fbpx
مشروبات طبيعيةنباتات وأعشاب

فوائد الشاي الاخضر وطريقة تحضيره

ماهي فوائد الشاي الاخضر للتنحيف والتخلص من الكرش والدهون؟ وماهي طريقة تحضيره؟ وهل هناك أضرار لتناوله بكميات كبيرة؟

آخر تحديث في فبراير 9th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، حيث يعد ثاني أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، بحسب تقرير صادر عن المعهد الدولي للتنمية المستدامة، ويتم تصنيع جميع أنواع الشاي، من الأوراق المجففة لشجيرة كاميليا سينينسيس Camellia sinensis.


محتويات المقال:



الشاي الاخضر هو واحد من الأنواع المختلفة للشاي، والذي يعد غني بمضادات الأكسدة، مقارنة بأشكال الشاي الأخرى، ويتكون الشاي عموماً من مادة البوليفينول والكافيين والمعادن، وكميات ضئيلة من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، والكربوهيدرات.

 ويختلف تكوين الشاي تبعاً لعملية التخمير المستخدمة لإنتاجه، ومن المعروف أن المواد الكيميائية النباتية، الموجودة في الشاي الأخضر، تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، وتحافظ على الصحة العامة للإنسان.

الفوائد الصحية والعلاجية للشاي الاخضر

يوفر الاستهلاك الأمثل للشاي الاخضر، مع مضادات الأكسدة المتوفرة فيه، العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ومنها على سبيل المثال:

  • الوقاية من السرطان.
  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تنظيم الكوليسترول في الدم.
  • الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن.
  • يساعد على التقليل من أعراض الشيخوخة والاستجابة للالتهابات.
  • يساعد في السيطرة على الأمراض التنكسية العصبية، وغيرها من الأمراض.

 كما لوحظ أيضاً أن البوليفينول الموجود في الشاي الاخضر، يُظهر تأثيرات محتملة في تثبيط تسوس الأسنان، وخفض ضغط الدم المرتفع، إلى جانب الخصائص المضادة للبكتيريا، ومضادات الأكسدة، ومضادات الأورام. (1)

الشاي الأخضر مضاد طبيعي للأكسدة

هناك أدلة من الدراسات المختبرية والحيوانية، على الآليات الأساسية لمضادات الاكسدة في الشاي الاخضر، وكذا إجراءاتها البيولوجية، كما أن هناك أيضاً دراسات بشرية، حول استخدام مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر، لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي لأمراض مثل السمنة، والسكري النوع2، وعوامل الخطر القلبية الوعائية.

ويمكن أن يكون الاستهلاك طويل الأمد، لمضادات الاكسدة في الشاي الاخضر مفيداً لمحاربة السمنة، التي يسببها النظام الغذائي عالي الدهون، ومرض السكري من النوع الثاني، كما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي(2).

هناك دراسات بشرية، حول استخدام مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر، لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي لأمراض مثل السمنة، والسكري النوع2، وعوامل الخطر القلبية.

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف والتخلص من الكرش والدهون

يحتوي الشاي الأخضر على مكونين رئيسيين هما الكاتشين والكافيين، وكلاهما يعززان كمية الطاقة التي يستخدمها جسمك، كما أن الكاتشين (وهو أحد مضادات الأكسدة القوية)، يعد فاعلاً في تكسير جزيئات الدهون المتراكمة في جسمك.

وقد أظهرت الأبحاث والدراسات السريرية، أن مركبات الفلافونويد والكافيين الموجودة في الشاي الأخضر، ضرورية لزيادة معدل التمثيل الغذائي، وأكسدة الدهون، وكذا زيادة نشاط الأنسولين أيضاً، لذلك فإن تناول محلول الشاي الأخضر يومياً بانتظام، يؤدي إلى فقدان حوالي 2.8 إلى 3 كيلوجرام، خلال أسابيع قليلة فقط من بدء تناوله.

كما أجرى القسم الطبي بجامعة ميريلاند في كوليج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، دراسة بحثية أكد فيها وجود مادة البوليفينول بكثافة عالية في جميع سلالات الشاي الأخضر.

وهناك مراجعة أخرى لـ 14 دراسة بحثية دعمت أيضاً قوة الشاي الأخضر في التنحيف وإنقاص الوزن، حيث أكد المشاركون فيها، والذين شربوا هذا المشروب بشكل يومي ومنتظم لمدة 12 أسبوعاً، بأن كل واحد منهم قد فقد من وزنه ما بين 2-3 كجم خلال فترة الاختبار تلك.

الشاي الأخضر مفيد للتنحيف وانزال الكرش-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مركبات الفلافونويد والكافيين الموجودة في الشاي الأخضر، مفيدة لزيادة معدل التمثيل الغذائي، وأكسدة الدهون.

طريقة تحضير الشاي الأخضر للتنحيف:

  • نقوم بتسخين مقدار كوب من الماء إلى درجة الغليان.
  • نفرغ محتويات كيس صغير من الشاي الأخضر داخل كوب.
  • نصب الماء الساخن فوق مكون الشاي الأخضر، ونتركه لمدة دقيقة على الأقل قبل تناوله.
  • نضف إليه أوراق النعناع أو عصير الليمون حسب الرغبة.
  • يمكن إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي إلى المشروب للتحلية.

راجع فوائد شاي لينجزي لاتي Lingzhi Tea Latte، الصحي والطبيعي، من خلال دليلنا للمنتجات الصحية والطبيعية، ذات المصدر الآمن والموثوق.



فوائد الشاي الاخضر لصحة القلب

أشارت دراسة بحثية أجريت في اليابان العام 2006، إلى أن استهلاك الشاي الأخضر، يؤدي إلى انخفاض معدل الوفيات، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث قام الباحثون بمتابعة أكثر من 40 ألف مشارك ياباني، تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عاماً، لمدة 11 عام، ابتداءً من العام 1994.

وقد وجدت تللك الدراسة بأن المشاركين، الذين شربوا ما لا يقل عن خمسة أكواب من الشاي الأخضر، يومياً، كانت درجة الخطر لديهم أقل للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، من المجموعة الأخرى التي لم تشرب الشاي الأخضر، كما دعمت تحاليل لأبحاث اخرى لعام 2016 هذه النتائج.

تم كذلك تضمين ما مجموعه تسع دراسات شملت 259,267 فرداً في التحليل، وخلص الباحثون إلى أن تناول الشاي الأخضر، قد ارتبط بنتائج إيجابية، فيما يتعلق بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض الأخرى ذات الصلة.

كما وجدت مراجعات منفصلة لمصادر موثوقة، أجريت من عام 2017 وحتى 2019، أن البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر، قد يخفض ضغط الدم، ويقلل الالتهاب، ويحسن وظيفة الأوعية الدموية، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و السمنة.

يعزز الذاكرة ويساعد على التركيز

أشارت بعض الأبحاث العلمية، إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز الذاكرة، والوظائف المعرفية لدى الأشخاص الذين يتناولونه بشكل دائم، حيث وجدت دراسة تطوعية مزدوجة، أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون واعداً، في علاج الإعاقات المعرفية، المرتبطة بالحالات العصبية والنفسية كالخرف والزهايمر.

كما اقترح تحليل لدراسة أخرى اجريت العام 2016، وهي لمصدر موثوق للدراسات القائمة على الملاحظة، أن شرب الشاي الأخضر يومياً، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي الخفيف والمعتدل.

يخفض الكوليسترول وأعراض السكتة الدماغية

وجدت مراجعة بحثية لمصدر موثوق العام 2011، أن تناول الشاي الأخضر ،سواء كمشروب أو على شكل كبسولات وأقراص، قد ساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في البروتين الدهني منخفض الكثافة.

كما ذكرت دراسة بحثية أخرى لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، أن إدراج الشاي الأخضر، في النظام الغذائي اليومي، قد يؤدي إلى تأثيرات بسيطة في التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكنها تأثيرات إيجابية.



يساعد في الحد من داء السكري النوع 2

أشارت بعض الدراسات البحثية، إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لدى الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر يومياً، مقارنة بمن لا يشربونه، كما وجدت مراجعة أخرى لمصدر موثوق من خلال 17 تجربة تحكم عشوائية، وجود علاقة بين استهلاك الشاي الأخضر، وانخفاض مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم.

كما افادت مراجعة أخرى لعام 2017 لدراسات البوليفينول الغذائية بأن الشاي الاخضر، يعد مفيداً لخفض خطر الاصابة بداء السكري من النوع2 ، إذا تم استخدامه كجزء من نمط الأكل اليومي للمصابين به.

أضرار الشرب المفرط للشاي الاخضر

يعتبر الشاي الاخضر آمناً بشكل عام خصوصاً للبالغين، عندما يتم تناوله كمشروب، بكميات تصل إلى 8 أكواب في اليوم، شريطة أن يكون طبيعي وخالِ من أي كافيين مضاف، ويجب عليك التأكد من ذلك من خلال المعلومات المتوفرة على الباكت.

كما أن الشاي الاخضر يعد آمناً كذلك أثناء الحمل والإرضاع، عند تناوله بكميات تصل إلى 6 أكواب يومياً، شريطة ان لا يزيد مقدار الكافيين فيه عن 300 مجم، وقد يكون شرب كميات أكبر من هذه الكمية أثناء الحمل غير آمن ولربما يؤدي إلى مخاطر سلبية على الجنين، أو على الحليب الطبيعي إذا كانت الأم مرضعة.

ومع ذلك.. من المهم جداً الأخذ بعين الاعتبار المخاطر والمضاعفات التالية عند الإفراط في شرب الشاي الاخضر أو الشاي عموماً بكميات كبيرة:

حساسية الكافيين: قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه الكافيين، من أعراض مثل الأرق، القلق، التهيج، وكذلك الغثيان أو اضطراب المعدة، بعد شرب الشاي الأخضر.

سلامة الكبد: تناول نسبة عالية من مستخلص الشاي الاخضر، قد يؤثر سلباً على صحة الكبد في حالات نادرة جداً، وقد أشارت غالبية الأبحاث، إلى أن الحالات النادرة لإصابة الكبد، الناتجة عن استهلاك مستخلص الشاي الأخضر هي تفاعلات خاصة، كما أن المراجعات الطبية لتلك الحالات، لم تكن قادرة على استنتاج علاقة سببية مباشرة، تؤكد بأن الشاي الأخضر هو المتسبب في تلك الإصابات.

تعاطي منبهات أخرى: إذا تناول الشخص الشاي الاخضر، إلى جانب منبهات أخرى، كالقهوة والأعشاب أو الأدوية المنشطة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لديه.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا