fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةصحة وجمال

التين: فوائد للمعدة والجلد وعلاج للسكر

ماهي فوائد التين لعلاج مرض السكري؟ وكيف يعزز صحة الجهاز الهضمي واضطرابات المعدة؟ ولماذا هو مفيد لصحة الجلد؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

التين فاكهة ناعمة وفريدة تشبه الدمعة في شكلها، لها قشرة رقيقة ذات لون أرجواني أو أخضر، ولب مليئ بالبذور الصغيرة، ذات الطعم الحلو، وهي صالحة للأكل بالكامل.

استخدم الناس التين على مر العصور، للمساعدة في علاج حالات صحية مختلفة، منها ما يتعلق بالغدد الصماء، والتناسلية، والجهاز التنفسي، وكذلك الجهاز الهضمي، والالتهابات والضعف الجنسي للرجال، وحالات صحية أخرى كثيرة.

في هذا المقال سنستكشف الفوائد الصحية والغذائية لهذه الثمرة اللذيذة، وكذلك التحذيرات المترتبة عن الإفراط في تناولها.



التسمية

التين بالإنجليزية (Fig)، واسمه العلمي هو (Ficus carica)، ومن أسمائه الشائعة التين الشائع أو التين الكاريكي، وهو يتبع جنس التين من الفصيلة التوتية، ويزرع في معظم مناطق الوطن العربي وحوض البحر الأبيض المتوسط، ويمتد من تركيا إلى شمال الهند. (1)

القيمة الغذائية للتين

التين الطازج غني بالمواد المغذية، ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة نسبياً، مما يجعله إضافة رائعة لنظام غذائي صحي.

تحتوي حبة تين طازجة صغيرة تزن (40 جرام) على القيم الغذائية التالية: (1) مصدر موثوق

  • السعرات الحرارية: 30
  • البروتين: 0 جرام
  • الدهون: 0 جرام
  • الكربوهيدرات: 8 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • النحاس: 3٪ من الاحتياج اليومي (DV)
  • المغنيسيوم: 2٪ من الاحتياج اليومي
  • البوتاسيوم: 2٪ من الاحتياج اليومي
  • الريبوفلافين: 2٪ من الاحتياج اليومي
  • الثيامين: 2٪ من الاحتياج اليومي
  • فيتامين ب 6: 3٪ من الاحتياج اليومي
  • فيتامين ك: 2٪ من الاحتياج اليومي

يحتوي التين الطازج أيضاً على بعض السعرات الحرارية من السكر الطبيعي، لكن تناول القليل منه يعد بمثابة وجبة خفيفة، منخفضة السعرات الحرارية، أو إضافة إلى وجبة كاملة.

بالمقابل يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من السكر، ولذلك فهو غني بالسعرات الحرارية، حيث يتركز السكر عند تجفيف الثمار بشكل عام، كما يحتوي أيضاً على كميات مختلفة للعديد من العناصر الغذائية، لكنه يعد من الثمار الغنية بالنحاس وفيتامين B6 بشكل خاص.

والنحاس معدن حيوي يشارك في العديد من العمليات الجسدية، بما في ذلك التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، بالإضافة إلى تكوين خلايا الدم والأنسجة الضامة والناقلات العصبية. (2) مصدر موثوق

كما أن فيتامين B6 يعد ضرورياً أيضاً لمساعدة جسمك على تكسير وهضم البروتينات الغذائية، وإنشاء بروتينات جديدة، كما أنه يلعب دوراً مهماً كذلك في صحة الدماغ. (3) مصدر موثوق

التين الطازج غني بالمواد المغذية، ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة نسبياً-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. التين الطازج غني بالمواد المغذية، ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة نسبياً

فوائد التين الغذائية والصحية

يساعد في علاج مرض السكري

اقترحت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه يمكن للناس استخدام النباتات التقليدية، للمساعدة في علاج مرض السكري، حيث لاحظ الباحثون أن هناك آثاراً واعدة للتين، في حماية الكبد وخفض السكر في الدم.

وجدت دراسة اجريت في العام 1998 على 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع الأول، أن تناول شاي أوراق التين مع وجبة الإفطار لمدة شهر، قد قلل من احتياجاتهم من الأنسولين، كما انخفضت جرعاتهم من الأنسولين بنحو 12٪. (4) مصدر موثوق

في دراسة أخرى أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2، وجد الباحثون أن مستخلص أوراق التين، يمكن أن يحسن من مستويات الأنسولين، ويخفض مستويات السكر في الدم.

كما وجدت دراسة حديثة، أن المشروبات التي تحتوي على جرعات عالية من مستخلص فاكهة التين تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) أقل من المشروبات التي لا تحتوي على مستخلص فاكهة التين، مما يعني أن هذه المشروبات فد يكون لها تأثير أفضل على مستويات السكر في الدم. (5) مصدر موثوق

يجدر بالذكر أن التين المجفف، يحتوي على نسبة عالية من السكر، وقد يزيد من مستويات السكر في الدم على المدى القصير، ولذلك يجب أن تحد من تناول التين المجفف.



تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لقد تم استخدام التين كعلاج منزلي لمشاكل الجهاز الهضمي كالامساك واضطرابات المعدة والقولون. (6) مصدر موثوق

فاكهة التين تحتوي على الألياف التي تساعد في تعزيز صحة المعدة والجهاز الهضمي، عن طريق تليين البراز وتسهيل خروجه، وكذلك تقليل الإمساك، كما تعد كذلك مصدر غذاء للبكتيريا الصحية التي تعيش في الأمعاء. (7) مصدر موثوق

في دراسات مختلفة أجريت على الحيوانات، فقد ساعد مستخلص فاكهة التين في تسريع حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، كما قلل من الإمساك، وحسن أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، والقولون العصبي. (8) مصدر موثوق

بالإضافة لذلك وجدت دراسة أخرى أجريت على 150 شخص يعانون من متلازمة القولون العصبي المصحوب بالإمساك، أن أولئك الذين تناولوا 4 ثمرات من التين المجفف، مرتين يومياً، قد شعروا بانخفاض ملحوظ في الأعراض، وكذلك في الألم والانتفاخ والإمساك، مقارنةً بمجموعة التحكم. (9) مصدر موثوق

وفي دراسة مماثلة تم اجراؤها على 80 شخصاً، وجد الباحثون أن تناول مقدار 300 جرام من معجون فاكهة التين يومياً لمدة 8 أسابيع، يقلل بشكل ملحوظ من الإمساك، مقارنة بالعلاج الوهمي. (10) مصدر موثوق

تقليل ضغط الدم المرتفع

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم، إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وأحد العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، هو اختلال توازن البوتاسيوم، الناتج عن تناول الكثير من الصوديوم.

التين غذاء غني بالبوتاسيوم ،ولذلك فهو يمكن أن يساعد في تصحيح هذا الخلل، وفي الوقت نفسه، يمكن أن تساعد المستويات العالية من الألياف المتوفرة في التين على التخلص من مستويات الصوديوم الزائدة عن احتياج الجسم أيضاً.



مفيد لصحة الجلد

في دراسة قديمة نشرتها المجلة الدولية للأمراض الجلدية، درس الباحثون تأثيرات عقار لاتكس، الذي يحتوي على مستخلصات من قاكهة التين، وذلك على الثآليل التي تصيب الجلد، وقد وجد الباحثون أن عقار اللاتكس كان فعالاً في إزالة الثآليل في 44٪ من المشاركين.

وجدت إحدى الدراسات كذلك، والتي أجريت على 45 طفلاً مصابًا بالتهاب الجلد، أن كريمًا مصنوعًا من مستخلص فاكهة التين المجفف يتم وضعه مرتين يوميًا لمدة أسبوعين، كان أكثر فعالية في علاج أعراض التهاب الجلد، من كريم الهيدروكورتيزون، وهو علاج يستخدم لالتهابات الجلد. (11) مصدر موثوق

وفي تجربة سريرية أخرى وجد الباحثون أن مزيجاً من مستخلصات الفاكهة المحتوية على فاكهة التين، قد أظهر  تأثيرات مضادة للأكسدة على خلايا الجلد، وقلل من تكسر الكولاجين، كما حسن مظهر التجاعيد في أنبوب اختبار ودراسة على الحيوانات. (12) مصدر موثوق

لكن من الصعب تحديد ما إذا كانت هذه الآثار الإيجابية، قد نتجت عن مستخلص التين، أو أحد المستخلصات الأخرى، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد آثار التين على صحة الجلد.



احتياطات وتحذيرات

مع كل الفوائد التي ذكرناها في ثنايا هذا المقال، إلا التين قد يكون له بعض التأثيرات السلبية أحياناً منها على سبيل المثال:

  • نظراً لأن التين يتم استخدامه أحياناً كعلاج منزلي للإمساك، إلا أنه يعكس الأمور ويسبب لك الإسهال، أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، وذلك عند الافراط في أكله.
  • التين أيضاً غني بفيتامين K، والذي يمكن أن يتداخل مع بعض أدوية ترقق الدم، ولذلك من المهم توخي الحذر.
  • إذا كنت تعاني كذلك من تجلط الدم، فمن المهم أن تحافظ على تناسق تناولك للتين وباقي الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين K، وذلك لتقليل حدوث أي مضاعفات سلبية.
  • قد يكون لدى بعض الأشخاص كذلك حساسية من تناول فاكهة التين، حيث تحتوي على مادة اللاتكس الطبيعية، والتي قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاهها.

طرق رائعة لتحضير واستخدام التين

يمكنك بسهولة تناول التين الطازج لوحده كوجبة خفيفة، أو تقطيعه إلى نصفين ووضعه مع السلطة أو الشطيرة لمزيد من القرمشة والنكهة، كما ان هناك أيضًا عدد من الطرق الرائعة لاستخدام التين كتحلية.

أحد تلك الخيارات هو تقطيع التين إلى قطع صغيرة، وخلطها في عجينة بالطريقة التي يمكنك مزجها مع الزبيب.

يمكنك كذلك تحضير التين بشكل رائع مع الخبز والبسكويت والكعك.

كما يمكن صنع ألواح التين عن طريق طهي التين المقطع على نار متوسطة حتى يصبح طريًا ورطبًا، وبعد ذلك، يمكن ضغطها في مقلاة بمكونات أخرى.

خيار آخر هو تقطيع التين بالطول، وتتبيله بالعسل والقرفة، وتحميصه في الفرن لمدة 40 دقيقة، لعمل حلوى أو طبق جانبي لذيذ.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا