fbpx
مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةأغذية طبيعيةصحة وجمال

الكيوي: فوائد مذهلة ربما تعرفها لأول مرة

ماهي الفوائد الصحية والحقائق الغذائية لفاكهة الكيوي؟ ولماذا يعد مصدراً هاماً للفيتامينات والمعادن الهامة؟ وكيف تستخدمه في وجباتك اليومية المفضلة؟

آخر تحديث في نوفمبر 23rd, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الكيوي (The kiwi)، أو ما يطلق عليه، فاكهة الكيوي، هو عبارة عن توت كبير، ينمو على نوع من العنب الخشبي، من جنس الأكتينيديا، وقد اشتهرت زراعته في نيوزيلندا، لكن منشأه الفعلي هو شرق الصين.

يبدو الكيوي بيضاوي الشكل، وحجمه يقارب حجم بيضة الدجاج في شكلها النموذجي، وله جلد ليفي رقيق جداً، ولونه يشبه جلد الجمل، مع زغب خفيف، وعلى الرغم من قشرة الكيوي الغامضة، إلا انها صالحة للأكل.

لب الكيوي ذو لون أخضر لامع مع ملمس ناعم جداً، تملؤه صفوف من البذور السوداء الصغيرة والمميزة، والتي يمكن أيضاً تناولها، كما يتمتع الكيوي بمذاق حلو ولاذع، وحامضي إلى حد ما، مما يجعله إضافة رائعة لوجبة فطور أو غداء صحية.

نتناول في هذا المقالة، الجوانب الصحية والملف الغذائي لفاكهة الكيوي، وكذلك الفوائد العلاجية لهذه الفاكهة الحلوة واللذيذة.. تابع القراءة..



حقائق غذائية عن الكيوي

الكيوي غني بفيتامين C والألياف الغذائية، ويوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن تدعم هذه الفاكهة اللذيذة صحة القلب والجهاز الهضمي والمناعة.

يحتوي مقدار 100 جرام من الكيوي الطازج على الحقائق الغذائية التالية: (4 مصدر موثوق):

  • السعرات الحرارية: 64 سعرة حرارية
  • الكربوهيدرات: 14 جرام
  • الألياف: 3 جرام
  • الدهون: 0.44 جرام
  • البروتين: 1 جرام
  • فيتامين سي: 83٪ من الاحتياج اليومي للجسم.
  • فيتامين هـ: 9٪ من الاحتياج اليومي للجسم.
  • فيتامين ك: 34٪ من الاحتياج اليومي للجسم.
  • الفولات: 7٪ من الاحتياج اليومي للجسم.
  • النحاس: 15٪ من الاحتياج اليومي للجسم.
  • البوتاسيوم: 4٪ من الاحتياج اليومي للجسم.
  • المغنيسيوم: 4٪ من الاحتياج اليومي للجسم.

المصدر: USDA

الكيوي غني جداً بقيتامين C

يحتوي الكيوي على نسبة عالية جداً من فيتامين سي، حيث يوفر مقدار 100 جرام من الكيوي أكثر من 80٪ من الاحتياج اليومي لجسمك.(1) مصدر موثوق

بمعني آخر إذا تناولت ثمرة واحدة من فاكهة الكيوي تزن 125جرام، ستكون بذلك قد حصلت على حصة كاملة لاحتياج جسمك من فيتامين سي، وربما أكثر.

يجدر بالذكر أن فيتامين سي يعمل كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، ويحمي الخلايا من التلف، كما أنه يعزز الوظيفة المناعة، التي يحتاجها لصنع الكولاجين والناقلات العصبية، ولحماية جسمك من الأمراض المختلفة. (2) مصدر موثوق

يحتوي الكيوي على نسبة عالية جداً من فيتامين سي-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي الكيوي على نسبة عالية جداً من فيتامين سي

الكيوي مصدر للفيتامينات والمعادن الهامة

إضافة لماسبق، يحتوي الكيوي على العديد من المعادن الهامة، كالبوتاسيوم والنحاس والفيتامينات مثل K و E، وكذلك الأحماض كحمض الفوليك.

الكيوي أيضاً عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون، وله تأثيرات مضادة للإجهاد التأكسدي، ويلعب دوراً مهماً في تعزيز جهاز المناعة، وتحسين الصحة العامة للإنسان. (3) مصدر موثوق

كما أن الكيوي يعد غذاء منخفض السعرات الحرارية والبروتين والدهون، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية، الأمر الذي يجعل منه غذاءً مثالياً لمن يعانون من الوزن الزائد والسمنة.



الفوائد الصحية والعلاجية لفاكهى الكيوي

الكيوي غني بمضادات الأكسدة، التي تحمي جسمك من الإجهاد التأكسدي، كما تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي تسبب لجسمك الالتهابات والأمراض المختلفة.

هذه قائمة بأهم الفوائد العلاجية والصحية للكيوي:

تحسين عملية الهضم

تساعد الألياف الموجودة في الكيوي على تعزيز الهضم الصحي، من خلال معالجة أسباب الإمساك والإسهال، كالانتفاخات والغازات، كما أن محتوى الكيوي من البوتاسيوم يساعد أيضا في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

مركب الأكتينيدين هو أحد الإنزيمات الهاضمة، والموجود في فاكهة الكيوي، يساهم أيضاً في عملية الهضم، من خلال المساعدة في هضم البروتينات الغذائية، التي تسبب الانتفاخات في كثير من الأحيان (4) مصدر موثوق

الكيوي مفيد لصحة القلب

يعد تناول الفواكه مثل الكيوي طريقة رائعة لدعم صحة القلب، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الكيوي يمكن أن يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

في دراسة حول فوائد تناول الكيوي لارتفاع ضغط الدم، تم إعطاء 118 شخص ثلاث فواكه كيوي يومياً لمدة 8 أسابيع، وكانت النتيجة هي انخفاض في ضغط الدم، مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الكيوي. (5) مصدر موثوق

في سياق متصل، أظهرت بعض الدراسات أن تناول الكيوي قد يساعد في تقليل الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، وزيادة الكوليسترول الحميد، الذي يعزز الحماية لصحة القلب. (6) مصدر موثوق

الكيوي مفيد للمدخنين

في دراسة أخرى أجريت العام 2012 على 102 رجل مدمن للتدخين، تم إعطاء المشاركين 3 فواكه كيوي يومياً لمدة 8 أسابيع، وعند ظهور النتائج وجد الباحثون أن أولئك الذين تناولو الكيوي، قد حصل لديهم انخفاض في ضغط الدم، وتراكم الصفائح الدموية، مقارنة بمجموعة التحكم.(7) مصدر موثوق

يجدر بالذكر أن الأشخاص الذين يتعاطون التدخين، يكونون أكثر عرضة لتراكم البلاك، وخطر الإصابة بتصلب الشرايين، وتراكم الصفائح الدموية، ولذلك فإن تناول الكيوي قد يساعد في منع حدوث تلك المشكلات. (8) مصدر موثوق

الكيوي غني بمضادات الأكسدة، التي تحمي جسمك من الإجهاد التأكسدي-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الكيوي غني بمضادات الأكسدة، التي تحمي جسمك من الإجهاد التأكسدي

يساعد في علاج السرطان

أظهرت إحدى الدراسات بأن مستخلص فاكهة الكيوي قد أظهر إمكانات يمكن أن تكون واعدة ومبشرة ضد خلايا سرطان الفم، كما أنها قللت من أضرار أكسدة الحمض النووي أيضاً. (9) مصدر موثوق

الجذور الحرة التي يسببها الإجهاد التأكسدي، تعد من أسباب زيادة خطر الإصابة بالسرطان، ووجود فيتامين C بقوة في فاكهة الكيوي يعمل على محاربة تلك الجذور الحرة. (10) مصدر موثوق

كما تساعد الألياف الموجودة في فاكهة الكيوي أيضاً في مكافحة السرطان، وخصوصاً السرطانات ذات العلاقة بالجهاز الهضمي، كسرطان المعدة والقولون والمستقيم.

أضف لذلك أن المركبات الأخرى الموجودة في فاكهة الكيوي مثل السلفورافان، والإيزوسيانات، والإندولات، تعمل هي الأخرى على مكافحة السرطان، من خلال تثبيط عمل المواد المسرطنة. (11) مصدر موثوق



مصدر للمركبات الغذائية الأساسية

بالإضافة إلى احتوائه على العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، وفيتامين C و E، يعدالكيوي مصدراً هاماً للمركبات الغذائية، ذات التأثيرات المضادة للأكسدة والالتهابات.

يحتوي الكيوي -على سبيل المثال- على الكاروتينات، مثل لوتين، وزياكسانثين، وبيتا كاروتين، والتي لها خصائص تُعزز الصحة العامة للإنسان بشكل عام.

تشير الدراسات إلى أن النُظُم الغذائية، التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات، قد تساعد في الحماية من بعض الحالات الصحية، ومنها أمراض القلب. (12) مصدر موثوق

وجدت مراجعة لأكثر من 50 دراسة بحثية، أن المدخول الغذائي المرتفع من الكاروتينات، وفيتامينات C و E ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والوفيات المفاجئة، بسبب الجلطات الدماعية، والسكتات القلبية، (7 مصدر موثوق)، والكيوي يحتوي على كل العناصر الغذائية سالفة الذكر.

خصائص مضادة للاكتئاب والالتهابات

كما وجدت دراسة شملت بيانات لأكثر من 17000 بالغ، أن أولئك الذين كانت وجباتهم الغذائية غنية بالكاروتينات الكلية، كان لديهم مخاطر أقل للإصابة بأعراض الاكتئاب. (13) مصدر موثوق

يحتوي الكيوي أيضاً على مركبات البوليفينول، والأحماض مثل حمض الكافيين وحمض الكلوروجينيك، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات في الأمعاء وجميع أنحاء الجسم. (14) مصدر موثوق

تشير بعض الأبحاث كذلك إلى أن القدرة الكلية لمضادات الأكسدة في فاكهة الكيوي، هي أعلى بكثير من العديد من الفواكه الشائعة الأخرى، مثل التفاح والجريب فروت والكمثرى، وغيرها.

كيف تستخدم الكيوي في وجباتك المفضلة؟

إليك بعض الطرق الفريدة، التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بهذه الفاكهة اللذيذة والفريدة، على سبيل المثال:

  • يمكنك تقطيع ثمرة الكيوي إلى مكعبات صغيرة، ثم وضع القليل من العسل عليها، وتناولها كوجبة خفيفة.
  • يمكنك أيضاً تقطيعها إلى شرائح دائرية، ثم تبريدها في الثلاجة، وتناولها بدلاً من الحلوى العادية، ستشعرين بمتعة شديدة، عند تناولها بعد يوم حافل بالعمل وأجواء الطقس الحار.
  • يمكنك كذلك مزج شرائح الكيوي مع بعض الفواكه الأخرى (مثل التفاح والكمثرى والشمام .. الخ) والحصول على عصير لذيذ ومهدئ.
  • اخلطي شرائح الكيوي مع التوت والموز لصنع سلطة فواكه غنية بالعناصر الغذائية.
  • اخلطي مكعبات الكيوي مع تتبيلات السلطة المنزلية.
  • حاولي تجربة طرق أخرى من اختراعك، فالخيارات كثيرة ولا يحدها عدد.

الآثار الجانبية المحتملة للكيوي

بالنسبة لمعظم الناس، يعتبر تناول فاكهة الكيوي صحياً وآمناً، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة اللاتكس أو الأكتينيدين، فيجب عليك توخي الحذر.

إذا كنت تواجه حساسية للمركبات الآنفة الذكر، فقد تواجه تفاعلات متقطعة، بعد تناول الكيوي، وتشمل بعض الأعراض، الطفح الجلدي، والحكة، والدوخة، والإسهال.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا