مقالات وأبحاثالعناية بالجسم والبشرةصحة وجمالصحة المرأة

تفتيح المناطق الحساسة، 5 مكونات طبيعية مجربة

ماهي أسباب اللون الداكن والسواد في المناطق الحساسة؟ وكيف تؤثر الملابس الداخلية الضيقة في زيادته؟ وما هي أفضل المكونات والطرق الطبيعية لإزالته والتخلص منه؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

على الرغم من أن اللون الداكن للمناطق الحساسة، أو ما يطلق عليه (اضطرابات فرط التصبغ Hyperpigmentation disorders)، لا يشير بالضرورة إلى مشاكل صحية خطيرة، وهو أمر طبيعي جداً بالأساس، إلا أن أسبابه قد تُعزى أحياناً إلى بعض العادات والسلوكيات الخاطئة.


المحتويات:

مكونات طبيعية مجربة ومدهشة، لتفتيح المناطق الحساسة



ارتداء الملابس الداخلية الضيقة جداً، واستخدام مزيلات الشعر والحلاقة، والصوابين والكريمات، المحتوية عادة على مواد قاسية على تلك المنطقة الحساسة جداً، بالإضافة إلى التقدم في السنن، والمشكلات الجلدية، كلها عوامل تزيد من اللون الداكن والسواد في تلك المنطقة.

كما أن منتجات تفتيح البشرة غالباً ما تحتوي على مواد تعمل على تقشير بشرتك، وربما تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، التي تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يسبب زيادة في التصبغات، التي تتراكم هناك وتؤدي إلى زيادة السواد أو اللون الداكن.

اسباب اللون الداكن والسواد في المناطق الحساسة

نمو الهرمونات الجنسية في مرحلة البلوغ

تشير الأبحاث إلى أن نمو الهرمونات الجنسية في مرحلة البلوغ، يسبب زيادة في التصبغ من خلال إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع سوداء في المناطق الحساسة.

إزالة الشعر بطرق خاطئة

يمكن أن تؤدي إزالة الشعر من تلك المناطق الحساسة جداً بطرق خاطئة إلى تقشير الطبقة العلوية من الجلد، أو حدوث التهابات فيه تزيد من سواد تلك المنطقة، كاستخدام الشمع والكريمات واللواصق المخصصة لإزالة الشعر، وغيرها من الطرق والأساليب، التي لا تتحملها تلك المنطقة، وبالتالي تغير لونها إلى اللون الداكن.

ارتداء الملابس الداخلية الضيقة ونوعيتها 

الملابس الداخلية الضيقة جداً، وغير الملائمة، وخصوصاً إذا كانت مصنوعة من مواد غير قطنية، يمكن أن تؤدي إلى الاحتكاك وتهيج الجلد، وزيادة تحسسه، حول المهبل والشفرين والفخذين، كما أنها لا تسمح للهواء بالنفاذ، مما يؤدي إلى زيادة التصبغ والرطوبة، وبالتالي ميل الجلد إلى اللون الداكن والمائل إلى السواد احياناً.

الوزن الزائد والسمنة

مع أن الوزن الزائد والسمنة، قد لا يكونا سبب مباشر لتغير لون المناطق الحساسة، إلا أنه قد ينتج عنهما سواد وسماكة الجلد، في تلك المنطقة، وفي الإبط وبعض المناطق الأخرى من الجسم أيضاً، ولذلك من المهم الاحتفاظ ببرنامج رياضي يومي، وتناول أغذية صحية للسيطرة على الوزن الزائد باستمرار.

اسباب اللون الداكن في المناطق الحساسة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. ارتداء الملابس الداخلية الضيقة جداً، وازالة الشعر بطرق خاطئة من اسباب اللون الداكن والسواد في المناطق الحساسة.


مكونات طبيعية لتفتيح المناطق الحساسة

تبحث الكثير من الفتيات والنساء عن كريمات لتبييض وتفتيح المناطق الحساسة بسرعة فائقة، بل تبالغ بعضهن بالبحث عن كريم تفتيح خلال يوم واحد، خصوصاً اللاتي بات موعد عُرسهن قريباً، وهذا غير ممكن على الإطلاق، ومن يقول لكِ ذلك فهو يخدعك ويغشك، ويجب أن تكوني حصيفة وحذرة.

نحن في التشافي بالغذاء.. ننصحك بالابتعاد تماماً عن المكونات الغير طبيعية، وخليكي على الطبيعي دائماً، وإذا كان ولا بد من ذلك، فيجب أن تختاري منتجات ذات مصادر آمنة وموثوقة، تحمل علامات تجارية عريقة، ومشهود لمنتجاتها بالجودة، وأن تكون غير مقلدة، أو مسروقة.

لكل الأسباب السابقة وغيرها.. أعددنا لكِ مجموعة وصفات طبيعية، آمنة وموثوقة، بمكونات سهلة وبسيطة متوفرة في منزلك، ولن تكلفك مالاً كثيراً، وفوق ذلك مجربة وفاعلة، وهي على النحو التالي:

الزبادي مع الشوفان والعسل

ثبت بأن الاستخدام المنتظم للزبادي، يقلل من الالتهابات في الجسم، والمسئولة عن معظم أمراض الحساسية، ومنها الحساسية الجلدية، وكذلك المناعة الذاتية، وعند استخدامه موضعياً، فإنه يعمل على توازن درجة الحموضة في المهبل والمناطق الحساسة، ويحافظ على جفافها، ممايؤدي إلى التخلص من الحكة والرائحة الكريهة.

من جهة أخرى فإن محتوى البروتين العالي في الزبادي يجعلكِ تشعرين بالشبع ويقلل من شهيتك، وبالتالي يقلل من استهلاك السعرات الحرارية، وهذا بدوره يعزز فقدان الوزن (5)، والذي قد يكون أحد الأسباب لتغير لون المناطق الحساسة إلى اللون الداكن.

المقادير:

  • ملعقتين كبيرتين من الزبادي العضوي.
  • ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  • ملعقتان صغيرتان من دقيق الشوفان.

طريقة الاستخدام:

  • اخلطي جميع المكونات داخل وعاء نظيف.
  • ضعي المزيج على كامل المنطقة والفخذين وأماكن اللون الداكن.
  • اتركيه لمدة 15 دقيقة.
  • قشريه بلطف، بحركات دائرية خفيفة بأطراف أصابعك.
  • اشطفيه بالماء الدافئ، ثم اتبعيه بالمرطب الطبيعي المفضل لديكِ.
  • استخدمي هذه الوصفة مرة واحدة يومياً، أو مرتين حسب شدة الحالة، إلى حين حصولكِ على نتائج.
الزبادي يعمل على توازن درجة الحموضة في المهبل والمناطق الحساسة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الزبادي يعمل على توازن درجة الحموضة في المهبل والمناطق الحساسة.


خل التفاح لتفتيح المناطق الحساسة

خل التفاح له تأثير تبييض على الجسم، وبالتالي يعمل كعامل تفتيح للبشرة، ومنها المناطق الحساسة، كما أن خل التفاح هو أحد المكونات الطبيعية المفيدة لصحة الجلد عموماً.

إنه غني بأحماض الخليك والستريك والأسيتيك، والأحماض الأمينية، المساعدة على تفتيح لون البشرة، ويحتوي أيضاً على فيتامينات وإنزيمات وأملاح معدنية، وكلها مفيدة لبشرتك.

كما أن خل التفاح يعمل على تلطيف بشرتك وتركها ناعمة ونضرة، وبذات الوقت فإنه يساعد كذلك في تنظيم مستوى الأس الهيدروجيني لجلد المهيل، وباقي المناطق الحساسة المحيطة به.

طريقة الاستخدام

  • امزجي مقادير متساوية من خل التفاح والماء النقي في وعاء صغير.
  • ضعي المزيج على الأماكن الداكنة بواسطة كرة قطنية، واتركيه لمدة 3 إلى ثلاث5 دقائق.
  • اشطفيه بالماء الدافئ، من دون استخدام أي صوابين.
  • كرري الطريقة مرتين يومياً حتى تحصلين على نتائج.


جل الصبار والخيار

الصبار مشهور بقدرته على تفتيح لون البشرة الداكنة، وهو من الأعشاب الطبيعية ذات المفعول السحري لتبييض وتفتيح لون المهبل والمناطق الحساسة المحيطة به،  الذي تحتاجينه لتفتيح بشرة المهبل.

ووفقاً للمجلة الهندية للأمراض الجلدية، فإن الألو فيرا أو نبات الصبار غني بفيتامينات A و C و E و B12، ويحتوي كذلك على مجموعة قوية من المعادن الهامة لصحة الجسم عموماً.

لذلك فإن الجل المستخرج من هذا النبات الطبيعي يساعد في علاج الكثير من مشاكل البشرة، كما يمكن أن يساعد مزجه مع عصير الخيار على تفتيح البشرة الداكنة وكذا المناطق الحساسة شديدة السواد.

المقادير:

  • ملعقتان كبيرتان من جل الصبار.
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الخيار.

طريقة الاستخدام

  • احضري حبة خيار وقومي بتقطيعها إلى شرائح دائرية.
  • ضعيها على الخلاط وشغلي حتى يستوي العصير.
  • امزجي كلا المكونين في داخل وعاء نظيف.
  • ضعي المزيج على كامل المناطق الداكنة.
  • اتركيها لمدة 15 دقيقة.
  • قومي بإزالته وتقشيره بحركات لطيفة بأطراف أصابعك.
  • أغسليه بالماء الفاتر، من دون أن تستخدمي الصابون.
  • طبقي هذا المزيج مرة واحدة يومياً، أو مرتين حسب شدة الحالة إلى حين ظهور النتائج.
الصبار مشهور بقدرته على تفتيح لون البشرة الداكنة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الصبار مشهور بقدرته على تفتيح لون البشرة الداكنة-

اللبن مع اللوز

يساعد كلاً من زيت اللوز واللوز على تفتيح المناطق الداكنة وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الضرورية مثل فيتامين هـ وفيتامين أ، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية، الموجودة بزيت اللوز، الذي يعمل على ترطيب البشرة وانتعاشها وجعلها أكثر نعومة.

كما ثبت أن الحليب واللبن يعملان على تفتيح لون البشرة بشكل فعال، حيث يعد حمض اللاكتيك المتوفر فيهما هو المسؤول عن إحداث هذا التأثير في البشرة، وكذا المناطق الحساسة.

المقادير:

  • 5 أو 6 حبات لوز.
  • ملعقتان كبيرتان من اللبن.

طريقة الاستخدام:

  • انقعي حبات اللوز طوال الليل.
  • في الصباح اطحني حبات اللوز حتى تحصلين على عجينة ناعمة.
  • اضيفي ملعقتان كبيرتان من اللبن إلى عجينة اللوز.
  • اخلطي المكونات جيداً، ثم ضعي المزيج على كامل المناطق الداكنة.
  • اتركيها لمدة 15 دقيقة.
  • اغسلي كامل المنطقة بالماء الفاتر، مع الفرك بلطق وبحركات دائرية.
  • كرري هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.


عصير الليمون لتفتيح المناطق الحساسة

يحتوي عصير الليمون على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، والتي تعمل على تفتيح وإزالة الخلايا الميتة منها، فهو يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة، حيث وجدت العديد من الأبحاث أن فيتامين سي يعمل على تحييد جزيئات الجذور الحرة، والتي يمكن أن تتلف الخلايا في الجسم، ومنها خلايا الجلد والبشرة.

المقادير:

  • ثمرة ليمون طازجة.

طريقة الاستخدام:

  • قطعي ثمرة الليمون إلى قطعتين متساويتين.
  • احضري كوب صغير
  • امسكي كل نصف من الليمونة على حدة بأصابعك الإبهام والسبابة والوسطى.
  • اظغطي بقوة للحصول على ماء الليمون الطازج.
  • دلكي كامل المنطقة الداكنة بماء الليمون بلطف.
  • اتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  • اغسلي كامل المنطقة بالماء الفاتر، وامسحيها بقطة من القطن الناعم.

ملحوظة:

لا تقومي بتطبيق هذه الطريقة في حال وجود التهابات أو طفح جلدي، أو بعد إزالة الشعر مباشرة، لأن الليمون قد يسبب تهيج مزعج للجلد.

تفتيح المناطق الحساسة بالليمون-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي الليمون على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة والمناطق الحساسة.

نصائح للحفاظ على بشرة صحية ولون فاتح للمناطق الحساسة

إذا كنت تتساءلين عن كيفية الحفاظ على اللون الفاتح للمنطقة الحساسة، وعلى صحة بشرتك عموماً بشكل دائم ومستمر، فإليك هذه النصائح الهامة:

تجنبي ارتداء الملابس الداخلية الضيقة

ارتداء الملابس الداخلية الضيقة، يؤدي إلى الاحتكاك بين طيات الجلد وتلك الملابس، والذي يعد السبب الأكثر شيوعاً لفرط التصبغ في منطقة الأعضاء التناسلية، والمناطق الحساسة، كما أن تلك الملابس الضيقة لا تتيح دخول الهواء لتلك المناطق، مما يزيد الأمر سوءاً، ويسبب الروائح الكريهة أيضاً.

ووفقاً لبعض الأبحاث العلمية، يبدأ الجلد في إنتاج الخلايا الكيراتينية لمنع تلف الطبقة العليا من الجلد بسبب الاحتكاك، وهذا يؤدي إلى جعل البشرة في تلك المناطق الحساسة أغمق من باقي الجسم.

الرطوبة والحرارة الزائدة

تجنبي ترك المناطق الحساسة في حالة رطوبة دائمة، وذلك بالحرص على إبقائها جافة بشكل دائم، من خلال ارتداء الملابس القطنية الواسعة والفضفاضة، التي تتيح دخول الهواء لتلك المناطق،  من أن تصبح أكثر قتامة هو إبقائها باردة وجافة. يمكن أن يتسبب ارتداء الملابس المبللة أو المتعرقة في إلحاق الضرر بأنسجة الجلد.

ازالة الشعر بطرق خاطئة أو قاسية

تجنبي إزالة شعر العانة والمناطق الحساسة بأدوات وأشياء قد تكون خاطئة وقاسية، كاستخدام ماكينة الحلاقة أو الشمع أو اللواصق، أو أي مزيلات للشعر تحتوي على مواد مهيجة للبشرة، لأن كل تلك الأساليب تزيد من فرط التصبغ، وتجعل بشرتك أكثر غمقاً ودكونة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرمي بإعادة مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.