مقالات وأبحاثأغذية طبيعية

الشوكولاتة الداكنة والبيضاء، ما الفرق وأيهما الصحي؟

ماهي أنواع الشوكولاتة؟ وما أهم الفوارق بينها؟ ولماذا تعد الشوكولاتة البيضاء هي أسوء الأنواع؟ وهل هناك أضرار من تناولها؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

قد يكون من الصعب، مقاومة قطعة لذيذة من الشوكولاتة، خصوصاً إذا كنت ممن يعشقون تناولها باستمرار.

لكن مهلاً..

هل تساءلت يوماً عما إذا كانت هذه الوجبة الخفيفة واللذيذة، المفضلة لديك، هي ذات قيمة غذائية وصحيك لجسمك، أم أنها ليست كذلك.

هل تساءلت أيضاً، ماهي نوعية الشوكولاتة التي يجب أن تختارها، والتي يمكن أن تلبي -ولو الحد الأدنى- من احتياجاتك الصحية والغذائية.

حسناً.. أنت هنا في المكان الصحيح، وقد أُعِدت هذه المقالة بعناية لتجيب عن كل تساؤلاتك.. فقط تابع القراءة للنهاية.

الشوكولاتة.. أنواع متعددة

يتم تصنيع الشوكولاتة من حبوب الكاكاو، التي يتم حصادها ثم طحنها وتسييلها، لتصبح سائل الشوكولاتة، وبعد ذلك تتم معالجة السائل، وتحويله إلى مواد صلبة من الكاكاو وزبدة الكاكاو، والتي تعطي للشوكولاتة مذاقها المر.

المجموعات المختلفة من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو، مع المكونات الإضافية الأخرى، هي التي تحدد الأنواع المختلفة من الشوكولاتة، كما تحدد قيمتها الغذائية والصحية.

هناك ثلاثة أنواع من الشوكولاتة هي:

  1. الشوكولاتة الداكنة.
  2. الشوكولاتة الحليبية (بالحليب)
  3. الشوكولاتة البيضاء.

كل نوع من هذه الثلاثة الأنواع، يحتوي على عناصر مختلفة من المكونات، بكميات مختلفة، والتي تؤثر على مقدار العناصر الغذائية المفيدة والصحية لكل نوع منها.

بالإضافة لذلك، توجد اختلافات في النكهة والمذاق، بين الشوكولاتة الداكنة، وشوكولاتة الحليب، والشوكولاتة البيضاء، بسبب الاختلافات في طريقة إنتاج كل نوع.



إليك أهم الفوارق بين الأنواع الثلاثة على النحو التالي:

من حيث التصنيع والمكونات

يتم تصنيع الشوكولاتة الداكنة، من خلال الجمع بين مواد الكاكاو الصلبة، وزبدة الكاكاو، مع إضافة القليل من السكر والدهون، كما أنها قد تحتوي على القليل من الحليب أحياناً، أو قد لاتحتوي عليه مطلقاً.

وتحتوي شوكولاتة الحليب، على مسحوق الحليب والسكر، ونسبة صغيرة من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو.

أما الشوكولاتة البيضاء، فلا تحتوي على مواد صلبة من الكاكاو، مثل الشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الحليب، ولكنها تحتوي على نسبة قليلة من زبدة الكاكاو، بالإضافة إلى الحليب والسكر، ولهذا السبب فهي ليست شوكولاتة من الناحية الفنية، وأنمامجرد حلوى.

محتوى الكاكاو

بالنسبة لمحتوى الكاكاو، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على أعلى نسبة من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو، والتي تتراوح بين 50 – 90%، بينما تحتوي شوكولاتة الحليب على نسبة من الكاكاو تتراوح بين 15-30%.

أما الشوكولاتة البيضاء فلا تحتوي على أي نسبة من الكاكاو، ولكنها تحتوي على نسبة تتراوح بين 10- 35% من زبدة الكاكاو.

المذاق والنكهة

غالباً ما توفر الشوكولاتة الداكنة نكهة شبه حلوة، مع مذاقاً مريراً، مقارنة بشوكولاتة الحليب، والشوكولاتة البيضاء.

كما تحتوي شوكولاتة الحليب على دهون الحليب ومنتجات الألبان أكثر من الشوكولاتة الداكنة، مما يمنحها قوامًا كريميًا ونكهة أقل مرارة ولونًا بنيًا أفتح.

ويجب أن تحتوي شوكولاتة الحليب على 12% على الأقل من المواد الصلبة الحليبية، حتى يتم تصنيفها على أنها “شوكولاتة الحليب”، ويمكن أن يكون الحليب على شكل سائل أو دهن أو مسحوق.

تعد الشوكولاتة البيضاء هي الخيار الأسوء من بين جميع الأنواع، لكونها غنية بالمواد الإضافية كالسكر والدهون المشبعة غير الصحية.

وكلها مواد تسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون، وكذلك نسبة السكر في الدم والكوليسترول.

من حيث محتوى التغذية

يقول الخبراء أن الكاكاو يوفر الجزء الأكبر من الفوائد الصحية في الشوكولاتة.

بالتالي فإن الشوكولاتة الداكنة تعد مغذية وذات فوائد صحية اكثر من الأنواع الأخرى، لكونها تحتوي على أعلى نسبة من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو، مقارنة بشوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء.

من ناحية أخرى، فإن الشوكولاتة البيضاء محرومة كثيراً من العناصر الغذائية،، فهي مليئة بالسكر، وتفتقر إلى الألياف، ومليئة كذلك بالدهون المشبعة غير الصحية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهذا أمر سيء لزيادة الوزن والدهون.

توفر الشوكولاتة الداكنة الكثير من العناصر الغذائية، مثل الألياف، والحديد، والمغنيسيوم والنحاس، والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى المعادن مثل الزنك والبوتاسيوم.

بينما توفر الشوكولاتة بالحليب عناصر غذائية أقل من الشوكولاتة الداكنة، أما الشوكولاتة البيضاء فتكاد تكون خالية من المحتوى الغذائي المفيد والصحي.



ماهو الخيار الصحي أكثر؟

تعد الشوكولاتة الداكنة عموماً، هي الخيار الأفضل والصحي، لكونها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي ذكرناها في محتوى التغذية، بالإضافة إلى احتوائها على مركبات البوليفينول، وهي مضادات أكسدة قوية، تساعد على محاربة الالتهابات والجذور الحرة.

بينما تعد الشوكولاتة بالحليب هي الخيار الثاني، الذي يحتوي على بعض الفوائد بنسبة أقل، أما الشوكولاتة البيضاء، فهي تعد الخيار الأسوء، لكونها غنية بالمواد الإضافية كالسكر والدهون المشبعة غير الصحية، والتي تسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون.

وجدت مراجعة بحثية نشرت عام 2011م، بأن الكاكاو غني بمضادات الأكسدة القوية، التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض مثل القلب والأوعي الدموية، وحماية الجلد من الأضرار التأكسدية، والمساعدة في تحسين الوظيفة الإدراكية والمزاج، وغير ذلك من الحالات الصحية الكثيرة.

كما ان مضادات الأكسدة المتوفرة في الكاكاو، وفي كل الأغذية الطبيعية تقريباً،تقلل أيضاً من خطر الإصابة بمرض السكري.

وجدت دراسة أخرى نشرت عام 2013 في المجلة الأوروبية للعلوم الطبية والصيدلانية، أن تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70 بالمائة من الكاكاو يرتبط بزيادة في نسبة الكوليسترول الدهني الجيد عالي الكثافة.



الأضرار المحتملة من تناول الشوكولاتة

على الرغم من الفوائد الكثيرة لحبوب الكاكاو الطبيعية، إلا أن الشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الحليب، والشوكولاتة البيضاء، كلها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر المضاف.

لذلك، فإن تناول الكثير من الشوكولاتة غالباً ما يؤدي إلى زيادة الوزن وقد يعرضك لخطر زيادة الوزن أو السمنة.

تقترح جمعية القلب الأمريكية، أو AHA، أن لايتم استهلاك أكثر من 100 سعر حراري يومياً من السكر، وهو ما يعادل 25 جراماً من السكر المضاف يومياً.

كما توصي جمعية القلب الأمريكية معظم الرجال بتناول 150 سعرة حرارية كحد أقصى من السكر المضاف، أي ما يعادل 38 جرام من السكر يومياً.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوككورةتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى