fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعية

ورق الغار: نكهة لطعامك و 8 فوائد ستدهشك

ماهي الفوائد الصحية والغذائية لورق الغار؟ وكيف يساعد في علاج مرض السكري والسرطان؟ وهل هو مفيد فعلاً لتحسين الذاكرة وتعزيز القدرات الإدراكية؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

ورق الغار بالإنجليزية (bay leaf)، هو نوع من التوابل، التي تستخدم عادة لإضافة نكهة ورائحة، للعديد من الأطباق والمأكولات مثل الحساء، وأطباق اللحوم، والأرز والبرياني، وأطباق الكاري وغير ذلك.

الاسم العلمي لورق الغار هو (Laurus nobilis)، وهي أيضاً من الأعشاب المنزلية الفعالة، التي تم استخدامها في الطب التقليدي والشعبي منذ القدم، لعلاج الكثير من الحالات الصحية، حيث وُجد أنها تمتلك خصائص مضادة للسرطان، والالتهابات والبكتيريا، والكثير من الحالات الصحية.

تتناول هذه المقالة فوائد ورق الغار وملفها الغذائي والصحي، وكذلك استخداماتها الشائعة لعلاج العديد من الأمراض والحالات الصحية، التي يدعمها العلم.



الأشكال والاستخدامات

هناك العديد من الأنواع في عائلة أوراق الغار، ولكن جميعها تشترك في نفس النكهة والقيمة الغذائية، والنوعان الأكثر شيوعاً منها هما، التركي ذور أوراق بيضاوية طويلة، والكاليفورني ذو أوراق ضيقة طويلة، وهي تباع في المتاجر ومحلات العطارة، على شكل مسحوق أو أوراق مجففة.

تُستخدم ورق الغار أثناء عملية الطهي، حيث يتم إضافتها إلى العديد من الأطباق، ثم تُستخرج قبل تقديم الطبق، لأن الورقة نفسها ذات مذاق مُر، كما يصعب مضغها وهضمها.

كما تُستخدم أوراق الغار أيضاً بشكل شائع في تتبيلات اللحوم والأسماك، وتُضاف إلى الماء المغلي لطهي المأكولات البحرية مثل السلطعون والروبيان، وتستخدم أيضاً في عمل المخللات.

الفوائد الصحية لورق الغار

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن ورق الغار تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، كالألياف، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وغيرها، والتي يمكن أن تساعد في علاج بعض المشكلات الصحية.

قد تساعد في علاج مرض السكري

تشير الدراسات إلى أن أوراق الغار يمكن أن تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. بالإضافة إلى تقديم النكهة للأطعمة، حيث وُجد أنها تلعب أيضاً دوراً مهماً في استقلاب الجلوكوز. (1) مصدر موثوق

وفقاً لدراسة أجريت في العام 2008، يمكن أن يساعد تناول مقدرا 1-3 جرام من مستخلص أوراق الغار يومياً، في خفض وعلاج مستويات الجلوكوز والكوليسترول لدى مرضى السكري.

السبب في ذلك على مايبدو، هو مادة البوليفينول المتوفرة في أوراق الغار، والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية.

كما أدت أوراق الغار أيضًا إلى خفض مستويات الكوليسترول السيئ وزيادة مستويات HDL (الكوليسترول الجيد) لدى مرضى السكري من النوع 2 (2) مصدر موثوق

تشير هذه المعلومات الواعدة إلى أن أوراق الغار يمكن أن تساعد في الوقاية أو حتى علاج مرض السكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية الأخرى. (3) مصدر موثوق

ورق الغار يمكن أن تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. ورق الغار يمكن أن تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2

قد تخفف من الالتهابات

في دراسة تمت في استراليا، وجد الباحثون أنه من بين أعشاب مختلفة، كان ورق الغار قادراً على منع نشاط إنزيم COX-21، وبالمعروف بأنه من الإنزيمات المسببة للالتهاب. (4) مصدر موثوق

تحتوي أوراق الغار على لاكتونات سيسكيتيربين، وهي مركبات تعرف بقدرتها على محاربة الالتهابات، عن طريق تثبيط إنتاج أكسيد النيتريك. (5) مصدر موثوق

وبحسب الدراسات فإن أكسيد النيتريك، يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات في الجسم، إذا كان بتركيزات عالية، ولذلك فإن مثبطات أكسيد النيتريك الموجودة في ورق الغار، يمكن ان تكون خيارات واعدة للمساعدة في علاج الالتهابات أو التخفيف منها على الأقل.(6) مصدر موثوق

تم العثور كذلك على Cineole، ضمن المركيات الرئيسية في ورق الغار، وهو من المركبات المفيدة لمكافحة الالتهابات أيضاً، من خلال تثبيط النشاط الالتهابي والاستجابة الالتهابية داخل الجسم.(7) مصدر موثوق



تحسين عملية الهضم

قد يكون لأوراق الغار تأثير على الجهاز الهضمي من خلال منع تلف المعدة وتعزيز التبول، هذا يساعد على إطلاق السموم في الجسم ويساعد في صحة الكلى.

علاوة على ذلك، فإن المركبات العضوية الموجودة في أوراق الغار، فعالة للغاية في المساعدة على كبح اضطرابات المعدة، وتهدئة متلازمة القولون العصبي، وتسهيل عملية الهضم للطعام.

تعزيز الذاكرة والقدرات الإدراكية

في دراسة حديثة جداً أجريت العام 2021، قام الباحثون بوضع الفئران إلى جانب أوراق الغار، لمدة 5 دقائق، في جهاز غرفة التدخين، وذلك مرة واحدة يومياً لمدة 22 يوماً، ووجدوا أنه قد ساعدت في تعزيز الذاكرة وتحسين العجز المعرفي لدى الفئران. (8) مصدر موثوق

على الرغم من أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لا تنطبق دائمًا على البشر، إلا إنها يمكن أن تكون بمثابة مقدمة هامة، لدراسات واعدة على البشر.



قد تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

خلصت دراسة أجريت على خطوط الخلايا السرطانية البشرية، إلى أن مستخلص أوراق الغار، أظهر نتائج واعدة، كعامل مضاد للسرطان (9)، كما تم العثور على Cineole، ضمن المركبات الرئيسية في أوراق الغار، ووجد بأنه يساعد في قمع نمو خطوط الخلايا السرطانية لسرطان الدم. (10) مصدر موثوق

في دراسة أخرى وجد الباحثون بأن مستخلص أوراق الغار كان فعال أيضاً في علاج سرطان الثدي، حيث تسبب في موت الخلايا السرطانية في خطوط خلايا سرطان الثدي. (11) مصدر موثوق

قد تساعد في الشفاء من الجروح

في دراسة أجريت على الفئران، وجد الباحثون أن ورق الغار تساهم في التئام الجروح، ولكن ليس بنفس كفاءة Allamanda، وهي شجيرة تستخدم تقليدياً في علاج التئام الجروج أيضاً، إلا أنها أظهرت تأثيرات مفيدة وواعدة. (12) مصدر موثوق

قد تساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يمكن استخدام مستخلص أوراق الغار لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، فقد أظهرت احدى الدراسات بأن النشاط المضاد للبكتيريا في مستخلصات ورق الغار، فعال ضد بعض الكائنات الحية، مثل المكورات العنقودية الذهبية، المسببة للحساسية، والمقاومة للميثيسيلين. (13) مصدر موثوق

قد تحسن صحة الجلد

وفقًا لدراسة واحدة على الأقل، يمكن أن تكون أوراق الغار فعالة ضد الطفح الجلدي (14 كما يمكن أن تساعد في منع التجاعيد، وتخفيف الإجهاد التأكسدي عن الجلد.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم فوائد ورق الغار على الجلد.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا