fbpx
مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةالعناية بالجسم والبشرةصحة وجمال

ماهي فوائد فيتامين E؟ وكيف نحصل عليه؟

ماهي الأطعمة والمأكولات المحتوية على فيتامين e؟ وما مخاطر نقصه على المواليد الجدد؟ وكم مقدار الكمية الموصى بتناولها يومياً؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

فيتامين (هـ) Vetamin E، هو عنصر غذائي مهم للرؤية، والتكاثر، وصحة الدم، والدماغ، والجلد، ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، تعمل على حماية خلاياك من تأثيرات الجذور الحرة، التي تنشأ أثناء تعرضك للملوثات البيئية.

إذا كنت تتناول فيتامين (e) لخصائصه المضادة للأكسدة، على شكل مكمل غذائي، فضع في اعتبارك أن المكمل قد لا يقدم لك نفس الفوائد، التي تحصل عليها من مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الطعام.



ماذا يحدث عند نقص فيتامين E؟

يعد نقص فيتامين E نادر الحدوث في الأشخاص الأصحاء، وهو شائع في البلدان النامية، ويرتبط غالباً بأمراض معينة، لا يتم فيها هضم الدهون أو امتصاصها بشكل صحيح.

من تلك الأمراض، مرض كرون، والتليف الكيسي، وبعض الأمراض الوراثية النادرة، كالبروتين الشحمي في الدم، كما أن فيتامين E يحتاج إلى بعض الدهون للمساعدة على امتصاصه في الجهاز الهضمي.

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين E أيضاً في تلف الأعصاب والعضلات، مما يؤدي إلى فقدان الإحساس في الذراعين والساقين، وصعوبة المشي، وكذلك فقدان التحكم في حركة الجسم، وضعف العضلات ومشاكل الرؤية.

كما أن من علامات نقص فيتامين E هي الضعف العام في جهاز المناعة لديك.

من علامات نقص فيتامين E هي الضعف العام في جهاز المناعة لديك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. من علامات نقص فيتامين E هي الضعف العام في جهاز المناعة لديك.

نقص فيتامين E عند المواليد الجدد

المواليد الجدد لديهم في الغالب احتياطي منخفض نسبياً من فيتامين (e)، لأن كميات صغيرة فقط من فيتامين (e) تعبر المشيمة، وبالتالي فإن الأطفال حديثي الولادة وخصوصاً الخُدج، معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بنقص فيتامين (e).

لهذا السبب تعد الرضاعة الطبيعية مهمة جداً للطفل المولود، لأن الأطفال عادة ما يحصلون على ما يكفي من فيتامين E من حليب الثدي، وكلما تقدم الطفل في العمر انخفضت مخاطر النقص، حيث يقوم الجسم بتخزين كميات احتياطية في الأنسجة الدهنية.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين (e) شكلاً من أشكال فقر الدم لدى الأطفال الخدج، حيث تتمزق خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالي).

في الأطفال الخدج قد يحدث أيضاً نزيف داخل الدماغ، وقد تنمو الأوعية الدموية في العين بشكل غير طبيعي، وهو ما يسمى (اعتلال الشبكية الخداجي)، كما يعاني الأطفال حديثو الولادة المصابون بنقص فيتامين E من ضعف في العضلات.

الكمية الموصى بها من فيتامين (e)

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين E للذكور والإناث، الذين تبلغ أعمارهم 14 عاماً فما فوق، هي 15 ملجم يوميًا، بما في ذلك النساء الحوامل، وتحتاج النساء المرضعات إلى كمية أكبر بقليل في حدود 18- 19 ملجم يومياً.

أطعمة غنية بفيتامين E

يوجد فيتامين E في الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات.

كما يتوفر فيتامين E أيضاً على شكل مكملات غذائية يتم تناولها عن طريق الفم.

اطعمة ومأكولات غنية بفيتامين e-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اطعمة ومأكولات غنية بفيتامين e.

فوائد فيتامين E

تظهر الأبحاث أن تناول الأغذبة والمكملات الغنية بفيتامين E يمكن أن يسد النقص الحاصل فيه للجسم، والمساعدة في علاج بعض المشكلات الصحية مثل:

مضاد للأكسدة والإجهاد التأكسدي

نظراً لأن فيتامين E يعمل كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، فقد أظهرت الدراسات أن تناول جرعات عالية منه يمكن أن يقلل من علامات الإجهاد التأكسدي، ويعزز الدفاعات المناعية المضادة للأكسدة للأشخاص المصابين بالنقص منه. (2) مصدر موثوق

كما أنه يحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وهي جزيئات ثانوية لنشاط الخلية الطبيعي، والتي تشارك في التفاعلات الكيميائية داخل الخلايا، والتي يمكن أن تكون ضارة بالجسم.



يخفف من آلام عسر الطمث

عسر الطمث هو عبارة عن آلام شديدة مصاحبة للدورة الشهرية بشكل متكرر، كالتقلصات وآلام الحوض، وتشير الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين (e) قد تقلل الألم لدى النساء المصابات بحالة عسر الطمث.

في دراسة أجريت على 100 امرأة مصابة بعسر الطمث في العام 2018، حيث تم إعطاء كل واحدة منهن 200 وحدة دولية من فيتامين E بشكل يومي، والنتيجة كانت تخفيف الألم أكثر من العلاج الوهمي.

كما كانت التأثيرات أفضل عندما تم دمج فيتامين e، مع مكمل أوميغا 3 يحتوي على 180 ملجم من EPA و 120 ملجم DHA (3) مصدر موثوق

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2021، أن تناول مكملات فيتامين e، وفيتامين c يومياُ لمدة 8 أسابيع، قد ساعد في تقليل شدة آلام الحوض وعسر الطمث لدى النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي. (4) مصدر موثوق

مفيد لاضطرابات الرؤية والنظر

يعد الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، أو فقدان الرؤية المركزية خصوصاً لدى كبار السن، وكذلك إعتام عدسة العين من بين الأسباب الأكثر شيوعاً لضعف النظر لدى كبار السن.

أشارت نتائج لدراسة حول ما إذا كان فيتامين (e) يمكن أن يساعد في منع حلات فقدان الرؤية، وقد أظهر المكمل الذي يحتوي على جرعات كبيرة من فيتامين E جنباً إلى جنب مع مضادات الأكسدة الأخرى، بالإضافة إلى الزنك والنحاس نتائج واعدة لقد فيتامين E على إبطاء وتخفيف معدل فقدان البصر.

صحة القلب

يؤدي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون في الدم مثل الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين (e) قد تساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت مراجعة أجريت العام 2019 ، بأ مكملات فيتامين (e) قد قللت بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي، (5) مصدر موثوق، كما أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن تناول فيتامين (e مع مكملات أوميغا 3، قد يقلل من مستويات LDL والدهون الثلاثية، لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي. (6) مصدر موثوق

مفيد لصحة الجلد والبشرة

تؤدي زيادة إنتاج الميلانين في بشرتك إلى لون بشرة أغمق، وهذا يُعرف بفرط تصبغ الجلد أو الكلف،[3] ووفقًا لخبراء البشرة، يمكن علاج الكلف من خلال استخدام زيت فيتامين E موضعياً على الجلد [4] مصدر موثوق.

تشير الدراسات إلى أن الجمع بين فيتامين E و فيتامين C يمكن أن يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس، كما يمكن أن يقلل من فرط التصبغ، وهذا مفيد إذا كنت تعمل أو تجلس تحت حرارة الشمس لساعات طويلة.



الآثار الجانبية والمحاذير

عند تناول جرعات مقننة وطبيعية، فإن الاستخدام الفموي لفيتامين E يعد آمناً بشكل عام.

ومع ذلك فإن تناول فيتامين E بشكل كبير ومفرط، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كما يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل:

  • غثيان
  • إسهال
  • تقلصات معوية
  • إعياء وتعب
  • ضعف
  • صداع الرأس
  • رؤية مشوشة
  • ضعف الغدد التناسلية

كما ان هناك قلق من أن الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية سيئة، والذين يتناولون جرعات عالية من فيتامين (e) قد يكونون معرضون بشكل متزايد لخطر الوفاة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا