fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعية

أنواع الزعتر والفرق بين البري والشائع

ما هي أفضل 8 أنواع شائعة من الزعتر؟ وما الفرق بين الزعتر البري والشائع؟ وهل الزعتر البري هو الأفضل للاستخدام كعلاج فعلاً؟

آخر تحديث في نوفمبر 25th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

مع اقتراب موسم البرد والإنفلونزا، يعتبر الزعتر عشباً قوياً ومناسباً ستحتاجه إلى جانبك، فهو أحد الأعشاب الهامة المعروفة بفوائدها للجهاز التنفسي والهضمي، وبمساعدته في علاج السعال والكحة ونزلات البرد والغثيان وأعراض أخرى كثيرة.

كما يعتبر الزعتر أيضاً إضافة مثالية إلى رف التوابل الخاص بمطبخك، فهو يحتوي على نكهة عطرية رائعة تناسب كل الأطباق، كالحساء والمرق والشوربة، وغيرها من الأطباق الساخنة التي تناسب برد الشتاء القارس.



الأنواع والأشكال

يوجد أكثر من 300 نوع مختلف من الزعتر، كلها تنتمي إلى عائلة النعناع Lamiaceae، وهناك أنواع وأشكال مختلفة على حسب المناخ والمكان الذي تنمو فيه، لكن معظم أصناف الزعتر لديها القدرة على تحمل أنواع مختلفة من المناحات.

حيث تتحمل حرارة الشمس والرطوبة والجفاف، والتأقلم كذلك مع البيئات المختلفة، كما تفضل معظم أنواع الزعتر أشعة الشمس الكاملة، والتربة جيدة التصريف.

العديد من أنواع الزعتر لها كذلك عادة انتشار جميلة، وهي تبدو رائعة أيضاً بين الأرصفة، أو الحجارة في أفنية المنازل، أو الممرات أو في الجدران الصخرية، وعلى جنبات الطرقات، والرائع فيها أكثر أنها متسامحة جداً، مع حركة السير على الأقدام، بمعنى أنها تتحمل الدهس، عندما تكون مضطراً للمرور عليها في طريقك.

لدى البعض الآخر كذلك نمط نمو أكثر استقامة ويشكلون عينات قائمة بذاتها في الحديقة أو في الأواني، إما بمفردها أو مختلطة مع نباتات أو أعشاب أخرى.

يوجد أكثر من 300 نوع مختلف من الزعتر، كلها تنتمي إلى عائلة النعناع-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يوجد أكثر من 300 نوع مختلف من الزعتر، كلها تنتمي إلى عائلة النعناع.

الفوائد والاستخدامات

كل أنواع نبات الزعتر تقريباً، وخصوصاً الشائعة منها مفيدة للأكل كغذاء، وللصحة كعلاج ودواء، وقد تم استخدامها لعدة قرون، بسبب نكهتها العطرية المتميزة للطبخ.

كما تم استخدامها أيضاً كعلاج للكثير من الأمراض نظراً لفوائدها الصحية والعلاجية، وكذلك للزينة في الأحراش والجدائق، وأفنية المنازل، وعلى جنبات الطرقات والممرات، وهي تنتشر في كل مكان تقريباً.

روائح عطرية مميزة

جميع أنواع الزعتر تقريباً تتميز بروائح عطرية، بعضها قوية والبعض الآخر متوسطة إلى خفيفة جداً، مع أوراق صغيرة، وأزهار أنبوبية بأشكال مختلفة تتنوع بين الأبيض والأحمر والأرجواني والأصفر.

كما أنها تتشكل في مجموعات كثيفة، وجميع أنواع الزعتر المختلفة جذابة للنحل أيضاً، حيث أن العسل المصنوع من النحل، الذي يتغذى على زهور الزعتر، يضاهي أجود أنواع العسل المختلفة.



أنواع نبات الزعتر

في حين أن هناك أكثر من 300 نوع من نبات الزعتر، إلا أننا اخترنا لك في هذا المقال أشهر ثمانية أنواع، والتي تعد الأكثر شيوعاً بين أصناف الزعتر جميعاً:

الزعتر الشائع Common thyme

الزعتر الشائع Common thyme، هو أكثر أنواع الزعتر شيوعاً واستخداماً، اسمه العلمي Thymus vulgaris، كما يسمى أيضاً (زعتر الحديقة) لاستخدامه كثيراً في الزينة والحدائق، هو كذلك عشب متوسط الحجم، أوراقه أخف سمكاً من الزعتر البري، ويمكن مقارنته بنبات إكليل الجبل من حيث الشكل.

ينتمي الزعتر الشائع إلى عائلة النعناع (Lamiacea)، وموطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتفضل هذه العشبة أشعة الشمس الكاملة والتربة جيدة التصريف، وهو شجيرة دائمة الخضرة على مدار السنة، ولا تموت كل شتاء، اعتماداً على المنطقة التي يزرع فيها.

مع ذلك يمكن أن يعيش الزعتر الشائع في العديد من المناخات المختلفة، وهو ينتشر على نطاق واسع في كل مكان تقريباً.

الزعتر البري Wild thyme

الزعتر البري Wild thyme، يعتبر الثاني من حيث الشهرة بعد الزعتر الشائع، ويحتوي على أشكال مختلفة أيضاً، منها المنحنية والمستقيمة والزاحفة، وهو يأتي بألوان وأزهار مختلفة، تتراوح بين الأحمر والأرجواني والأبيض، ويمكن أن تكون أوراقه خضراء أو ذهبية أو متنوعة.

الزعتر البري كذلك هو نبات معمر ودائم الخضرة، أوراقه أكثر سمكاً من الزعتر الشائع، لكن هذا يخضع بالمقام الأول للمحيط الذي ينمو فيه، فعندما ينمو في البراري والأماكن الجافة والمكشوفة، تكون قامته صغيرة وقوية، وغالباً ما تشكل وسائد كثيفة.

وعندما ينمو بين النباتات الأخرى، التي توفر له المأوى والري مع العناية طوال العام، فإنه يمتد إلى ساق رفيع يصل إلى قدم أو أكثر في الارتفاع، مما يمنحه مظهر مختلف تماماً.

الزعتر البري نبات ينمو في البراري والأماكن الجافة والمكشوفة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الزعتر البري نبات ينمو في البراري والأماكن الجافة والمكشوفة.

الزعتر الليموني Lemon thyme

أكثر ما يميز هذا النوع عن غيره من أنواع الزعتر، هو رائحة الليمون العطرية المنبعثة منه، ويأتي كذلك بأشكال مختلفة منها المنحنية، ومنها المستقيمة مع السيقان، فيما تبدو الأوراق رمادية اللون، وهو جيد للحدائق الصخرية.

عشب مشهور يزرع ليس فقط لاستخداماته في الطهي ولكن لأوراقه الجذابة أيضاً، حيث يمكن زراعة نباتات الزعتر الليموني لتشكيل غطاء أرضي جميل، أو بين الممرات داخل أفنية المنازل والمدارس والشركات والنوادي، إلى غير ذلك، والزهور الصغيرة فيه جاذبة للنحل، وتساعد في تلقيح النباتات المحيطة.

يمكنك أيضاً أضافته إلى تتبيلة السلطة أو السمك أو الدجاج، والعصائر، وفي أي وصفة تتطلب عصير أو نكهة الليمون.

الزعتر الليموني يمكن إضافته إلى أي وجبة تتطلب نكهة الليمون-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الزعتر الليموني يمكن إضافته إلى أي وجبة تتطلب نكهة الليمون.


الزعتر الزاحف Creeping thyme

الزعتر الزاحف، يطلق عليه أحيانًا أم الزعتر ، هو نبات معمر منخفض النمو في مناطق الصلابة، دائم الخضرة مع أوراق ذات شعر خفيف، ينتشر هذا النبات بشكل عشوائي وسريع ليملاأ المناطق كغطاء أرضي.

يتشكل أيضاً على شكل حصير، وهو ينمو فقط من 2 إلى 3 بوصات (حوالي 5-8 سم)، وتأتي زهوره بألوان مختلفة منها البنفسجي والأبيض والقرمزي.

الزعتر الزاحف قادر أيضاً على تحمل فوضى الأطفال متقلبي المزاج (مما يجعله مقاوماً للأطفال أيضاً هههههه!)، كما يجعل منه خياراً رائعاً للزراعة في أي مكان به حركة مرور متكررة على الأقدام، كما أن الزعتر الزاحف المزهر جذاب جداً للنحل، وهو يعد إضافة لطيفة للحديقة التي تهتم برعاية نحل العسل.

الزعتر الصوفي Woolly thyme

هناك نباتات تريد فقط لمسها، ومن بينها نبات الزعتر الصوفي، إنه عشب معمر له استخدامات غذائية وعلاجية بالإضافة إلى استخداماته للزينة.

أوراقه صغيرة على غطاء أرضي صوفي من الزعتر تكون خضراء وغالبًا ما تكون ذات حواف من الرمادي إلى الفضي، وفي الصيف يضيف هذا النبات مكافأة، حيث ينتج أزهاراً صغيرة وحلوة الشكل بألوان أرجوانية زاهية، أما النباتاتت فهي منخفضة النمو ونادراً ما تزيد عن 30.5 سم وتنتشر حتى 18 بوصة (45.5 سم) في العرض.

جرب زراعة الزعتر الصوفي في الشقوق بين أحجار الرصف أو على طول طريق من الحصى، أو كجزء من حديقة مقاومة للجفاف، لا تمانع هذه العشبة من التعامل معها بقسوة، ويمكن الدوس عليها دون حدوث آثار سيئة، وعند الدوس عليها بقدمك، ينبعث الغطاء الأرضي من الزعتر الصوفي برائحة لطيفة ومنعشة.

التشافي بالغذاء.. الزعتر الصوفي ذو أوراق صغيرة وزهور أرجوانية تنتشر على الأرض لتشكل غطاء أرضي ذو منظر ساحر

الزعتر العفريت Elfin thyme

هو نوع زاحف لا يزيد ارتفاعه عن 1 إلى 2 بوصة (2.5-5 سم) بأوراق عطرية لامعة وأزهار أرجوانية أو وردية صغيرة ، وهو جيد للحدائق الصخرية وبين الأرضيات. أو الطوب.

يعد Elfin واحدًا من أصغر وأبطأ نمو لجميع أنواع الزعتر ، وله أوراق خضراء صغيرة وزهور الخزامى. مثل الزعتر الصوفي ، يعمل Elfin بشكل أفضل عندما يُسمح له بالملء بين الأحجار

زعتر العرعر

يعتبر العرعر أحد أعواد الطهي، وله أوراق فضية أكثر صلابة، تشبه مظهر إبر العرع ، ويظل ارتفاعه 6 بوصات فقط، كما أنه يقدم وفرة من الزهور الوردية التي تتألق في حدائق جبال الألب الصخرية، وغيرها من المناطق الجبلية.

زعتر اللافندر

بينما يصل ارتفاعه إلى 3 بوصات فقط، فإنه عادة ما ينمو بشكل مسطح تماماً، مما يجعله مرشحًا أفضل للحدائق الصخرية بدلاً من كونه غطاء أرضي قابل للسحب.

أما عطره فأنت تعرف بالتأكيد سحر رائحة اللافندر السماوية التي تجعلك تأخذ نفساً عميقاً وأنت تبتسم رغماً عنك.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا