مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةالعناية بالجسم والبشرةصحة وجمال

7 فوائد صحية من تناول الخيار يومياً

ماهي فوائد الخيار لصحة البشرة وإنقاص الوزن؟ وكيف يقلل من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المحيطة بالعين؟ ولماذ هو مفيد لعلاج السكري والسرطان؟

آخر تحديث في ديسمبر 18th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الخيار Cucumber، عبارة عن ثمار خضراء طويلة، تنتمي إلى عائلة القرعيات، التي تشمل القرع، والكوسا، والبطيخ، وهو من أقدم المحاصيل الزراعية التي يُعتقد أنها نشأت في شبه القارة الهندية.

الخيار له طعم معتدل ومنعش ونسبة عالية من الماء، يمكن أن تساعد في تخفيف الجفاف، ويعد تناوله ممتعاً أثناء الطقس الحار، كما يمكن إضافنه إلى العصائر والسلطات والسندويشات.

بفضل محتواه العالي من الماء، مع عدد قليل من السعرات الحرارية، والدهون والكوليسترول، فإن الخيار يمكن أن يكون أيضاً إضافة صحية رائعة لأي نظام غذائي، أو خطة وجبات منخفضة السعرات الحرارية.

في هذا المقال.. سنتناول كامل التفاصيل حول الفوائد العديدة للخيار، بالإضافة إلى قيمته الغذائية، وتأثيراته المفيدة لتعزيز الصحة..

هيا بنا .. تابع القراءة…



الملف الغذائي للخيار (حقائق غذائية)

الخيار مليئ بالعناصر الغذائية الأساسية والهامة، على سبيل المثال يحتوي مقدار 142 جرام من الخيار المفروم والطازج، على العناصر الغذائية التالية:

  • الماء: 137 جم
  • السعرات الحرارية: 17 سعرة حرارية
  • البروتين: 0.8 جرام
  • الدهون: 0.2 جرام
  • الكربوهيدرات: 3.1 جرام، منها 2.0 جرام سكر
  • الألياف: 1.0 جرام
  • الكالسيوم: 19.9 جرام
  • الحديد: 0.3 ملغ
  • المغنيسيوم: 17 ملغ
  • الفوسفور: 29.8 ملغ
  • البوتاسيوم: 193 ملغ
  • الصوديوم: 2.8 ملغ
  • فيتامين سي: 4.5 ملغ
  • حمض الفوليك: 19.9 ميكروغرام
  • بيتا كاروتين: 44 ميكروغرام
  • لوتين + زياكسانثين: 22.7 ميكروغرام
  • فيتامين ك: 10.2 ميكروجرام

المصدر: USDA

كما يحتوي الخيار أيضاً على مجموعة من فيتامينات B وفيتامين A ومضادات الأكسدة.

فوائد الخيار الصحية

1 – له خصائص مُرطبة

ابقاء جسمك رطباً طوال الوقت، يعد أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة أمعاءك، ومنع الإمساك، والحفاظ على كليتيك، وغيرها من الفوائد الكثيرة.

إذا كنت تشعر بالعطش دائماً، فأنت بالفعل تعاني من الجفاف، وقد حان الوقت لتجديد طاقتك، من خلال استهلاك الكثير من السوائل والمياه.

كما تلاحظ من خلال الحقائق الغذائية في الأعلى، فإن الماء هو المكون الرئيسي للخيار، وبالتالي فعو يعد من البدائل الرائعة جداً للحصول على كميات كافية من المياه، حيث يمكن أن يساعد في منع الجفاف لديك وترطيب بشرتك وجسمك، خصوصاً أثناء الطقس الحار أو بعد التمرين.

في إحدى الدراسات، تم تقييم تأثيرات الماء، الذي نحصل عليه من الفواكه والخضروات، من خلال جمع سجلات النظام الغذائي لعدد 442 طفلاً، وقد وجدوا أن زيادة تناول الفاكهة والخضروات قد ارتبطت بتحسينات في حالة الترطيب للجسم. (2) مصدر موثوق

نظرًا لأن الخيار يتكون من حوالي 96٪ ماء، فهو فعال بشكل خاص في تعزيز الترطيب ويمكن أن يساعدك في تلبية احتياجاتك اليومية من السوائل. (3) مصدر موثوق

7 فوائد صحية من تناول الخيار يومياً-التشافي بالغذاء
7 فوائد صحية من تناول الخيار يومياً-التشافي بالغذاء

2 – يحتوي على مضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة في إزالة السموم والمواد الضارة من الجسم، والتي تسببها الجذور الحرة، التي تنشأ من تفاعل عمليات جسدية طبيعية تحدث في جسمك، كما قد تنشأ أيضاً لأسباب أخرى خارج جسمك كالملوثات البيئية المحيطة بك.

يمكن أن يؤدي تراكم تلك الجذور الحرة الضارة إلى إصابتك بعدة أنواع من الأمراض المزمنة،كأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري، وغيرها. (4) مصدر موثوق

بحسب العديد من الدراسات، تعد الفواكه والخضروات، مثل الخس والكرفس والخيار، غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بتلك الأمراض المزمنة.

على سبيل المثال، قامت إحدى الدراسات بقياس قوة التأثيرات المضادة للأكسدة الموجودة في الخيار، وذلك من خلال إخضاع 30 شخصاً من كبار السن، لمكملات تحتوي على مسحوق الخيار.

في نهاية الدراسة التي استمرت 30 يوماً، لاحظ الباحثون بأن مسحوق الخيار قد زاد من عدد العلامات التي تدل على تحسن في نشاط مضادات الأكسدة للمشاركين. (5) مصدر موثوق

دراسة أخرى أجريت على أنبوب الاختبار، وبحثت في خصائص الخيار المضادة للأكسدة، وقد وجدت أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والعفص، وهما مجموعتان من المركبات المعروفة بفعاليتها في منع الإجهاد التأكسدي، الذي تسببه الجذور الحرة الضارة. (6) مصدر موثوق



3 – مفيد لمرضى السرطان

وجدت دراسة حديثة أن الخيار قد يكون علاج فعال لمحاربة أنواع مختلفة من السرطان.

من المعروف أن الخيار يحتوي على قشور، وقد وجد الباحثون بأن قشور الخيار تحتوي على مركبات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان البروستاتا. (7) مصدر موثوق

يحتوي الخيار كذلك على بعض المكونات مثل  lariciresinol, pinoresinol, secoisolariciresinol، والتي تساعد في الحد من مخاطر جميع أنواع السرطانات.

بالإضافة لما سبق يحتوي الخيار كذلك على مغذيات ضوئية تُعرف باسم قشور تساعد في الوقاية من السرطان، كما أن فيتامين سي الموجود في بذور الخيار يعمل كمضاد للأكسدة ويحسن جهاز المناعة.

4 – يقلل من التجاعيد المحيطة بالعين

يعتبر الخيار من المرطبات الطبيعية للجلد والبشرة، ولهذ السبب يتم استخدامه في صناعة المستحضرات المضادة للتجاعيد وعلامات الشيخوخة، والكريمات التي تحمي صحة البشرة.

يمكن أن يؤدي وضع شرائح الخيار الباردة على عينيك، إلى ترطيب الجلد المحيط بها، وهذا بدوره يمكن أن يساعد في تقليل الخطوط والتجاعيد حول العينين، كما أن هذا الترطيب سيزيد من نعومة البشرة أيضاً.

بالإضافة لذلك، فإن عصير الخيار غني بحمض الأسكوربيك، والذي وجدت بعض الأبحاث أنه يُظهر نشاطًا كبيراً في إزالة الجذور الحرة، بالإضافة إلى نشاط فعال مضاد للهيالورونيداز ومضاد للإيلاستاز، وهي جزيئيات تسبب بعض الأضرار للجلد.(8) مصدر موثوق

طريقة العمل

خذي شريحة صغيرة من الخيار البارد، وقومي بهرسها، ثم أضيفي إليها بضع قطرات من زيت البابونج أو اللافندر المخفف بالماء  أو بزيت ناقل أخر، بالإضافة إلى القليل من العسل.

امزجي الجميع واصنعي معجوناً ليناً وناعماً، وضعيه تحت عينيكِ برفق، بواسطة أصابعك، التي يجب أن تكون نظيفة، ثم اتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم امسحيه بقطعة قماش مبللة.

سيساعد هذا المزيج كثيراً في تقليل الانتفاخات وترطيب الجلد، وإزالة التجاعيد حول العينين.

يؤدي وضع شرائح الخيار الباردة على عينيك، إلى ترطيب الجلد المحيط بها-التشافي بالغذاء
يؤدي وضع شرائح الخيار الباردة على عينيك، إلى ترطيب الجلد المحيط بها-التشافي بالغذاء

5 – قد يساعد في إنقاص الوزن

الخيار منخفض السعرات الحرارية، وبالتالي فإن تناوله يومياً، يمكن أن يساعدك على إنقاص وزنك، أوالحفاظ على وزن صحي، إذا كنت لا تشتكي من الوزن الزائد.

يحتوي كوب صغير سعة 100 جرام، من عصير الخيار الطازج على حوالي 15 سعر حراري فقط، كما يحتوي الخيار الذي يبلغ وزنه 300 جرام على 45 سعراً حرارياً فقط. (9) مصدر موثوق

بمعنى آخر يمكنك تناول الكثير من الخيار، دون الحاجة إلى القلق بشأن زيادة السعرات الحرارية، التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

يمكن أن يضيف الخيار كذلك منظراً جميلاً ومذاقاً منعشاً للسلطات والسندويشات، والأطباق الجانبية المختلفة، المرافقة للمائدة، كما يمكن استخدامه أيضاً كبديل لمأكولات ومشروبات ذات سعرات حرارية أعلى.

علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد المحتوى المائي العالي للخيار في إنقاص الوزن أيضًا.

أشارت إحدى الدراسات، من بين 13 دراسة شملت 3628 شخصاً يعانون من الوزن الزائد، بأن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، ومحتوى منخفض من السعرات الحرارية، قد أدى إلى انخفاض كبير في أوزان غالبية المشاركين في الدراسة.  (10) مصدر موثوق



6 – قد يفيد لعلاج السكري

ربما يلعب الخيار دوراً مهماً كذلك في السيطرة على مرض السكري والوقاية منه، حيث يحتوي على مواد قد تساعد في خفض نسبة السكر بالدم.

أشارت إحدى الدراسات إلى أن الفواكه التي تنتمي إلى القرعيات مثل الخيار، تساعد على تنظيم إفراز الأنسولين، وعملية التمثيل الغذائي للجليكوجين الكبدي، وهو هرمون رئيسي لمعالجة سكر الدم.(11) مصدر موثوق

كما وجدت دراسة اخرى أن قشر الخيار، قد ساعد في علاج أعراض مرض السكري لدى الفئران، وقد يكون ذلك بسبب محتواه من مضادات الأكسدة.

الألياف، أيضاً، قد تساعد في منع وعلاج مرض السكري من النوع 2، وفقًا لـ AHA. مصدر موثوق(12)

يسجل الخيار كذلط درجة منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، وهذا يعني أنه يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، الخالية من الكربوهيدرات، التي يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم.

7 – مفيد لصحة البشرة

بالإضافة إلى توفير تأثيرات مضادة للالتهابات داخل جسمك عند تناوله، فإن الخيار يمكن أن يكون له تأثيرات خارجية أيضاً.

تشير بعض الأبحاث إلى أن الخيار يحتوي على خصائص مطهرة، يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للبشرة، كما أنه مضاد مهدئ وملطف لحروق ولسعات الشمس القوية أثناء الصيف. (13) مصدر موثوق

طريقة العمل

اخلطي عصير الخيار مع بضع قطرات من عصير الليمون، وضعيه كقناع على كامل وجهك.

اتركيه مدة 10-15 دقيقة، ثم استخدمي منشفة مبللة لتجفيفه.

سيؤدي تطبيق هذا القناع إلى تحسين لون بشرتك وتصفيتها، كما سيضيف لها بعض التوهج والإشراق، وذلك لأن الخيار عنص قابض خفيف ويحتوي على الكثير من الماء.

8 – يقوي مناعتك الذاتية

عندما يصاب جهاز المناعة لديك بالضعف، تصبح عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات المختلفة، التي تؤدي إلى إصابتك ببعض الأمراض كالسعال ونزلاد البرد و الانفلونزا.

لذلك فإن تناول الخيار بشكل منتظم، سيساعد على تقوية وتعزيز جهاز المناعة لديك، وذلك بسبب احتواءه على فيتامين سي، الذي أشارت بعض الدراسات أنه يقلل من أعراض الالتهابات بنسبة كبيرة. (14) مصدر موثوق

فيتامين سي يعمل كذلك على تعزيز جهاز المناعة لديك، عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تقاوم الالتهاباتات والعدوي والبكتيريا. (15) مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى