مقالات وأبحاثأمراض شائعةصحة المرأة

علاج التهابات المهبل بالمنزل 10طرق مجربة

ما هي عدوى الخميرة المهبلية؟ وكيف يُزيد استخدام المضادات الحيوية من تفاقمها أكثر؟ وماهي فوائد الثوم وطرق استخدامه لعلاج التهابات المهبل؟

آخر تحديث في أبريل 26th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

التهابات المهبل تسمى أيضاً (عدوى الخميرة المهبلية)، لأنها تحدث بسبب نوع من الفطريات يعرف باسم الخميرة، وهي كائن وحيد الخلية يصيب مناطق مختلفة من الجسم وليس المهبل فقط، كما أنها تسمى أيضاً بـ ( التهاب المهبل الجرثومي).

وغالباً ما يستطيع جسمكِ التعامل مع هذه الفطريات دون الحاجة إلى أدوية، إذا كان نظام المناعة لديكِ يعمل بشكل جيد.

ماهي عدوى الخميرة المهبلية

عدوى الخميرة المهبلية، هي عدوى فطرية، تسبب تهيجاً، وإفرازات، وحكة شديدة في المهبل والفرج، والأنسجة الموجودة في فتحة المهبل، كما تُعرف أيضاً باسم داء المبيضات المهبلي، وتصيب عدوى الخميرة المهبلية ما يصل إلى 3 من بين كل 4 نساء في مرحلة ما من حياتهن.

لا تعتبر عدوى الخميرة المهبلية، مرضاً ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن هناك بعض الأدلة العلمية أشارت إلى أن العدوى قد تكون مرتبطة بالفم، والتلامس الجنسي الفموي، بمعنى (تلامس الأعضاء الجنسية بالفم).



أعراض التهابات المهبل

يمكن أن تتراوح أعراض التهابات المهبل (عدوى الخميرة المهبلية) ما بين خفيفة إلى متوسطة وتشمل:

  • حكة وتهيج في المهبل والفرج.
  • إحساس بالحرقة، خاصة أثناء الجماع أو التبول.
  • احمرار وانتفاخ الفرج.
  • وجع وألم في المهبل
  • طفح جلدي مهبلي
  • إفرازات مهبلية سميكة بيضاء وخالية من الرائحة تشبه الجبن القريش.
  • إفرازات مهبلية مائية
مقطع تشريحي يوضح التهابات المهبل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مقطع تشريحي يوضح عدوى الخميرة المهبلية (التهابات المهبل)

أسباب التهابات المهبل

الإفراط في استخدام المضادات الحيوية

تعاطي المضادات الحيوية بشكل دائم ومفرط، يعد من الأسباب الشائعة للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية (التهابات المهبل) لأن المضاد الحيوي يعمل على قتل البكتيريا الجيدة في المهبل، المسؤولة عن منع نمو الخميرة وتكاثرها.

وعندما يحصل انخفاض كبير لعدد البكتيريا الجيدة، يمكن أن يصبح نمو العدوى الضارة خارج نطاق السيطرة، وهو ما يؤدي إلى التهابات المهبل بهاية المطاف.

كما تشمل بعض الأسباب الأخرى لالتهابات المهبل مايلي:

  • ارتداء الملابس الداخلية الضيقة جداً.
  • بقاء منطقة المهبل في حالة رطبة طوال الوقت، دون السمامح بمرور الهواء إليها.
  • استخدام الصوابين والمنظفات المعطرة.
  • عدم الاهتمام بنظافة هذه المنطقة الحساسة جداً بشكل دائم ومستمر.
  • استخدام بعض كريمات التفتيح أو ازالة الروائح بشكل عشوائي، دون معرفة مصادر تلك الأشياء التي تستخدمينها ومدى سلامتها وأمانها.

علاج التهابات المهبل

يتطلب علاج التهابات المهبل أو (عدوى الخميرة المهبلية) عموماً الأدوية المضادة للفطريات، ولكننا في هذا المقال سنتطرق لطرق العلاج الطبيعية المتاحة في المنزل، حيث أثبتت فاعلية قوية في علاج عدوى الخميرة والفطريات، سواء كانت في المهبل أو الفم، أو أي مكان آخر من الجسم، وهي على النحو التالي:

الزبادي والأطعمة المحتوية على البروبيوتيك

تناول نصف كوب من الزبادي يومياً يساعد في الحفاظ على مستوى مناسب من البكتيريا الجيدة، وفي الوقاية من التهابات المهبل وعدوى الخميرة عموماً، كما يمكن أن يساعد تناول الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك، في القضاء على البكتيريا السيئة التي تؤدي إلى الفطريات والتهيج والحكة، وزيادة البكتيريا الجيدة.

حمض البوريك

حمض البوريك هو أحد المركبات الطبيعية، التي وُجد بأن له تأثيرات مضادة للفطريات والبكتيريا، حيث يحتوي على كل من البروبيوتيك، ومضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم على استعادة إمداده بالبكتيريا الصحية والجيدة.

وجدت مراجعة سريرية أجريت العام 2011 على عدد من المصابين، أن حمض البوريك هو علاج بديل وآمن لعدوى الخميرة والتهابات المهبل، خاصةً عندما تكون الأدوية التقليدية المضادة للفطريات غير فعالة، وهو مفيد بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من التهابات المهبل (عدوى الخميرة المزمنة).(6)

طريقة الاستخدام 

عادة ما يأتي حمض البوريك على شكل تحميلة مهبلية، يتم إدخالها في المهبل، ولا ينبغي أبداً تناولها عن طريق الفم، كما لم يتم إثبات سلامة حمض البوريك لدى النساء الحوامل، لذلك يجب أن تتوخي الحذر، والتحدث مع طبيبة النساء أو مقدمة الرعاية الخاصة بك، قبل الاستعمال.



زيت الأوريجانو لعلاج التهابات المهبل

زيت الأوريجانو هو زيت أساسي، معروف بفوائده الصحية، وقد وجدت دراسة بحثية أجريت في العام 2016م، أن زيت الأوريجانو كان قادراً على تثبيط نمو ونشاط المبيضات البيضاء، وهو النوع الأكثر شيوعاً من الخميرة، التي تسبب عدوى الخميرة المهبلية (التهابات المهبل)، وقد كان هذا الزيت العطري أكثر فاعلية في مكافحة فرط نمو العدوى من الأدوية المضادة للفطريات.

كما ذكرت ذات الدراسة أيضاً، أن زيت الأوريجانو كان فعالاً في هدم جدار الخلية لخميرة المبيضات، أكثر بكثير من الأدوية التقليدية المضادة للفطريات التي تم اختبارها.

طريقة الاستخدام 

اضيفي بضع قطرات من زيت الأوريجانو، إلى ملعقة كبيرة من أي زيت طبيعي ناقل آخر، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، واخلطيهم، ثم ضعي المزيج على كامل المنطقة المصابة.

فوائد زيت الأوريجانو لعلاج التهابات المهبل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت الأوريجانو يستطيع تثبيط نمو ونشاط المبيضات البيضاء المسببة لالتهابات المهبل

زيت جوز الهند لعلاج التهابات المهيل

أثبتت العديد من الدراسات المعملية، وكذا الاختبارات السريرية، بأن زيت جوز الهند قد ساعد في منع فرط نمو البكتيريا في الجسم، حيث وجدت دراسة أجريت في العام 2018م،(7) بأنه عند إذابة زيت جوز الهند في الماء، كان فعالاً كمضاد للفطريات والبكتيريا عموماً، وبالتالي قد يكون هذا مفيد أيضاً في منع عدوى الخميرة المهبلية أيضاً.

طريقة الاستخدام 

يمكن أن تتناولي زيت جوز الهند عن طريق الفم، أو تخلطيه مع أطعمة أخرى مثل دقيق الشوفان أو المخبوزات، كما يمكن استخدامه كمزلق مهبلي، فهو من المرطبات القوية والآمنة للمناطق الجافة والحساسة، ويمكن أن يساعد أيضاً في ترطيب المهبل.



زيت شجرة الشاي لعلاج التهابات المهبل 

زيت شجرة الشاي، هو عامل مضاد للفطريات، وقد أثبت فعاليته أيضاً في محاربة المبيضات البيضاء، فقد وجدت دراسة أجريت في العام 2020م، أن زيت شجرة الشاي كان فعالاً في محاربة الخميرة المقاومة للأدوية المضادة للفطريات.8

طريقة الاستخدام

يتم استخدام زيت شجرة الشاي لعدوى الخميرة المهبلية (التهابات المهبل) من خلال تحميلة مهبلية، وهي عبارة عن كبسولة قابلة للذوبان، يتم إدخالها في المهبل، ويمكنكِ شراءها من الصيدلية، أو من المتجر الخاص بالمكملات الغذائية الصحية، ويجب أن لا تحاولي صنع التحميلة بنفسك.

خل التفاح لعلاج التهابات المهبل

خل التفاح له تأثيرات مضادة للفطريات والميكروبات والبكتيريا، وهذا يعني أنه قد يعالج ويمنع فرط نمو عدوى الخميرة المهبلية أيضاً، وقد وجدت بعض التجارب السريرية أن خل التفاح كان علاج فعال لعدوى الخميرة في حالات العدوى التي يصعب علاجها، والتي لا تستجيب للعلاج التقليدي.

خل التفاح يعمل أيضاً عن طريق منع المبيضات من الالتصاق بالأسطح الملساء داخل المهبل، ومن الممكن أن يساعد هذا في منع عدوى الخميرة المهبلية لأنها غير قادرة على الارتباط ببعضها البعض، والبقاء في المهبل.

طريقة الاستخدام 

لاستخدام خل التفاح لعلاج عدوى الخميرة المهبلية (التهابات المهبل)، امزجي ملعقة كبيرة أو ملعقتان من خل التفاح مع كوب كبير من الماء، واستحدميه كغسول مهبلي.

لا تستخدمي خل التفاح مباشرة دون تخفيف، حيث سيؤدي ذلك إلى قتل البكتيريا الصحية أيضاً، والتي يحتاجها جسمك.

الثوم لعلاج التهابات المهبل

الثوم له خصائص مضادة للفطريات، وقد وجدت بعض الدراسات أن له نشاطاً مضاداً للفطريات ضد المبيضات البيضاء، المسببة لعدوى الخميرة المهبلية (التهابات المهبل).

طريقة الاستخدام 

يمكنكِ استخدام الثوم لعلاج التهابات المهبل بعدة طرق منها:

  • تناول الثوم عن طريق الفم من خلال إضافته إلى وجباتك اليومية.
  • تناول فص أو اثنين من الثوم يومياً لوحدها، أو مع ملعقة من العسل الطبيعي، أو من خلال سحقها، ووضعها مع قطعة من الخبز أو السلطة .. الخ.
  • استخدامه موضعياً من خلال إدخال فص أو اثنين من الثوم، بعد تقشيرهما جيداً، إلى داخل المهبل مباشرة، وتركهما لبعض الوقت.
  • سحق اثنين أو ثلاثة فصوص من الثوم، ودهن المنطقة المصابة بالكامل بمسحوق الثوم.
فوائد الثوم لعلاج التهابات المهبل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الثوم له نشاط مضاد للفطريات والمبيضات البيضاء، المسببة لعدوى الخميرة المهبلية

فيتامين سي

من المعروف للجميع بأن فيتامين سي قادر على فعل الكثير للمساعدة في التغلب والحد من عدة أمراص كنزلات البرد وغيرها، وزيادة على ذلك فقد ثبت أيضاً بأن له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، ويمكن تناوله عن طريق الفم، للمساعدة في مكافحة عدوى الخميرة.

يمكنك الحصول على فيتامين سي، عن طريق تناول الخضار الورقية، والفواكه الحمضية، كما يمكنكِ أيضاً تناوله كمكمل غذائي.



عشب الليمون

تم العثور على زيت الليمون العطري، ليكون فعالاً في علاج المبيضات المسببة لعدوى الخميرة المهبلية، ويمكن استنشاق زيت الليمون كبخار، فقد وجدت دراسة أجريت العام 2014، بأن طريقة استنشاق بخار زيت الليمون كانت أكثر فاعلية في علاج فرط نمو الخميرة 12.

زيت الليمون تأثير قوي مضاد للالتهابات بشكل عام أيضاً، ولذلك فهو يمكن أن يساعد في التقليل من الالتهابات المهبلية، وكذلك الحكة والحرقان المصاحبة لعدوى الخميرة.

الدش المهبلي (غسول مهبلي)

الدش المهبلي الذي يُصرف دون وصفة طبية، يساعد أيضاً في مقاومة عدوى الخميرة المهبلية (التهابات المهبل) كما يخفف من التهيج والحكة، ولكن رغماً عن ذلك فقد أظهرت بعض الدراسات بأن طريقة الغسل للمهبل قد يكون لها بعض الآثار الضارة، حيث يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الحمل.

نصائح عامة للحد والتقليل من خطر الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية ( التهابات المهبل):

  • لا تغسلي أو تستخدمي الصابون داخل المهبل
  • حاولي ارتداء ملابس داخلية قطنية واسعة وفضفاضة.
  • ابتعدي عن ارتداء الملابس الداخلية الضيقة، فهي لا تتيح منفذاً للهواء، وبالتالي بقاء المنطقة رطبة بشكل دائم مما يسمح بتكون العدوى والفطريات.
  • غيري ملابس التمرين المتعرقة، أو ملابس السباحة المبللة، فور الانتهاء مباشرة.
  • تجنبي استخدام الصوابين والمنظفات المعطرة.
  • قومي بتغيير الفوط والسدادات القطنية بشكل دائم.
  • عند استخدام الحمام، نظفي كامل المنطقة تماماً من الأمام إلى الخلف بالماء الدافئ والنقي.
  • تجنبي قضاء الكثير من الوقت في أحواض المياه الساخنة، أو الحمامات الساخنة جداً.
  • ابتعدي عن الأشياء التي قد تزيد من نمو العدوى والفطريات، مثل الكحول والمواد المنبهة والسكر.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرمي بإعادة مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتيو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.