أمراض شائعةمقالات وأبحاث

ما هي أسباب سرطان الكبد.. وهل يمكن علاجه؟

هل سرطان الكبد قابل للشفاء؟ وما هي معدلات احتمال البقاء على قيد الحياة، للشخص المصاب بسرطان الكبد؟

آخر تحديث في يوليو 14th, 2020

تناولنا في مقالين سابقين، المرحلة الأولى والثانية من مراحل تطور الإصابة بمرض الكبد، وفي هذا المقال سنتناول المرحلة الثالثة بشيء من التفصيل، باعتبارها المرحلة الأهم والأخطر، من بين مراجل التهاب الكبد، والتي تتضاءل فيها احتمالات البقاء على قيد الحياة للشخص المصاب، إنها مرحلة “سرطان الكبد”.

يُمكنك الاطلاع على المقالين السابقين -لمزيد من المعلومات حول أمراض الكبد – من خلال الروابط التالية:

المرحلة الأولى: التهاب الكبد الفيروسي.. وأعراضها

المرحلة الثانية: مرحلة تليُّف الكبد.. وأسبابها؟

تعريف سرطان الكبد

سرطان الكبد هو حالة أو مرض، يحدث عندما تصبح الخلايا الطبيعية فيه غير طبيعية في المظهر والسلوك، حيث تصبح الخلايا السرطانية مُدمِّرة للأنسجة الطبيعية المجاورة لها، ويمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى منه، وإلى الأعضاء خارجه أيضاً.(1)

يُعتبر إدمان تعاطي المُخدرات، وتناول الكحول وبعض المواد السَّامة، والإفراط في التدخين، وتعاطي بعض الأدوية والعقاقير، مثل الأسيتامينوفين ومشتقاته، من أبرز أسباب الإصابة بسرطان الكبد.

تسمى الخلايا الخبيثة أو السرطانية، التي تتطور في خلايا الكبد الطبيعية بـ سرطان خلايا الكبد، كما تسمى الخلايا السرطانية التي تنشأ في قنواته، بـ سرطان الأوعية الصفراوية، ومعظم الناس الذين يعانون من سرطان الكبد، يُصابون به في وضع المرض المزمن.

أين يقع الكبد؟ وماهي وظائفه؟

يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، تحت الرئة اليمنى، ولديه الكثير من الوظائف الهامة، فهو يفرز الصفراء في الأمعاء من أجل امتصاص الدهون وتفتيتها وتخزين المواد الغذائية، كما يقوم بتصنيع عوامل التخثر اللازمة لوقف النزيف، وتحطيم العوامل السامَّة، مثل الكحول والمخدرات، وتخليص الجسم منها عن طريق البول والبراز، ومن المعلوم أنه لا يمكن لأي شخص أن يعيش بدونه، ولذلك فإن تليُّفه وفشله يؤدي إلى الوفاة.(2)

أسباب سرطان الكبد

يُعتبر إدمان تعاطي المُخدرات، وتناول الكحول، والإفراط في التدخين، من أبرز أسباب الإصابة بسرطان الكبد(3)، وهناك أسباب أخرى كثيرة أيضاً منها:

  • الالتهابات الفيروسية، مثل التهاب الكبد الفيروسي A , B.
  • أسباب مرتبطة بالعوامل البيئية والغذائية ونمط الحياة.
  • نقص المناعة الذاتية أو فقدانها.
  • التليُّف الناجم عن الالتهاب المزمن و الدهني.
  • عدوى التهاب الكبد من النوع B المزمن، وهذا يُعد عامل خطر للإصابة بسرطان الكبد، حتى وإن لم يحدث التليُّف.
  • تعاطي بعض المواد السامة.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير، مثل الأسيتامينوفين والأدوية المشتقة منه.
مراحل تطور سرطان الكبد
مراحل تطور التهاب الكبد الفيروسي، حتى الوصول للمرحلة النهائية وهي سرطان الكبد

علامات وأعراض سرطان الكبد:

الأورام الخبيثة الأكثر شيوعًا في الكبد تُسمى النقائل أو الانبثاثات(45)، وهي تلك الخلايا السرطانية التي تهاجر من عُضو إلى آخر داخل الجسم، مثل سرطان الرئة “النقيلي” الذي ينتقل من الرئة إلى الكبد، وهكذا …، أما السرطانات الحقيقية، فهي الأورام الخبيثة التي تنشأ في خلاياه، وأعراضها لا تظهر بشكل شائع وملحوظ، إلا في مراحل لاحقة ومتأخرة من المرض، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • فقدان الوزن.
  • الغثيان والقيء.
  • فقدان الشهية للأكل.
  • تعب دائم ومزمن.
  • يرقان واصفرار العينين.
  • لون البراز شاحب، ومصحوب بالدم.
  • تورم في الساقين والكاحلين.
  • تضخم الطحال، وزيادة السوائل في البطن.
  • انتفاخ وألم في البطن والكتف الأيمن.

ما هو سرطان الكبد المنتشر؟

السرطان المنتشر(6) هو الذي تكوَّن في مكان معين داخل الجسم، ثم هاجر وانتقل من مكان نشأته وتكوُّنه، إلى مكان آخر في الجسم، ولذلك يسمى السرطان “النقيلي” والسرطان المنتشر في الكبد، هو حالة ينتشر فيها السرطان من أعضاء ومناطق أخرى داخل الجسم، عبر مجرى الدم إليه، وبهذه الحالة يصبح هو المكان والموقع الذي انتشر فيه السرطان، علماً بأن السرطان المنتشر يحمل نفس نوع وخصائص خلايا السرطان الأصلي، وتُعد أكثر أنواع السرطانات هجرة إلى الكبد، هي سرطان الثدي(7) والقولون والمثانة والكلى والمِبيض والبنكرياس والمعدة والرحم والرئتان.

الشيء المؤسف والمؤلم، هو أن سرطان الكبد يصعب علاجه لأنه في أغلب الأحيان لا يتم اكتشافه إلا في مرحلة متأخرة، بعد أن يكون قد انتشر واستفحل، لذلك فإن المتابعة الدائمة من خلال الكشف الروتيني لوظائف الكبد تعد مهمة جداً.

هناك بعض الأشخاص، الذين يعانون من أورام السرطان النقيلي، لا يشعرون بالأعراض، ويتم العثور على النقائل “الخلايا السرطانية” الخاصة بهم بالصدفة عندما يذهبون لعمل أي أشعة، مثل الأشعة السينية، أو المقطعية، أو الموجات فوق الصوتية، أو عند القيام بأي تحاليل أو اختبارات أخرى، كما يمكن أن يشير تضخم الكبد أو اليرقان “اصفرار الجلد والعينين” إلى انتشار السرطان فيه.

ما هي أفضل طريقة لتشخيص سرطان الكبد

تُعد أفضل طريقة للكشف عن سرطان الكبد، هي من خلال مراقبة الموجات فوق الصوتية له، التي يقوم بها طبيب الأورام كل 6 أشهر مع تشخيص لتليُّفه، وكما هو الحال مع معظم أنواع السرطانات، فمن الأفضل علاج سرطان الكبد بمجرد اكتشافه.

كيف يصف الأطباء مرحلة سرطان الكبد؟

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية(7)، فإن مرحلة السرطان هي وصف لمدى انتشاره، ومرحلة سرطان الكبد هي واحدة من أهم العوامل في النظر إلى خيارات العلاج، ويُعتبر نظام العلاج بالتدريج هو وسيلة قياسية لرعاية السرطان، من أجل تلخيص المعلومات حول مدى انتشاره، ويستخدم الأطباء أنظمة التدريج للحصول على فكرة أولية عن تشخيص المريض، تساعدهم في تحديد العلاج الأنسب للحالة الماثلة أمامهم.

هل سرطان الكبد قابل للشفاء؟

الشيء المؤسف والمؤلم، هو أن سرطان الكبد يصعب علاجه لأنه في أغلب الأحيان لا يتم اكتشافه إلا في مرحلة متأخرة، بعد أن يكون قد انتشر واستفحل، لذلك فإن المتابعة الدائمة من خلال الكشف الروتيني لوظائفه تعد مهمة جداً، وقد تكون اختبارات الدم واختبارات التصوير جزءاً من خطة نجاة المريض، كما أنه يصعب تطبيق إحصائيات سرطان الكبد على مريض معين، حيث تختلف أشكال ومراحل واستجابات العلاج لكل مصاب، على حسب حالته، وقد بلغت إحصائيات الوفيات الناجمة عن سرطان الكبد خلال العام 2017 فقط 191010 حالة وفاة بين الرجال و 9310 امرأة.(8)

صورة توضيحية لسرطان الكبد
يعد سرطان الكبد المرحلة الثالثة والنهائية بعد تليف الكبد

ما هو تشخيص سرطان الكبد؟

يعتمد تشخيص سرطان الكبد على عوامل متعددة، مثل حجم انتشاره، وعدد الآفات المتصلة به، ومقدار انتشاره خارج محيطه، وصحة الأنسجة المحيطة به، والصحة العامة للمريض ذاته، ويعتمد متوسط ​​العمر المُتوقع على العديد من العوامل التي تؤثر على إمكانية علاج السرطان.

ما هي معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الكبد؟

نصَّت جمعية السرطان الأمريكية، بأن معدل البقاء الكلي على قيد الحياة هو 5 سنوات فقط، وهذا في أحسن الأحوال لجميع مراحل سرطان الكبد، وأحد الأسباب الهامة لانخفاض معدل البقاء على قيد الحياة، هو أن العديد من الأشخاص المصابين بسرطان الكبد، غالباً ما يعانون أيضاً من حالات صحية أخرى أساسية، مثل تليُّف الكبد، ومع ذلك فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات يمكن أن يختلف تبعا لمدى انتشار سرطان الكبد.(9)

يعتقد الباحثون بأن فطر كورديسيبس سينينسيس Cordyceps Sinensis، يمكنه التخفيف والحد من تليُّف الكبد لدى المريض، عن طريق تعزيز الوظيفة المناعية للمصاب بالتهاب الكبد من النوع C، وقدرته كذلك على مقاومة الأكسدة.

فإذا كان السرطان موضعيًا ” أي محصوراً في الكبد”، فإن مُعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 28٪، وإذا كان السرطان انبثاثياً من النقائل المهاجرة من مناطق أخرى داخل الجسم، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 7٪ فقط، وبمجرد أن يصبح السرطان بعيداً ” أي أنه قد انتشر وانتقل إلى الأعضاء والأنسجة البعيدة في الجسم”، فإن معدل احتمالات البقاء على قيد الحياة تنحسر إلى عامين فقط.

يمكن أيضًا أن يتأثر معدل البقاء على قيد الحياة بالمعالجات المتاحة، فسرطانات الكبد التي يمكن إزالتها جراحياً، يتحسَّن لديها معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات إلى أكثر من 50 ٪، عندما يتم اكتشافه في المراحل المبكرة، وعند زراعة الكبد، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات يتحسَّن أكثر و يصل إلى 70٪، وعادة ما تكون الوفيَّات الناجمة عن سرطان الكبد الأولي، هي نتيجة لفشله أو لحدوث النزيف أو السرطان المتقدم.(10)

هل هناك علاجات بديلة ومُكمِّلة لسرطان الكبد؟

لا توجد خيارات علاج بديلة أو تكميلية مُعتمدة لسرطان الكبد، ولكن هناك تجارب سريرية لبعض المرضى المصابين بتليُّف الكبد، قادت العلماء والباحثين إلى الاعتقاد بأن مُكملات كورديسيبس سينينسيس Cordyceps Sinensis (11)، يمكن أن تلعب دوراً هاماً في الحد من تزايد تلك الأمراض، فهي تُزيد من مستويات ATP “وهو إنزيم أساسي يساعد على تجديد خلايا ووظائف الكبد”، كما يساعد أولئك المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد B.

للمزيد راجع مقال ( الكورديسيبس وعلاج التهابات الكبد)

هل يمكن الوقاية من سرطان الكبد؟

الوقاية من التليَُف، الذي يعتبر السبب الكامن وراء سرطان الكبد، سوف يساعد في منع تطوره، والمراقبة الروتينية الدائمة، عن طريق إجراء الموجات فوق الصوتية له كل 6 أشهر، في المرضى الذين يعانون من التليُّف، سوف تساعد على اكتشاف سرطان الكبد في وقت مبكر.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، فنرجو إعادة مشاركتها لأصدقاءك، كما يمكنك متابعتنا أيضاً على فيس بوك و تويتر.


حبيب العزي
عن الكاتب: حبيب العِزِّي
باحث ومهتم في التشافي الذاتي والطبيعي بالغذاء، من خلال استخدام الغذاء الصحي والمتوازن، مؤسس ومدير أكاديمية التشافي بالغذاء، ومدرب في التسويق الشبكي والبيع المباشر.
أهدف والفريق المساعد لي، إلى مُساعدة كل إنسان يرغب بالعيش في حياة صحية ومستقرة، خالية من العلل والأمراض، وإلى مساعدة كل من يرغب كذلك بالحصول على الصحة والمال الحلال معاً، عبرالاستثمار في مستهلكاته اليومية، الصحية والطبيعية، كما نعمل على تجسيد شعار “غذاؤك .. دواؤك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.