مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةنباتات وأعشابأغذية طبيعية

فوائد وطريقة تحضير شاي الكركديه في المنزل

ماهي الفوائد الصحية والعلاجية لمشروب الكركديه؟ وهل يساعد فعلاً في إنقاص الوزن ومستويات الدهون بالجسم؟ وكيف تحضرين شاي الكركديه بنفسك في المنزل؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الكركديه Hibiscus، مشروب لذيذ ومنعش، ذو لون أحمر ياقوتي، يتم استخلاصه من أزهار شجرة التوت، التي تنمو في المناخات الاستوائية والمشمسة، وهو يحظى بشعبية كبيرة، بسبب مذاقه الزهري والفريد.

يُعرف الكركديه أيضاً باسم الشاي الحامض، حيث يتم فصل الأزهار عن النبات، وتحويلها إلى شاي أحمر عميق، بنكهة فاكهية، ومذاق حامضي منعش، قد يشبه إلى حد ما شراب التوت البري.

مشروب لذيذ خالي من الكافيين

شاي الكركديه، ليس شاي بالمعنى الحرفي للكلمة، لأنه لا يأتي من نبات كاميليا سينينسيس، مثل الشاي الأسود، والشاي الأخضر، ولكن يمكن نقعه واستخدامه بنفس طريقة تحضير الشياي العادي، وتناوله كمشروب ساخن، كما تتناول الشاي تماماً.

كما يمكن أيضاً تحضيره كمشروب بارد، عن طريق إضافة الثلج والقليل من السكر للتحلية، وتناوله كمشروب صيفي منعش، يناسب حر الصيف الشديد.

أضف لذلك أن الكركديه، يتميز بخلوه من الكافيين، الموجود في الشاي الأسود، وكذلك القهوة وبعض المشروبات الأخرى، وهو ما يجعل منه خياراً رائعاً، لأولئك الذين يرغبون في الاستفادة من جميع الفوائد الصحية لأزهار الكركديه دون الحاجة إلى الكافيين.



هل هناك فوائد صحية من الكركديه؟

شاي الكركديه، غني جداً بمضادات الأكسدة، كالبوليفينول والأنثوسيانين.

تقول Anne Danahy ،RDN، اختصاصية تغذية مسجلة في سكوتسديل بولاية أريزونا، “إن مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الكركديه، تمثل إلى حد كبير لونه الأحمر الفوشي الرائع والعديد من فوائده الصحية”. (1)

تشمل أهم الفوائد الصحية للكركديه مايلي:

1 – يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات

يقول Kelsey Lorencz ،RD، اختصاصي التغذية المسجل، “الأنثوسيانين مرتبط بالوقاية من السرطان والسكري، وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات.”

وفقاً لمراجعة نُشرت عام 2017 بمجلة Food & Nutrition Research، فإن الأنثوسيانين يقلل من الالتهاب المزمن، المرتبط بأنواع من السرطان.

كما يعرف الأنثوسيانين بأنه أحد العوامل المضادة لتولد الأوعية، حيث تمنع تلك العوامل من تكوين أوعية دموية جديدة، يمكن ان تعمل على تغذية الخلايا السرطانية بالأكسجين.

كوب زجاجي مملوء بشاي الكركديه على خلفية بيضاء-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. شاي الكركديه، غني جداً بمضادات الأكسدة، كالبوليفينول والأنثوسيانين

يساعد في خفض ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم بمرور الوقت، إلى مشاكل كثيرة في القلب والأوعية الدموية، حيث يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. (3) مصدر موثوق

أشارت العديد من الدراسات، إلى أن شاي الكركديه، قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء 46 شخص ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، جرعات من شاي الكركديه أو دواء وهمي.

بعد شهر واحد، كان لدى أولئك الذين تناولوا شاي الكركديه، انخفاض أكبر في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة بالأشخاص الذين  تناولوا الدواء الوهمي. (4) مصدر موثوق

من جانب آخر، وجدت مراجعة أجريت عام 2015م، لخمس دراسات، أن شاي الكركديه يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمتوسط 7.58 مل زئبق و 3.53 مل زئبق على التوالي. (5) مصدر موثوق

مع أن تناول شاي الكركديه، قد يكون آمناً للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع، إلا أنه مع ذلك لا ينصح به لأولئك الذين يتعاطون أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لأنه قد يتفاعل مع تلك الأدوية.

غني بمضادات الأكسدة

الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية، وبالتالي قد يساعد في منع الأضرار، والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة مارفان، وهو اضطراب يؤثر على النسيج الضام، أن مستخلص الكركديه يقلل من الإجهاد التأكسدي، ويزيد مستويات مضادات الأكسدة في الدم. (6) مصدر موثوق

من جهة ثانية، توصلت دراسة أجريت على الحيوانات إلى نتائج مماثلة، حيث أظهرت أن مستخلص الكركديه، قد ساعد في الحماية من تلف الخلايا في الفئران. (7) مصدر موثوق

ومع ذلك، استخدمت هذه الدراسات جرعات مركزة من مستخلص الكركديه، بدلاً من شاي الكركدي، ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير مضادات الأكسدة، في شاي الكركديه على البشر.

قد يقلل من مستويات الدهون في الدم

يمكن أن يزيد البروتين الدهني منخفض الكثافة، والمعروف بالكوليسترول الضار، وكذلك الدهون الثلاثية، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفقًا لـ StatPearls، فإن عدم التوازن في مستويات الدهون في الدم، يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب المختلفة.

أشارت مراجعة أجريت عام 2018م، حول الاستخدامات العلاجية للكركديه، ونُشرت يمجلة Biomedicine & Pharmacotherapy، إلى أن مستخلص الكركديه يقلل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار LDL، دون التأثير على مستويات الكوليسترول الجيد HDL. (8)

كما يمكن أن تساعد تأثيرات الكركديه المحتملة، على خفض نسبة الدهون في الدم، بشكل إيجابي على مرض الكبد الدهني.

في دراسة أخرى أجريت عام 2009م، تناول 60 شخصاً من المصابين بداء السكري، شاي الكركديه أو الشاي الأسود.

بعد شهر واحد، حصل أولئك الذين شربوا شاي الكركديه، على زيادة في مستويات الكوليسترول الحميد، وانخفاض في مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية. (9) مصدر موثوق



تحسين نسبة السكر في الدم

في إحدى الدراسات التي أجريت على 100 شخص من  المصابين بمرض السكري من النوع 2، حيث تم إعطاء المشاركين 450 مل من الشاي الأخضر، أو شاي الكركديه، لمدة 4 أسابيع.

وقد أظهرت النتائج النهائية تأثيرات إيجابية على مقاومة الأنسولين والدهون في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع 2. (10) مصدر موثوق

قد يفيد لفقدان الوزن

أشارت بعض الدراسات، إلى أن شاي الكركديه يمكن أن يكون مفيداً لفقدان الوزن أيضاً، ويساعد في التخلص من السمنة والدهون الزائدة.

في دراسة أجريت عام 2014م ،تم اعطاء 36 مشارك، ممن يعانون من زيادة في الوزن، جرعات من مستخلص الكركديه أو الدواء الوهمي.

بعد 12 أسبوع من تناول الجرعات، كان لدى أولئك الذين تناولوا مستخلص الكركديه، انخفاض واضح في الوزن وكمية الدهون، وفي مؤشر الكتلة للجسم أيضاً. (11) مصدر موثوق

من جانب آخر، أفادت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات بنتائج مشابهة، وهو ما يشير إلى أن شاي الكركديه يمكن أن يساعد في تقليل وزن الجسم ،وخفض الشهية عن طريق منع تراكم الخلايا الدهنية. (12) مصدر موثوق

قد يعزز صحة الكبد

الكبد مسئول عن العديد من الوظائف في الجسم، منها إنتاج البروتينات، وإفراز الصفراء، وتحطيم الدهون، والتي تعتبر ضرورية لصحتك بشكل عام.

من جانب آخر، أظهرت بعض الدراسات، أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد، ويساعد في الحفاظ على القيام بوظائفه الحيوية بكفاءة.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2014م، على 19 شخص ممن يعانون من زيادة في الوزن، بأن تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوع، يحسن من تنكس الكبد، وهي حالة تتراكم فيها الدخون بالكبد، مما قد يؤدي إلى الإصابة بفشل وتليف الكبد. (13) مصدر موثوق

أظهرت دراسة أخرى أجريت على القوارض، تأثيرات إيجابية من مستخلص الكركديه، يمكن أن تكون مفيدة في حماية الكبد، مما يدل على أن العلاج بمستخلص الكركديه، يقلل من علامات تلف الكبد. (14) مصدر موثوق

بالإضافة لذلك، أفادت دراسة أخرى، أجريت في عام 2022م على الحيوانات أيضاً، بأن مستخلص الكركديه قد ساعد في تحسين مرض الكبد الدهني لدى الفئران، التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون. (15) مصدر موثوق

لكن على الرغم من ذلك، فإن أغلب تلك الدراسات قد أجريت على الحيوانات، وليس على البشر، وقيمت آثار وفوائد الكركديه بشكل عام، وليس شاي الكركديه، ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لمعرفة فوائد شاي الكركديه لصحة الكبد لدى البشر.

كيف تصنع شاي الكركديه في المنزل؟

يمكنك صنع شاي أو مشروب الكركديه بنفسك في المنزل بكل سهولة كما يلي:

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من أوراق الكركديه المجففة.
  • 1 – 2 كوب كبير من الماء.
  • 1 حبة هيل
  • 2 قرون قرنفل

الطريقة:

  • صب الماء والكركديه داخل ابريق شاي.
  • ضعه على النار حتى الغليان.
  • ضع الهيل والقرنفل داخل الإبريق حسب الرغبة
  • اتركه ينقع على نار هادئة لمدة 5 – 10 دقائق.
  • قم بتصفية الشاي بواسطة غربال صغير.
  • تناوله ساخناً، أو اتركه حتى يبرد ( حسب رغبتك).

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى