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة مايلي:

كذلك فإن الدهون الأحادية غير المشبعة قد تقلل من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وتحافظ على مستويات صحية من البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).

تعد الدهون الصحية تعد جزءاً مهماً من النظام الغذائي الصحي والمتوازن-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تعد الدهون الصحية تعد جزءاً مهماً من النظام الغذائي الصحي والمتوازن

ماهو الفرق بين الدهون الأحادية والمتعددة؟

الفارق بين الاثنين هو في مقدار ذرات الهيدروجين، حيث أن كل جزيء في الدهون الأحادية يرتبط بذرة هيدروجين واحدة، بينما يرتبط جزيء الدهون المتعددة بذرات هيدروجين متعددة.

ومع ذلك، فإن مجرد إضافة الدهون الأحادية أو المتعددة غير المشبعة، إلى نظامك الغذائي لن يكون له تأثير كبير، ما لم تقلل أيضاً من تناولك للدهون المشبعة (غير الصحية).

أحماض أوميغا 3

تعد أحماض أوميحا 3 الدهنية، هي أيضاً نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تعد مفيدة لصحة القلب.

تحتوي بعض الأسماك على أحماض أوميجا 3 الدهنية، كالسلمون والمرقط، والماكريل والرنجة، والسردين، والتونة، كما تشمل المصادر النباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية، بذور الكتان، وبذور الشيا، واللوز، وحليب الصويا وبذور اليقطين.



2 – الدهون غير الصحية (المشبعة)

الدهون غير الصحية، هي التي يطلق عليها (الدهون المشبعة غير الصحية)، وغالباً ما تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، وهي بالمناسبة، ليست غير صحية بالمعنى الحرفي للكلمة، ولكن الإفراط في تناولها، هو الغير صحي، والذي يمكن أن يكون ضاراً بصحة الجسم.

على سبيل المثال، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة تفوف الحد الموصى به، إلى رفع مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو ما يسمى الكوليسترول الضار (LDL)، وهذا بدوره يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، وتصلب الشراين وغيرها من المشكلات الصحية.

لذلك يوصي العديد من الخبراء ومنهم جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتناول ما لا يزيد عن 13 جرام فقط، من الدهون المشبعة يومياً.

غالباً ما تتواجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية، و تشمل بعض الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة، على سبيل المثال مايلي:

  • اللحوم والمنتجات الحيوانية
  • منتجات الألبان كاملة الدسم
  • الأجبان
  • الزبدة والقشدة
  • شحوم الأبقار والأغنام
  • الزيوت المهدرجة والمعالجة بالحرارة
  • الوجبات الخفيفة والسريعة.
  • الأطعمة المقلية بالزيوت كالبطاطس وغيرها.
  • الجلويات والأطعمة المصنعة

أضرار الإفراط في تناول الدهون

غالباً ما يربط الأطباء بين تناول الدهون المشبعة، وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لكن هناك بعض الأبحاث القليلة التي تشكك في هذا الأمر.

على سبيل المثال، يعتقد الباحثون في جامعة هارفارد، بأن الدهون المشبعة، قد لا تكون سيئة كما كان يعتقد سابقًا، لكنها بذات الوقت لا تمثل الخيار الأفضل للدهون، التي يجب أن تتناولها.

من جهة ثانية، نظرت مراجعة بحثية عام 2015 لـ 15 تجربة معشاة، ذات شواهد حية في الدهون المشبعة وأمراض القلب.

وقد خلص الباحثون إلى أن استبدال الدهون المشبعة في نظامك الغذائي، بالدهون المتعددة غير المشبعة، يعد هو الخيار الأفضل لصحتك، كما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى