علوم صحية

عائلات غزة تقضي يوماً كاملاً بدون طعام

في رصد أجراه برنامج الأغذية العالمي حول مأساة العائلات النازحة في غزة: 90% من الأسر شمال غزة تقضي يوماً كاملا بدون أي طعام.

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة
  • برنامج الأغذية العالمي: الجوع ينتشر بشكل واسع في أنحاء قطاع غزة وأن الناس يشعرون بيأس متزايد في محاولة إيجاد الغذاء.
  • 83 إلى 97% من الأسر لا تستهلك ما يكفي من الطعام، وهناك ما يصل إلى 90% من الأسر ذكرت بانها لم تناول أي غذاء طيلة يوم وليلة كاملين.
  • وزارة الصحة في غزة: مستشفيات شمال غزة خرجت عن الخدمة تماماً، ونواجه صعوبات في تشغيل جزء من مجمع الشفاء (غرب مدينة غزة)

أعلن برنامج الأغذية العالمي أن الجوع ينتشر بشكل واسع في جميع أنحاء قطاع غزة، وأن الناس يشعرون بيأس متزايد، أثناء محاولتهم إيجاد الغذاء.

لم تتناول أي غذاء طيلة يوم وليلة كاملين

أظهر رصد أجراه البرنامج، أن ما بين 83 و97% من الأسر لا تستهلك ما يكفي من الطعام، وفي بعض المناطق ذكرت ما يصل إلى 90% من الأسر بأنها لم تتناول أي غذاء طيلة يوم وليلة كاملين.

كما أن 18% من تلك الأسر، مرت بتلك الظروف في أكثر من 10 أيام خلال الشهر المنصرم.

على صعيد آخر، ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن معظم المرضى والموظفين في مستشفى كمال عدوان في جباليا، تم إجلاؤهم من قبل وزارة الصحة في غزة، مبينا أن المستشفى توقف عن العمل بشكل كبير وعن استقبال أي مرضى جدد.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن ذلك يعود بشكل كبير إلى القتال الكثيف في محيط المستشفى، وما يفاقمه من شح الإمدادات الطبية الأساسية، والمياه والوقود والغذاء.

وأضاف دوجاريك بالقول: ” أن 14 فقط من مستشفيات غزة الـ36 ما زالت تعمل وإنْ كانت تقدم خدمات محدودة، منها مستشفيان صغيران في الشمال و12 في الجنوب، مبيناً أن 80 شاحنة تقل إمدادات إنسانية و69 ألف لتر من الوقود دخلت من مصر إلى غزة أمس.

وأشار دوجاريك كذلك، إلى أن ذلك يقل كثيرا عن معدل الاحتياج اليومي المقدر بـ170 شاحنة و110 آلاف لتر من الوقود، التي يفترض أنها دخلت إلى غزة خلال الهدنة الإنسانية في الفترة بين 24 و30 نوفمبر.



مستشفيات خرجت تماماً عن الخدمة

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أن مستشفيات شمالي القطاع خرجت تماماً عن الخدمة، مشددة على مواصلة العمل لتشغيل أي مستشفى في غزة، رغم الصعوبات الكبيرة جراء تداعيات الحرب الإسرائيلية المتواصلة عل القطاع منذ أكثر من شهرين.

ونقل المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أيضاً على منصة تليغرام، عن المتحدث باسم وزارة الصحة بالقطاع د. أشرف القدرة قوله “إن مستشفيات شمال غزة خرجت عن الخدمة تماماً، ونواجه صعوبات في تشغيل جزء من مجمع الشفاء (غرب مدينة غزة)”.

وتابع الدكتور القدرة بالقول: “سنواصل محاولات تشغيل أي مستشفى في قطاع غزة رغم الصعوبات”، مضيفا أن “مستشفى ناصر في (مدينة) خان يونس (جنوب القطاع) أصبح مكتظا بنحو 1000 جريح، والمصابون يفترشون الأرض”.

كما نقل المكتب الإعلامي الحكومي عن وكيل وزارة الصحة المساعد في غزة ماهر شامية قوله: “مجمع الشفاء الطبي (تعرض لاقتحام إسرائيلي وطرد المرضى والأطقم الطبية والنازحين) ولا يوجد فيه كهرباء حتى الآن، وقد امتلأ بآلاف النازحين”.

المصدر: UN news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى