مقالات وأبحاثعلوم صحية

شرب الشاي يومياً، هل يقلل فعلاً من خطر الإصابة بالسكري؟

تشير دراسة جديدة إلى أن شرب الشاي بانتظام، قد يساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة
  • يعد مرض السكري من النوع 2، مصدر قلق صحي كبير، مع تزايد انتشاره في جميع أنحاء العالم.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي، والعيش في أنماط حياة غير صحية أيضاً، والتي غالباً ما تفضي إلى السمنة وتراكم الدهون، كلها عوامل تزيد من الإصابة بالسكري من النوع2.
  • يمكن للتغييرات في نمط الحياة، مثل التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي، أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

يحدث مرض السكري من النوع2، عندما يكون الجسم غير قادر على تنظيم مستويات السكر في الدم، وعادة مايكون ذلك بسبب توقف الجسم عن الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين، وهو الهرمون الذي يتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.

إذا لم يتم السيطرة عليه، يمكن أن يؤدي مرض السكري من النوع 2، إلى مشكلات صحية أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتلف الأعصاب، وفقدان الرؤية، وتلف الكلى.

يعاني حوالي 462 مليون شخص من مرض السكري النوع2، في جميع أنحاء العالم، والأرقام في ازدياد مستمر، وهي حالة تكون فيها مستويات الجلوكوز في الدم أعلى من المستوى المطلوب، مما يؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من المرض.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون الشاي بشكل منتظم يومياً، يفرزون المزيد من الجلوكوز في البول، وتقل لديهم مقاومة الأنسولين.

كما وجدوا أيضاً أنه كان لديهم خطر أقل للإصابة بمقدمات مرض السكري بنسبة 15%، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28%، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربوا الشاي مطلقاً.

أهمية التغييرات في نمط الحياة

تعد التغييرات في نمط الحياة، هي الطريقة الأفضل، لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، والسيطرة على أعراضه، إلى جانب الأدوية الموصوفة.

يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي صحي، بما في ذلك تناول الكثير من الخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتين، والدهون الصحية، المفيدة لصحة القلب، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على مؤشر كتلة الجسم (BMI) عند المستوى الصحي.

أشارت دراسة رصدية قام بها باحثون صينيون، إلى أن الأشخاص الذين يشربون الشاي بانتظام، وخاصة الشاي الداكن، قد تتحسن لديهم مستويات الجلوكوز في الدم، والحد من مقاومة الأنسولين، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

تم تقديم هذه الدراسة، التي أجرتها جامعة أديليد في أستراليا، وجامعة جنوب شرق الصين، في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD)، في هامبورغ في الفترة من 2-6 أكتوبر من العام الحالي 2023م.

وفقاً لصحيفة Medical News Today، تقول الدكتورة  Dr. Sue Inonog، طبيبة الرعاية الأولية في هاربور هيلث في أوستن، تكساس، والتي لم تشارك في الدراسة:

“بالنظر إلى أن هذه الدراسة المقطعية، مع عدد قليل فقط من المشاركين، حوالي 1923 في الصين، فمن الصعب تطبيق النتائج على عدد أكبر من السكان، ولا يمكننا إنشاء علاقة سببية بين الشاي الداكن والقهوة، ودوره في تنظيم الجلوكوز في أجسامنا”.



تحكم أفضل بنسبة الجلوكوز في الدم

يتمتع الأشخاص الذين يشربون الشاي بانتظام، بتحكم أفضل في نسبة الجلوكوز بالدم

شارك في هذه الدراسة عدد 562 رجلاً و1361 امرأة، تتراوح أعمارهم بين 20 و80 عاماً، من ثماني مقاطعات في الصين، ومن بينهم 436 شخص مصاب بمرض السكري، و352 مصاب بمقدمات السكري، و1135 شخص، لديهم مستويات غير طبيعية للجلوكوز في الدم.

من بين 1923 شخص، كان هناك 1000 شخص يشربون الشاي بشكل معتاد يومياً، وقد شربوا أنواعاً مختلفة من الشاي.

أبلغ 300 شخص من المشاركين، أنهم شربوا الشاي الأخضر، و125 شخص الشاي الأسود، و521 الشاي الداكن، وشرب 54 شخص منهم أنواعاً أخرى من الشاي، كما شرب الجميع الشاي بدون إذافة الحليب أو السكر.

بحث المؤلفون أيضاً، عن أي ارتباط بين نوع استهلاك الشاي وإفراز الجلوكوز في البول، والذي قاموا بتقييمه باستخدام نسبة الجلوكوز إلى الكرياتين في البول في الصباح (UGCR).

قام الباحثون أيضاً بقياس مقاومة الأنسولين، وتسجيل حالة نسبة السكر في الدم، مثل تاريخ الإصابة بداء السكري من النوع 2، أو الاستخدام الحالي للأدوية المضادة لمرض السكر، أو اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم غير الطبيعي بمقدار 75 جرام.

النتائج النهائية

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون الشاي بشكل منتظم يومياً، يفرزون المزيد من الجلوكوز في البول، وتقل لديهم مقاومة الأنسولين.

كما وجدوا أيضاً أنه كان لديهم خطر أقل للإصابة بمقدمات مرض السكري بنسبة 15%، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28%، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربوا الشاي مطلقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى