fbpx
مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةنباتات وأعشابأغذية طبيعية

فوائد وطريقة استخدام الزنجبيل والليمون

ماهي الفوائد الصحية والعلاجية لشاي الزنجبيل والليمون؟ ولماذا هو مفيد جداً لعلاج العثيان والإمساك؟ وماهي طريقة التحضير والاستخدام للعلاج؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

إذا كنت تبحث عن مشروب دافئ ومريح، مع فوائد صحية وعلاجية، وكذلك طعم لذيذ ومنعش، فننصحك بتناول شاي الزنجبيل مع الليمون.

لقد كان هذا المزيج يُستخدم تقليدياً لمئات وربما لآلاف السنين، كعلاج للعديد من المشكلات الصحية، منها تهدئة الجهاز الهضمي و المعدة، ولتخفيف الغثيان، كما كان يُعتقد أيضاً أنه داعم قوي لجهاز المناعة، مما يجعله مشروباً صحياً ذو أهمية خصوصاً في فصل الشتاء.



الزنجبيل

الزنجبيل هو عضو ينتمي إلى نقس عائلة الهيل والكركم والقرفة، وتعد الهند والصين موطنه الأول، حيث تم استخدامه كمنشط يُعتقد أن له قدرات علاجية، منها تعزيز المناعة وتخفيف الغثيان، وكمهدئ للمعدة وتعزيز عملية الهضم.

في العصور الوسطى، ازدهرت تجارة التوابل بشكل كبير، حيث كان يتم نقل الزنجبيل مع باقي التوابل الأخرى من الهند والصين إلى أوروبا وباقي دول العالم.

منذ ذلك الحين، تم استخدام الزنجبيل كتوابل للطهي وصناعة الحلويات والمشروبات، وذلك بأشكال متعددة، منها الطازج والمجفف والمخلل والمتبلور أو المسحوق والمطحون.

كما يشتهر الزنجبيل بخصائصه الدافئة ودعم الدورة الدموية الصحية، ويُعتقد أن ذلك يرجع إلى توابله المعتدلة. كما يستخدم كبديل طبيعي لتخفيف الغثيان وتهدئة المعدة وتهدئة الهضم.

الليمون

الليمون مصدر لفيتامين سي، المهم لدعم جهاز المناعة، وللمساعدة في حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة، ولهذا السبب يعد الليمون أحد الإضافات الهامة والرائعة لوجباتك ومشروباتك الساخنة، خصوصاً خلال أشهر الخريف والشتاء.

يشتهر الليمون في جميع أنحاء العالم بنكهته الحامضة والحادة، ولأنه مصدر ممتاز لفيتامين سي ومضادات الأكسدة، فقد تم استخدامه كنكهة للعديد من الصناعات الغذائية والتجميلية، كما تم استخدامه كذلك كمكون رئيسي في العديد من أنواعشاي الأعشاب.

تم استخدام مزيج الزنجبيل والليمون لتهدئة الجهاز الهضمي و المعدة، ولتخفيف الغثيان-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تم استخدام مزيج الزنجبيل والليمون لتهدئة الجهاز الهضمي و المعدة، ولتخفيف الغثيان

الفوائد الصحية والعلاجية لشاي الزنجبيل والليمون

تمتزج نكهة الليمون الحامضة، مع المذاق اللاذع للزنجبيل، لتشكل أحد أشهر أنواع شاي الأعشاب، التي تمتاز بالكثير من الفوائد العلاجية، نذكر منها على سبيب المثال:

يخفف من الغثيان

لقد استخدم الناس الزنجبيل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة منذ العصور القديمة، حيث تم استخدامه لتخفيف الغثيان والقيء وعسر الهضم.

وقد أظهرت الدراسات السريرية أن الزنجبيل بأشكاله المتعددة، بما في ذلك شاي الليمون والزنجبيل، يعد علاج فعال جداً للغثيان والقيء، حتى ذلك الناتج بسبب الحمل أو تناول بعض الأودوية والعلاجات الكيميائية.

وفقًا للأبحاث العلمية، فقد يكون تناول 1 – 1.5 جرام من الزنجبيل يومياً كافياً، للحصول على تأثير مضاد للغثيان. (12) مصدر موثوق

كما وجدت إحدى المراجعات البحثية، أن الزنجبيل يمنع ويقلل الغثيان والقيء، المرتبط بالعلاج الكيميائي، وقد أكدت على ذلك نصف الدراسات التي تم تقييمها. (34) مصدر موثوق

ويعتقد الباحثون بأن مركب جينجيرول في الزنجبيل هو أحد المركبات النباتية الأساسية، المسؤولة عن هذا التأثير في منع وتخفيف أعراض الغثيان والقيء. (5) مصدر موثوق

كما أن الزنجبيل مفيد وفعال في المساعدة على تجنب الغثيان المرتبط بالحمل، ولكن على ما يبدو أنه ليس بنفس الفعالية لباقي أنواع الغثيان. (67) مصدر موثوق



يقلل من احتقان الأنف

قد يساعد استشاق البخار، الناتج عن مزيج الليمون والزنجبيل الساخن، في فتح تجاويف الأنف المحتقن بسبب الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

سيساعد هذا على تنظيف الأنف المحتقن، وتسهل خروج البلغم والمخاط، كما انه سيسياعد أيضاً في تهدئة التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط.( 89) مصدر موثوق

وعلى الرغم من أن هذه التأثيرات العلاجية تعتمد في غالبتها على التجارب الفردية، المدعومة بالموروث في الطب الشعبي، لكن من المفيد أيضاً وضعها في الاعتبار، خصوصاً خلال موسم البرد والإنفلونزا، أو في حال كنت تعاني من الحساسية الموسمية، فهي بلا شك ستكون مفيدة.

شاي الليمون والزنجبيل لن يعالج المشكلة من جذورها بطبيعة الحال، ولكنه سيكون عاملاً مساعداً وهاماً في تخفيف الاحتقان، مما سيسمح للهواء بالتدفق عبر أنفك بشكل أسهل.

يساعد على الهضم

إذا تناولت عشاءً ثقيلاً على معدتك، فإن تناول كوب من شاي الزنجبيل الممزوج بالليمون قبل ذهابك إلى النوم سيكون خياراً رائعاً، لمساعدة معدتك على الهضم، ومن ثم مساعدتك على النوم، بشكل مريح. مصدر موثوق

أضف لذلك أن الليمون يحتوي على مركب غذائي يسمى (الليمونين)، يساعد هذا العنصر معدتك على هضم الطعام بشكل أسرع، وذلك عن طريق تحريكه داخل الجهاز الهضمي، مما يخفف من شعورك بالامتلاء وعدم الراحة. (11-12) مصدر موثوق

يساعد في علاج الإمساك

الإمساك يمكن أن ينتج لأسباب وعوامل متعددة، منها الجفاف، واتباع أنظمة غذائية منخفضة الألياف على سبيل المثال. (13) مصدر موثوق

المباشر للإمساك، فإن أخذ فترة استراحة واسترخاء مع كوب دافئ من شاي الليمون والزنجبيل، خصوصاً في فترة المساء، قد يساعد في التخفيف من الإمساك، وذلك لأن الماء يساعد على تمرير البراز عبر الجهاز الهضمي بسهولة أكبر.

كذلك إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن وبشكل متكرر، فتناول الكثير من السوائل الأخرى بشكل مستمر على مدار اليوم، وخصوصاً شرب كميات وفيرة من الماء النقي.

مزيج الليمون مع الزنجبيل والعسل مفيد للإمساك والغثيان واحتفان الأنف-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مزيج الليمون مع الزنجبيل والعسل مفيد للإمساك والغثيان واحتفان الأنف

طريقة تحضير شاي الليمون والزنجبيل

من السهل جداً تحضير شاي الليمون والزنجبيل في المنزل، كل ما في الأمر أنك ستحتاج إلى إضافة الزنجبيل والليمون إلى الماء الساخن، هذا كل شيء.. بسيطة جداً أليس كذلك؟!

حسناً.. أو اتبع الخطوات التالية:

المكونات

  • قطعة من جذور الزنجبيل الطازجة.
  • 1/2 حبة ليمون معصورة.
  • مقدار كوب من الماء.
  • ملعقة عسل نحل للتحلية. (حسب الرغبة)

طريقة التحضير والاستخدام

  • نقوم بتقشير الزنجبيل وتقطيعه إلى قطع صغيرة.
  • نضع قطع الزنجبيل والليموم داخل قدر أو وعاء، ونضيف إليه الماء.
  • نضعه على النار، وقبل أن يصل إلى درجة الغليان نخفف النار، ونتركه على نار هادئة وخفيفة لمدة 10 دقائق على الأقل.
  • يمكنك وضع قشر الليمون أيضاً إذا رغبت بمزيد من روائح ونكهات الليمون.
  • أضف للمزيج ملعقة من عسل النحل للتحلية حسب الرغبة.
  • يمكنك أيضاً عمل كمية أكبر ووضعها في زجاجة حفظ ساخنة، وتناولها لوحدك أو مع العائلة طوال اليوم.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا