نباتات وأعشابمقالات وأبحاثأغذية طبيعية

الفلفل الأسود يُحسِّن الخصوبة ويُزيد السائل المنوي

هل تعاني من السعال المزمن؟ اكتشف كيف يمكن للفلفل الأسود مع العسل، أن يكونا بمثابة السحر لعلاج السعال؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

تُعتبر بعض الأطعمة أكثر صحة بكثير من غيرها من منظور التغذية، وبعضها الآخر يُعتبر مفيد جداً من قبل المتخصصين في الصحة وخبراء التغذية.

الفلفل الأسود هو مجرد مثال على ذلك، ليس لأنه عنصر مهم للنكهة في العديد من المأكولات، ولكن لأنه أيضاً من المصادر الغنية جداً بالمعادن والمواد المُغذية والمفيدة..

لذلك ننصحك بالتفكير في دمج الفلفل الأسود مع نظامك الغذائي اليومي.



ما هو الفلفل الأسود؟

الاسم العلمي للفلفل الأسود (Piper nigrum) وهو عبارة عن كرمة مُزهرة، تُزرع من أجل ثمارها، ثم يتم استخراج الفلفل من تلك الثمار بعد تجفيفها.

إنها من التوابل الحارة التي تتواجد بكثرة في الهند وأجزاء من جنوب آسيا، وقد استُخدمت في الطبخ الهندي منذ العام 2000 قبل الميلاد، ويعتبر ساحل مالايار في الهند، المصدر الأول لصادرات الفلفل لأغلب بلدان العالم.

إن أوقية واحدة من الفلفل الأسود، لديها الكثير لتقدمه لصحتك، فهو مصدر كبير للمغنيسيوم وفيتامين K والحديد والألياف (1)، كما أنه يحتوي على زيت بيبيرين، الذي يساعد في تخفيف آلام العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب المفاصل.

الفلفل الأسود يمتلك أيضاً خصائص مضادة للجراثيم، ومقاومة للحُمى، ووفقاً لبعض الدراسات يمكن للفلفل الأسود، أن يساعد حتى في الإقلاع عن التدخين.

أظهرت بعض الدراسات أن استنشاق البخار من الفلفل الأسود يمكن أن يقلل من أعراض الانسحاب من التدخين، كما تم تقليل الرغبة الشديدة في السجائر بشكل كبير أثناء اختبار الأشخاص الذين استنشقوا بخار الفلفل الأسود.

الفلفل الأسود يُبقي طعامك طازجاً

يحتوي الفلفل الأسود على مركبات مضادة للميكروبات، تساعد في الحفاظ على الطعام طازجاً.

حيث يعتقد العديد من علماء الأنثروبولوجيا، أن الفلفل الأسود كان جزءاً من تقنيات الحفاظ على الطعام في وقت مبكر، كما يمكنك استخدامه مع الملح لعلاج مجموعة واسعة من اللحوم.

الفوائد الصحية للفلفل الأسود؟

يحتوي الفلفل الأسود على عنصر بيبيرين، وهو العنصر النشط فيه، والذي يملك العديد من الخصائص المفيدة، التي يمكن أن تُحسِّن من صحتك بطرق متعددة.

تشمل بعض تلك الخصائص:

  • الوقاية من السكري وأمراض السرطان.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • تعزيز صحة الدماغ.

كما أنّ مضادات الأكسدة ذات التركيز العالي في الفلفل الأسود، تعمل على تعزيز صحة الجلد والشعر، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

وهذا استعراض لأهم فوائد الفلفل الأسود التي تعمل على تعزيز الصحة العامة للإنسان بشكل عام:

  • يخفف من البرد والسعال

تم استخدام الفلفل الأسود لتخفيف السعال في الطب الصيني القديم، ومن المعروف أن الفلفل يُحفز الدورة الدموية والتدفق المخاطي، وعندما يتم الجمع بينه وبين العسل، يتعزَّز ذلك التأثير، حيث يعمل العسل كمثبِّط للسُّعال الطبيعي.

طريقة التشافي من السُّعال بالفلفل الأسود مع العسل

قم بمزج ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المُجفف، مع ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي في كوب من الماء المغلي، ثم قم بتغطيته واتركه ينحدر لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك قم بالضغط على المشروب ورشقه، ثم تناوله ثلاث مرات في اليوم.

الفلفل الأسود يمكن أن يخفف أيضاً من أعراض الربو، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى الربو، في أحد مرافق الرعاية المتخصصة في ترينيداد، أن إعطاء الفلفل للمرضى بالربو قد حسَّن من حالتهم الصحية. (2) مصدر موثوق



الفلفل الأسود يحارب الالتهابات

الخصائص المضادة للبكتيريا في الفلفل الأسود، ذات تأثير هام في محاربة الالتهابات.

وفقاً لدراسة أجريت في جنوب إفريقيا، فإن مادة بيبيرين في الفلفل الأسود تعمل كمبيد لليرقات، وتساعد على منع الإصابة وانتشار الأمراض (3).

الفلفل الأسود مصدر للحديد والألياف
التشافي بالغذاء.. يعد الفلفل الأسود مصدر كبير للمغنيسيوم وفيتامين K والحديد والألياف
  • يساعد في كبح انتشار السرطان

أظهرت بعض الدراسات، أن عنصر بيبيرين piperine في الفلفل الأسود، يقوم بنشاط وقائي ضد أشكال عديدة من السرطانات.(4) مصدر موثوق

كما أنه يُزيد من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، مثل السيلينيوم والكُركمين (العنصر النشط في الكركم)، وبيتا كاروتين، وفيتامين ب في الأمعاء، وهي مغذيات حيوية مفيدة لصحة الأمعاء والوقاية من السرطان.

أشارت دراسة كندية أخرى أيضاً، إلى أن عنصر بيبيرين الموجود في الفلفل الأسود، له خصائص مضادة للسرطان، فهو يقلل من الضغط على المستقيم، ويساعد على منع سرطان القولون، كما أظهرت خصائص مُماثلة في حالات سرطان البروستاتا أيضاً.(5) مصدر موثوق

ليس ذلك وحسب فقد وجدت تلك الدراسة أيضاً بأن مادة بيبيرين تُعزز من فعالية دوكسيتاكسيل، وهو دواء للعلاج الكيميائي، يستخدم في علاج سرطان البروستاتا.(6) مصدر موثوق

  1. الفلفل الأسود يُحسِّن صحة الجهاز الهضمي

الفلفل الأسود يحفز العُصارات الهضمية والإنزيمات، وبالتالي يُعزز عملية الهضم.

أظهرت الأبحاث، أن الفلفل الأسود له تأثير إيجابي على إنزيمات البنكرياس أيضاً، مما يفيد في العملية الكيلة للهضم، كما يحتوي الفلفل الأسود أيضاً على خواص طينية، تساعد في تخفيف غازات المعدة، وانتفاخ البطن وآلام المغص.(7) مصدر موثوق

يعد الفلفل الأسود مصدر كبير للمغنيسيوم وفيتامين K والحديد والألياف، كما أنه يحتوي على زيت بيبيرين، الذي يساعد في تخفيف آلام العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب المفاصل.

  • له فوائد مضادة للأكسدة

الفلفل الأسود له تأثيرات مضادة للأكسدة، والتي تسهم في الحفاظ على صحتك بطرق عديدة (8)، فهي تحارب الجذور الحُرة، المُسببة للأمراض وتُعزز المناعة.

في دراسة هندية أجراها المعهد الوطني للتغذية في الهند، أظهرت الفئران ذات الإجهاد التأكسدي المُستحث، عند تناولها بالفلفل الأسود، تحسنا ملحوظا في حالتها. (9) مصدر موثوق

كما وجد اختبار آخر أجراه نفس المعهد، بأن الفلفل الأسود يحتوي على أعلى تركيز لمضادات الأكسدة، في جميع الأطعمة التي قاموا بتحليلها.

هذا المحتوى العالي من مضادات الأكسدة، يجعل من الفلفل الأسود، قادراً على تقديم العديد من الفوائد الصحية، التي يشمل بعضها الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

  • الفلفل الأسود يُخفض ضغط الدم

أظهرت تقارير علمية أن بيبيرين، يمكن أن يخفض ضغط الدم في الحيوانات، ويمكن توقع آثار مماثلة على البشر.

تنص إحدى الدراسات السلوفاكية على أن تناول الفلفل الأسود عن طريق الفم، يعمل على التحكم في زيادة ضغط الدم. (10) مصدر موثوق

في دراسة أخرى مماثلة أثبت عنصر بيبيرين أيضاً أنه فعَّال في التحكم بضغط الدم، وأنه يعزز من التوافر الحيوي للكركمين، وهو مركب مهم آخر موجود في الكركم. (11) مصدر موثوق

  • يعزز صحة الدمَّاغ ويحارب الشيخوخة

الفلفل الأسود له تأثير كبير على صحة الدماغ، فهو يمنع الانزيمات التي تدمر السيروتونين، “الناقل العصبي المُهدِّئ للدماغ”، كما أنه  ينظم أيضاً عمل هرمون آخر يسمى الميلاتونين، الذي ينظم دورة النوم و الاستيقاظ.

يتمتع Piperine أيضاً بأهميته في مرض باركنسون، إنه يحول دون وجود نوع آخر من الإنزيم الذي يعطل إنتاج الدوبامين، وهو الهرمون الذي يحسن الشعور.

إذ عادة ما يكون الدوبامين يعاني من نقص في مرضى الشلل الرعاشي، وتناول الفلفل الأسود يمكن أن يخفف من تلك الأعراض.

الفلفل الأسود يمكن أن يؤخر شيخوخة الدماغ أيضاً، ويساعد على منع مرض الزهايمر، كما يمكن أن يعزز نشاط العصب في الدماغ، وبالتالي ربما يخفف من النوبات.

كما أنه يحمي الخلايا العصبية، ويمنع الموت المبكر لها، علاوة على ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات أيضاً آثاراً مفيدة على مرضى السكتة الدماغية.

مسحوق الفلفل الأسود
يمكن تعاطي واستخدام الفلفل الأسود بشكل حبيبات أو مسحوق
  • الفلفل الأسود يُحسن الخصوبة عند الرجال

يلعب الفلفل الأسود دوراً مهماً في تحسين خصوبة الذكور، من خلال زيادة مستويات هرمون تستوستيرون، لأنه غني بالزنك والمغنيسيوم، وهما من المعادن الهامة للهرمونات الجنسية الذكرية.

كما أنه يُزيد من عدد الحيوانات المنوية وتركيزها، ووجود الزنك في الفلفل يساعد أيضاً في تطوير وزيادة حركة الحيوانات المنوية.

  • يساعد على الإقلاع عن التدخين

أظهرت بعض الدراسات أن استنشاق البخار من الفلفل الأسود يمكن أن يقلل من أعراض الانسحاب من التدخين، كما تم تقليل الرغبة الشديدة في السجائر بشكل كبير، أثناء اختبار الأشخاص الذين استنشقوا بخار الفلفل الأسود. (12) مصدر موثوق

  • يساعد في علاج مرض السكري

مضادات الأكسدة المتوفرة في الفلفل الأسود، قد تساعد في استقرار مستويات السكر بالدم، فهي تنظم ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي المساعدة في علاج مرض السكري.

أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013م، أن زيت الفلفل الأسود، يمكن أن يحُول دون وجود الإنزيمات، التي تحوِّل النشا إلى جلوكوز، الأمر الذي من شأنه زيادة أعراض السكري.

كما يمكن استخدام بيبيرين أيضاً كعامل مُحسّن لمرضى السكري، إلى جانب عقار الميتفورمين (دواء لمرض السكري)، فهو يساعد على الحد من الآثار الجانبية لـ الميتفورمين، كما يساعد في تخفيف أعراض المرض. (13) مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى