مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةصحة وجمالصحة المرأة

السكر البني.. أنواعه وفوائده وأضراره

ماهو السكر البني؟ وما المقصود بـ (دبس السكر)؟ وكيف يعمل كمقشر طبيعي للبشرة؟ وهل يفيد لآلام الدورة الشهرية فعلاً؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

السكر البني Brown sugar، هو مُحلي شائع، مصنوع من قصب السكر، يستخدم في العديد من المخبوزات، والمشروبات، وتطبيقات الطهي المختلفة، يكتسب اللون البني بسبب احتواءه على دبس السكر.

يحتوي السكر البني على الكثير من المعادن المفيدة لصحة الجسم، مثل الحديد والكالسيوم، والمنجنيز، كما أن الجسم يمتص المعادن الموجودة فيه بسهولة، مما يجعله بديلاً ممتازاً للسكر المعالج (الأبيض).

نظرًا لأن السكر البني أقل تكريراً عند التصنيع، من السكر الأبيض، فإنه يحتوي على دبس السكر الطبيعي، الموجود في عصير قصب السكر، وكلما كان السكر أغمق في اللون، زاد احتوائه على دبس السكر.

يتناول هذا المقال.. الفوائد المحتملة للجسم، وللصحة عموماً، من تناول السكر البني، كما يتناول أنواعه، ومحاذير وأضرار الإفراط من تناوله، وتفاصيل أخرى كثيرة.

هيا بنا.. تابع القراءة لمعرفة التفاصيل..



ما هو السكر البني؟

السكر البني هو سكر أبيض بالأساس، غير أنه يحتوي على نسبة معينة من دبس السكر، تتراوح مابين 4 – 7%، والذي يتم الحصول عليه أثناء عملية التكرير، من قصب السكر الخام أو البنجر.

كما أن السكر البني له نكهة تشبه الكراميل، مع تناسق ناعم ومتكتل، وغالباً ما يكون ملمسه رطباً، بسبب وجود كميات متفاوتة فيه من دبس السكر، وهو يعتبر خياراً صحياً، أكثر من السكر الأبيض.

ماهو دبس السكر؟

دبس السكر، هو عبارة عن سائل بني غامق سميك، يتم الحصول عليه من نبات قصب السكر أو البنجر، أثناء عملية التكرير، التي يتم من خلالها فصله عن بلوات السكر الأبيض، بواسطة أجهزة الطرد الحراري المركزي.

أنواع السكر البني

يأتي السكر البني بعدة أنواع لكن أشهرها نوعان هما، السكر البني الفاتح، والسكر البني الداكن.

السكر البني الفاتح: هو عبارة عن سكر أبيض، يحتوي على حوالي 3% من دبس السكر، وله لون وطعم الكراميل الخفيف، ونكهة أخف من السكر البني.

السكر البني الداكن: هو أيضًا سكر أبيض مكرر، يحتوي على حوالي 6% من دبس السكر، مما يمنحه لون أغمق، وطعم أعمق.

ثلاث ملاعق كبيرة تحتوي على 3 انواع من السكر البني-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يأتي السكر البني بعدة أنواع لكن أشهرها البني الفاتح والبني الداكن

حقائق غذائية عن السكر البني

مثل جميع أنواع السكريات، يوفر السكر البني السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، ولكن لا يحتوي على فيتامينات، أو معادن سوة بمقادير ضئيلة جداً.

على سبيل المثال، يحتوي مقدار ملعقة صغيرة، سعة 4.6 جرام من السكر، على العناصر الغذائية التالية:

المصدر: USDA

كل هذه العناصر الغذائية، تجعل السكر البني خياراً صحياً وبديلاً عن السكر الأبيض، يمكن تضمينه في أنماط الأكل، وتناوله باعتدال، كجزء من نظام غذائي متوازن.

جميع السعرات الحرارية في السكر البني، تأتي من الكربوهيدرات، وكما لاحظنا في الأعلى، هناك حوالي 17.5 سعرة حرارية، تأتي من ملعقة صغيرة فقط، كما أن جميع تلك السعرات عبارة عن سكريات، حيث لا توجد ألياف أو نشا في السكر البني.

فوائد السكر البني

يمنع شيخوخة الجلد 

يمكن أن يساعد السكر البني في الحد من شيخوخة الجلد، التي تسببها أشعة الشمس القوية.

وفقاً لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة Ehime في اليابان، فإن استخدام السكر البني موضعياً، قد يمنع شيخوخة الجلد، التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

في تجربة تمت على الفئران، وجد الباحثون أن كلاً من محلول السكر البني، بنسبة 1٪ و 3٪ من دبس السكر، قد ساعد في الحد من سماكة الجلد، وفقدان مرونته في الفئران.

كما أن المحلول بنسبة 3٪، قد ساعد على الحد من التجاعيد، وتصبغ الميلانين، بالإضافة إلى زيادة قطر وطول الأوعية الدموية للجلد. (2) مصدر موثوق



قد يخفف من أعراض الدورة الشهرية

يستخدم الطب الصيني التقليدي السكر البني، لتقليل تقلصات الدورة الشهرية.

أشارت مراجعة بحثية، نشرتها مجلة Ethnobiology and Ethnomedicine، إلى أن السكر البني، قد يخفف من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، والأمراض المرتبطة بها مثل التقلصات والهبات الساخنة.

كما أشارت بأنه قد يساعد أيضاً على الحد من فقدان الدم أثناء فترة الحيض. (3) مصدر موثوق

تشير الكثير من الأدلة القصصية، إلى أن السكر البني الممزوج بشاي الزنجبيل، قد يزيل الانزعاج الناجم عن الدورات الشهرية المؤلمة، وكذلك التخفيف من التقلصات، وعدم الراحة أثناء فترة الحمل. (4) مصدر موثوق

مقشر طبيعي للبشرة

يعتبر السكر البني أيضًا مفيدًا لبشرتك، حيث يمكن استخدامه كمقشر رائع، فهو يساعد على إزالة الأوساخ، وخلايا الجلد الميتة من بشرتك، ويعزى ذلك إلى وجود أحماض ألفا هيدروكسي في سكر القصب البني، الذي يعد عامل تقشير شائع. (5) مصدر موثوق

كما يعتبر السكر البني أيضاً مضاداً للالتهابات، لذلك يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب والوردية والأكزيما.

أضرار الاستهلاك المفرط

السكر البني، مثله مثل جميع أنواع السكر، عبارة عن كربوهيدرات بسيطة، تمنحك المزيد من السعرات الحرارية، وتوفر الطاقة السريعة (الجلوكوز) لجسمك ودماغك، حيث يعد الجلوكوز هو مصدر الطاقة المفضل للدماغ.

مع ذلك.. يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة والكربوهيدرات، القادمة من السكر ومصادر أخرى، على شكل دهون في الجسم، لذلك من المهم أن يكون تناولك للسكر باعتدال.

من ناحية ثانية، غالباً ما يتم إلقاء اللوم على الاستهلاك المفرط للسكر، في زيادة معدلات الإصابة بالأمراض، مثل أمراض القلب، والسكري من النوع 2، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

لكن مع كل ذلك.. يؤكد بعض خبراء الصحة والتغذية، أنه عندما يتم استهلاك السكر، سواء كان البني أو الأبيض، بالمستويات الموصى بها، مع الاهتمام ببرامج اللياقة والغذاء الصحي المتوازن، فإنه لا يساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى