مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةنباتات وأعشابأغذية طبيعية

فوائد وطريقة استخدام الزنجبيل والليمون

ماهي الفوائد الصحية والعلاجية لشاي الزنجبيل والليمون؟ ولماذا هو مفيد جداً لعلاج العثيان والإمساك؟ وماهي طريقة التحضير والاستخدام للعلاج؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

إذا كنت تبحث عن مشروب دافئ ومريح، مع فوائد صحية وعلاجية، وكذلك طعم لذيذ ومنعش، فننصحك بتناول شاي الزنجبيل مع الليمون.

لقد كان هذا المزيج يُستخدم تقليدياً لمئات وربما لآلاف السنين، كعلاج للعديد من المشكلات الصحية.

من تلك المشكلات، تهدئة الجهاز الهضمي و تقلصات المعدة، وتخفيف الغثيان، كما يُعتقد أيضاً أنه داعم قوي لجهاز المناعة، مما يجعله مشروباً صحياً ذو أهمية علاجية، خصوصاً في فصل الشتاء.



الزنجبيل

الزنجبيل من التوابل التي تنتمي إلى نقس عائلة الهيل، والكركم والقرفة، وتعد الهند والصين موطنه الأول، حيث تم استخدامه كمنشط، يُعتقد أن له قدرات علاجية، منها تعزيز المناعة وتخفيف الغثيان، وكمهدئ للمعدة، وتعزيز عملية الهضم.

في العصور الوسطى، ازدهرت تجارة التوابل بشكل كبير، حيث كان يتم نقل الزنجبيل مع باقي التوابل الأخرى، من الهند والصين إلى أوروبا وباقي دول العالم.

منذ ذلك الحين، تم استخدام الزنجبيل كتوابل للطهي، وصناعة الحلويات والمشروبات، وذلك بأشكال متعددة، منها الطازج والمجفف والمخلل، والمتبلور، أو المسحوق والمطحون.

كما يشتهر الزنجبيل بخصائصه الدافئة، ودعم الدورة الدموية الصحية، ويُعتقد أن ذلك يرجع إلى توابله المعتدلة، كما أنه يستخدم أيضاً كبديل طبيعي لتخفيف الغثيان، وتهدئة آلام المعدة، وتعزيز الهضم الصحي.

الليمون

الليمون مصدر لفيتامين سي، الهام لدعم جهاز المناعة، والمساعدة في حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة، ولهذا السبب يعد الليمون أحد الإضافات الهامة والرائعة لوجباتك ومشروباتك الساخنة، خصوصاً خلال أشهر الخريف والشتاء.

يشتهر الليمون بنكهته الحامضية والحادة، ولأنه مصدر ممتاز لفيتامين سي ومضادات الأكسدة، فقد تم استخدامه كمنكه، في العديد من الصناعات الغذائية والتجميلية، كما تم استخدامه كذلك كمكون رئيسي، في العديد من أنواع شاي الأعشاب.

تم استخدام مزيج الزنجبيل والليمون لتهدئة الجهاز الهضمي و المعدة، ولتخفيف الغثيان-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تم استخدام مزيج الزنجبيل والليمون لتهدئة الجهاز الهضمي و المعدة، ولتخفيف الغثيان

الفوائد الصحية والعلاجية لشاي الزنجبيل والليمون

تمتزج نكهة الليمون الحامضة، مع المذاق اللاذع للزنجبيل، لتشكل أحد أشهر أنواع شاي الأعشاب، التي تمتاز بالكثير من الفوائد العلاجية، نذكر منها على سبيب المثال:

يخفف من الغثيان

لقد استخدم الناس الزنجبيل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة منذ العصور القديمة، حيث تم استخدامه لتخفيف الغثيان والقيء وعسر الهضم.

وقد أظهرت الدراسات السريرية أن الزنجبيل بأشكاله المتعددة، بما في ذلك شاي الليمون والزنجبيل، يعد علاج فعال جداً للغثيان والقيء، حتى ذلك الناتج بسبب الحمل أو تناول بعض الأودوية والعلاجات الكيميائية.

وفقًا للأبحاث العلمية، فقد يكون تناول 1 – 1.5 جرام من الزنجبيل يومياً كافياً، للحصول على تأثير مضاد للغثيان. (12) مصدر موثوق

كما وجدت إحدى المراجعات البحثية، أن الزنجبيل يمنع ويقلل الغثيان والقيء، المرتبط بالعلاج الكيميائي، وقد أكدت على ذلك نصف الدراسات التي تم تقييمها. (34) مصدر موثوق

ويعتقد الباحثون بأن مركب جينجيرول في الزنجبيل هو أحد المركبات النباتية الأساسية، المسؤولة عن هذا التأثير في منع وتخفيف أعراض الغثيان والقيء. (5) مصدر موثوق

كما أن الزنجبيل مفيد وفعال في المساعدة على تجنب الغثيان المرتبط بالحمل، ولكن على ما يبدو أنه ليس بنفس الفعالية لباقي أنواع الغثيان. (67) مصدر موثوق



يقلل من احتقان الأنف

قد يساعد استشاق البخار، الناتج عن مزيج الليمون والزنجبيل الساخن، في فتح تجاويف الأنف المحتقن بسبب الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

سيساعد هذا على تنظيف الأنف المحتقن، وتسهل خروج البلغم والمخاط، كما انه سيسياعد أيضاً في تهدئة التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط.( 89) مصدر موثوق

وعلى الرغم من أن هذه التأثيرات العلاجية تعتمد في غالبتها على التجارب الفردية، المدعومة بالموروث في الطب الشعبي، لكن من المفيد أيضاً وضعها في الاعتبار، خصوصاً خلال موسم البرد والإنفلونزا، أو في حال كنت تعاني من الحساسية الموسمية، فهي بلا شك ستكون مفيدة.

شاي الليمون والزنجبيل لن يعالج المشكلة من جذورها بطبيعة الحال، ولكنه سيكون عاملاً مساعداً وهاماً في تخفيف الاحتقان، مما سيسمح للهواء بالتدفق عبر أنفك بشكل أسهل.

يساعد على الهضم

إذا تناولت عشاءً ثقيلاً على معدتك، فإن تناول كوب من شاي الزنجبيل الممزوج بالليمون قبل ذهابك إلى النوم سيكون خياراً رائعاً، لمساعدة معدتك على الهضم، ومن ثم مساعدتك على النوم، بشكل مريح. مصدر موثوق

أضف لذلك أن الليمون يحتوي على مركب غذائي يسمى (الليمونين)، يساعد هذا العنصر معدتك على هضم الطعام بشكل أسرع، وذلك عن طريق تحريكه داخل الجهاز الهضمي، مما يخفف من شعورك بالامتلاء وعدم الراحة. (11-12) مصدر موثوق

يساعد في علاج الإمساك

الإمساك يمكن أن ينتج لأسباب وعوامل متعددة، منها الجفاف، واتباع أنظمة غذائية منخفضة الألياف على سبيل المثال. (13) مصدر موثوق

المباشر للإمساك، فإن أخذ فترة استراحة واسترخاء مع كوب دافئ من شاي الليمون والزنجبيل، خصوصاً في فترة المساء، قد يساعد في التخفيف من الإمساك، وذلك لأن الماء يساعد على تمرير البراز عبر الجهاز الهضمي بسهولة أكبر.

كذلك إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن وبشكل متكرر، فتناول الكثير من السوائل الأخرى بشكل مستمر على مدار اليوم، وخصوصاً شرب كميات وفيرة من الماء النقي.

مزيج الليمون مع الزنجبيل والعسل مفيد للإمساك والغثيان واحتفان الأنف-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مزيج الليمون مع الزنجبيل والعسل مفيد للإمساك والغثيان واحتفان الأنف

طريقة تحضير شاي الليمون والزنجبيل

من السهل جداً تحضير شاي الليمون والزنجبيل في المنزل، كل ما في الأمر أنك ستحتاج إلى إضافة الزنجبيل والليمون إلى الماء الساخن، هذا كل شيء.. بسيطة جداً أليس كذلك؟!

حسناً.. أو اتبع الخطوات التالية:

المكونات

  • قطعة من جذور الزنجبيل الطازجة.
  • 1/2 حبة ليمون معصورة.
  • مقدار كوب من الماء.
  • ملعقة عسل نحل للتحلية. (حسب الرغبة)

طريقة التحضير والاستخدام

  • نقوم بتقشير الزنجبيل وتقطيعه إلى قطع صغيرة.
  • نضع قطع الزنجبيل والليموم داخل قدر أو وعاء، ونضيف إليه الماء.
  • نضعه على النار، وقبل أن يصل إلى درجة الغليان نخفف النار، ونتركه على نار هادئة وخفيفة لمدة 10 دقائق على الأقل.
  • يمكنك وضع قشر الليمون أيضاً إذا رغبت بمزيد من روائح ونكهات الليمون.
  • أضف للمزيج ملعقة من عسل النحل للتحلية حسب الرغبة.
  • يمكنك أيضاً عمل كمية أكبر ووضعها في زجاجة حفظ ساخنة، وتناولها لوحدك أو مع العائلة طوال اليوم.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوككورةتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى