مقالات وأبحاثأمراض شائعة

صداع خلف الرأس والرقبة الأسباب والعلاج

ماهي أسباب الصداع خلف الرأس المصحوب بآلام في الرقبة؟ وكيف تؤثر الوضعيات الخاطئة لطريقة جلوسك ونومك على زيادة الألم؟ وماهي أفضل الطرق لعلاج المشكلة نهائياً؟

آخر تحديث في ديسمبر 19th, 2021

يُعد الصداع من أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، حيث أبلغت أكثر من نصف النساء عن صداع التوتر في مرحلة ما من حياتهن، كما أفاد ثلث الرجال بأنهم يتعرضون لنوبات متكررة من الصداع.

ويمكن لعوامل متعددة أن تسبب الصداع، وفي بعض الحالات يكون الصداع مصحوباً بآلام الرقبة أو ناتجاً عنها، وهو ما سنتعرض له بشيء من التفصيل في هذا المقال.

يرتبط رأسك ورقبتك ارتباطًا وثيقًا جداً، ولذلك من غير المستغرب أو المفاجئ، أن آلام الرقبة يمكن أن تسبب الصداع، ويعتمد الارتباط بين الاثنين إلى حد كبير، على الأسباب الناتجة عن تلك آلام في الرقبة، وكذا نوع الصداع الذي تعاني منه، ولذلك فإن فهم كيفية ذاك الارتباط بين الرأس والرقبة، يجعل من السهل معرفة العلاج المناسب.



ماهي أسباب آلام الرقبة؟

يحتوي العنق على عمود يسمى العمود الفقري العنقي، وهو مكون من سبعة عظام مسؤولة عن دعم الرأس، والسماح للأعصاب بالتحرك من العمود الفقري إلى الدماغ، وعند إصابة أي جزء من العنق أو توتره، يحدث الألم والصداع.

اسباب آلام الرقبة وخلف الرأس-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يمكن لعوامل متعددة أن تسبب الصداع، وفي بعض الحالات يكون الصداع مصحوباً بآلام الرقبة أو ناتجاً عنها

وهذه أهم أسباب الصداع الناتج عن آلام الرقبة:

طبيعة عملك

سواء كنت تجلس في مكتبك أو على شاشة جهاز الحاسوب أو الهاتف، أو بائع في بقالتك أو مطعمك، … الخ، فإن جلوسك بحد ذاته طوال اليوم، وانهماكك الشديد في العمل لساعات طويلة، يساهم بشكل كبير في حدوث مشاكل لعمودك الفقري، بما في ذلك العمود الفقري الممتد إلى رقبتك، فإذا كانت شاشة الكمبيوتر –على سبيل المثال- منخفضة جداً أو مرتفعة، فيجب عليك تعديلها بالشكل المريح لك، والذي لا يزيد من الضغط على رقبتك.

وضعية جلوسك

قد يبدو لك أحياناً أنك تتمتع بوضعية جلوس مثالية، خصوصاً عندما تكون على مكتبك اثناء العمل، لكنك مع ذلك معرض للتراخي والانكماش، ما لم يتطلب نوع عملك القيام والجلوس بين الحين والآخر، إذا عندما تكون وضعية جلوسك مرتخية، أو مشدودة أيضاً، خصوصاً إذا كنت تعمل أمام شاشة الحاسوب لفترة طويلة، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على رقبتك، وبالتالي حدوث الألم ومن ثم الصداع.

طريقة قيادتك لسيارتك

الطريقة التي تجلس بها أيضاً على مقعد سيارتك أثناء القيادة، خصوصاً إذا كانت طبيعة عملك تقتضي القيادة لوقت طويل، حيث يجب أن تجعل من السهل عليك تثبيت عمودك الفقري بشكل مستقيم، دون الانحناء للأمام أو رفع رقبتك، فإذا كان المقعد بعيداً عن ظهرك أو منخفضاً، فإن هذه الوضعية ستسبب الضغط على رقبتك، كما أن القيادة لفترات طويلة قد تؤدي أيضًا إلى إجهاد عينيك، مما قد يؤدي إلى زيادة الألم في رقبتك.

طريقة استخدامك لهاتفك

إذا كنت تتصفح هاتفك دائماً، لفترات طويلة، فربما لاحظت وجود ألم في رقبتك، حيث يؤثر امعان النظر إلى هاتفك على منحنى رقبتك، مما قد يؤدي إلى اجهاد عضلات رقبتك وكتفيك، ومؤخرة رأسك.

وضعية نومك

من الضروري أن تكون وسادة نومك مريحة، وكذلك المرتبة التي تنام عليها، فأحياناً عندما تتغير الوسادة التي تنام عليها، تحدث لك مشاكل في رقبتك، تؤدي إلى احساسك بآلام وصداع في اليوم التالي، بسبب تقوس رقبتك وانحنائها أثناء النوم.

تعرضك لإصابة في وقت سابق

إذا كنت قد تعرضت لصدمة أو ارتطام، أو حادث سير، بيوم ما في حياتك، فإن ذلك يمكن أن يكون سبباً لتعرضك لآلام مزمنة وطويلة الأمد في رقبتك ومؤخرة رأسك، تزيد من احساسك بالصداع.



كيفية علاج الصداع خلف الرأس والرقبة نهائياً

من المهم أولاً معرفة سبب آلام الرقبة والصداع الذي لديك، وإلى أي أنواع الصداع ينتمي، ثم بعد ذلك يمكنك القيام ببعض الأشياء للمساعدة في تخفيف الألم والتحسن التدريجي، حتى يختفي الصداع نهائياً، ومن تلك الأشياء ما يلي:

تحسين ظروف وبيئة عملك

يعد تحسين ظروف وبيئة عملك، أمراً مهماً لحمايتك من أوجاع وآلام كثيرة، مثل آلام الظهر والرقبة، فمثلاً الكرسي الذي تجلس عليه، يجب أن يكون مريحاً لظهرك ومتحركاً، وسلساً أيضاً في التحرك يميناً ويساراً وليس مقوساً، كما أن طريقة جلوسك عليه مهمة هي الأخرى، حيث أنها يمكن أن تكون سبباً مباشراً لتعرض رقبتك للضغط أو الانحناء، وإذا كنت تعمل على الحاسوب مثلاً، فاضبط ارتفاع الشاشة، بحيث تنظر إليها مباشرةً، بدلاً من النظر إليها لأعلى أو لأسفل.

إن طريقة جلوسك في العمل، أمر في غاية الأهمية لصحة ظهرك وعنقك وعمودك الفقري، ولذلك من المهم جداً أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه بارتفاع مناسب لك، كما يجب أن تكون قدميك مستويتان على الأرض عند الجلوس، كما يجب أن تكون ركبتيك على بعد مسافة قليلة من حافة الكرسي، كذلك فكر في الحصول على حامل لتثبيت الأوراق والمستندات، على مستوى عينيك حتى لا تضطر لثني رقبتك بشكل دائم.

إن طريقة جلوسك في العمل مهمة لصحة ظهرك ورقبتك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. إن طريقة جلوسك في العمل، أمر في غاية الأهمية لصحة ظهرك وعنقك وعمودك الفقري

تحسين وضعيات جلوسك

وضعيات جلوسك في أماكن مختلفة، لها تأثير كبير على الآلام التي تشغر بها في رقبتك ومؤخرة رأسك، والتي تؤدي للصداع، فإذا كنت ترتخي أو تنزلق من مكانك بشكل مستمر، فأنت بذلك تضع الكثير من الحمل لجسمك ووزنك على رأسك ورقبتك، مما يؤدي إلى شعورك بالألم وعدم الراحة.

فعندما تقف حاول أن تلاحظ زاوية ظهرك ورقبتك وكتفيك، إذ يجب أن تقف منتصب القامة بشكل مستقيم قدر الإمكان، اجعل بصرك دائماً للأمام البعيد، وحاول شد معدتك مع دفع كتفيك للخلف قليلاً، ويجب أن يكون رأسك مستوياً، كما لو كنت قائداً أو محاضراً داخل قاعة جامعية.

إن الوضعية التي تجلس عليها أمر مهم للغاية، سواء كنت على مكتب أو تفترش الأرض، أو تجلس القرفصاء، أو تشاهد التلفاز، أو تأكل في مطعم، … الخ، عندما تجلس تأكد من وجود شيء خلف ظهرك يسندك، ويمنعك من الانزلاق إلى الأمام، أو الجلوس متقوساً.

تغيير وضعيات نومك والحصول على القسط الكافي منه

تأكد من حصولك على القسط الكافي من النوم، بشكل يومي، واهتم بالوسائد والمراتب التي تنام عليها، اختر وسادة مريحة لرقبتك ومؤخرة رأسك، كذلك اختر مرتبة ذات ضغط عالي ومستوية، بحيث تكون مريحة لظهرك أثناء النوم.

إن عدم حصولك على قسط كاف من النوم يمكن أن يجعل يومك أكثر توتراً، ويسبب لك صداعاً طوال النهار، ويعد وضع جدول زمني لنومك من الطرق الرائعة جداً لحصولك على النوم الكافي والمريح، بحيث تنام بوقت محدد وتستيقظ بوقت محدد أيضاً، وتلتزم بذلك كل يوم، هذا سيضبط ساعتك البيولوجية، وسيمنحك نوماً هادئاً ومنتظماً.

قم بأداء بعض الأنشطة البدنية والرياضية الخفيفة

ممارستك لبعض الأنشطة البدنية والرياضية الخفيفة كل يوم، سيساعد كثيراً في تقليل آلام الرقبة لديك وتقليل الصداع، اختر الأنشطة ذات التأثير المنخفض التي تركز على تهدئة الجسم، مثل تمارين اليوجا أو تمارين الإطالة الخفيفة، يمكن أن يساعد المشي اليومي أيضاً في تخفيف آلام الصداع لديك، حيث يتيح لك المشي أيضًا الاستمتاع بالطبيعة وأشعة الشمس، مما يقلل من مستويات التوتر لديك، ويساعد أيضاً في تخفيف آلام الصداع.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.