fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعة

علاج البروستاتا..6 أعشاب طبيعية مجربة

ماهي فوائد بذور القرع لعلاج البروستاتا؟ وما الأسباب التي تجعل من الطماطم غذاءً هاماً للمصابين بتضخمها؟ وكيف يساعد نبات القُراص في علاج تقطع واحتباس البول؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعد تضخم البروستاتا الحميد، الذي يرمز له بـ (BPH)، أحد أكثر أمراض المسالك البولية شيوعاً عند الرجال بعد سن الخمسين، ويزداد انتشاره مع التقدم في العمر، وهو لا يشكل تهديداً خطيراً لصحة الإنسان، إلا أنه يؤثر سلباً على نوعية الحياة التي يعيشها.

تركز هذه المراجعة البحثية على علاج البروستاتا، أو تضخم البروستاتا الحميد، بالأعشاب والأغذية الطبيعية المجربة، والأكثر استخداماً وفاعلية، مثل بذور القرع (اليقطين)، وعشبة الصفصاف، والطماطم، ولحاء الصنوبر البحري، والبلميط المنشاري، وأوراق نبات القُرَّاص اللاذعة، والتي أثبتت جميعها فاعلية كبيرة، من خلال التجارب السريرية، التي اثبتتها الأبحاث العلمية.



اعراض تضخم البروستاتا

يمكن أن يسبب تضخم البروستاتا الحميد أعراضاً محبطة وغير مريحة، وتختلف شدة الأعراض من شخص لآخر، لكنها غالباً ما تكون عبارة عن صعوبات في التبول والأداء الجنسي، وهي تميل إلى التفاقم تدريجياً بمرور الوقت.

وتشمل الأعراض والعلامات الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد ما يلي:

  • الحاجة الملحة إلى التبول باستمرار.
  • زيادة التبول في الليل، خصوصاً في الفصول الباردة من السنة كالشتاء.
  • صعوبة عند بدء التبول، وتأخر خروج البول.
  • تقطع في البول، وضعف في تدفقه أثناء التبول.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.
  • تقطُّر في نهاية التبول.
  • تسرُّب قطرات من البول في ملابسك الداخلية بعد التبول مباشرة.

كما يمكن أن يحدث تسرُّب البول بشكل قسري، عند الشعور بالحاجة المفاجئة للتبول، قبل الذهاب إلى المرحاض، وهو ما يسمى سلس البول الإلحاحي.

يمكن أن يحدث تسرب البول أيضاً عند التعرض للإجهاد الزائد، على سبيل المثال عند السعال، أو العطاس، أو عند رفع شيء ثقيل،  وهو ما يسمى سلس الإجهاد.

ما هي أسباب تضخم البروستاتا؟

في الغالبية العظمى من الحالات ، يكون تضخم البروستاتا الحميد مجهول السبب ، مما يعني أنه ليس له سبب معروف، ولا يزال الأطباء والباحثون يحاولون تحديد كيف ولماذا تبدأ خلايا البروستاتا لدى بعض الأشخاص في الانقسام بشكل غير طبيعي.

ونظراً لأن معظم حالات تضخم البروستاتا الحميد تؤثر على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، يعتقد خبراء الأطباء أن تضخم البروستاتا الحميد مرتبط بالتغيرات الهرمونية، وخاصة تلك التي تحدث بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وتشمل هذه التغييرات في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والإستروجين.



طرق علاج البروستاتا (طبيعية ومجربة)

هناك العديد من الأغذية والأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج البروستاتا الحميد،  بالإضافة إلى التغييرات في نمط الحياة، التي يمكن أن تساهم أيضاً في تخفيف الأعراض، ومن تلك الأغذية مايلي:

نبات القُرَّاص اللاذع (Nettle plant)

أحد العلاجات العشبية الأكثر شيوعاً لعلاج البروستاتا هو نبات القُرَّاص، الذي يمتلك تأثيرات مضادة للالتهابات والأورام، ومضادة كذلك للفيروسات، كما يعمل هذا النبات المدهش على تعزيز الجهاز المناعي للإنسان، وهو يخفف من أعراض تضخم البروستاتا الحميد، بفضل احتواءه على المركبات ذات التأثير المثبط لمستضد البروستاتا في الدم، مثل فيتوستيرول، والليغنان، والسكريات. (1).

في تجربة سريرية، أظهر 287 مريضاً من مرضى تضخم البروستاتا الحميد، الذين تم علاجهم باستخدام نبات القراص (Nettle plant) انخفاضاً كبيراً في مستضد البروستاتا النوعي بالدم، وفي حجم البروستاتا أيضاً (2)مصدر موثوق..

وقد تم استخدام جذور نبات القُرَّاص على نطاق واسع في أوروبا لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، وتشير الدراسات التي أجريت على البشر، إلى أن نبات القراص اللاذع، يُعد فعالاً في تخفيف أعراض البروستاتا.

خصوصاً إذا ما تم استخدامه جنباً إلى جنب مع الأعشاب الأخرى مثل البلميط المنشاري والصنوبر البحري، حيث يخفف من أعراض انخفاض تدفق البول، وعدم اكتمال إفراغ المثانة، والتقطير بعد التبول، وكذلك التخفيف من الرغبة المستمرة في التبول.(3)مصدر موثوق.

كما وجدت مراجعة أخرى أجريت عام 2019، أن مستخلصات جذر نبات القُراص يمكن أن تقلل بشكل فعال من أعراض تضخم البروستاتا الحميد، وتحسين جودة الحياة العامة للأشخاص المصابين بهذه الحالة.

وبشكل عام، يوصَى باستخدام نبات القراص لعلاج مرضى تضخم البروستاتا الحميد، نظراً لآثاره المفيدة في الحد من الأعراض، وسلامته من حيث الآثار الجانبية، وقبوله بشكل أفضل من جانب المريض.

فوائد نبات القراص لعلاج البروستاتا-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يُوصَى باستخدام نبات القراص لعلاج مرضى تضخم البروستاتا الحميد.


بذور القرع (اليقطين)

وفقاً لدراسة أجريت عام 2014 (4)مصدر موثوق.، فإن كلاً من زيت بذور القرع (اليقطين) وزيت البلميط المنشاري (saw palmetto) يحسِّنان من أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وقد خلص الباحثون إلى أن زيوت هاتين العشبتين يعدان علاجات بديلة (آمنة وفعالة) لمرضى تضخم البروستاتا الحميد.

كما وجدت دراسة اخرى (5) مصدر موثوق. أجريت عل الفئران أن زيت بذور القرع (اليقطين)، قد ساعد على منع تراكم ثنائي هيدروتستوستيرون في البروستاتا، وهو مستقلب قوي لهرمون التستوستيرون، يتسبب في زيادة نموها وتضخمها.

وقد أصبحت بذور القرع وزيتها من العلاجات الشائعة للحد من تضخم البروستاتا، بسبب احتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لصحة البروستاتا، كالزنك وفيتوستيرول، وهذا الأخير يعد من المركبات الوقائية المسئولة عن الحد من تضخم البروستاتا.

ويعد الزنك من العناصر الضرورية لوظيفة البروستاتا، فبحسب نتائج لدراسة أجريت عام 2011، فإن البروستاتا الطبيعية تحتوي على مستويات أعلى من الزنك، فيما أظهرت أن أنسجة البروستاتا المصابة بالتضخم الحميد تحتوي على نسبة زنك أقل بكثير من أنسجة البروستاتا الطبيعية، كما وجدت الدراسة أيضاً زيادة في إفراز الزنك بالبول أيضاً.

فوائد بذور القرع لعلاج البروستاتا-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. بذور القرع وزيتها من العلاجات الشائعة للحد من تضخم البروستاتا.


عشبة الصفصاف المزهرة willow plant

تحتوي عشبة الصفصاف الصغيرة المزهرة، على مستويات عالية من بيتا سيتوستيرول المفيد لعلاج تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، واضطرابات المثانة والكلى، كما لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والأكسدة. (6) مصدر موثوق.

وقد افادت ورقة بحثية في الإبلاغ عن بيانات هامة حول التأثير البيولوجي المحتمل لعشبة  الصفصاف في علاج تضخم البروستاتا الحميد، حيث تم إجراء دراسات محتبرية للتحقيق في جوانب مختلفة من قدرتها المضادة للأكسدة، ومفعولها المضاد للالتهابات، وقد خرجت النتائج النهائية لتلك الورقة البحثية بتوصيات تفيد بأن عشبة الصفصاف تمتلك تأثيراً رائعاً لعلاج تضخم البروستاتا الحميد.

كما خلص استنتاج لـ HMPC حول الاستخدامات الطبية لعشبة الصفصاف، إلى أنه يمكن استخدامها من قبل المرضى المصابين بتضخم البروستاتا الحميد (BPH)، للتخفيف من أعراض المسالك البولية السفلية، كالصعوبة في بدء التبول، أو الحاجة المتكررة إليه، وذلك على أساس الاستخدام طويل الأمد.

فوائد عشبة الصفصاف المزهرة لعلاج البروستاتا-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يمكن استخدام عشبة الصفصاف المزهرة للتخفيف من أعراض المسالك البولية.

البلميط المنشاري saw palmetto

أفادت بعض الدراسات أن البلميط المنشاري يمكن أن يدعم صحة البروستاتا، ويساعد في زيادة تدفق البول، وتقليل التبول الليلي لدى الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد، سواء عند استخدامه بمفرده أو بالاشتراك مع العلاج الدوائي التقليدي (7) مصدر موثوق ، (8) مصدر موثوق.

كما أفادت مراجعة بحثية أخرى بأن جرعة يومية مقدارها 320 ملغ من مستخلص البلميط المنشاري saw palmetto،، كانت أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تحسين تدفق البول، وتقليل التبول الليلي (9) مصدر موثوق.

على ذات السياق أشارت إحدى التجارب السريرية إلى أن عنصر فيتوسترولس الموجود في مستخلص البلميط المنشاري، يمكن أن يكون مفيداً في علاج تضخم البروستاتا الحميد، خصوصاً إذا ماتم استخدامه جنباً إلى جنب مع مستخلص بذور القرع (اليقطين) لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

وقد خلصت مراجعة بحثية في قاعدة كوكرين، المعروفة بأبحاثها الموثوقة، والقائمة على الأدلة، إلى أن البلميط المنشاري أو ما يعرف أيضاً بـ (منشار بالميتو)، يوفر تحسناً طفيفاً للمرضى المصابين في البروستات الحميد. (10) مصدر موثوق.

لكن بالمقابل.. وعلى الرغم من كل هذه الأبحاث المبكرة، التي أشارت إلى فوائد البلميط المنشاري لصحة البروستاتا، إلا أن هناك دراسات أخرى لاحقة، وهي لمصادر موثوقة أيضاً، قد تناقضت مع تلك النتائج التي أشارت إليها الأبحاث السابقة.

على سبيل المثال فقد وجدت إحدى الدراسات الكبيرة، والمصنفة بانها عالية الجودة، والممولة من المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، بأن البلميط المنشاري، أو ما يعرف أيضاً بمنشار بالميتو، لم يكن أكثر فعالية من العلاج الوهمي، عند استخدامه لأعراض تضخم البروستاتا الحميد.(11)مصدر موثوق.

كما تتبعت دراسة(12) نُشرت في عام 2011 على موقع ابحاث cnbi، التقدم الذي أحرزه 306 رجال يعانون من أعراض تضخم البروستاتا الحميد على مدار 72 أسبوعاً، حيث تناولوا مستخلص البلميط المنشاري، إلى جانب مجموعة أخرى تناولت دواءً وهمياً، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فرق واضح بين المجموعتين.

وتدعم تلك النتائج خلاصة لبحث(13)مصدر موثوق. نشر في العام 2006، الذي لم يجد أي تحسن في أعراض تضخم البروستاتا الحميد بعد 12 شهراً من استخدام البلميط المنشاري.

بشكل عام ، لا زال هناك حاجة إلى اجراء مزيد من الدراسات قبل الخروج باستنتاجات قوية وقاطعة بشأن فوائد البلميط المنشاري لعلاج تضخم البروستاتا.

فوائد البلميط المنشاري لعلاج البروستاتا-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. البلميط المنشاري يدعم صحة البروستاتا، ويساعد في زيادة تدفق البول.


الطماطم

تعد الطماطم مهمة في الوقاية من سرطان البروستاتا، حيث أشارت العديد من الأبحاث إلى أن تناول الطماطم قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

فالرجال الذين يستهلكون أكثر من 10 حصص من الطماطم أسبوعياً، يقللون من مخاطر الإصابة بحوالي 20٪ ، وفقًا لدراسة بريطانية، علماً بأن الحصة الواحدة من الطماطم تساوي حبة طماطم متوسطة الحجم.

كما أن هناك أدلة علمية قد ربطت انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع الاستهلاك المتكرر لمنتجات الطماطم .

ففي تجربة تدخل صغيرة بين المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا، تم اعطاءهم معكرونة مع صلصة الطماطم يومياً لمدة 3 أسابيع قبل استئصال البروستاتا  الذي كان مقرراً، وقد تم متابعة المؤشرات الحيوية لتناول الطماطم وتطور سرطان البروستاتا وتلف الحمض النووي المؤكسد في الدم، وأنسجة البروستاتا المتاحة لجميع المصابين المشمولين بالتجربة.

وقد لاحظ الباحثون تضاعف مادة اللايكوبين في الدم، وهي المادة المسؤولة عن اللون الأحمر للطماطم، وتضاعف تركيزها في البروستات ثلاث مرات خلال هذه الفترة القصيرة.

كما تضاءل ضرر الحمض النووي المؤكسد في الكريات البيض وأنسجة البروستاتا بشكل كبير، وبشكل رئيسي في نواة الخلايا السرطانية، وذلك بسبب الخصائص المضادة للأكسدة المتوفرة في الليكوبين، كما كان مثيراً للدهشة انخفاض مستضد البروستات في الدم، والذي تم تفسيره من خلال زيادة موت الخلايا المبرمج لخلايا البروستاتا، خاصة في مناطق السرطان.

وبحسب الباحثين فإن التفسير المحتمل لهذه النتائج الواعدة في تأثيرات اللايكوبين على الجينات التي تحكم تحفيز الأندروجين لنمو البروستاتا، هو أن العناصر النباتية الأخرى المتوفرة في الطماطم، قد عملت وبالتآزر مع اللايكوبين، لتحفيز التأثيرات الوقائية المساعدة في الحفاظ على صحة البروستاتا.(14)

والليكوبين هو صبغة طبيعية مسئولة عن اللون الأحمر في الطماطم، وهي موجودة في العديد من الفواكه والخضروات، إلا أن الطاطم يعد أهم مصدر لهذه المادة، بينما تحتوي القليل من الفوالكه الخضروات الأخرى على مستويات أقل منها.

فوائد الطماطم لعلاج البروستاتا-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. بحسب العديد من الأبحاث تعد الطماطم مهمة في الوقاية من سرطان البروستاتا.

و تشمل المصادر الأخرى للليكوبين:

  • البابايا
  • الجريب فروت الوردي
  • البطيخ
  • الجوافة الحمراء.
  • الجزر
  • الفلفل الأحمر
  • المشمش
  • الكرنب أحمر

لحاء الصنوبر البحري

أظهرت أحدث الأبحاث أن مستخلص لحاء الصنوبر يمكن أن يساعد الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا، وقد وجدت دراسة سريرية أجريت في إيطاليا أن الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا قد شهدوا تحسناً في  الأعراض بعد تناولهم بمستخلص لحاء الصنوبر على مدار ثمانية أسابيع.

أظهرت الحيوانات المعالجة بتضخم البروستاتا الحميد زيادات في الوزن النسبي للبروستاتا ، وتركيزات أعلى من DHT في مصل الدم والبروستاتا ، وزيادة في التعبير عن PCNA و Ki-67 في البروستاتا. في المقابل ، أظهرت الحيوانات المعالجة بـ PYC انخفاضًا كبيرًا في هذه العوامل مقارنة مع حيوانات BPH. أشارت هذه النتائج إلى أن PYC يثبط تطور BPH وأن هذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض تركيز DHT. مصدر موثوق.(15)

فوائد لحاء الصنوبر البحري لعلاج البروستاتا-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. لحاء الصنوبر يمكن أن يساعد الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا.

علاج البروستاتا من خلال تغييرات نمط حياتك

يمكنك علاج تضخم البروستاتا أو التخفيف منها على الأقل من خلال بعض التغييرات في نمط حياتك، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في ذلك:

  • حاول دائماً التبول مرة واحدة على الأقل، قبل مغادرتك للمنزل، وذلك لتجنب تسرب قطرات من البول في ملابسك الداخلية، الأمر الذي من شأنه زيادة توترك، خصوصاً في الأماكن العامة.
  • قم بعمل إفراغ مزدوج لمثانتك، بمعنى حاول التبول مرة أخرى، بعد دقائق قليلة من التبول الأول، لمزيد من التصريف للبول قدر الإمكان.
  • عند الانتهاء من التبول الأول، سيبدو لك الأمر وكأنك قد انتهيت، ولكن بمجرد محاولتك النهوض قد تحس بأن هناك قطرات لازالت عالقة وتريد الخروج، بهذه الحالة امنح نفسك بعض الوقت لإفراغ تلك القطرات العالقة، قبل أن تحاول إغلاق سترتك، ومغادرة المرحاض.
  • عدم شرب الكثير من السوائل قبل ساعة من موعد النوم  أو قبل النوم مباشرة، حتى لا تضطر للذهاب للمرحاض عدة مرات.
  • حافظ على وزنك عند المستوى الصحي قدر الإمكان.
  • قم بممارسة الرياضة بشكل منتظم ولو بالحد الأدنى، وحافظ على رياضة المشي.
  • عند الضرورة استخدم السراويل الداخلية الماصة للبول المتسرب، حتى لا تتبلل ملابسك الخارجية وتشعر بالحرج والضيق وعدم الراحة.
  • بعد التبول مباشرة قم بالضغط بأصابعك بلطف عالى قاعدة كيس الصفن، لمحاولة إخراج أي بول متبقي في القضيب ومنع أي تسرب لاحقاً.
  • الحد من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية ومنتجات الألبان
  • تناول الكثير من النباتات الطبيعية، وخاصة تلك الغنية ببيتا سيتوستيرول، مثل الخضار الورقية الخضراء، ونخالة الأرز، وجنين القمح، والفول السوداني، وزيوت الذرة، والمكسرات وفول الصويا.


عوامل الخطر لتضخم البروستاتا

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا ما يلي:

  • السن، فكلما زاد تقدمك في السن زادت عوامل الخطر.
  • داء السكري
  • الوزن الزائد والسمنة
  • التاريخ العائلي للإصابة بالبروستاتا
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى وجه العموم فإن خطر الإصابة يكون بمعدل 50٪ عند بلوغ سن 60 عاماً، فيما تزيد نسبة الخطر إلى 90٪ عند بلوغ سن 85 عاماً.

كما ربطت بعض الأبحاث المحدودة تضخم البروستاتا الحميد، بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان المثانة، لكنها دراسات محدودة، وتحتاج إلى مزيد من التدقيق للخروج بنتائج حاسمة.

أطعمة ومأكولات تساعد في علاج البروستاتا

  • هناك العديد من الأطعمة والعناصر الغذائية، التي يمكن أن تقلل من أعراض تضخم البروستاتا الحميد، ومنها على سبيل المثال:
  • الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة، والبقوليات، والفول، والخضروات الورقية الداكنة.
  • الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، والتي عادة ما تكون ذات ألوان حمراء أو داكنة أو صفراء أو برتقالية.
  • الأطعمة الغنية بالزنك، مثل البيض، والمأكولات البحرية، والمكسرات.
  • المنتجات التي تحتوي على الإستروجين النباتي، مثل أطعمة الصويا والحُمُّص.
اطعمة ومأكولات تساعد في علاج البروستاتا-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اطعمة ومأكولات تساعد في علاج البروستاتا.

أشياء يجب عليك تجنبها إذا كنت تشكو من البروستاتا:

  • الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي وغيرها.
  • الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف والمحليات الصناعية.
  • تعاطي الكحول والتدخين، وأي أشياء تحتوي على النيكوتين.
  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة المكربنة، و التي تحتوي على الكربون بشكل أو بآخر.
  • الأطعمة النشوية والمكررة.
  • اللحوم الحمراء

كما قد يساعد إجراء تغييرات في نظامك الغذائي اليومي، واهتمامك بممارسة الرياضية والأعمال البدنية، على علاج أو التخفيف والحد من أعراض تضخم البروستاتا الحميد.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لغيرك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا