fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعةصحة وجمال

5 أعشاب لعلاج جرثومة المعدة يدعمها العلم

كيف تعرف أنك مصاب بجرثومة المعدة؟ وماهي أهم 5 أعشاب طبيعية تساعد في التخلص منها نهائياً؟ وما المخاطر والأضرار الناتجة عن إهمالها وعدم علاجها؟

آخر تحديث في نوفمبر 15th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

جرثومة المعدة، أو الحلزونية البوابية، بالإنجليزية (Helicobacter Pylori) واختصاراً (H. pylori)، هي أول بكتيريا تم اكتشافها رسمياً، والإعلان عنها، على أنها مادة مسرطنة، وأنها السبب الرئيسي، الكامن وراء العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة والإثنى عشر.

لقد كان الباحثون والمصابون على حد سواء، يرغبون في معرفة كيفية علاج جرثومة المعدة منذ اكتشاف دورها بقرحة المعدة، في العام 1982م، ولكن دون الحصول على جدوى كبيرة.

في هذا المقال سنستعرض معكم أهم 5 أعشاب ومكونات طبيعية، أثبتت فاعلية في القضاء على جرثومة المعدة، إلى جانب الأدوية التقليدية..

تابع القراءة والتمرير للأسفل لمعرفة كامل التفاصيل…



إخفاق العلاج بالمضادات الحيوية

العلاج الثلاثي الذي كان يُستخدم عادة لاستئصال جرثومة المعدة، والذي يتكون من مثبط مضخة البروتون ومزيج من اثنين من المضادات الحيوية هي (أموكسيسيلين، وكلاريثروميسين أو أموكسيسيلين، وميترونيدازول)، لم يعد مجدياً في السنوات الأخيرة.

السبب في ذلك هو أنه وبمرور الوقت، قد تستعمر سلالات إضافية من جرثومة المعدة (الحلزونية البوابية)، تسمى سلالات “عوامل الضراوة”، والمقاومة للأدوية والمضادات الحيوية، وهي التي تعمل على خلق أعراض مزمنة، ومضاعفات صحية طويلة المدى، لدى العديد من المصابين بها.(1) مصدر موثوق

أعراض جرثومة المعدة

تشير التقديرات إلى أن حوالي نصف سكان العالم مصابون بالبكتيريا الحلزونية البوابية (جرثومة المعدة)، لكن كثير من الأشخاص المصابون بها، لا يعرفون أنهم مصابون، بسبب الأداء العالي والقوي لأجهزة المناعة لديهم، ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا بعض الأعراض في البطن والمعدة مثل:

  • وجع وألم حارق في البطن
  • ألم في المعدة قد يزداد سوءاً عندما تكون معدتك فارغة
  • انتفاخات
  • غثيان
  • فقدان الشهية
  • كثرة التجشؤ
  • فقدان الوزن غير المبرر

كيف تنتقل العدوى بجرثومة المعدة من شخص لآخر؟

يُعتقد أن بكتيريا جرثومة المعدة تنتقل من شخص لآخر عبر اللعاب، أو القيء، أو البراز، لكن طريقة الانتقال الدقيقة لا تزال غير واضحة، ومن المرجح أن تكون أكثر الطرق شيوعًا للإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية هي:

  • الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب.
  • مشاركة الطعام وأواني الأكل مع شخص مصاب.
  • الطعام أو الماء الملوث
  • النظافة السيئة، على سبيل المثال قلة غسل اليدين.(2) مصدر موثوق

ماهي الأضرار والمخاطر الناتجة عن إهمال علاج جرثومة المعدة؟

إن الضررر الأكبر، الذي ستضل تواجهه باستمرار، في حال إهمالك لعلاج هذه الجرثومة والقضاء عليها، هو أنها ستضل تعمل على محاربة وإضعاف جهاز المناعة لديك، مما سيؤدي إلى تفاقم المشكلة أكثر.

هذا التطور في المشكلة قد يؤدي بنهاية المطاف إلى إصابتك بقرحة المعدة أو سرطان المعدة، أو كليهما معاً، ومن ثم قد تصل الأمور بك إلى الوفاة، لا سمح الله.

والسبب في ذلك هو قدرة هذه الجرثومة على إنتاج إنزيم يسمى (اليوريز) والذي يتحلل مائياً إلى أمونيا، تعمل على تثبيط الاستجابة المناعية للجسم، وتحييد حمض المعدة، الذي يعد خط الدفاع الأول لجهاز المناعة لدينا، والذي يعمل على مهاجمة وقتل كل مسببات الأمراض المبتلعة داخل المعدة.

هذا الانخفاض في حموضة المعدة، هو الذي يسمح لهذه الجرثومة بالاستمرار في العيش، في بيئة قاسية للغاية داخل معدتك.



5 أعشاب طبيعية لعلاج جرثومة المعدة مدعومة بالعلم

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية، بأن هناك أعشاب طبيعية، يمكنها المساعدة في علاج جرثومة المعدة، بل والقضاء عليها نهائياً.

على سبيل المثال أفادت مراجعة بحثية تم نشرها في العام 2014، وهدفت إلى تقييم فعالية بعض الأعشاب الطبيعية لمحاربة جرثومة المعدة والقضاء عليها.

وقد أفادت نتائج تلك الأبحاث بأن من بين النباتات التي استطاعت قتل جرثومة المعدة (H pylori) والقضاء عليها، كان الكركم هو الأكثر كفاءة، يليه الكمون، والزنجبيل، والفلفل الحار، ولسان الثور، والكراوية السوداء، والزعتر وعرق السوس.

بالإضافة إلى ذلك، كانت مستخلصات الكركم، ولسان الثور والبقدونس، قادرة على منع التصاق سلالات جرثومة المعدة، بجدران المعدة.(3) مصدر موثوق

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية، يمكنها المساعدة في علاج جرثومة المعدة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. هناك العديد من الأعشاب الطبيعية، يمكنها المساعدة في علاج جرثومة المعدة

الكركم Turmeric

يُعرف الكركمين Curcumin، وهو الصباغ الأصفر الأساسي المستخلص من جذمور الكركم، بمجموعة واسعة من التأثيرات البيولوجية والصيدلانية، والأهم من ذلك كله كعامل مضاد للالتهابات.

لهذا السبب تم تقييم الكركمين من عدة رداسات كمضاد محتمل لجرثومة المعدة، وقد تم العثور على مكملات الكركمين لتقليل تنظيم أنشطة MMP3 و MMP9 بشكل ملحوظ (4).مصدر موثوق

أفادت دراسة علمية بأن تناول الكركمين عن طريق الفم، يمنع التهاب المعدة الناجم عن عدوى جرثومة المعدة، وذلك في تجربة تمت على الفئران. (5) مصدر موثوق

كما قارنت دراسة أخرى وبشكل مباشر بين خمس عينات مختلفة، لتقييم ما إذا كانت تلك التأثيرات عامة، أم تختلف بين العينات، وكانت النتيجة هي التأكيد على آثار الكركمين في علاج عدوى جرثومة المعدة، (H. pylori) بشكل متكرر في كل من النماذج الحيوانية والبشرية.(6) مصدر موثوق



الزنجبيل Ginger

تناول مسحوق الزنجبيل يفيد بشكل كبير في القضاء على جرثومة المعدة، هذا ما توصلت إليه نتائج بعض الأبحاث العلمية.

في دراسة هدفت إلى تقييم تأثير مكملات مسحوق الزنجبيل (Zingiber officinale) على استئصال جرثومة المعدة، وتحسين أعراض عسر الهضم، في المرضى الذين يعانون من عسر الهضم الوظيفي الإيجابي (FD).

خلال هذه الدراسة التجريبية، تلقى 15 مريضًا مصابًا بجرثومة المعدة كمية من مسحوق الزنجبيل على شكل ثلاثة أقراص بمقدار 1 جم لمدة 4 أسابيع.

ووفقاً لنتائج هذه الدراسة، فقد تسببت مكملات الزنجبيل في القضاء على بكتيريا الملوية البوابية (جرثومة المعدة) بشكل كبير.(7) مصدر موثوق

كما أضاف الباحثون بالقول: يبدو أن جذور الزنجبيل لها نشاط مضاد للبكتيريا الحلزونية البوابية (جرثومة المعدة) وذلك من خلال مركباته الفينولية المختلفة، (على سبيل المثال ، gingerol و shogaol و zingerone والأحماض الفينولية مثل حمض الجاليك وحمض سيناميك).() مصدر موثوق

كما أشارت نتائج دراسة أخرى إلى أن الجزء الفينولي المتحلل بالماء من الزنجبيل، كان له تأثير مثبط أفضل ضد جرثومة المعدة، مقارنة بالجزء الفينولي الخالي من الزنجبيل في المختبر.(0) مصدر موثوق

التشافي بالغذاء.. تناول مسحوق الزنجبيل يفيد بشكل كبير في القضاء على جرثومة المعدة
التشافي بالغذاء.. تناول مسحوق الزنجبيل يفيد بشكل كبير في القضاء على جرثومة المعدة

الزعتر Thyme

وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الجراثيم التطبيقية في العام 1996م أن المستخلصات المائية من الزعتر والمستخلصات الكحولية للقرفة، قد كان لها نشاط مثبط ضد جرثومة المعدة.

في الدراسة تم اختبار مقتطفات للعديد من النباتات، لمعرفة النشاط التثبيطي ضد جرثومة المعدة، ومن بين تلك النباتات كان الزعتر (المستخلص المائي)، والقرفة (المستخلص الكحولي) الأكثر فاعلية.

ونظراً لأنه من الأسهل إنتاج واستهلاك المستخلص المائي للزعتر، فقد تم إجراء مزيد من الدراسة عليه، مقارنة بالعديد من مضادات الجراثيم.

وأفادت نتائج الدراسة بأن قد كان لمستخلص الزعتر تأثير مثبط كبير على جرثومة المعدة، مما قلل من نموها ونشاط اليورياز القوي، كما اشارت النتائج أيضاً إلى أن المشتخلص المائي للزعتر يمتلك إمكانات علاجية تستحق التحقق من الصحة من خلال الدراسات السريرية. (11) مصدر موثوق



عرق السوس Licorice

أظهرت نتائج دراسة نشرت العام 2014م، أن عرق السوس فعال في القضاء على جرثومة المعدة.

في دراسة تجريبية سريرية مزدوجة التعمية، تم تسجيل 60 مريضاً يعانون من جرثومة المعدة،وتم تقسيم المرضى بشكل عشوائي إلى مجموعتين متساويتين.(2) مصدر موثوق

في المجموعة الأولى، تم وصف عرق السوس، بالإضافة إلى الأموكسيسيلين، والميترونيدازول، والأوميبرازول، وفي المجموعة الثانية (الضابطة)، تم وصف البزموت سبساليسيلات، والأموكسيسيلين، والميترونيدازول والأوميبرازول على التوالي.(3) مصدر موثوق

بعد 4 أسابيع من العلاج، من أجل تقييم استئصال جرثومة المعدة، واختبار تنفس اليوريا، الذي تم إجراؤه في جميع المرضى، كانت نتيجة الدراسة هي تفضيل استخدام عرق السوس كدواء فعال للقضاء على جرثومة المعدة.(14) مصدر موثوق

زيت عشبة الليمون lemongrass oil

أظهرت الزيوت الأساسية المستخرجة من النباتات، سواء من الأوراق أو الأزهار والقشور، تثبيط نمو جرثومة المعدة، وذلك في المختبر وفي الدراسة التي تم إجراؤها على الفئران. (5-6) مصدر موثوق

ومن بين 13 نوع من الزيوت الأساسية المستخدمة في الدراسة المختبرية، تم استخدام زيت عشبة الليمون  نظراً لوجود أعلى نسبة MIC في التجارب المختبرية.

وكانت النتيجة هي انخفاض كبير في بكتيريا جرثومة المعدة، المستعمرة في معدة الفئران، والمُعالجة بزيت عشبة الليمون، وذلك بشكل ملحوظ مقارنة بالفئران غير المُعالجة (17). مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا