مقالات وأبحاثنباتات وأعشاب

النعناع الصوفي: ميليسا الفوائد الكاملة

هل صحيح بأن النعناع الصوفي "ميليسا"، يساعد على تخفيف التوتر والقلق، ويُحسِّن من المزاج العام؟ وما هي فوائده لعلاج القولون وعسر الهضم والمعدة؟ وهل له آثار جانبية ضارة؟

آخر تحديث في ديسمبر 22nd, 2021

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

ميليسا أوفيسيناليس Melissa officinalis، هو الاسم العلمي لشجيرة بلسم الليمون lemon balm، التي تنتمي إلى عائلة النعناع، والتي تُعرف في بعض الأقطار العربية بالعديد من التسميات منها: مليسا، النعناع الصوفي، المليسة، الترنجان المخزني، لكنها ليست عشبة “تمرصاد”، ولا “المرسيطة”، ولا النعناع البري “تيميجا”، ولا “اللويزي” كما يُطلق عليها في بعض دول المغرب العربي.


المحتويات:



يجدر بالذكر أن هناك ما يزيد عن 40 نوعاً من الشجيرات، التي تنتمي إلى عائلة النعناع، وهي تتشابه إلى حد كبير عند النظر إليها، لكن شجيرة النعناع الصوفي “ميليسا” أو “المليسة”، هي عبارة عن نبات معمر كثيف، بأوراق ذات شعيرات بيضاء خفيفة أسفلها، بالإضافة إلى عمود فقري مركزي قوي، وأوردة متجهة للخارج، كما تتميز برائحة الليمون الحمضية، المنبعثة من أوراقها عند لمسها باليد، وهي موضع حديثنا في هذا المقال.

استخدامات النعناع الصوفي “ميليسا”

النعناع الصوفي أو بلسم الليمون، “ميليسا أوفيسيناليس” موطنه الأصلي أوروبا، وبعض أجزاء من إيران، وقد استُخدمت أوراقه في الطب الشعبي التقليدي، لخصائصه الطاردة للتشنج، والمهدئة للقلق والتوتر، والمسكنة للأعصاب، والمنشطة للذهن والمزاج، والمدرّة للبول، وتحسين الشهية، وتخفيف الألم، وكذلك لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية، كالانتفاخات والغازات.

في العصور الوسطى وما قبلها، كان النعناع الصوفي “ميليسا” ينقع في النبيذ لرفع الروح المعنوية، وكعلاج للدغات ولسعات الحشرات السامة، وكذلك للمساعدة في التئام الجروح.

أما اليوم فغالباً ما يتم الجمع، بين النعناع الصوفي “ميليسا”، وبين والأعشاب والزيوت الطبيعية الأخرى، مثل، البابونج، حشيشة الهر “الناردين”، والجنجل، لتعزيز الاسترخاء، كما أنه يستخدم في الكريمات، لعلاج تقرحات البرد كالهربس الفموي، وبالإضافة لذلك يمكن تناوله أيضاً كشاي، أو كمكمل غذائي، أو كزيت يمكن فركه ودهنه على الجلد كمسكن ومهدئ، مثل زيت المليسة العطري، الذي يُستخدم لتخفيف التوتر والحفاظ على هدوء الأعصاب.

الفرق بين 4 أنواع من عائلة النعناع- التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. هناك ما يزيد عن 40 نوعاً من الشجيرات، التي تنتمي إلى عائلة النعناع، وهي تتشابه إلى حد كبير

النعناع الصوفي في الأبحاث العلمية الحديثة

أظهرت معظم الأبحاث، والدراسات العلمية الحديثة، بأنن النعناع الصوفي، “ميليسا أوفيسيناليس” يمتلك كمية عالية من النشاط المضاد للأكسدة، من خلال مركباته الكيميائية، بما في ذلك كميات عالية من الفلافونويد، وحمض روزماريك، وحمض الغاليك، ومحتويات الفينول، كما أكدت تلك الدراسات على آثاره المضادة للأكسدة والفيروسات والبكتيريا، وبالتالي، فإن تأثيره في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالإجهاد التأكسدي، وعلاجها قد يكون موثوقًا به.

كما أشارت مراجعة بحثية، نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (ncbi)، بأن ميليسا أوفيسيناليس هو نبات طبي، يستخدم منذ فترة طويلة في الطب التقليدي لعلاج الجهاز الهضمي، وتأثيره على الحالة المزاجية والأداء المعرفي، وقد تم الاعتراف به كمنتج طبي عشبي تقليدي، لعلاج أعراض شكاوى الجهاز الهضمي الخفيفة بما في ذلك الانتفاخ وانتفاخ البطن.



الاستخدامات الطبية والعلاجية للنعناع الصوفي

النعناع الصوفي مهدئ للتوتر والقلق

أشارت العديد من الدراسات، بأن النعناع الصوفي “ميليسا”، يساعد على تقليل التوتر والقلق، والمساعدة على النوم، وذلك عند دمجه مع أعشاب مهدئة أخرى، مثل البابونج، وحشيشة الهر، والجنجل.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 في الممارسة السريرية بالعلاجات التكميلية، فإن النعناع الصوفي “ميليسا”، قد عمل جنباً إلى جنب مع جذور حشيشة الهر، إلى تحسن كبير في جودة النوم، لدى 100 امرأة مع انقطاع الطمث عند مقارنتها بالعلاج الوهمي.

وفي إحدى الدراسات، التي أتم احراؤها على مجموعة من الأشخاص، الذين يعانون من مشاكل النوم والأرق، حيث أفاد 81٪ ممن تناولوا مزيجاً عشبياً من النعناع الصوفي، مع حشيشة بأن نومهم قد تحسن كثيراً، مقارنة بالآخرين الذين تناولوا دواءً وهمياً بمفرده.

وفي دراسة أخرى مزدوجة التعمية، خاضعة للتحكم الوهمي، تلقى 18 متطوعاً جرعتين منفصلتين من مستخلص النعناع الصوفي”ميليسا” بواقع 300 مجم و 600 مجم، في مقاب العلاج الوهمي أو البديل لمدة 7 أيام، وقد أدت جرعة 600 مجم من النعناع الصوفي “مليسا” إلى زيادة الحالة المزاجية للمتطوعين، وزيادة الهدوء واليقظة لديهم بشكل ملحوظ.

يساعد في علاج القولون وعسر الهضم والمعدة

هناك أدلة متزايدة على أن النعناع الصوفي “ميليسا”، يمكن أن يساعد في علاج أعراض عسر الهضم، واضطراب المعدة، ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، والارتجاع الحمضي “حرقة المعدة”، وبالإضافة إلى احتواءه على حمض الروزمارينيك، يحتوي النعناع الصوفي على السترال، لينالول، جيرانيول، وبيتا كاريوفيلين، وكلها عناصر تساعد في تخفيف تقلصات العضلات والغازات.

كما أشارت الكثير من التجارب السريرية والواقعية، بأن دمج النعناع الصوفي “ميليسا” مع أعشاب أخرى مثل البابونج، والكراوية، وعرق السوس، ونبات الخردل، وشوك الحليب Milk Thistle) يحسن من ارتداد الحامض المعدي، وآلام المعدة، والتشنج والغثيان والقيء.



النعناع الصوفي يساعد في علاج تقرحات الفم “الهربس”

اشارت بعض المراجعات إلى أن المراهم الموضعية، المحتوية على النعناع الصوفي “ميليسا” قد ساعدت على التئام التقرحان الفموية، التي يسببها فيروس الهربس البسيط (HSV)، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على 116 شخصاً كانوا مصابين بفيروس الهربس، فإن أولئك الذين وضعوا مرهم يحتوي على مليسا، على مكان التقرحات في شفاههم، قد حصل لديهم تحسن ملحوظ في الاحمرار والتورم بعد يومين فقط من بدء استخدامهم للعلاج.

كما أظهرت دراسة أخرى شملت ثلاثة مستشفيات ألمانية، وعيادة جلدية واحدة، أنه عند استخدام النعناع الصوفي “ميليسا”، لعلاج العدوى الأولية للهربس، أظهرت بأن وقت الشفاء لكل من الهربس التناسلي والفموي كان أسرع بشكل ملحوظ، وقد دعمت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضاً، الفوائد العلاجية للنعناع الصوفي بشكل موضعي لآفات الهربس.

شاي النعناع مفيد للتوتر والقلق والقولون والمعدة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يمكن تناول النعناع الصوفي “مليسا” كشاي، أو كمكمل غذائي، أو كزيت يمكن فركه ودهنه على الجلد كمسكن ومهدئ للقلق والتوتر.

طريقة استخدام النعناع الصوفي “ميليسا”

للتقليل من عسر الهضم، وانتفاخ البطن، وصعوبة النوم، والانتفاخات والتوتر والقلق يمكن أخذ الجرعات التالية، مالم ينصح طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية بغير ذلك وهي كمايلي:

عند الاستخدام كشاي:

نأخذ ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الصوفي “ميليسا” المجففة والمطحونة، ونضعها في كوب ماء ساخن، ونتركها حتى تنقع، ثم نتناولها ثلاث مرات يومياً.

كمكمل غذائي: قرص واحد أو كبسولة واحدة بمقدار500 ملجم، ثلاث مرات يومياً.

كقطرات زيتية: 30 قطرة من النعناع الصوفي مرتين في اليوم.

كمرهم موضعي: ضع الكريم الموضعي على المنطقة المصابة، 3 مرات يوميًا أو حسب ارشادات مقدم الرعاية الصحية لديك.

لتقرحات البرد والهربس:

انقع من 2 إلى 4 ملاعق صغيرة، من الأوراق المطحونة وضعها داخل ماء مغلي لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم ضعها على مكان التقرحات بقطعة قطن نظيفة معقمة، مرتين في اليوم.

الأثار الجانبية والأضرار

النعناع الصوفي “مليسا” يعد آمناً للاستخدام بشكل عام، عند استخدامه بالكميات الموصى بها، كما يعد آمناً للبالغين أيضاً، عند تناوله عن طريق الفم، أو وضعه كزيت أو كمرهم، على الجلد بالكميات الطبية الموصى بها من قبل مقدم الرعاية الطبية، على المدى القصير، وقد تم استخدامه بأمان خلال الأبحاث السريرية، لمدة تتجاوز الأربعة أشهر.

في بعض الحالات النادرة، وعند تناول تناوله بكميات كبيرة، عن طريق الفم، قد يسبب الغثيان، والقيء، وآلام البطن، والدوخة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

  فيس بوك، تويتر، و اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.