رشاقة وريجيم

7 نصائح انقاص الوزن بطريقة صحية

7 نصائح ذهبية تساعدك في إنقاص وزنك بطريقة صحيحة، والوصول إلى الوزن الصحي الذي تحلم به.

آخر تحديث في يوليو 2nd, 2021

المحتويات:

كيف يتم تعريف الوزن الزائد؟

7 نصائح ذهبية لإنقاص الوزن بطريقة صحية وصحيحة

  1. معرفة أسباب الوزن الزائد الخاص بك.
  2. تجنب انقاص الوزن بطرق خاطئة.
  3. اقبل بالوزن الزائد كمرض مزمن.
  4. علاج الوزن الزائد عملية مستمرة.
  5. ثقف نفسك بالمعلومات المهمة باستمرار.
  6. غيِّر بعض عاداتك اليومية.
  7. اجعل هدفك الوصول إلى وزن صحي وليس مثالي.

مشاهدة الفيديو


كيف يتم تعريف الوزن الزائد؟

يتم تعريف الوزن الزائد أو السمنة(1) عادة باستخدام نسبة الطول إلى الوزن، وتسمى هذه العملية مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والتي ترتبط في كثير من الأحيان مع مستوى الدهون في جسم الشخص.

ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية(CDC)، يعتبر الشخص البالغ الذي لديه مؤشر كتلة الجسم يساوي 30 أو أعلى يعاني من السمنة والوزن الزائد.

الشيء الهام الذي نحن بصدد تناوله في هذه المقالة هو إرشادك عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، إلى بعض الأسس والمفاهيم الصحية والصحيحة لانقاص الوزن، وكيف تستطيع المحافظة على وزن صحي ومثالي طوال الوقت، بعيداً عن الممارسات التي تنطلق من مفاهيم قد تكون خاطئة، وتؤدي في أغلب الأحيان إلى نتائج عكسية.

كيف يتم تعريف الوزن الزائد
يتم تعريف الوزن الزائد باستخدام نسبة الطول إلى الوزن

اتباع نظام غذائي “شاق وقاسي”، أو ممارسة تمرين رياضي ثقيل وعنيف، قد يُحقق لك إنجازاً قياسياً، ونتائج ملموسة في انقاص وزنك خلال وقت قصير، لكن نتيجته النهائية هي عودة ذلك الوزن الذي كنت قد فقدته مرة أخرى، وهذا الأمر سيصيبك بالإحباط.

 

 

 

اقرأ أيضاً: ما هو مؤشر الكتلة للجسم وما علاقته بالسمنة؟

7 نصائح ذهبية لانقاص الوزن بطريقة صحية وصحيحة

1 – معرفة أسباب الوزن الزائد الخاص بك أولاً

السمنة والوزن الزائد لها أسباب متعددة كما أسلفنا(2)، ومن تلك الأسباب العامل الوراثي، المتعلق بالأب والأم والأقارب، وكذلك النظام الغذائي المُتَّبع، والجنس والعرق، والخمول وعدم ممارسة الأنشطة البدنية، وتناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات، تزيد وتفاقم مشكلة السمنة وغيرها من الأسباب الكثيرة.

لذلك ستحتاج أولاً وستحتاجين إلى معرفة المزيد عن أسباب السمنة المتعلقة بشخصك وبظروفك الصحية أنت تحديداً، لأنها قد تكون مختلفة عن الحالات الأخرى المماثلة لحالتك، ثم ستحتاج إلى تغيير طريقة علاجك لها وفقاً لطبيعتها وأسبابها.

2 – تجنب محاولات انقاص الوزن بطرق خاطئة

في كثير من الأحيان قد تحفزك السمنة والوزن الزائد إلى اتباع نظام غذائي “شاق وقاسي”، أو ممارسة تمرين رياضي ثقيل وعنيف، أملاً منك في الوصول إلى الوزن المثالي الذي ترغب وترغبين به، وقد تُحقق بالفعل إنجازاً قياسياً، ونتائج ملموسة في انقاص الوزن خلال وقت قصير، لكن النتيجة النهائية، هي عودة ذلك الوزن -الذي كنت قد فقدته- مرة أخرى، وهو شيء يدعو إلى الإحباط في حقيقة الأمر.

رجل يمارس تمرين الركض
تعد ممارسة الركض المتوسط بشكل يومي من الأساليب الرائعة لتخفف السمنة وانقاص الوزن

قد يعجبك أيضاً: برنامج غذائي لانقاص الوزن والكرش

3 – القبول بالوزن الزائد كمرض مُزمن والتعامل معه على هذا الأساس

من المهم جداً أن تقبل بالسمنة والوزن الزائد على أنه مرض مزمن، وتتعامل معه على هذا الأساس، مثله مثل باقي الأمراض المزمنة، التي يمكن أن تشكل عوامل خطر لإصابتك بأمراض خطيرة، كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها من الأمراض الكثيرة، وعدم التعامل مع الموضوع على أنه مسألة تجميلية، تتعلق بشكل وكتلة جسمك فقط.

شاهد الفيديو

واشترك بقناتنا على يوتيوب

4 – علاج الوزن الزائد والسمنة عملية مُستمرة وليست مؤقتة

يجب أن تقتنع/ وتقتنعين من دواخلك بأن معالجة السمنة لا يمكن أن تكون “عملية إصلاح” قصيرة الأجل، بمجرد أن تقوم أو تقومين بها ستنتهي المشكلة، ولكن يجب أن تتعامل معها على أنها عملية مستمرة، لربما تلازمك طوال حياتك، وهنا نود الإشارة إلى أن فقدانك لوزن قليل ومتواضع على المدى الطويل، المتسم بالديمومة والاستمرار، هو أفضل بكثير من إنقاصك لوزن كبير في وقت قصير، لا يتسم بالديمومة.

معالجة السمنة لا يمكن أن تكون عملية إصلاح قصيرة الأجل، بمجرد أن تقوم بها ستنتهي المشكلة، ولكنها عملية مستمرة، لربما تلازمك طوال حياتك، وفقدانك لوزن قليل على المدى الطويل والمستمر أفضل بكثير من إنقاص وزن كبير في وقت قصير غير مستمر.

5 – حاول تثقيف نفسك بالمعلومات المهمة باستمرار

من المهم والضروري أن تعرف ماذا تعني مصطلحات مثل: الغذاء المتوازن، الحمية الغذائية، السعرات الحرارية، مؤشر كتلة الجسم وعلاقتها بالوزن والطول ومقدار العُمر، وما هو حجم مؤشر الكتلة لجسمك أنت؟.

كذلك من المهم أن تتعرف على مقدار السعرات الحرارية لكل نوع من أنواع الأغذية التي تتناولها باستمرار، لكي تستطيع تحديد المتطلبات الغذائية، التي تتناسب مع وزنك ومؤشر الكتلة لجسمك.

اقرأ كذلك: ماهي أهم 6 عناصر غذائية لايمكنك العيش بدونها؟

من المهم أن تثقف نفسك بالمعلومات الضرورية حول التغذية الصحية
من المهم أن تثقف نفسك بالمعلومات الضرورية حول التغذية الصحية وحول انقاص الوزن بالطرق الطبيعية بعيداً عن الأساليب الخاطئة

6 – حاول تغيير بعض عاداتك اليومية:

التزم بقاعدة “ثلث لطعامك وثلثٌ لشرابك وثلثٌ لنَفَسِك”، على سبيل المثال قم بإجراء بعض التغييرات الطفيفة على عاداتك الغذائية، مثل تناول الطعام ببطء أكثر، ومضغه بشكل جيد قبل البلع، وشرب المزيد من الماء، فكل تلك عوامل مساعدة في تقليل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك.(3)

حدد أهدافًا واقعية قابلة للتنفيذ لإنقاص وزنك، مثل تناول السلطة مع العشاء، والمشي لمدة 15 دقيقة في المساء، وقم بممارسة أي أنشطة بدنية خفيفة إلى معتدلة لمدة 60 دقيقة يومياً.

7 – اجعل هدفك الوصول إلى وزن صحي وليس مثالي

وأخيراً اجعل هدفك الرئيسي من أي برنامج علاجي للسمنة، هو الوصول إلى وزن صحي، وليس مثالي بالضرورة، وتمسَّك بذلك بشكل دائم ومستمر، والوزن الصحي بطبيعة الحال هو الذي يتناسب مع كتلة جسمك.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوك و تويتر، واشترك بقناتنا على يوتيوب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.