fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابالعناية بالجسم والبشرةزيوت طبيعيةصحة وجمال

زيت النعناع علاج للقولون ومهدئ للصداع

ماهي أهم الاستخدامات الشائعة لزيت النعناع؟ وكيف يساعد في علاج القولون العصبي وعسر الهضم؟ وهل له آثار جانبية أو أضرار؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

زيت النعناع هو الزيت الأساسي المستخرج من الأجزاء المزهرة وأوراق نبات النعناع العطرية، التي تنتمي إلى عائلة النعناع، وهو خليط من النعناع والنعناع المائي، وينمو في جميع أنحاء العالم.

لقد تم استخدام زيت النعناع للأغراض الصحية منذ آلاف السنين، حيث تشير السجلات القديمة من اليونان وروما ومصر، إلى أنه تم استخدامه لاضطرابات الجهاز الهضمي وحالات صحية أخرى.



ما هو زيت النعناع؟

زيت النعناع هو زيت عطري عالي التركيز، يتم استخلاصه من أوراق وأزهار نبات النعناع، وهو واحد من الزيوت الأساسية الأكثر شهرة واستخداماً على مستوى العالم.

يحتوي هذا الزيت على أكثر من 40 مركباً مختلفاً، أهمها المنثول، الذي يمنح النعناع صفاته المنعشة.

استخدامات زيت النعناع

يشيع استخدام زيت النعناع كعلاج مساعد للأمراض والمشكلات الصحية التالية:

كما يتم استخدام زيت النعناع موضعياً لمشاكل الجلد والبشرة، وآلام العضلات، والظهر والمفاصل، والحكة ولتخفيف الالتهابات والآلام عموماً، وأيضاً لتحسين التركيز والمزاج، وتخفيف التوتر.

بالإضافة لما سبق يشيع استخدام زيت النعناع كذلك كعامل نكهة، في الأطعمة والمشروبات، وكعطر في المنظفات والصابون ومستحضرات التجميل، ومعون الأسنان.

زيت النعناع هو زيت عطري عالي التركيز، يتم استخلاصه من أوراق وأزهار نبات النعناع-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت النعناع هو زيت عطري عالي التركيز، يتم استخلاصه من أوراق وأزهار نبات النعناع.

فوائد زيت النعناع المدعومة علمياً

تشير الأدلة السريرية إلى أن زيت النعناع من المحتمل أن يساعد في علاج بعض الأمراض منها على سبيل المثال:

يحفف من أعراض القولون العصبي

القولون العصبي هو حالة هضمية مزمنة تسبب آلاماً في البطن ونوبات متكررة من الإسهال أو الإمساك أو كليهما معاً، وقد أشارت الكثير من الأبحاث بأن زيت النعناع له تأثيرات دوائية مفيدة لعلاج متلازمة القولون العصبي (IBS).(2) مصدر موثوق 

كما أشارت بأنه قد يُساعد أيضاً في علاج عسر الهضم ومنع التشنجات المعوية، الناجمة عن التنظير الداخلي، أو جراء استخدام بعض الحقن الشرجية.

وفقاً لـ NCCIHT مصدر موثوق، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن زيت النعناع المخفف والمغلف معويًا يمكن أن يقلل من أعراض القولون العصبي.

يعتقد الباحثون أن المنثول، وهو أحد مكونات زيت النعناع الرئيسية، يمكن أن يقلل من تقلصات البطن، عن طريق منع حركة الكالسيوم عبر غشاء الأمعاء.(3) مصدر موثوق 



يخفف من عسر الهضم

وجدت مراجعة نشرتها مجلة Alimentary Pharmacology and Therapeutics Source أن مزيجاً من زيت النعناع وزيت الكراوية، يمكن أن يقلل من عسر الهضم لدى البالغين عند مقارنته بالدواء الوهمي.

لكن تجدر الإشارة إلى أن زيت النعناع عالي التركيز قد يسبب أيضاً حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، ولذلك من الأفضل استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية قبل الاستخدام، خصوصاً إذا كنت تعاني من مشكلات صحية أخرى.

يخفف من الغثيان

أفادت بعض التجارب السريرية، بأن زيت النعناع قد يكون مفيد للعثيان، فقد وجدت تجربة سريرية عشوائية، أجريت عام 2020م، بأن استنشاق بخار زيت النعناع قد خفف من الغثيان والقيء، لدى الأشخاص الذين يتعافون من جراحة القلب.

بالمقابل وجدت دراسة أخرى أن استنشاق زيت النعناع الأساسي، لم يكن له تأثير كبير على الغثيان والقيء، بين النساء الحوامل، المصابات بغثيان الصباح.

ربما يشير ذلك إلى أن زيت النعناع العطري يمكن أن يكون مفيداً لبعض أسباب الغثيان، وغير مفيد للبعض الآخر.

مفيد لصداع التوتر

أظهرت نتائج بعض الدراسات أن استخدام زيت النعناع موضعياً، قد ساعد في تخفيف وتهدئة صداع التوتر، كما ساعد أيضاً في علاج تشققات حلمة الثدي الناتج عن الرضاعة الطبيعية.

الفوائد المحتملة الأخرى

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت النعناع قد يساعد في علاج بعض المشكلات الأخى مثل:

القضاء على الفيروسات: لاحظت مراجعة عام 2020 أن النعناع له نشاط مضاد للفيروسات، مثل فيروسات الهربس البسيط والأنفلونزا وغيرها.
مضاد للبكتيريا والالتهابات: زيت النعناع مضاد لبعض أنواع البكتيريا، كالسالمونيلا والإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية الذهبية.
الحكة المزمنة: أشارت دراسة أجريت العام 2016م، إلى أن زيت النعناع قد يوفر راحة وفعالية من الحكة المزمنة.

طرق استخدام زيت النعناع

يشيع استخدام زيت النعناع بالطرق التالية:

  • كنكهة تضاف للأطعمة والمشروبات.
  • كعطر يضاف للصابون والمنظفات ومستحضرات التجميل.
  • موضعياً على الجلد والبشرة والمناطق المصابة.
  • كمكمل غذائي يتم تناوله عن طريق الفم.

نصائح عند استخدام زيت النعناع

  • عند استخدام زيت النعناع الأساسي موضعياً على الجلد لعلاج الصداع أو الحكة، أو أي مشكلة جلدية أخرى، من المهم تخفيفه بزيت ناقل آخر.
  • أضف بضع قطرات من زيت النعناع إلى زيت ناقل آخر، مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، وذلك لمنع تهيج الجلد.
  • لاستنشاق زيت النعناع، أضف بضع قطرات فقط إلى وعاء من الماء، أو قم بتخفيفه في زيت ناقل آخر قبل إضافته إلى حمام البخار.

الآثار الجانبية والأضرار

يعد استخدام زيت النعناع آمناً بشكل عام، وذلك عند استخدامه وفقاً للإرشادات وبالكميات المعقولة، سواء كان على شكل مكملات غذائية أو مستحضرات توضع على الجلد والبشرة.

يمكن أن يسبب المنثول (المركب الأساسي لزيت النعناع) آثاراً جانبية قد تكون ضارة على الأطفال، لذلك يجب على الآباء ومقدمي الرعاية عدم وضع زيت النعناع على جلد الطفل، أو السماح لهم باستنشاقه أو تناوله.

أثناء الحمل والرضاعة، من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام الزيوت الأساسية، سواء كان زيت النعناع أو أي زيوت عطرية أخرى، كما أن استخدام العلاج بالروائح، قد يكون ضاراً بمن حولك.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا