fbpx
مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةصحة وجمال

8 فوائد من الجزر تقوي المناعة والنظر

ماهي القيمة الغذائية والصحية للجزر؟ ولماذا هو مفيد جداً لصحة العيون وتقوية النظر؟ وكيف يساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الأمراض والعدوى؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الجزر carrots، اسمه العلمي داوكوس كاروتا (Daucus carota) هو نبات جذري، يتبع جنس الجزر، من الفصيلة الخيمية، له ألوان متعددة أشهرها اللون البرتقالي.

الجزر من الخضروات اللذيذة، المليئة بالمغذيات الطبيعية، وهو يعد مصدراً جيداً للبيتا كاروتين، والألياف الغذائية، وفيتامين K1، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة. (1) مصدر موثوق

تشير بعض الدلائل إلى أن الجزر يمكن أن يعزز صحة الجلد، وإنقاص الوزن، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويحسن صحة النظر والرؤية، ويخفض من مستويات الكوليسترول بالدم.

في هذا المقال سنتستعرض الملف الغذائي للجزر، وفوائده المحتملة للصحة، المدعومة بالعلم والأدلة، فهيا بنا .. تابع القراءة…



القيمة الغذائية للجزر

يتكون الجزر بشكل أساسي من الماء والكربوهيدرات، ويعد مصدر جيد للألياف، وهو يوجد بعدة ألوان، منها الأصفر والبرتقالي والأحمر والأرجواني.

ويعتبر اللون البرتقالي هو أشهرها، والذي يحصل على لونه من مادة البيتاكاروتين، التي تعد أحد مضادات الأكسدة، التي يحولها جسمك إلى فيتامين A.

الفيتامينات و المعادن في الجزر

يعتبر الجزر مصدراً رائعاً للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل البيوتين، والبوتاسيوم، وكذلك الفيتامينات مثل A و K1 و B6، وغيرها.

هذه قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن المتوفرة في الجزر:

  • فيتامين A: الجزر غني بالبيتا كاروتين، الذي يحوله جسمك إلى فيتامين A، المهم لتعزيز الرؤية الجيدة وكذلك للنمو والتطور ولوظيفة المناعة أيضاً. (2) مصدر موثوق
  • فيتامين B: أو البيوتين، والذي يلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات. (3) مصدر موثوق
  • فيتامين K1: الذي يُعرف أيضاً باسم فيلوكينون، وهو فيتامين مهم لمنع تخثر الدم، كما يمكن أن يعزز صحة العظام أيضاً.
  • البوتاسيوم: وهو معدن أساسي مهم جداً للتحكم في ضغط الدم.
  • فيتامين B6: عبارة عن مجموعة من الفيتامينات، التي تعمل على تحويل الطعام إلى طاقة، تساعد جسمك على القيام بجميع وظائفه الحيوية، الهامة لبقاءك على قيد الحياة.

حقائق غذائية عن الجزر

يعد الجزر مصدر كبير للفيتامينات والمعادن الهامة، حيث يمكن أن تمنحك جزرتان متوسطتا الحجم الحقائق الغذائية التالية:

كما يمكن أن يمنحك نصف كوب من عصير الجزر الطازج الحقائق الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 25 سعرة حرارية
  • الكربوهيدرات: 6 جرام
  • الألياف: 2جرام
  • السكر: 3 جرام
  • البروتين: 0.5 جرام
  • فيتامين أ: 73% من الاحتياج اليومي للجسم
  • فيتامين ك: 9% من الاحتياج اليومي للجسم
  • البوتاسيوم: 8% من الاحتياج اليومي للجسم
  • فيتامين سي: 5% من الاحتياج اليومي للجسم
  • الكالسيوم والحديد: 2% من الاحتياج اليومي للجسم

المصدر: USDA

الجزر من الخضروات اللذيذة، المليئة بالمغذيات الطبيعية والفيتامينات الهامة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الجزر من الخضروات اللذيذة، المليئة بالمغذيات الطبيعية والفيتامينات الهامة.

الفوائد الصحية للجزر

يحتوي الجزر على ثروة كبيرة من مضادات الأكسدة، ويقدم العديد من الفوائد الصحية لجسمك، فيما يلي أهم تلك الفوائد:

مفيد لصحة العيون والنظر

ربما تكون هذه هي أفضل فائدة قوية من الجزر، إنه غني بالبيتا كاروتين، وهو مركب يقوم جسمك بتحويله إلى فيتامين أ، مما يساعد في الحفاظ على صحة عينيك، كما يساعد على حمايتها أيضاً من أشعة الشمس، ويقلل من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين، ومشاكل العين الأخرى.(4) مصدر موثوق

يحتوي الجزر الأصفر كذلك على مادة اللوتين، وهي مفيدة أيضاً لعينيك، فقد وجدت الدراسات أن مركب اللوتين يمكن أن يساعد في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر، والذي يعد السبب الرئيسي لفقدان البصر.

قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الجزر على العديد من المواد الكيميائية النباتية، التي تمت دراسة خصائصها المضادة للسرطان، تشمل بعض هذه المركبات بيتا كاروتين والكاروتينات الأخرى.

تعمل هذه المركبات على تعزيز المناعة، وتنشيط البروتينات المثبطة للخلايا السرطانية، كما تشير الدراسات إلى أن عصير الجزر يمكن أن يقاوم سرطان الدم أيضاً. (5) مصدر موثوق

الكاروتينات الموجودة في الجزر تقلل أيضاً من خطر الإصابة بسرطان المعدة، والقولون، والبروستاتا، والرئة، وكذلك سرطان الثدي لدى النساء. (6) مصدر موثوق

كما ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر تحارب الجذور الحرة، التي تسبب الأمراض لجسمك ومنها السرطان، ولذلك فإن تناول الجزر ضمن نظامك الغذائي اليومي، يمكن أن تجعلك أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

النوعان الرئيسيان من مضادات الأكسدة في الجزر، هما الكاروتينات، والأنثوسيانين، حيث تعطي الكاروتينات الجزر ألوانها البرتقالية والصفراء، في حين أن الأنثوسيانين هو المسؤول عن الألوان الأحمر والأرجواني.

يعزز صحة الجلد والبشرة

الجزر غني بالكاروتينات، حيث تشير الأبحاث إلى أن الفواكه والخضروات الغنية بهذه المركبات، يمكن أن تحسن من مظهر الجلد، وتزيد من رطوبة ونعومة البشرة. (7) مصدر موثوق

لكن يجب ملاحظة أن الإفراط في استهلاك الجزر، أو أي أطعمة أخرى غنية بالكاروتينات، يمكن أن يكون لها آثار سلبية أيضاً، حيث يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى كاروتينيميا، تجعل لون بشرتك صفراء أو برتقالية. (8) مصدر موثوق



الجزر مفيد لصحة القلب

كل المواد المضادة للأكسدة، المتواجدة في الجزر تعد مفيدة لصحة قلبك، هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية يمكن أن يساعد البوتاسيوم الموجود في الجزر كذلك في الحفاظ على ضغط الدم لديك تحت السيطرة.

أضف لذلك أن الألياف المتوفرة كذلك في الجزر، يمكن أن تساعد هي الأخرى في الحفاظ على وزن جسمك بالشكل المثالي والصحي، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

قد يساعد في إنقاص الوزن

يحتوي الجزر الطازج على كميات وفيرة من المياه، حوالي 88٪ (1)، كما تحتوي الجزرة المتوسطة على 25 سعرة حرارية فقط، وهذا يعني أن تضمين الجزر في وجباتك ونظامك الغذائي اليومي، سيكون طريقة رائعة للحصول على السبع من دون أي زيادة في السعرات الحرارية.

يحتوي الجزر كذلك على الألياف، وهذا مهم أيضاً للمساعدة في فقدان الوزن، فقد أشارت العديد من الدراسات، إلى أن الوجبات التي تحتوي على الجزر ، قد أدت إلى مستويات أعلى من الشبع، لدى الأشخاص الذين خضعوا للتجربة والاختبار. (9) مصدر موثوق

يعزز جهاز المناعة

يساعد فيتامين أ، المتوفر بكثافة في الجزر، على منع العدوى، من خلال تعزيز المناعة الذاتية للجسم. (10) مصدر موثوق

يحتوي الجزر أيضاً على كميات لابأس بها من فيتامين سي، الذي يعزز ويقوي جهاز المناعة، كما يساهم في إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد والتئام الجروح. (11) مصدر موثوق

كما أن فيتامين سي يساعد جسمك على امتصاص المعادن كالحديد، وبالتالي المساهمة في الوقاية من الالتهابات.

يساعد في علاج مرض السكري

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والحفاظ على وزن صحي، إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

أشارت بعض الدراسات إلى أنه تم العثور على مستويات منخفضة من فيتامين (أ) في الدم، لدى الأفراد المصابين بداء السكري.

حيث تحتاج الاضطرابات في استقلاب الجلوكوز، إلى حاجة متزايدة لمحاربة الإجهاد التأكسدي، وهذا هو المكان الذي يلعب فيه فيتامين (أ) دوراً مهما في زيادة مستويات فيتامين أ لدى المرضى المصابين بالسكري. (12) مصدر موثوق

الجزر كذلك غني بالألياف، حيث تشير الدراسات إلى أن زيادة تناول الألياف، يمكن أن يُحسن من عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، لدى مرضى السكري (13) مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا