مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعية

الحلتيت.. فوائد للقولون والربو والمفاصل

ماهي الخصائص الطبية والعلاجية للحلتيت، ولماذا هو مفيد جداً للسعال وصحة الجهاز الهضمي؟ وكيف يساعد في الشفاء من لسعات الأفاعي؟ وهل هناك أضرار من تناوله؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الحلتيت Asafoetida، والمعروف أيضاً باسم (Hing)، عبارة عن راتينج (مادة صمغية)، ذو رائحة قوية ونفاثة، يتم الحصول عليه من سيقان وجذور نباتات فيريولا Ferula، التي تنتمي إلى عائلة Umbelliferae، وموطنها الرئيسي هو أفغانستان وإيران والهند.

الاستخدامات والأنواع

يستخدم الحلتيت تقليدياً، لعلاج أمراض مختلفة، مثل السعال الديكي، والربو، والقرحة، والصرع، وآلام المعدة، وانتفاخ البطن، والتهاب الشعب الهوائية، والطفيليات المعوية، ومضادات التشنج، وضعف الهضم، والإنفلونزا. (1) مصدر موثوق

كما يستخدم الحلتيت بشكل واسع في المطبخ الهندي كتوابل وعامل منكه، حيث تعمل رائحته القوية على تحسين النهكهة للعديد من الأطباق الهندية، مثل الحساء، والشوربة، والعدس، والمخللات وغيرها من الأطمعة.

يوجد أكثر من 60 نوع من نبات الفيريولا (Ferula)، الذي يستخرج منه الحلتيت، في دول مختلفة مثل آسيا الوسطى، ولا سيما غرب أفغانستان، والعراق، وتركيا، وإيران الشرقية، وأوروبا وشمال إفريقيا.



الخصائص الطبية

من خصائص الحلتيت الطبية والعلاجية أنه:

  • مضاد للتشنج.
  • مقشع للبلغم.
  • منشط للذاكرة.
  • مطمث (يزيد من تدفق الدورة الشهرية)
  • مضاد للديدان.
  • مسكن للألم.
  • مخفض لضغط الدم.

يستخدم الحلتيت على نطاق واسع في أنظمة الطب الهندية، مثل الأيورفيدا، كما يحظى بتقدير كبير بين الأدوية الأصلية، ولا سيما في الطب اليوناني القديم منذ العصور الأولى.

فوائد الحلتيت الصحية والعلاجية

ركزت العديد من الدراسات السريرية، حول الفوائد الصحية للحلتيت على الحيوانات، والقليل منها على البشر، ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لتأكيد تأثيراته على البشر، بشكل أكثر دقة.

مفيد لصحة الجهاز الهضمي

تعد اضطرابات حركة الأمعاء وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، أحد أكثر استخدامات الحلتيت شيوعاً، حيث يشتهر بقدرته على المساعدة في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

في إحدى الدراسات التي استمرت 30 يوماً، وشملت 43 بالغاً، ممن يعانون من عسر في الهضم متوسط إلى شديد، وقد أفاد أولئك الذين تناولوا كبسولات، تحتوي على مقدار 250 ملغ من الحلتيت، مرتين في اليوم، بتحسن كبير في أعراض الانتفاخ والهضم، وجودة الحياة بشكل عام، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. (2) مصدر موثوق

لكن يجدر بالذكر، أنه تم تمويل هذه الدراسة، من قبل الشركة المنتجة لكبسولات الحلتيت، التي تمت عليها التجربة، ولذلك قد يكون لهذا الأمر تأثير على النتائج.

من جهة ثانية، ثبت أيضاً أن الحلتيت، يساعد في تعزيز عملية الهضم، عن طريق زيادة نشاط إنزيمات الجهاز الهضمي، حيث يعمل على زيادة إطلاق الصفراء من الكبد، وهو أمر ضروري لهضم الدهون. (3) مصدر موثوق

يتم الحصول على الحلتيت من جذور ونبات ferula فيريولا-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يتم الحصول على الحلتيت من جذور ونبات ferula فيريولا.

يحتوي على مضادات الأكسدة

أشارت بعض الأبحاث والدراسات، إلى أن الحلتيب يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة. (4) مصدر موثوق

من المعروف أن مضادات الأكسدة، هي عبارة عن مركبات، تعمل على حماية خلايا وأنسجة الجسم من الجذور الحرة، التي تسبب الالتهابات والأمراض المختلفة، كأمراض القلب والسرطان والسكري، وغيرها من الأمراض المزمنة. (5) مصدر موثوق

أشارت الأبحاث إلى أن الحلتيت، يحتوي على كميات عالية من المركبات الفينولية، مثل التانينات والفلافونوي دات، والمعروفة بتأثيراتها القوية المضادة للأكسدة. (6) مصدر موثوق

في حين أن الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات وجدت أن الحلتيت، يظهر نشاطاً مضادًا للالتهابات ومضادًا للأكسدة، إلا أنه يلزم إجراء المزيد من الأبحاث، حول تأثيرات تلك المضادات على البشر بشكل أوسع.

مفيد لاضطرابات الجهاز التنفسي

نظرًا لأنه مضاد للالتهابات ومضاد للفيروسات ومضاد حيوي بطبيعته ، فإنه غالبًا ما يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الجاف والبرد. كما أنه يعمل كمنشط للجهاز التنفسي ويخفف البلغم ويزيل احتقان الصدر. (7) مصدر موثوق

طريقة تحضير الحلتيت للسعال

  • يمكنك اختيار وضع عجينة من الحلتيت والماء، على صدرك للحصول على راحة فورية.

طريقة اخرى

  • إلى كوب من الماء ، أضف ملعقة ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الحلتيت، إلى كوب من الماء.
  • أضف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل، و 2 ملاعق كبيرة من العسل.
  • استهلك هذا الخليط مرتين على الأقل في اليوم لتخفيف أعراض السعال الجاف والتهاب الشعب الهوائية.


يقلل من أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS)، هي حالة مرضية مزمنة، تتميز بألم في البطن، أو عدم الراحة والانتفاخ والغازات، بالإضافة إلى الإمساك أو الإسهال أو كليهما. (8) مصدر موثوق

نظرًا لتأثيراته المحتملة على صحة الهضم، فإن الحلتيت يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

وجدت دراستان صغيرتان، على البالغين المصابين بمتلازمة القولون العصبي، بأن هناك تحسناً ملحوظاً لديهم في أعراض القولون، وذلك بعد أسبوعين فقط من تناول مستخصلات الحلتيت.

بالمقابل وجدت احدى الدراسات الأخرى، التي اجريت على مجموعة من المصابين بالقولون العصبي، بأن هذا المستخلص،لم يكن له تأثيرات واضحة المصابين. (9) مصدر موثوق

فوائد وتأثيرات أخرى 

للشفاء من لسعات الأفاعي

كما تتنوع استخدامات الحلتيت الطبيعة والدوائية، إذ يساعد في معالجة لسعات الأفاعي والعقارب، وذلك عند مزجه مع الزيت، ووضعه على مكان لسعة العقرب أو الحية.

تأثيرات لتقوية النظر

ووفقاً لما جاء في بعض كتب الطب القديمة، وخاصة ما ذكره ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، بأن الحلتيت يساعد على تقوية البصر، ويجلو بياض العين والورم.

كما يفيد في علاج النقرس وأوجاع الظهر والمفاصل، وكذلك الشلل، وغيرها من الأمراض. (10) مصدر موثوق

تأثيرات مضادة للجراثيم والميكروبات

وجدت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، أن الحلتيت يمكن أن يساعد في الحماية من مسببات الأمراض التي تنقلها الجراثيم والميكروبات، وأنواع مختلة من البكتيريا، مثل Streptococcus. (11).

تأثيرات مضادة للسرطان

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار، إلى أن الحلتيت قد يساعد في وقف نمو وانتشار بعض الخلايا السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان الكبد.

قد يحمي صحة الدماغ

أشارت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الحلتيت قد تساعد في الحماية من فقدان الذاكرة وتلف الأعصاب في الدماغ. (12) مصدر موثوق

الآثار الجانبية والمخاطر

يعتبر تناول الحلتيت بالكميات المعقولة، التي تستخدم عادة في الطبخ آمنة بشكل عام، لكن تناول جرعات كبيرة قد يكون له آثار جانبية سيئة على صحتك.

في إحدى الدراسات التي استمرت 30 يوماً، فإن المشاركين في هذه الدراسة قد تحملوا تناول جرعة بمقدار 250ملغ، مرتين يومياً بشكل طبعي وآمن. (13) مصدر موثوق

ومع ذل ، تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى أن الجرعات الكبيرة من الحلتيت، قد تسبب انتفاخ البطن الغازات، والإسهال، والقلق، والصداع وتورم الفم.

للأطفال والحوامل

لا ينصح باستخدام الحلتيت للأطفال أو الحوامل أو المرضعات، حيث لاتوجد أدلة دامغة تثبت بأن هذه العشبة آمنة، في حال تناولها أثناء الحمل والإرضاع.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى