مقالات وأبحاثرشاقة وريجيمصحة وجمال

كيفية حساب الوزن المثالي للطول

كيف تحسب الوزن المثالي المناسب لطولك؟ وما هو مؤشر الكتلة للجسم؟ وهل له علاقة بزيادة الوزن والسمنة؟ تابع القراءة لمعرفة كل ذلك واكثر..

آخر تحديث في أغسطس 23rd, 2022

عادة ما يتم حساب مؤشر الكنلة الجسم والوزن المثالي، باستخدام نسبة الطول إلى الوزن، وتسمى هذه العملية مؤشر كتلة الجسم (BMI).

وهي ترتبط في كثير من الأحيان مع مستوى الدهون في جسمك، إذا كان جسمك يحتوي على الدهون، حيث أنها تعد حالة مرضية قد يعاني فيها الشخص من الدهون الزائدة، في مناطق متعددة من جسمه، كالخصر والأرداف… الخ.

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية، يُعتبر الشخص البالغ الذي لديه مؤشر كتلة الجسم يساوي 30 أو أعلى يعاني من السمنة.

وبحسب أحدث إحصائية لمنضمة الصحة العالمية للعام 2019، فإن هناك أكثر من 670 مليون شخص مصابون بالسمنة وزيادة الوزن حول العالم، بينهم حوالي 100 مليون شخص يعانون من السمنة المفرطة، و 40% منهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

والسمنة المفرطة والوزن الزائد لها أسباب مُتعددة منها، طبيعة النظام الغذائي المتبع، وطريقة الأكل، بالإضافة إلى قلة الحركة، وعدم ممارسة الأعمال البدنية والرياضية، أضف لذلك نمط الحياة الحديثة، المتسم بالركون إلى أسباب الدَّعة والراحة، وإهمال الرياضة.

كما أن هناك عوامل أخرى مثل العامل الوراثي واستخدام بعض الأدوية الهرمونية، وغيرها الكثير من العوامل.

راجع مقال (أسباب السمنة وعلاقتها بخطر الإصابة بالسرطان) لمعرفة المزيد حول أسباب السمنة.

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

مؤشر كتلة الجسم، يُرمز له بالرمز (BMI)، وهي اختصار لـ Body Mass Index، والتي تعني بالعربية “مؤشر كتلة الجسم”، وهو مقدار وزن الشخص بالكيلو جرام مقسوماً على طوله بالمتر المربع، لكن حسابه بشكل دقيق يتم عبر معادلة رياضية معقدة بعض الشيء.

لذلك قمنا بتوفير حاسبة رائعة، دقيقة وآمنة، كما تراها بالأسفل، قم باستخدامها لمعرفة مؤشر الكتلة الخاص بجسمك، وستعطيك النتيجة خلال ثواني فقط.

بعد ذلك قم بتحليل وقياس النتيجة وفقاً للأسس والقواعد التالية، المُعتمدة كمقاييس لمؤشر الكتلة للجسم من قِبَل العديد من المؤسسات الدولية المعنية، ومنها منظمة الصحة العالمية.

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك هو:

أقل من 18.5 – فأنت في نطاق الوزن المنخفض.

ما بين 18.5 و 24.9 – فأنت في نطاق الوزن الصحي والمثالي.

ما بين بين 25 و 29.9 – فأنت في نطاق الوزن الزائد

ما بين 30 و 34.9 – فأنت في نطاق السمنة

ما بين 35 و 40 – فأنت في نطاق السمنة المفرطة

قم بإدخال وزنك بالكيلو جرام، وطولك بالمتر، في الحقول المخصصة لذلك داخل هذه الآلة الحاسبة، وهي ستعطيك النتيجة على الفور..

 

Supplied by BMI Calculator USA


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لغيرك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى