fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةصحة المرأة

فوائد عرق السوس للمرأة مع طرق الاستخدام

ما هي طريقة تحضير شاي عرق السوس مع الزنجبيل لعلاج آلام الدورة الشهرية؟ وما فوائده لعلاج متلازمة تكيس المبايض؟ وكيف يساعد في علاج قرحة المعدة؟

آخر تحديث في نوفمبر 27th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

على مر التاريخ استخدم الناس جذر عرق السوس لتقليل الالتهابات، ولتهدئة وعلاج الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية، كما استخدمته النساء لتخفيف آلام الدورة الشهرية، ومتلازمة تكيس المبايض، وغيرها من الأمراض المختلفة.

تابعي قراءة المقال والتمرير للأسفل، لمعرفة الكثير عن فوائد عرق السوس لك كامرأة بشكل خاص، ولكل الناس بشكل عام، مع طرق التحضير والاستخدام.

يعود أصل نبات عرق السوس إلى آسيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا، وله تاريخ طويل في الاستخدام كعلاج، وقد كان من المشروبات الحلوة والمفضلة في مصر القديمة، كما استخدم طبياً عبر الثقافات الصينية، والشرق أوسطية لعلاج الكثير من الأمراض والالتهابات.



أكثر من 300 مركب نشط

يحتوي عرق السوس على أكثر من 300 مركب عضوي نشط، ويعد جليسيررهيزين Glycyrrhizin هو المركب الأكثر نشاطاً في عرق السوس، حيث يمتاز بخصائصه الطبية والعلاجية الفريدة، التي أثبتت قدرتها على علاج العديد من المشكلات الصحية.

من تلك المشكلات على سبيل المثال محاربة وتقليل الدهون، والتشافي من قرحة المعدة، وبعض أنواع السرطانات، ومكافحة العديد من الالتهابات.

يعد عرق السوس من الأعشاب القوية، المفيدة جداً لصحة المرأة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد عرق السوس من الأعشاب القوية، المفيدة جداً لصحة المرأة.

فوائد عرق السوس للنساء

يعد عرق السوس من الأعشاب القوية، المفيدة جداً لصحة المرأة، ولطالما استُخدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج أعراض انقطاع الطمث، ولصحة الهرمونات والجلد، بالإضافة إلى المساعدة في تخفيف مشاكل الدورة الشهرية.

فيما يلي أهم الفوائد المتوخاة من استخدام عرق السوس وإضافته إلى نظامك الغذائي:

تخفيف أعراض وآلام الدورة الشهرية

عرق السوس يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وكذلك أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك الهبات الساخنة، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، واحتواءه كذلك على فيتويستروغنز، الذي يحاكي تأثيرات وعمل هرمون الإستروجين في جسم المرأة.

وقد نظرت دراسة أجريت العام 2012 على 90 امرأة مصابة بالهبات الساخنة، الناتجة عن آلام الدورة الشهرية، حيث أفاد الباحثون بهذه الدراسة بأن جرعة يومية مقدارها 330 ملليجرام، من عرق السوس، قد أعطت بعض الراحة لهن، مقارنة بالعلاج الوهمي.(2) مصدر موثوق

مفيد لعلاج متلازمة تكيس المبايض

يستخدم جذر عرق السوس أيضاً كعلاج لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض)، حيث تشير الأبحاث إلى أن جذر عرق السوس يمكن أن يساعد في موازنة بصيلات المبيض غير المنتظمة وتقليل تكيسات المبيض.

تشير الدراسات أيضاً إلى أن عرق السوس يمكن أن يقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون من الغدة الكظرية، ويُساعد في تحسين التأثير المضاد للأندروجين لعلاجات متلازمة تكيس المبايض الأخرى، مثل سبيرونولاكتون مع تقليل الآثار الجانبية.(3) مصدر موثوق



يساعد في علاج السرطان

أوضحت دراستان كيف يمكن أن يساعد عرق السوس في علاج أنواع معينة من السرطانات، وقد شرع الباحثون في تحديد ما إذا كان للجليسرهيزين تأثير علاجي على سرطان المعدة، وسرطان الدم، وقد اكتشفوا أن glycyrrhizin يسبب موت الخلايا المبرمج لسرطان المعدة وخلايا اللوكيميا.(4) مصدر موثوق

بعد ذلك قام الباحثون باختبار حمض الجليسيريتيك، وهو مادة موجودة في الجلسرهيزين، اختبروها على سرطان المعدة وسرطان الدم، وخلايا سرطان الكبد، ومرة أخرى وجدو بأن مركب عرق السوس يمنع نمو الخلايا عن طريق التسبب في موت الخلايا المبرمج.(5) مصدر موثوق

يتوفر عرق السوق بأشكال مختلفة من الجذور والمسحوق والكبسولات والزيت وغيرها-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يتوفر عرق السوس بأشكال مختلفة من الجذور والمسحوق والكبسولات والزيت وغيرها.

مفيد لصحة الغدة الكظرية

يعتبر عرق السوس أيضاً علاجاً فاعلاً لصحة الغدة الكظرية، حيث يساعد في دعم مستويات الطاقة الصحية طوال اليوم.

أحد العوامل التي تُعرف باسم “إجهاد الغدة الكظرية” هي مستويات الكورتيزول في جسمك، حيث ينتجه جسمك بشكل طبيعي في الصباح، أما في بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية، يبدأ الجسم بتحويلخه بشكل سريع إلى الكورتيزون، مما يتسبب في انخفاضه بشكل حاد.

عادة ما نفكر في الكورتيزول على أنه “هرمون التوتر”، ولكن إذا قام جسمك بتحويل كل الكورتيزول بسرعة كبيرة جدًا، فقد تواجه مشكلة في تنظيم الوظائف الأساسية مثل التمثيل الغذائي والالتهاب والطاقة.

يساعد في علاج قرحة المعدة

أظهرت بعض الدراسات أن جذر عرق السوس يمنع ويعالج قرحة المعدة، وذلك عن طريق زيادة إنتاج السائل المخاطي في المعدة، مما يؤدي إلى تلطيف بطانتها، كما يزيد من إمداد المعدة بالدم، الأمر الذي من شأنه تعزيز عملية الشفاء.(6) مصدر موثوق

عرق السوس يمنع كذلك الإصابة بالقرحة، وذلك من خلال تثبيط إنتاج الجاسترين في الجسم، وهو هرمون يعمل على تحفيز إنتاج الحمض المعدي داخل المعدة، والذي قد تؤدي زيادته إلى الإصابة بالقرحة.



طرق استخدام عرق السوس

1 – شاي عرق السوس والزنجبيل

المكونات

  • 2 – 3 أكواب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس.
  • ملعقة صغيرة مسحوق الزنجبيل.
  • ملعقة  صغيرة من أوراق الشاي المجفف.

الطريقة

  • ضعي جميع المكونات داخل ابريق شاي.
  • حطيه على النار لمدة خمس دقائق حتى يغلي
  • قومي بتصفيته بواسطة غربال صغير.
  • تناوليه كل صباح قبل وجبة الإفطار.
يعد شاي عرق السوس من الطرق السهلة في التحضير والمفيدة للكثير من المشكلات الصحية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد شاي عرق السوس من الطرق السهلة في التحضير والمفيدة للكثير من المشكلات الصحية.

2 – الغرغرة بمحلول عرق السوس لالتهابا الحلق

  • أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس، إلى كوب من الماء الدافئ.
  • قومي تحريكه حتى يذوب المسحوق تماماً.
  • استخدميه كغرغرة مرتين في اليوم، للتخلص من التهاب الحلق ورائحة الفم الكريهة.

3 – لعلاج الأكزيما والطفح الجلدي

امزجي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس، مع نصف ملعقة من جل الصبار، وادهني بها المنطقة المصابة في الجلد، للمساعدة في علاج الإكزيما والطفح الجلدي.

4 – كبسولات عرق السوس

يمكنك أيضاً استخدام عرق السوق ككبسولات تباع على شكل مكمل غذائي.

الطريقة

1 – 2 كبسولة من عرق السوس مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، قبل الوجبات بنصف ساعة.


إذا أعجبك المقال مع طرق الاستخدام واستفدت منه، لاتنسي إعادة مشاركته لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا