fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية وأعشاب طبيعية

فوائد بذور القرع (اليقطين) غذاء وعلاج

ماهي القيمة الغذائية والصحية لبذور القرع؟ وكيف تساعد في علاج أمراض مختلفة كالقلب والبروستاتا والسكري؟ وماهي طريقة تحضيرها واستخدامها؟

آخر تحديث في سبتمبر 1st, 2022

بذور القرع أو ما يسمى أيضاً بذور اليقطين، وبالإنجليزية (Pumpkin seeds) هي بذور صالحة للأكل يتم استخراجها من فاكهة اليقطين، إنها بذور مسطحة الشكل ذات قشرة بيضاء من الخارج، ونواة خضراء من الداخل، يتم الحصول عليها بعد إزالة القشور.

هذه البذور المسطحة والخضراء تشكل قوة غذائية هائلة، تساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية كأمراض القلب والبروستاتا والسرطان والسكري، وغيرها من الأمراض التي سنتطرق إليها من خلال هذا المقال.



القيمة الغذائية لبذور القرع (اليقطين)

بذور القرع (اليقطين) حلوة وجوزية في المذاق، وهي مليئة بالعناصر الغذائية، والسعرات الحرارية، والدهون، والبروتينات، والألياف.

 100 جرام من بذور القرع توفر ما يساوي 574 سعرة حرارية، و 49 جراماً من الدهون و 6.6 جرام من الألياف، و 30 جرام من البروتين.

الدهون:

الدهون المتوفرة في بذور القرع (اليقطين) هي دهون احادية غير مشبعة، بمعنى أنها مفيدة جداً للصحة العامة للإنسان.

الفيتامينات:

تشكل الفيتامينات المتوفرة في بذور القرع ثروة غذائية هائلة، فهي تحتوي على فيتامينات C و E و B1 و B2 و B3 و B5 و  B6 و  B9، والتي تتوفر بكميات مختلفة.

المعادن:

تحتوي بذور القرع (اليقطين) أيضاُ على العديد من المعادن الهامة للإنسان، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، وغيرها من المعادن الهامة لصحة الإنسان عموماً.

الفوائد الغذائية والصحية لبذرور القرع (اليقطين)- التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. بذور القرع (اليقطين) حلوة وجوزية في المذاق، وهي مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان.

الفوائد الصحية لبذور القرع (اليقطين)

تعتبر من المضادات القوية للأكسدة

تتمتع بذور اليقطين بقدرات كبيرة من مضادات الأكسدة، وذلك بسبب وجود الفيتامينات فيها، وخصوصاً فيتامين هـ(E) والكاروتينات.

تساعد مضادات الأكسدة هذه في تقليل الالتهاب وحماية الجسم أيضًا من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. وبالتالي ، فإنها توفر لنا الحماية من أمراض لا حصر لها.

تساعد في حماية القلب

بذور القرع (اليقطين) مفيدة جداً لصحة القلب، بسبب احتواءها على مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تعمل على حماية القلب من الاضطرابات المختلفة.

كما يساعد المغنيسيوم الموجود في بذور القرع على خفض ضغط الدم المرتفع، والتقليل من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، كما أن الألياف المتوفرة أيضاً فيها تساعد هي أيضاً على خفض الكوليسترول، وكلها عوامل مساعدة للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

مفيدة جداً لعلاج البروستاتا

لقد أصبحت بذور القرع وزيتها من العلاجات الشائعة، التي تستخدم للمساعدة في علاج تضخم البروستاتا، وذلك بسبب احتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لصحة البروستاتا، كالزنك والفيتوستيرول، الذي يعد من المركبات الوقائية المساعدة في الحد من تضخم البروستاتا.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2014 (4)مصدر موثوق.، فإن كلاً من زيت بذور القرع (اليقطين) وزيت البلميط المنشاري (saw palmetto) يحسِّنان من أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وقد خلص الباحثون إلى أن زيوت هاتين العشبتين يعدان علاجات بديلة (آمنة وفعالة) لمرضى تضخم البروستاتا الحميد.

كما وجدت دراسة اخرى (5) مصدر موثوق. أجريت عل الفئران أن زيت بذور القرع (اليقطين)، قد ساعد على منع تراكم ثنائي هيدروتستوستيرون في البروستاتا، وهو مستقلب قوي لهرمون التستوستيرون، يتسبب في زيادة نموها وتضخمها.

كما أن الزنك يعد من العناصر المهمة لوظيفة البروستاتا أيضاً، فبحسب نتائج لمراجعة بحثية تم نشرها العام عام 2011، فإن البروستاتا السليمة تحتوي على مستويات أعلى من الزنك، مقارنه بالبروستاتا المصابة بالتضخم، والتي تحتوي على مستويات أعلى من الزنك.



تساعد في التشافي من مرض السكري

لأن بذور القرع (اليقطين) غنية بالمغنيسيوم، فهي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم وهو أمر مفيد للأشخاص المصابين بداء السكري.

وهي تعتبر كذلك مصدراً رائعاً للأحماض الدهنية غير المشبعة والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة مثل السيلينيوم وبيتا كاروتين، وباقي والعناصر الغذائية الأخرى التي تعزز صحة القلب والعظام، وهذا مفيد أيضاً لمرضى السكري.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بذور القرع تعد من المصادر الغذائية الغنية بالحديد، حيث أن كوب واحد يحتوي على 9.52 ملليجرام (ملليجرام) من الحديد.



تساعد في الحماية من السرطان

إن إضافة بذور القرع (اليقطين) إلى نظامك الغذائي اليومي، واستهلاكها بالقدر الذي يحتاجه جسمك دون إفراط، سيساعد على التقليل من خطر إصابتك بأنواع مختلفة من السرطانات.

على سبيل المثال سرطان المعدة، وسرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم، وغيرها من السرطانات، وكل ذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة القوية والطبيعية، كما أن الكاروتينات الموجودة فيها تعمل أيضاً على الحماية من سرطان البروستاتا.

طريقة تحضير واستخدام بذور القرع (اليقطين) -التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مراحل استخراج وتجفيف وتحضير بذور القرع (اليقطين) لاستخدامها في علاج العديد من المشكلات الصحية.

طريقة التحضير والاستخدام

المكونات:

  • مقدار كوب كبير من بذور اليقطين المحمصة، أو المنقوعة حسب رغبتك.
  • 4 – 5 أوراق الريحان الطازجة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون البكر الممتاز.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت البلميط المنشاري. (حسب الرغبة)
  • 2 فص ثوم مهروس.
  • عصير حبة ليمون
  • ملعقة فلفل أسود، أو أي توايل مفضلة لديك.
  • القليل من الملح.

الطريقة:

  • قم بوضع جميع المكونات داخل الخلاط، واخلطها تماماً حتى تصبح ناعمة.
  • يمكنك إضافة القليل من الماء لمساعدة الخلاط على تحريك المزيج جيداً.
  • افرغ المزيج إلى داخل وعاء زجاجي ذو غطاء محكم الغلق.
  • احتفظ به في الثلاجة لفترة لا تزيد عن اسبوع واحد.
  • استخدمه مع وجباتك اليومية خلال الاسبوع كتوابل للسلطات، والسندويتشات، والحساء، والمعكرونة، والشوربة، والفاصوليا، وشرائح البطاطا .. الخ.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل المقالات والوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا