وصفات وماسكات طبيعيةالعناية بالشَّعرصحة وجمالصحة المرأة

ماسك للشعر الجاف بمكونات في المنزل

ماهي أسباب جفاف الشعر؟ وكيف تقومين بعمل ماسك لشعرك الجاف والمتقصف، بمكونات طبيعية متوفرة في منزلك، وبطريقة سهلة جداً ( مجربة وفاعلة).

جفاف الشعر يحدث عندما لا تقوم فروة رأسك بإنتاج ما يكفي من الزيت الطبيعي لترطيب شعرك بشكل دائم.

يحدث جفاف الشعر كذلك، عندما تسمح خصلات شعرك للرطوبة بالتسرب منها، وبهذه الحالة يصبح شعرك هشاً وخفيفاً، وغير قابل للتمشيط، بل وحتى مضجراً ومملاً.

لذلك أعددنا لك في هذا المقال وصفة طبيعية رائعة ومجربة، لعلاج جفاف الشعر، وترطيبه وتكثيفه، وزيادة نعومته ولمعانه.

يمكنك استخدامها كماسك لكامل شعرك، ولكن قبل ذلك من المهم أن تتعرفين على الأسباب التي تؤدي لجفاف شعرك، حتى تتفادين حدوثها قبل أن تحدث.



أسباب جفاف الشعر

هناك أسباب كثيرة ومتعددة تؤدي لجفاف الشعر وهيشانه، منها على سبيل المثال:

  • افتقار شعرك وفرة رأسك لعملية التزييت الطبيعية، التي تنتجها خلايا الجلد في رأسك، وذلك قد يكون بسبب نقص في التغذية لديكِ، وبالتالي نقص البروتين المفيد لتغذية الشعر وترطيب فروة الرأس.
  • التعرض لعوامل خارجية، تؤدي إلى جفاف الشعر، مثل التعرض لحرارة الشمس لفترة طويلة دون تغطية الرأس، وكذلك الأجواء الجارة والرياح.
  • المبالغة الزائدة في استخدام الصبغات والألوان والتصفيف، وغيرها من الأجراءات التجميلية، التي تضر بشعرك عل المدى البعيد.
  • التقدم في السن، فكلما تقدم الإنسان في السن، قل انتاج الخلايا من الزيت والبروتين، كما أن التغييرات الهرمونية التي تحدث بعد انقطاع الطمث تساهم أيضاً بتفاقم المشكلة. 
  • نقص الحماية لشعرك إما بسبب الإهمال، أولأسباب أخرى قد تكون غير معروفة أحياناً، حيث أنه يوجد لكل خصلة من خصلات الشعر الصحي والطبيعي طبقة واقية تسمى البشرة، وهي تحمي شعرك من كل عوامل التعرية الخارجية والمناخات المتقلبة، كالحرارة وأضرار أشعة الشمس والرياح وغيرها، وعندما تنفصل طبقات تلك البشرة وتتقشر بعيدًا عن الشعر، يبدأ الزيت بالتسرب، وتصبح البشرة غير قادرة على الاحتفاظ بالرطوبة.

ماسك طبيعي لعلاج الشعر الجاف والتالف والمتقصف

الكميات والمقادير:

طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي بمزج جميع المقادير السابقة داخل وعاء نظيف.
  • ضعي المزيج على كامل شعرك.
  • اتركيه لمدة ساعتين على الأقل حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

ويُفضل أن يكون تحت درجة حرارة متوسطة، أو تحت منشفة ساخنة قبل الشطف، كما يمكنك أيضاً ترك الماسك يقوم بمفعوله السحري طوال فترة الليل، للحصول على نتائج أفضل، وشعر جميل وناعم في الصباح.

ماسك الزبادي وزيت جوز الهند والصبار لعلاج جفاف الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. ماسك الزبادي وزيت جوز الهند والصبار مفيد كعلاج للشعر الجاف.

 

ملاحظات هامة للاستخدام:

  • استخدمي هذه الوصفة لمرة واحدة في الشهر فقط، إذا كان شعرك دهنياً.
  • استخدميها مرتين في الشهر إذا كان شعرك جافاً ( مرة واحدة كل اسبوعين).
  • ثلاث مرات إذا كان شعرك شديد الجفاف ( مرة واحدة كل عشرة أيام).
  • الاستمرار على الوصفة لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.


الفوائد:

الزبادي غني بالبروتينات والدهون الصحية، المفيدة جداً لصحة الشعر، كما أن الاستهلاك المنتظم للزبادي يقوي مناعتك الذاتية، ويساعد في حماية الجسم من الالتهابات المختلفة.

يساعد الزبادي أيضاً على حماية فروة الرأس من الالتهابات الجلدية التي قد تصيبها، وهذا بدوره مفيد لبقاء شعرك رطباً طوال الوقت.

تعمل البروتينات والفيتامينات المتوفرة في البيض على تهدئة فروة رأسك وترطيبها بشكل طبيعي، كما الحواجز المنتشرة بجدرانها تعمل على التقاط جزيئات الماء، وتوصيلها إلى فروة الرأس والجلد.

بنفس الوقت تعمل البروتينات ووالأحماض الأمينية المشبعة، الموجودة في جل الصبار، كذلك كمكافحات طبيعية للبكتيريا، ولذلك فإنها تساعد في خلق طبقة واقية على فروة رأسك.

كما أن اجتماع هذه التشكيلة المميزة من الزيوت المعروفة بفوائدها الكبيرة للشعر، بدءً بزيت جوز الهند الغني عن التعريف وكذلك زيت الزيتون المعروف بخصائصه الفريدة للشعر والجلد والبشرة، وكذلك جل الصبار والحناء والزبادي.

كلها تساهم بمعالجات نوعية وقوية لشعرك من جذوره حتى اطرافه، كما أنها ترطبه طوال الوقت وتحافظ عليه من التكسر والتساقط، الأمر الذي يؤدي بنهاية المطاف إلى زيادة طوله وترطيبه، كما يعيد إليه حيويته ونظارته وتألقه ولمعانه.

النتائج:

النتيجة النهائية لهذا القناع العميق، هي ترطيب مكثف وطويل الأمد لفروة رأسك ولشعرك بالكامل، وتزويده بالدهون اللازمة لحمايته من الجفاف والتقصف.

حمايته كذلك من كل العوامل الخارجية، التي تسبب تساقطه وتلفه وجفافه، كالشمس والحرارة والرطوبة والرياح، وملوثات الهواء كالأدخنة والأتربة … الخ


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى