نباتات وأعشابمقالات وأبحاث

الفلفل الأسود يُحسِّن الخصوبة ويُزيد من السائل المنوي

هل تعاني من السعال المزمن؟ اكتشف طريقة التشافي من السُّعال والربو، بالفلفل الأسود مع العسل

آخر تحديث في يوليو 14th, 2020

تُعتبر بعض الأطعمة أكثر صحة بكثير من غيرها من منظور التغذية، وبعضها الآخر يُعتبر مفيد جداً من قبل المتخصصين في الصحة وخبراء التغذية، والفلفل الأسود هو مجرد مثال على ذلك، ليس لأنه عنصر مهم للنكهة في العديد من المأكولات، ولكن لأنه أيضاً مصدر غني بالمعادن والمواد المُغذية والمفيدة.. سيكون من الرائع جداً دمج الفلفل الأسود في نظامك الغذائي.

ما هو الفلفل الأسود؟

الاسم العلمي للفلفل الأسود Piper nigrum، وهو كرمة مُزهرة، تُزرع من أجل ثمارها، ثم يتم استخراج الفلفل من تلك الثمار بعد تجفيفها، وهي من التوابل الحارة التي تتواجد بكثرة في الهند وأجزاء من جنوب آسيا، وقد استُخدمت في الطبخ الهندي منذ العام 2000 قبل الميلاد، ويعتبر ساحل مالايار في الهند، المصدر الأول لصادرات الفلفل لأغلب بلدان العالم.

إن أوقية واحدة من الفلفل الأسود، لديها الكثير لتقدمه لصحتك، إنه مصدر كبير للمغنيسيوم وفيتامين K والحديد والألياف (1)، كما أنه يحتوي على زيت بيبيرين، الذي يساعد في تخفيف آلام العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب المفاصل، ويمتلك أيضاً خصائص مضادة للجراثيم، ومحفزة للجسم ومقاومة للحُمى، ووفقاً لبعض الدراسات يمكن للفلفل أن يساعد حتى في الإقلاع عن التدخين.

أظهرت بعض الدراسات أن استنشاق البخار من الفلفل الأسود يمكن أن يقلل من أعراض الانسحاب من التدخين، كما تم تقليل الرغبة الشديدة في السجائر بشكل كبير أثناء اختبار الأشخاص الذين استنشقوا بخار الفلفل الأسود.

الفلفل الأسود يُبقي طعامك طازجاً

يحتوي الفلفل الأسود على مركبات مضادة للميكروبات، تساعد في الحفاظ على الطعام طازجاً، حيث يعتقد العديد من علماء الأنثروبولوجيا أن الفلفل كان جزءاً من تقنيات الحفاظ على الطعام في وقت مبكر، كما يمكنك استخدام الفلفل الأسود مع الملح لعلاج مجموعة واسعة من اللحوم.

الفوائد الصحية للفلفل الأسود؟

يحتوي عنصر بيبيرين المتوفر في الفلفل الأسود على العديد من الخصائص المفيدة، التي يمكن أن تُحسِّن من صحتك بطرق متعددة، تشمل بعض تلك الخصائص، الوقاية من السكري وأمراض السرطان، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز صحة الدماغ، كما أنّ مضادات الأكسدة ذات التركيز العالي في الفلفل الأسود، تعمل على تعزيز صحة الجلد والشعر، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

وهذا استعراض لأهم فوائد الفلفل الأسود التي تعمل على تعزيز الصحة العامة للإنسان بشكل عام:

  • يخفف من البرد والسعال

تم استخدام الفلفل الأسود لتخفيف السعال في الطب الصيني القديم، ومن المعروف أن الفلفل يُحفز الدورة الدموية والتدفق المخاطي، وعندما يتم الجمع بينه وبين العسل، يتعزَّز ذلك التأثير، حيث يعمل العسل كمثبِّط للسُّعال الطبيعي.

طريقة التشافي من السُّعال بالفلفل الأسود مع العسل

قم بمزج ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المُجفف، مع ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي في كوب من الماء المغلي، ثم قم بتغطيته واتركه ينحدر لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك قم بالضغط على المشروب ورشقه، ثم تناوله ثلاث مرات في اليوم.

الفلفل الأسود يمكن أن يخفف أيضاً من أعراض الربو، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى الربو، في أحد المرافق للرعاية المتخصصة في ترينيداد، أن إعطاء الفلفل للمرضى بالربو قد حسَّن من حالتهم الصحية. (2)

  • الفلفل الأسود يحارب الالتهابات

الخصائص المضادة للبكتيريا في الفلفل الأسود، ذات تأثير هام في محاربة الالتهابات، فوفقًا لدراسة أجريت في جنوب إفريقيا، فإن مادة بيبيرين في الفلفل الأسود تعمل كمبيد لليرقات، وتساعد على منع الإصابة وانتشار الأمراض (3).

الفلفل الأسود مصدر للحديد والألياف
يعد الفلفل الأسود مصدر كبير للمغنيسيوم وفيتامين K والحديد والألياف
  • يساعد في كبح انتشار السرطان

أظهرت بعض الدراسات أن عنصر بيبيرين piperine في الفلفل الأسود، يقوم بنشاط وقائي ضد أشكال عديدة من السرطانات(4)، كما يُزيد من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، مثل السيلينيوم والكُركمين الموجود في الكركم، وبيتا كاروتين، وفيتامين ب في الأمعاء، وهي مغذيات حيوية مفيدة لصحة الأمعاء والوقاية من السرطان.

دراسة كندية أخرى رأت أيضاً بأن عنصر الـ بيبيرين الموجود في الفلفل الأسود له خصائص مضادة للسرطان، فهو يقلل من الضغط على المستقيم، ويساعد على منع سرطان القولون، كما أظهرت خصائص مُماثلة في حالات سرطان البروستاتا أيضاً(5)، ليس ذلك وحسب فقد وجدت تلك الدراسة أيضاً بأن مادة البيبيرين تُعزز من فعالية دوكسيتاكسيل، وهو دواء للعلاج الكيميائي، يستخدم في علاج سرطان البروستاتا(6).

  1. الفلفل الأسود يُحسِّن صحة الجهاز الهضمي

الفلفل الأسود يحفز العُصارات الهضمية والإنزيمات، وبالتالي يُعزز عملية الهضم، وقد أظهرت الأبحاث أن الفلفل الأسود له تأثير إيجابي على إنزيمات البنكرياس أيضاً، مما يفيد في العملية الكيلة للهضم، كما يحتوي الفلفل الأسود أيضاً على خواص طينية، تساعد في تخفيف غازات المعدة، وانتفاخ البطن وآلام المغص.(7)

يعد الفلفل الأسود مصدر كبير للمغنيسيوم وفيتامين K والحديد والألياف، كما أنه يحتوي على زيت بيبيرين، الذي يساعد في تخفيف آلام العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب المفاصل.

  • له فوائد مضادة للأكسدة

الفلفل الأسود له تأثيرات مضادة للأكسدة، والتي تسهم في الحفاظ على صحتك بطرق عديدة (8)، فهي تحارب الجذور الحُرة، المُسببة للأمراض وتُعزز المناعة، ففي دراسة هندية أجراها المعهد الوطني للتغذية في الهند، أظهرت الفئران ذات الإجهاد التأكسدي المُستحث، عند تناولها بالفلفل الأسود، تحسنا ملحوظا في حالتها (9).

كما وجد اختبار آخر أجراه نفس المعهد بأن الفلفل الأسود يحتوي على أعلى تركيز لمضادات الأكسدة، في جميع الأطعمة التي قاموا بتحليلها، وهذا المحتوى العالي من مضادات الأكسدة يجعل من الفلفل قادراً على تقديم العديد من الفوائد الصحية، التي يشمل بعضها الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

  • الفلفل الأسود يُخفض ضغط الدم

أظهرت تقارير علمية أن بيبيرين يمكن أن يخفض ضغط الدم في الحيوانات، ويمكن توقع آثار مماثلة على البشر، إحدى الدراسات السلوفاكية تنص على أن تناوله عن طريق الفم يعمل على التحكم في زيادة ضغط الدم (10).

في دراسة أخرى مماثلة أثبت عنصر البيبيرين أيضاً أنه فعَّال في التحكم بضغط الدم، وأنه يعزز من التوافر الحيوي للكركمين، وهو مركب مهم آخر موجود في الكركم (11).

  • يعزز صحة الدمَّاغ ويحارب الشيخوخة

الفلفل الأسود له تأثير كبير على صحة الدماغ، فهو يمنع الانزيمات التي تدمر السيروتونين، “الناقل العصبي المُهدِّئ للدماغ”، كما أنه  ينظم أيضاً عمل هرمون آخر يسمى الميلاتونين – الذي ينظم دورة النوم و الاستيقاظ.

يتمتع Piperine أيضًا بأهميته في مرض باركنسون، إنه يحول دون وجود نوع آخر من الإنزيم الذي يعطل إنتاج الدوبامين، وهو الهرمون الذي يحسن الشعور، إذ عادة ما يكون الدوبامين يعاني من نقص في مرضى الشلل الرعاشي، وتناول الفلفل الأسود يمكن أن يخفف من تلك الأعراض.

الفلفل الأسود يمكن أن يؤخر شيخوخة الدماغ أيضاً، ويساعد على منع مرض الزهايمر، كما يمكن أن يعزز نشاط العصب في الدماغ، وبالتالي ربما يخفف من النوبات، كما أنه يحمي الخلايا العصبية، ويمنع الموت المبكر لها، علاوة على ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات أيضاً آثاراً مفيدة على مرضى السكتة الدماغية.

مسحوق الفلفل الأسود
يمكن تعاطي واستخدام الفلفل الأسود بشكل حبيبات أو مسحوق
  • الفلفل الأسود يُحسن الخصوبة عند الرجال

يلعب الفلفل الأسود دوراً مهماً في تحسين خصوبة الذكور، من خلال زيادة مستويات هرمون تستوستيرون، لأنه غني بالزنك والمغنيسيوم، وهما من المعادن الهامة للهرمونات الجنسية الذكرية، كما أنه يُزيد من عدد الحيوانات المنوية وتركيزها، ووجود الزنك في الفلفل يساعد أيضاً في تطوير وزيادة حركة الحيوانات المنوية.

  • يساعد على الإقلاع عن التدخين

أظهرت بعض الدراسات أن استنشاق البخار من الفلفل الأسود يمكن أن يقلل من أعراض الانسحاب من التدخين، كما تم تقليل الرغبة الشديدة في السجائر بشكل كبير أثناء اختبار الأشخاص الذين استنشقوا بخار الفلفل الأسود (12).

  • يساعد في علاج مرض السكري

مضادات الأكسدة المتوفرة في الفلفل الأسود، قد تساعد في استقرار مستويات السكر بالدم، فهي تنظم ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي المساعدة في علاج مرض السكري، وقد أثبتت دراسة أجريت عام 2013، أن زيت الفلفل الأسود، يمكن أن يحُول دون وجود الإنزيمات التي تحوِّل النشا إلى جلوكوز، الأمر الذي من شأنه زيادة أعراض السكري.

كما يمكن استخدام بيبيرين أيضاً كعامل مُحسّن لمرضى السكري، إلى جانب عقار الميتفورمين (دواء لمرض السكري)، فهو يساعد على الحد من الآثار الجانبية لـ الميتفورمين، كما يساعد في تخفيف أعراض المرض (13).

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، فنرجو إعادة مشاركتها لأصدقاءك، كما يمكنك متابعتنا أيضاً على فيس بوك و تويتر.


حبيب العزي
عن الكاتب: حبيب العِزِّي
باحث ومهتم في التشافي الذاتي والطبيعي بالغذاء، من خلال استخدام الغذاء الصحي والمتوازن، مؤسس ومدير أكاديمية التشافي بالغذاء، ومدرب في التسويق الشبكي والبيع المباشر.
أهدف والفريق المساعد لي، إلى مُساعدة كل إنسان يرغب بالعيش في حياة صحية ومستقرة، خالية من العلل والأمراض، وإلى مساعدة كل من يرغب كذلك بالحصول على الصحة والمال الحلال معاً، عبرالاستثمار في مستهلكاته اليومية، الصحية والطبيعية، كما نعمل على تجسيد شعار “غذاؤك .. دواؤك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.