مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةعلوم صحية

المشروبات المحلاة بالسكر تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد

في دراسة حديثة شملت ما يقرب من 100.000 امرأة: المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، تُزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليفه.

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

أشارت بيانات إحدى الدراسات الحديثة، إلى أن الإفراط في استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر الصناعي، وخصوصاً المشروبات الغازية، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد، والوفاة من أمراض الكبد المزمنة، لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

كما أفادت الدراسة أيضاً بأن عوامل نمط الحياة تؤثر على وظيفة الكبد أيضاً، حيث يمكن أن يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الكبد أو تلفه، بناءً على نمط الحياة التي يعيشها.

فحصت هذه دراسة الحديثة التي نشرتها JAMA Network في أغسطس 2023م، كيف يساهم تناول المشروبات المحلاة بالسكر في مشاكل الكبد.

وقد وجدت الدراسة، أن النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، اللائي تناولن مشروباً أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يومياً، كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد، والوفاة من أمراض الكبد المزمنة.



العلاقة بين المشروبات المحلاة بالسكر وصحة الكبد

نظرت هذه الدراسة في العلاقة بين تناول المشروبات المحلاة بالسكر الصناعي، ومدى ارتباطها بسرطان الكبد، وبمعدل الوفيات بسبب أمراض الكبد المزمنة.

شملت الدراسة ما يقرب من 100.000 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وتمكن الباحثون من الاطلاع على البيانات طويلة المدى، ومتابعة المشاركين بمتوسط يزيد قليلاً عن 20 عامًا، وقد استخدم الباحثون بيانات من دراسة مستقبلية كبيرة تسمى مبادرة صحة المرأة.

قدم المشاركون بالدراسة، معلومات عن تناولهم للمشروبات الغازية المحلاة وباقي المشروبات المحلاة، باستثناء عصير الفاكهة الطبيعي، وقد تم تسجيل مقدار تناولهم من المشروبات المحلاة صناعياً، ومتابعتهم لمدة 3 سنوات.

الإفراط في تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يرتبط بخطر سرطان الكبد-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الإفراط في تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يرتبط بخطر سرطان الكبد.

بناءً على إجاباتهم، قسَّم الباحثون جميع المشاركين إلى ثلاث مجموعات:

  • 3 حصص أو أقل شهرياً، بما في ذلك عدم الاستهلاك
  • بين 1 و 6 حصص في الأسبوع
  • حصة واحدة أو أكثر في اليوم.

خلال فترة المتابعة، نظر الباحثون في الإصابة بسرطان الكبد، والوفاة من أمراض الكبد المزمنة، بالإضافة للعديد من المتغيرات الأخرى، مثل حالة التدخين، ومقدار مؤشر الكتلة للجسم (BMI)، ومستوى النشاط البدني للمشاركين، وغير ذلك من البيانات الهامة.

ووجدت الدراسة أن المشاركين، الذين تناولوا مشروب واحد أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يومياً، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد والوفاة من أمراض الكبد المزمنة، مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا ثلاثة مشروبات أو أقل من المشروبات المحلاة بالسكر شهرياً.



تعليقات مؤلفوا الدراسة حول النتائج

  • نتائجنا تدعم الارتباطات الإيجابية بين المشروبات المحلاة بالسكر، ونتائج الكبد السلبية بين النساء بعد سن اليأس.
  • قد يقلل استبدال المشروبات المحلاة بالسكر بالقهوة أو الشاي من خطر الإصابة بسرطان الكبد والوفاة بأمراض الكبد المزمنة.
  • لم نفاجأ بالنتائج التي توصلنا إليها، حيث قد يؤدي تناول المشروبات المحلاة بالسكر، وهو عامل خطر مفترض للإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلى مقاومة الأنسولين والالتهابات التي تشارك بقوة في تسرطن الكبد وصحة الكبد.

قيود حول الدراسة

أفاد بعض المراقبون لهذه الدراسة بأن هناك قيود حرجة فيها تحتاج إلى إعادة نظر، منها على سبيل المثال:

أولاً: هذه الدراسة شملت النساء فقط في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، مما يعني أننا لا نستطيع تعميم النتائج، كما يشير إلى الحاجة إلى استكشاف هذه النتائج في مجموعات سكانية أخرى.

ثانيًا: لم تستطع الدراسة إثبات أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر هو سبب الإصابة بسرطان الكبد، أو الوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة، بشكل قطعي وأكيد.

ثالثاً: أجاب المشاركون فقط على عدد محدود من الأسئلة، حول المشروبات المحلاة بالسكر والمحلاة صناعياً.

رابعاً: لم يتمكن الباحثون من جمع المزيد من التفاصيل حول المشروبات مثل محتوى السكر، أو نوع التحلية المستخدمة، كما أن الإبلاغ الذاتي يقدم قيوداً معينة على الدقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى