fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةصحة المرأة

فوائد الشمر للنساء مع طرق الاستخدام

ما هي فوائد بذور الشمر لعلاج آلام الدورة الشهرية؟ وكيف يساعد على التخسيس وإنقاص الوزن؟ وما هي طريقة استخدامه لعلاج فروة الرأس والحكة؟

آخر تحديث في نوفمبر 27th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

فوائد الشمر للنساء كثيرة ومتعددة، فقد أشارت مراجعة بحثية لعشر دراسات، إلى أن الشمر يحسن من الوظيفة الجنسية والرضا عند النساء بعد انقطاع الطمث، كما يخفف من الهبات الساخنة المصاحبة للدورة الشهرية.

بالإضافة لذلك فإن الشمر يساعد كذلك في تخفيف الحكة المهبلية، والجفاف، والألم أثناء ممارسة الجنس، واضطرابات النوم.

استمري في قراءة المقال والتمرير للأسفل، لمعرفة كامل الفوائد مع طرق الاستخدام.



بذور الشمر مخزن علاج طبيعي

بذور الشمر تعد مخزناً للفيتامينات الأساسية، كفيتامين ج وفيتامين أ والألياف، وكذلك العناصر الغذائية والمعادن كالبوتاسيوم والمنجنيز والزنك والحديد والكالسيوم، والمهمة جميعها لصحة المرأة والإنسان عموماً.

كما تحتوي أيضاً على البوليفينول المضاد للأكسدة، والمركبات العضوية مثل الأنثول، والأحماض الأساسية كحمض الروزمارينيك والكلوروجينيك والكيرسيتين والأبيجينين.

بالإضافة إلى ذلك تتميز بذور الشمر بخصائصها المضادة للأكسدة، والالتهابات، والبكتيريا، والتي تجعل منها قوة مثالية لعلاج حالات صحية مختلفة.

فوائد الشمر للنساء

يستخدم الشمر على نطاق واسع لخصائصه الطبية والغذائية المتأصلة منذ العصور القديمة، وهذه أهم فوائد الشمر للنساء بشكل خاص، وللإنسان بشكل عام.

علاج فعال لآلام الدورة الشهرية

الشمر غني بالفيتويستروجين الذي يحاكي هرمون الاستروجين لدى الإناث، و الذي يساعد في تنشيط الدورة الشهرية وتنظيمها، ويخفف من الآلام والتقلصات أيضاً، كما يمكن أن يكون له تأثير مباشر على الخصوبة.

في دراسة بحثية تم تسجيل 60 فتاة عذراء مصابات بشكاوى من عسر الطمث (آلام الدورة الشهرية)، منهن 50 فتاة أكملن مسار العلاج حتى النهاية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتان (مجموعة الدراسة ومجموعة العلاج الوهمي).

وقد تم اخضاع الفتيات للعلاج لمدة دورتان، كما تم إعطاء كبسولة واحدة تحتوي على 30 ملغ من خلاصة الشمر، لكل فتاة، وذلك أربع مرات يومياً، ولمدة ثلاثة أيام من بداية ظهور الدورة الشهرية.

وقد أظهرت مجموعة الدراسة التي استخدمت الشمر، نتائج أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تخفيف الآلام، وقد أوصى الباحثون في هذه الدراسة بأن الشمر يعتبر دواء عشبي فعَّال لآلام الدورة الشهرية.(1) مصدر موثوق

الشمر علاج فعال لألام الدورة الشهرية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الشمر يعتبر دواء عشبي فعَّال لآلام الدورة الشهرية.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

الشمر يحفز إنتاج العصارات الهضمية والإنزيمات، التي تساعد في تسهيل عملية الهضم، كما تساعد التأثيرات القوية المضادة للتشنج في بذور الشمر بعلاج انتفاخ البطن، وحرقة المعدة،، وحالات أخرى مثل القولون العصبي، والارتجاع المعدي المريئي.

كما يساعد المحتوى العالي من الألياف الغذائية في بذور الشمر على تنظيم حركة الأمعاء، وهو يعمل بشكل فعال كذلك في علاج الإمساك والوقاية منه، علاوة على ذلك يعمل الشمر كمضاد طبيعي للحموضة.



الشمر يعزز إنتاج حليب الثدي

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، بأن الشمر يحتوي على الأنثول بشكل طبيعي، والذي يملك خصائص تزيد من إدرار الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية، وتحاكي وظيفة هرمون الاستروجين، الذي يزيد من إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات.

يحارب رائحة الفم الكريهة

تحتوي بذور الشمر على زيت عطري عطري معين له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على إنعاش أنفاسك، كما تزيد بذور الشمر الحلوة من إفراز اللعاب، مما يساعد على قتل البكتيريا الضارة.

إنه كذلك علاج منزلي بسيط وفعال لمكافحة رائحة الفم الكريهة، حيث أن مضغ 5 إلى 10 بذور شمر يمكن أن ينعش أنفاسك.

الشمر مفيد لصحة ونظارة البشرة

نظراً لخصائصه المضادة للميكروبات، فقد استخدم الشمر منذ العصور القديمة لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، فهو يساعد على حمايتها من أضرار الجذور الحرة، ويزيد من توهجها وإشراقها، كما أنه يحسِّن من عمر خلايا الجلد.

تمتلك بذور الشمر أيضاً خصائص مضادة للشيخوخة، تساعد في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ومحاربة حب الشباب والطفح الجلدي والجفاف، كما أنها غنية بالمعادن الضرورية لموازنة الهرمونات داخل خلايا الجلد، مثل البوتاسيوم والسيلينيوم والزنك، مع الحفاظ على توازن الأكسجين في مجرى الدم.

يساعد على التخسيس وإنقاص الوزن

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي ومستويات نشاط جيدة، يمكنك استخدام بذور الشمر لإنقاص الوزن، حيث أن الشمر يمكن أن يفيد في إنقاص الوزن بطريقتين:

الطريقة الأولى:

من خلال تسهيل عملية الهضم، حيث أن بذور الشمر تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، والتي تعد من المتطلبات الأساسية لتعزيز عملية حرق الدهون.

الطريقة الثانية:

نظرًا لكونها مصدراً غنياً بالألياف، فإن بذور الشمر توفر الشبع وتقلل من الشعور بالجوع، الأمر الذي يساهم في تجنب الإفراط بتناول الطعام، بالإضافة إلى أن بذور الشمر تعتبر كذلك مدرة للبول بشكل طبيعي، الأمر الذي من شأنه مساعدة جسمك في التخلص من السموم المختلفة، والسوائل الزائدة.

الشمر يساعد على التخسيس وإنقاص الوزن-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الشمر يساعد على التخسيس وإنقاص الوزن.


يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام

من المعروف أن الشمر مضاد لهشاشة العظام بطبيعته، حيث يلعب وجود الاستروجين النباتي فيه، والذي يحاكي هرمون الاستروجين، دوراً مهماً في صحة العظام، ويحميها من التعرض للكسور، كما أن المعادن المتوفرة فيه مثل الكالسيوم والفوسفور تقوي العظام، وتعزز من صحتها.

الشمر مفيد لصحة النظر

الشمر مصدر غني بفيتامين أ، الذي يساعد في تعزيز الرؤية الصحية، ومن المعروف أن مركب الأنثول، الموجود في بذور الشمر يحسن محتوى البروتين في عدسة العين، مما يبطئ من تطور إعتامها، بالإضافة إلى ذلك فإن الشمر يساعد أيضاً في علاج العيون المائية والملتهبة.

طرق استخدام الشمر

فيما يلي بعض الطرق السهلة لإدراج بذور الشمر في نظامك الغذائي:

1 – لعمل شاي الشمر بسرعة

أحضري المكونات التالية:

  • ملعقة صغيرة من بذور الشمر المطحونة.
  • 2 أكواب من الماء.

الطريقة

  • ضعي أكواب الماء ومسحوق الشمر داخل قدر، وضعيه على النار حتى الغليان.
  • اتركيه يغلي لمدة 2 – 3دقائق.
  • اتركيه حتى يبرد وتناوليه كشاي مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

2 – لعلاج فروة الرأس الجافة والحكة

احضري المكونات التالية:

  • 2 ملاعق صغيرة من بذور الشمر المطحونة.
  • 2 – 3 أكواب من الماء.
  • ملعقة صغيرة خل التفاح.
  • ملعقة صغيرة من الجلسرين النباتي.

الطريقة

  • ضعي بذور الشمر مع أكواب الماء داخل وعاء، وحطيه على النار حتى الغليان.
  • انتظريه لمدة 30 دقيقة حتى يبرد.
  • صفي المزيج بقطعة قماش قطنية، أو بواسطة غربال صغير.
  • أضيفي إليه الجلسرين والخل.
  • دلكي به فروة رأسك وشعرك.
  • اتركليه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر

إذا أعجبتك المقال مع الوصفات واستفدت منها، لاتنسي إعادة مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا