fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةصحة وجمال

البردقوش فوائد للمعدة وتكيس المبايض

ماهي فوائد البردقوش لتوازن الهرمونات وعلاج تكيس المبايض؟ وكيف يساعد في علاج قرحة المعدة، والتخلص من مشكلات الهضم كالإمساك والانتفاخات وسوء الهضم؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

البردقوش بالإنجليزية (Marjoram)، اسمه العلمي (Origanum majorana) أوريجانوم ماجورانا، هو عشب نباتي ينتمي إلى عائلة النعناع (Lamiaceae)، كما يسمى أيضاً البردقوش الحلو.

على الرغم من من التشابه بين نبات الأوريجانو والبردقوش، وعلى الرغم كذلك من أن كلاهما ينتميان إلى نفس العائلة وهي عائلة النعناع، إلا أنهما عشبان مختلفان، ويكمن الفارق الرئيسي بينهما في أن الأوريجانو له نكهة عطرية أقوى من البردقوش.

في هذا المقال سنتناول أهم الفوائد الصحية والعلاجية لعشبة البردقوش، وذلك للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية.



فوائد البردقوش العلاجية

يتم استخدم البردقوش منذ مئات السنين، في مجموعة متنوعة من العلاجات التقليدية والشعبية، حيث يمكن أن يوفر للإنسان فوائد صحية كثيرة.

ثبت مثلاً أن العناصر والمركبات المستخلصة من البردقوش مفيدة لمشاكل القولون والجهاز الهضمي والالتهابات وآلام الدورة الشهرية، كما أن لها خصائص علاجية مضادة للالتهابات والميكروبات ومضادة كذلك للأكسدة.(1) مصدر موثوق

كما يمكن لهذه العشبة أن توفر فوائد علاجية للعديد من الأمراض والحالات الصحية مثل:

قرحة المعدة

البردقوش مفيد لعلاج قرحة المعدة ولعملية الهضم، وذلك عند استخدامه في الأكل والطهي، و تناوله كشاي، أو عند استخدامه كذلك في أشكال علاجية مختلفة كزيت أساسي، أو كمكمل غذائي.

تم البحث عن البردقوش لتقييم قدرته على منع وعلاج قرحة المعدة، وقد وجُد أن تناول ما بين 250 – 500 ملجم من مستخلص البردقوش، لكل كيلوجرام من وزن الجسم، قد قلل بشكل ملحوظ من حدوث القرحة.(2) مصدر موثوق

كما وجد أن المستخلص يعمل على تجديد المخاط المنضب لجدار المعدة، والذي يلعب دوراً رئيسياً في التئام القرحة وشفائها.(3) مصدر موثوق

يستخدم-البردقوش-في-مجموعة-متنوعة-من-العلاجات-التقليدية-والشعبية-التشافي-بالغذاء
التشافي-بالغذاء.. يستخدم البردقوش في مجموعة متنوعة من العلاجات التقليدية والشعبية.

صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد شاي البردقوش على سبيل المثال في تحسين الشهية، وزيادة إنتاج الإنزيمات الهاضمة، التي تساعد على تكسير الطعام، كما يمكن أن يخفف أيضاً من الإمساك وانتفاخات البطن وتشنجات المعدة.

عند استخدام البردقوش يمكن تخفيفه من خلال مزجه مع زيت ناقل آخر واستخدامه كتدليلك حول البطن، كما يمكن لرائحة هذا الزيت العطري الحلو والعشبي أن تحفز الغدد اللعابية، لبدء عملية الهضم، وتحفيز الحركة التمعجية للأمعاء مع تهدئة الجهاز الهضمي.



توازن الهرمونات وتنظيم الدورة

يساعد البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية، وكذلك استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل، اللائي يعانين من دورات حيض غير منتظمة. (4) مصدر موثوق

علاج تكيس المبايض

البردقوش قد يساعد أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهو اضطراب هرموني مع أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب.

وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي البردقوش قد حسّن من المستويات الهرمونية لديهن، وكذلك من الحساسية تجاه الأنسولين، وتقليل مستويات الأندروجينات الكظرية.(5) مصدر موثوق



له خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات

تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الناجم عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة، وقد ثبت أن العديد من المركبات المتوفرة في البردقوش، مثل كارفاكرول، لها تأثيرات مضادة للأكسدة، وتساعد في تقليل الالتهابات. (6)-(7) مصدر موثوق

في حين أن الالتهاب هو استجابة جسدية طبيعية، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة كالسكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية، وبالتالي فإن تقليل الالتهاب قد يقلل من مخاطر الإصابة بتلك الأمراض. (8) مصدر موثوق

مفيد لصحة القلب

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يسبب ضغطاً إضافياً على القلب، وإذا لم يتم علاجه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل المتعلقة بالقلب.

يساعد البردقوش على توسيع الأوعية الدموية وإرخاءها، مما يسهل تدفق الدم، الذي يعمل على إراحة القلب ويقلل من ضغط الدم.

كما أن استنشاق زيت البردقوش العطري، يمكن أن يقلل من مستويات التوتر، ويحفز الجهاز العصبي السمبتاوي، وذلك عندما يكون الجسم في حالة استرخاء وراحة، وهذا من شأنه تقليل الإجهاد على نظام القلب والأوعية الدموية والحد من ارتفاع ضغط الدم.

البردقوش يقلل كذلك من خطر تصلب الشرايين، وذلك عن طريق منع تراكم الكوليسترول في الدم.

صحة الجهاز التنفسي

استنشاق زيت البردقوش العطري فعال بشكل خاص في الحد من السعال المزمن والربو، حيث يساعد على التخلص من البلغم والمخاط الزائد، من الحلق والصدر والجيوب الأنفية، كما أنه يعمل كمزيل للاحتقان بشكل طبيعي.

من المفيد عند أستخدام زيت البردقوش أن تقوم بتخفيفه من خلال مزجه بزيت ناقل آخر، مثل زيت جوز الهند أو الزيتون أو الجوجوباء، واستخدامه كدهان للصدر، أو استنشاقه للمساعدة في تنظيف الجيوب الأنفية المسدودة.

استنشاق زيت البردقوش العطري فعال بشكل خاص في الحد من السعال المزمن والربو-التشافي بالغذاء
التشافي-بالغذاء.. استنشاق زيت البردقوش العطري فعال بشكل خاص في الحد من السعال المزمن والربو.

هل هناك مخاطر من تناول البردقوش؟

تناول البردقوش يعد آمناً بشكل عام، غير أن هناك بعض الحالات التي يجب معها توخي الحذر عن الاستخدام، منها على سبيل المثال:

أثناء الحمل:

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب مكملات البردقوش، نظراً لتأثيرها على الهرمونات التناسلية المختلفة ودورات الحيض، حيث قد يؤدي ذلك إلى حدوث آثار جانبية سلبية أثناء الحمل، وربما تضر بالجنين. (9) مصدر موثوق

تأثيرات على تخثر الدم

قد تمنع مكملات البردقوش تخثر الدم ، فقد أشارت إحدى الدراسات التي قامت بتحليل 20 نوع من الأعشاب، من ضمنها البرقوش، أنه قد يعيق تكوين الصفائح الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى تخثر الدم (10) مصدر موثوق

كما أن هذا الأمر قد يكون مقلقاً بشكل خاص، للأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم.

التفاعل مع بعض الأدوية

قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية، مثل مميعات الدم ومضادات التخثر، مما يؤدي إلى مخاطر زيادة النزيف (11) مصدر موثوق

كما قد يتفاعل البردقوش أيضاً مع بعض أدوية السكري، وذلك عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بشكل خطير.

إذا كنت مصاباً بالسكري، فاستشر طبيبك، أو ممارس الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول البردقوش. (12) مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا