fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةصحة المرأة

اليانسون النجمي والبذور، أيهما أكثر فائدة؟

ما هو الفرق بين بذور اليانسون واليانسون النجمي؟ وهل هناك فرق بينهما في الفوائد عند الاستخدام كعلاج؟ وما هي طريقة التخزين والاستخدام الصحيحة لكلا النوعين؟

آخر تحديث في نوفمبر 25th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

هناك نوعان من اليانسون، النوع الأول (البذور) وهو السائد والشائع في أغلب دول العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط عموماً، والنوع الثاني ( النجمي) وهو أقل انتشاراً في دول العالم العربي، وربما أغلى ثمناً.

عندما يُقال (فوائد اليانسون)، فالمقصود بذلك غالباً هي البذور، لأنها شائعة في الاستخدام أكثر، لكن قد يلتبس الأمر على البعض أحياناً ويتساءلون..هل المقصود هو البذور، أم اليانسون النجمي؟!

كما يتساءل الكثيرون أيضاً عن الفوارق بينهما، وأيهما الأفضل والأكثر فائدة؟!

في هذا المقال سنحاول إجلاء الصورة تماماً، وسنوضح أهم الفوارق بين النوعين بالتفصيل، وسنبين ما إذا كان أحد النوعين أكثر جودة وفائدة من الآخر.

تابع القراءة والتمرير للأسفل لمعرفة كامل التفاصيل…



أولاً: الفرق من حيث شكل النبات وموطنه

نبات اليانسون (Pimpinella anisum) عبارة عن شجيرة صغيرة لا يتعدى طولها 30 أو 40 سم، تنمو في جنوب غرب آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.، وتنتمي إلى عائلة البقدونس النباتية وهي Apiaceae، كما تحتوي على جذور وأوراق صالحة للأكل، ولكن الجزء الأكثر شيوعًا هو بذوره الصغيرة ذات اللون البني.

على النقيض من ذلك، فإن نبات اليانسون النجمي (Illicium verum) هو عبارة عن شجرة كبيرة دائمة الخضرة، يصل طولها إلى حوالي 20 متراً، وتعتبر الصين ومناطق شرق آسيا موطنها الأصلي، وهي تنتج ثماراً على شكل نجمات ثمانية، كل نجمة تحتوي على ثمان فصوص، وداخل هذه الفصوص توجد البذور.

الاستنتاج: اليانسون البذور واليانسون النجمي نوعان مختلفان تماماً من حيث شكل النبات وموطنه الأصلي.

اليانسون عبارة عن بذرة صغيرة بنية اللون مائلة للون الأحضر قليلاً-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اليانسون عبارة عن بذرة صغيرة بنية اللون مائلة للون الأحضر قليلاً.

ثانياً: الفرق من حيث شكل الثمرة

ثمرة بذور اليانسون هي بذور صغيرة وجافة، لا يتعدى طولها ربع بوصة تقريباً، وشكلها قد يميل قليلاً إلى اللون الأخضر عندما تكون طرية، وإلى اللون البني عندما تكون مجففة ويابسة، وهي تشبه إلى حد ما بذور الشمر ولكنها أصغر حجماً منها.

بالمقابل فإن ثمرة اليانسون النجمي هي عبارة عن قشرة مجففة كاملة، على شكل نجمة، يبلغ طولها حوالي بوصة واحدة، وتحتوي النجمة على ثمانية فصوص تقرييا، بداخل كل فص توجد بذرة واحدة.

الاستنتاج: اليانسون البذور واليانسون النجمي نوعان مختلفان تماماً من حيث شكل الثمرة.

ثالثا: الفرق من حيث النهكة والمذاق

كلا النوعان اليانسون البذور واليانسون النجمي، يحتويان على عنصر الأنيثول، والذي يعطيهما نفس النكهة والمذاق، وهي نكهة عرق السوس، إلا أن اليانسون النجمي له نكهة أقوى بكثير من اليانسون البذور.

بالإضافة لذلك، في اليانسون النجمي ليست البذرة هي التي تحتوي على النكهة وإنما القشرة.



رابعاً: الفرق من حيث الاستخدامات

يتم استخدام بذور اليانسون غالباً في المأكولات الهندية، والشرق أوسطية، والألمانية والإيطالية، كما يمكن إضافة بذور اليانسون (المطحونة أو البذور الكاملة) إلى اللحم المفروم قبل الطبخ، وإلى عجين المنتجات المخبوزة، وإلى حشوات الفاكهة للفطائر.

يمكن أيضًا استخدام مستخلص اليانسون لإضافة نكهة للمشروبات كالقهوة، أو تحضير شاي اليانسون، أو لإضافة نكهة وطعم للمأكولات والمخبوزات.

بالمقابل يستخدم اليانسون النجمي بشكل رئيسي في المطبخ الصيني والماليزي والإندونيسي، كما أنها تستخدم في تحضير ماسالا تشاي والبرياني في جميع أنحاء شبه القارة الهندية.

في المطبخ الغربي، غالبًا ما يستخدم الينسون النجمي لإضافة نكهة للمشروبات الكحولية، كما يتم استخدامه أيضاً في المخبوزات مثل البسكويت والكعك.

وغالباً ما يشتهر اليانسون النجمي في ما يسمى  مسحوق التوابل الخمسة الصينية، والتي تضم إلى جانب اليانسون النجمي، الشمر، والقرنفل، والقرفة، والفلفل الأسود، والتي يتم ستخدامها بكثرة في المأكولات الصينية، والهندية والغربية أيضاً.

اليانسون النجمي عبارة عن حبة بذور لها شكل نجمة ثمانية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اليانسون النجمي عبارة عن حبة بذور لها شكل نجمة ثمانية.

خامساً: الفرق من حيث الفوائد الغذائية والعلاجية

كلا النوعان بذور اليانسون واليانسون النجمي لهما نفس الفوائد الصحية والعلاجية، غير أنه عند استخدام البذور، تكون الكمية التي نستخدمها أكثر، من أجل زيادة النكهة ليس إلاّ.

على سبيل المثال إذا كانت الكمية المستخدمة لوصفة ما تساوي ملعقة من اليانسون النجمي، نستخدم بمقابلها ملعقة ونصف أو ملعقتان من بذور اليانسون.

سادساً: الفرق في مدة الصلاحية

يمكن أن تدوم بذور اليانسون حوالي أربع سنوات، بينما يستمر اليانسون النجمي لمدة ثلاث سنوات تقريبًا، شريطة أن يتم تخزينهما بشكل صحيح، في حاويات أو أواني محكمة الإغلاق، ويتم الاحتفاظ بهذه الأواني في مكان بارد ومظلم.

كيفية استخدام اليانسون؟

كيف نستخدام بذور اليانسون وكيف نستخدم اليانسون النجمي؟

بالنسبة لبذور اليانسون، يمكنك استخدامها بطرق مختلفة منها الغلي والنقع، وذلك في حال كنت تنوي استخدامها كشاي، حيث يمكنك تصفية الماء المنقوع أو المغلي، ثم تناوله.

بالنسبة للمأكولات يمكنك إضافة البذور أيضاً إلى وجباتك المفضلة، أو يمكنك استخدامها مطحونة.

بالنسبة لاستخدام اليانسون النجمي، فكر في الإمر وكأنك تستخدم أعواد القرفة المجففة، سواء كنت تنوي استخدامها للطبخ، أو القهوة، أو تناولها كشاي، وهكذا.

الاستنتاج النهائي (الخلاصة)

الفرق الرئيسي بين بذور اليانسون واليانسون النجمي هو أن اليانسون عبارة عن بذرة صغيرة بنية اللون، بينما اليانسون النجمي عبارة عن حبة بذور لها شكل نجمة ثمانية.

بالنسبة للاستخدامات والفوائد العلاجية، فكلا النوعان لهما نفس الخصائص العلاجية ونفس الفوائد الصحية، ويمكن استخدامهما بالتبادل، سواء لأغراض الطهي كعذاء ولإضفاء النكهة والطعم، أو كدواء لنزلاد البرد والتهابات الحلق والانفلونزا، وللعديد من الأمراض المختلفة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنسي مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا