fbpx
مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةالعناية بالجسم والبشرةصحة وجمال

10 فوائد مذهلة من تناول الزبيب الأسود

ماهي الفوائد الصحية والعلاجية لتناول الزبيب الأسود؟ وكيف يساعد على تحسين صحة البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة؟ ولماذا هو مفيد للإمساك والحموضة؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الزبيب الأسود (Black raisins) هو أحد الفواكه الجافة، التي اشتق اسمها من قشرتها ذات اللون الأسود، وعالباً ما يوصي الأطباء بالزبيب الأسود للمساغدة في علاج بعض المشكلات الصحية.

مع أن هذه الفاكهة المجففة، صغيرة الحجم، تشتهر بطعمها اللذيذ والحلو، ونكهتها الشبيهة بالعصير، إلا أن الأمر لا يقف عند حد المذاق وحسب، ولكنه يتعدى ذلك إلى فوائد رهيبة، يمكن أن تحصل عليها لصحتك من خلال الاستمرار في تناولها.

في هذه المقالة سنراجع أهم الفوائد الصحية لهذه الثمرة اللذيذة، كما سنستعرض ملفها الغذائي، وخصائصها العلاجية الفريدة..

تابع القراءة والتمرير للأسفل لمعرفة كامل التفاصيل..



ما هو الزبيب الأسود؟

الزبيب الأسود هو فاكهة مجففة، نحصل عليها من خلال تجفيف العنب الأسود الخالي من البذور، تحت الشمس أو في مجفف، ولها لون أغمق مقارنة بأصناف الزبيب الأخرى، وهي ذات طعم لذيذ وحلو، يمكن أكلها لوحدها مباشرة، كما يمكن استخدامها في تحضير العصائر، والحلويات، أوحتى لتزيين السلطات.

القيمة الغذائية للزبيب الأسود

يحتوي الزبيب الأسود على مجموعة متنوعة من الخصائص الغذائية والفوائد الصحية الفريدة، التي تساعد على تحسين صحتك في العديد من الجوانب بما في ذلك فوائد لصحة الشعر والبشرة.

على سبيل المثال يحتوي مقدار 100 جرام، من الزبيب الأسود المجفف، على الحقائق الغذائية التالية:

يحتوي الزبيب الأسود على مجموعةمن الخصائص الغذائية والفوائد الصحية الفريدة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي الزبيب الأسود على مجموعة من الخصائص الغذائية والفوائد الصحية الفريدة.

كيف تتناول الزبيب الأسود؟

للحصول على أفضل الفوائد، يُوصى بنقع الزبيب الأسود في الماء لبضع ساعات قبل تناوله، حيث يساعد ذلك في تجريده من المعادن غير الضرورية، الموجودة في القشرة الخارجية، وبهذه الطريقة تتضاعف فوائد الزبيب الأسود المنقوع في الماء.

كما أن طريقة النقع وخصوصاً من المساء وحتى الصباح، يزيد من رطوبته، وبالتالي تسهيل عملية هضمه.

فوائد الزبيب الأسود الصحية والعلاجية

فيما يلي أهم 8 فوائد من الزبيب الأسود لصحة البشرة والجلد، وإنقاص الوزن، وفقر الدم، والعظام، ولصحة الجسم بشكل عام.

1 – يحمي صحة البشرة

تحلم كل فتاة وامرأة ببشرة خالية من العيوب، ولكن غالباً ما يصعب علينا الحفاظ على أجسامنا خالية من السموم والنفايات والشوائب التي تضر بصحتنا عموماً ومنها تعرض بشرتنا للجفاف وحب الشباب وغيرها من المشكلات الجلدية.

تكمن أهمية الزبيب الأسود للبشرة، كونه مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة الطبيعية، التي تقضي على الجذور الحرة الضارة من أجسامنا وتزيل سمومها تمامًا، وهذا بدوره مفيد للحصول على بشرة نظيفة وصافية من البثور والنتوءات وحب الشباب.

2 – مكافحة الشيخوخة المبكرة

تعمل كذلك مضادات الأكسدة الموجود في الزبيب الأسود على حماية خلايا الجلد من التلف، الناجم عن الإجهاد التأكسدي، جراء التعرض الطويل للشمس، والرطوبة، والملوثات البيئية المحيطة بأجسامنا… الخ.

كما يمكنها أن تمنع أيضاً تفكك الحمض النووي (DNA) لخلايا الجلد لدينا، وذلك من خلال مكافحة الجذور الحرة، مما يؤدي إلى ارتفاع مناعتنا، وزيادة المرونة في أنسجة العضلات بأجسامنا، الأمر الذي يساعدنا بنهاية المطاف على تجنب الشيخوخة المبكرة بفعالية.



3 – الحد من الكوليسترول الضار

يساعد الزبيب الأسود في الحد من الآثار الضارة للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)، أو ما يسمى الكوليسترول “الضار”، الموجود في أجسامنا.

الزبيب الأسود يحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، والذي أفادت بعض الدراسات بأنه مركب مضاد للكوليسترول، حيث يقوم بنقل البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، من مجرى الدم إلى الكبد، ليقوم الكبد بعد ذلك بالتخلص منه ضمن باقي السموم في الجسم.

كما تساعد مادة البوليفينول، وهي فئة خاصة من مضادات الأكسدة العضوية، الموجودة في الزبيب الأسود أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، عن طريق كبح العديد من الإنزيمات الممتصة للكوليسترول.

4 – قد يساعد على انقاص الوزن

المستويات العالية من الألياف في الزبيب الأسود، تعزز شعورك بالشبع لفترة أطول، مما يحد من رغبتك لتناول الطعام، وبالتالي عدم تناول المزيد من السعرات الحراربة.

كما يمكن لسكريات الفاكهة الطبيعية، مثل الفركتوز والسكروز، الموجودة في الزبيب الأسود، أن تبقيك ممتلئاً لفترة أطول كذلك، ولهذا السبب يوصى بتناول الزبيب الأسود لفقدان الوزن.



5 – يساعد في علاج فقر الدم

يمكن للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الحاد أن يستفيدوا بشكل كبير من الزبيب الأسود، فمن المعروف أن محتوى الحديد في هذه الفاكهة المجففة أكثر بكثير من العديد من الفواكه والخضروات الأخرى الغنية بالحديد.

هذا يعني أنك إذا جعلت تناول الزبيب الأسود عادة دائمة، يمكنك بسهولة تلبية المدخول اليومي الموصى به من الحديد لجسمك، وبالتالي مكافحة فقر الدم.

6 – يخفض ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم مشكلة يعاني منها الكثيرون، وهي تؤدي إلى مضاعفات صحية سلبية على الصحة، والزبيب الأسود يحتوي على مكونات ذات فعالية في خفض مستوى الصوديوم، الذي يعد من الأسباب المؤدية لزيادة ضغط الدم.

لذلك أضف الزبيب الأسود إلى برنامجك الغذائي اليومي، للحفاظ على ضغط الدم لديك تحت السيطرة، إذا كنت تعاني من معدلات ارتفاغ للضغط بشكل متكرر.



7 – علاج هشاشة العظام

يحتوي الزبيب الأسود على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، ولكونه المكون الأكثر أهمية لعظامنا، فإنه يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها.

يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى اضطرابات شديدة في العظام وإصابتها بالهشاشة، وتناول الزبيب الأسود سيزيد من مستوى الكالسيوم في الجسم، وسيساعد في علاج زيادة صلابة العظام وحمايتها من الهشاشة.



8 – مفيد لعلاج الإمساك

يُعرف الزبيب الأسود بكمياته العالية من الألياف الغذائية، والتي تُزيد من كثافة وليونة وحجم البراز، وبالتالي المساعدة في علاج الإمساك، من خلا تحريك الأمعاء بشكل سلس، ومن ثم تسهيل عبور البراز.

كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تنظيف الجهاز الهضمي، والحفاظ على صحة المعدة، والتقليل من الغازات والانتفاخات.

9 – يساعد في علاج الحموضة

الزبيب الأسود علاج منزلي طبيعي للتعامل مع ارتفاع إنتاج الأحماض في المعدة، حيث يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي من العناصر المساغدة على تنظيم الارتجاع وتهدئة البطن.

ستلاحظ أيضًا انخفاض الانتفاخ بسبب تراكم الغازات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الزبيب الأسود المنقوع يبرد المعدة البركانية.

10 – يقلل من مخاطر العدوى

يحتوي الزبيب الأسود على الكاتشين وهو من مضادات الأكسدة فئة البوليفينولات، والتي يمكن أن تقلل من فرص التعرض للعدوى.

كما تحتوي هذه المركبات أيضاَ على خصائص لمكافحة البكتيريا والفيروسات المسببة للعدوى، وبالتالي حماية الجسم من أمراض مختلفة مثل نزلات البرد والسعال.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا