مقالات وأبحاثأمراض شائعةالعناية بالجسم والبشرةصحة وجمال

علاج الأكزيما.. 5 أدوية وأعشاب منزلية فعالة

كيف يمكن علاج الأكزيما في المنزل بالطرق الطبيعية؟ وماهي فوائد الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند للمساعدة في العلاج؟ ولماذا يعد العسل ودقيق الشوفان مفيدان في العلاج؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الأكزيما Eczema، هي حالة التهاب جلدية، تسبب الحكة وجفاف واحمرار الجلد، وكذلك الطفح الجلدي، والبقع المتقشرة، والبثور والتهابات الجلد، وتُعد الحكة مع احمرار الجلد، هي أكثر أعراض الأكزيما شيوعاً.

هناك خمسة أنواع مختلفة من الأكزيما، هي التهاب الجلد التأتبي، والتهاب الجلد التماسي، وإكزيما خلل التعرق، والأكزيما الدهنية، والتهاب الجلد التحسسي، وربما لا يوجد علاج سحري محدد للأكزيما، ولكن يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية، في تحسين الأعراض المصاحبة للحالة.

تعد العلاجات التقليدية والمستحضرات الصيدلانية، مفيدة للكثير من المصابين بالأكزيما، لكن هناك بالمقابل الكثير من الأشخاص يستمرون في المعاناة، على الرغم من استخدامهم لأفضل الأدوية، وخصوصاً من الآثار الجانبية التي تسببها تلك العلاجات، مثل الجفاف المستمر للجلد، وغيرها من الآثار السلبية المزعجة.

تتناول هذه المقالة.. أفضل 6 علاجات منزلية طبيعية، مفيدة جداً لعلاج الأكزيما، والالتهابات الجلدية عموماً، والأهم من ذلك كله، أنها آمنة تماماً، وليس لها أي آثار جانبية مزعجة أو ضارة.



1 – الزيوت الطبيعية

تعد الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند، وزيت عباد الشمس، وزيت شجرة الشاي، وغيرها من الزيوت الطبيعية، من أفضل الخيارات العلاجية لمشاكل الجلد المختلفة، ومنها الأكزيما، وحب الشباب والبثور، وغير ذلك من المشكلات الجلدية.

إليك أفضل ثلاثة زيوت طبيعية مدعومة بالعلم، للمساعدة في علاج الأكزيما:

زيت جوز الهند:

يعد زيت جوز الهند العضوي، من المرطبات الرائعة للجلد والبشرة، فهو غني بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة، المفيدة لصحة  الجلد عموماً.

يقول Hadley King, MD، وهو طبيب أمراض جلدية معتمد في مدينة نيويورك “أحد مكونات زيت جوز الهند الرئيسية هو حمض اللوريك، الذي يحوي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كمايحتوي زيت جوز الهند أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة “.

وفقًا لإحدى المراجعات المنشورة في أغسطس 2018م، في مجلة طب الأمراض الجلدية للأطفال، فإن زيت جوز الهند يستخدم بشكل شائع، من قبل الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد، وقد ثبت أنه مرطب فعال للمساعدة في علاج الحكة والبشرة الجافة. (2) مصدر موثوق

تعد الزيوت الطبيعية طريقة رائعة لمكافحة الأكزيما-التشافي بالغذاء
تعد الزيوت الطبيعية طريقة رائعة لمكافحة الأكزيما-التشافي بالغذاء

زيت عباد الشمس:

زيت بذور عباد الشمس هو خيار آخر للزيوت الطبيعية، التي تساعد على تحفيز إنتاج السيراميد الطبيعي في الجسم داخلياً، مما يؤدي إلى تحسين حاجز الجلد وتجنب الأكزيما مبكراً قبل حدوثها.

أظهرت الدراسات أن استخدام زيت بذور عباد الشمس موضعياً على الجلد، يحافظ على الطبقة الخارجية للجلد، ويحسن الترطيب دون التسبب في احمرار وتهيج الجلد.

زيت شجرة الشاي:

يعد زيت شجرة الشاي كذلك أحد الخيارات الرائعة للمساعدة في علاج الأكزيما، حيث يتميز بخصائص مضادة للفطريات والميكروبات، ومضادة أيضاً للالتهابات والجراثيم، ويمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب الجلد التأتبي والحكة، كما يقول مؤلفو دراسة أمراض الجلد لدى الأطفال.

من جانب آخر، أفادت بعض الدراسات بأن زيت شجرة الشاي، المطبق موضعياً على الجلد والمناطق المصابة، يعد أكثر فعالية في تخفيف الأكزيما من كريمات أكسيد الزنك، وزبدات كلوبيتازون، التي توصف عادة لعلاج الأكزيما.

مع ذلك، قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من زيت شجرة الشاي عند التطبيق الموضعي، لذلك من الأفضل استخدام عينة صغيرة اولاً للمنطقة الداخلية من الساعد لعدة أيام، ومعرفة ما إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي قبل تطبيقه على باقي الجسم.



2 – دقيق الشوفان

يقول د.كينج: “لقد تم استخدام دقيق الشوفان لعدة قرون، كعامل مهدئ لتخفيف الحكة، والتهيج المرتبط بأمراض الجلد الجافة المختلفة”، ويضيف بالقول: “دقيق الشوفان الغروي، هو مركب طبيعي من الدهون والبروتينات، والببتيدات والنشويات، التي تعمل على تلطيف وتغذية وترطيب البشرة”.

وجدت دراسة نُشرت في مارس 2020م، بمجلة Clinical and Cosmetic and Investigational Dermatology، أن كريم دقيق الشوفان الغروي، يمكن أن يحسن أعراض الأكزيما الشديدة، والتهيجات المرتبطة بالحكة. (4) مصدر موثوق

يوضح د.كينج بالقول أيضاً: “ما يجعل دقيق الشوفان فعالاً في تلطيف البشرة، هو السليلوز والألياف الموجودة في الشوفان، والتي تعد من المطريات المساعدة في تنعيم البشرة، كما أنها فعالة ضد التهيج والاحمرار، الناجم عن حالات مثل الأكزيما.”

3 – العسل

يحتوي العسل الطبيعي على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات والالتهابات، ولذلك يمكن أن يكون فعالاً عند استخدامه موضعياً على الجلد، إلى جانب تناوله عن طريق الفم أيضاً.

كما يعد العسل من المرطبات الطبيعية، فهو يساعد على ترطيب الجلد والبشرة الجافة، ويساعد في التئام الجروح، من خلال الحفاظ على بيئة الجرح الرطبة وتوفير حاجز وقائي، كما أن محتوى الأحماض العضوية في العسل يوفر تقشيراً لطيفاً للجلد.”

في حين أن الأبحاث تبدو محدودة حول فعالية العسل للمساعدة في السيطرة على أعراض الأكزيما بشكل عام، والتهاب الجلد التأتبي بشكل خاص، إلا أن هناك بعض الدراسات، التي أشارت إلى أن العسل يعد من العلاجات المنزلية الرائعة للمشكلات الجلدية بشكل عام.

على سبيل المثال، وجدت دراسة نشرت في يونيو 2017م، بمجلة Immunity Inflammation and Disease، أن تطبيق العسل الطبيعي على آفات الأكزيما، يحسن الجلد ويقلل من التهيجات والحكة. (5) مصدر موثوق



4 – خل التفاح

إذا كنت مصاباً بالتهاب الجلد التأتبي، فإن ذلك قد يشير إلى ارتفاع في درجة حموضة الجلد، وهو التوازن بين الحمضي والقلوي، مما يسبب التهيج والجفاف.

قد تساعد حموضة خل التفاح في استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، وتحسين أعراض التهاب الجلد التأتبي، عند إضافته موضعياً أو إلى الحمام عند الاغتسال، أو وضعه على الجلد باستخدام غلاف مبلل.

وفقًا لدراسة حديثة، نُشرت في عدد مايو ويونيو 2020م من مجلة Anais Brasileiros de Dermatologia، فإن ارتفاع درجة حموضة الجلد يساهم في زيادة التهاب الجلد التأتبي وضعف حاجز البشرة، الذي يمكن حله باستخدام العلاجات الحمضية أو القلوية. (6) مصدر موثوق

بالمقابل هناك دراسة أخرى منفصلة، نُشرت في عدد يونيو 2019م، من قبل مجلة طب الأمراض الجلدية للأطفال، أشارت بأن نقع خل التفاح، قد يوفر فقط راحة مؤقتة من أعراض التهاب الجلد التأتبي، لكنه لايعد العلاج النهائي لحل المشكلة. (7) مصدر موثوق

5 – جل الصبار

تشير بعض الأبحاث إلى أن خصائص جل الصبار المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات، يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الأكزيما والتهاب الجلد التأتبي.

وجدت دراسة نشرت في يناير 2020م، في مجلة Journal of Genetics and Genetic Engineering، أن جل الألو فيرا، يمكن أن يساعد في تخفيف وعلاج الأكزيما وبعض الالتهابات الجلدية الأخرى.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى