fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةصحة وجمال

فوائد وطرق استخدام زيت لبان الذكر

ما هي طريقة استخراج زيت لبان الذكر؟ وكيف نعرف النوع الأجود من بين كل الأنواع؟ وهل هو مفيد لمشاكل الجلد والبشرة فعلاً؟

آخر تحديث في نوفمبر 25th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يتم الحصول على زيت لبان الذكر، من شجرة اللبان، المعروفة علمياً باسم بوسيليا Boswellia، والتي تنمو وتزدهر في مناطق صخرية، ذات بيئة صحراوية وجافة، حيث تتطلب كميات ضئيلة من التربة.

الموطن الأصلي لشجرة اللبان مناطق شبه الجزيرة العربية، خصوصاً (عُمان واليمن)، وكذلك القرن الأفريقي (الصومال)(1)، وهي تنتمي إلى عائلة الجراب Burseraceae.

كيف يتم حصاد لبان الذكر

يتطلب حصاد اللبان قيام المزارعين بعمل شقوق في لحاء الشجرة، من أجل استخراج الراتنج، وهو المادة الصمغية، أو السائل اللبني، الذي يفرزه لحاء الشجرة، والذي يتقاطر منها على شكل دموع، ويتم تركها على الشجرة لمدة عشرة أيام تقريباً حتى تجف تماماً.

بعد أن تجف يتم كشطها إلى داخل وعاء، ثم يتم تركها تجف لفترة زمنية أخرى حتى تتصلب تماماً، ويبدو شكلها وكأنه صخور صغيرة وخشنة تشبه البلورات، كما أنها غير متساوية وشفافة أيضاً.



طريقة استخراج زيت لبان الذكر

يتم سحق بلورات اللبان الخام في معمل التقطير، وتحويلها إلى مسحوق، ثم يوضع في حمام زيت، من أجل إخضاعه لعملية التقطير بالبخار، وتصفية أي شوائب قد تكون عالقة به، وبهذه الطريقة يُنتج زيت لبان الذكر العطري، ذو الرائحة اللطيفة، التي توصف بأنها ترابية أو خشبية.

وكما هو الحال مع جميع الزيوت الأساسية الأخرى، فإن زيت لبان الذكر العطري، يستطيع الاحتفاظ بثباته، ويمكن تخزينه لوقت أطول، شريطة أن يتم تخزينه داخل وعاء محكم الإغلاق، وفي مكان بارد وجاف، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

رجل عماني اثناء استخراج الراتنج من شجرة اللبان-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. رجل عماني اثناء استخراج الراتنج من شجرة اللبان.

ماهو أجود أنواع زيت لبان الذكر؟

تعتمد جودة زيت لبان الذكر، على المناخ والظروف البيئية التي تنمو فيها شجرة اللبان، التي يستخرج منها الزيت، وكذلك فترة الحصاد، حيث يمكن تحديد مدى جودة اللبان من خلال حجمه وشكله ولونه، فكلما كان الحجم أكبر وأخف وزناً، زادت جودته وغلى ثمنه.

وعلى الرغم من أن البعض ينظر للبان ذو اللون الذهبي أو الكهرماني، على أنه الأنقى والأجود، إلا أن اللبان الأنقى والأجود في حقيقة الأمر، قد يكون هو الذي تتراوح ألوانه من الصافي إلى الأبيض، أو الفضي مع لمسة خفيفة من اللون الأخضر الفاتح.

من أجل الحصول على أعلى جودة من اللبان، يتم جرح الشجرة واستخراج الراتنج “صمغ اللبان” منها ثلاث مرات فقط في كل عام، حيث قد يؤدي تقطيعها وجرحها أكثر من ذلك إلى إتلافها، مما قد يتطلب فترة راحة وتجديد ورعاية لوقت أطول.

فوائد زيت لبان الذكر

يخفف من التوتر الزائد والقلق

عند استنشاقه كبخار، تبين أن زيت اللبان يقلل من معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على التخفيف من القلق والحد من الاكتئاب، وعلى عكس باقي الأدوية الموصوفة، فليس له آثار جانبية سلبية كما أنه لا يسبب النعاس غير المرغوب فيه.

وجدت دراسة أجريت العام 2019، أن المركبات الموجودة في اللبان والبخور والزيت لديها القدرة على تنشيط القنوات الأيونية في الدماغ لتخفيف القلق أو الاكتئاب.

وفي دراسة أخرى أجريت على الفئران، كان لحرق لبان الذكر واستنشاقه كبخور تأثيرات مضادة للاكتئاب: “Incensole acetate، حيث أن رائحته الخشبية، تثير النشاط النفسي عن طريق تنشيط قنوات TRPV3 في الدماغ.”

يساعد في علاج التهاب المفاصل

لبان الذكر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف الألم وأعراض التهاب المفاصل، وهو لا يخفف الألم فقط، بل وإنما يمكن أن يعالج الالتهاب ذاته.

تشير الدراسات إلى أن الأحماض المتوفرة في مستخلص Boswelia يمكن أن تمنع إطلاق الليكوترينات المسببة للالتهابات، كما وجدت التجارب التي أجريت على الحيوانات أن تلك الأحماض تمنع كذلك تخليق الإنزيمات المسببة للالتهاب.

كما أظهرت أبحاث أخرى أن لبان الذكر كان أكثر فعالية من الأدوية الوهمية، في علاج التورم والألم الناجم عن حركة المفاصل، والمرتبطة بالتهاب المفاصل.

زيت لبان الذكر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الألم-التشافي بالغذاء
زيت لبان الذكر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الألم-التشافي بالغذاء

مفيد لعلاج مشكلات الجلد والبشرة

عند استخدامه موضعياً، فإن خصائص زيت لبان الذكر القابضة والمضادة للأكسدة، تساعد على تقليل ظهور التجاعيد وعيوب البشرة مثل تغير اللون.
زيت لبان الذكر يعمل أيضاً على تحفيز نمو الخلايا الجديدة، وبالتالي فعند استخدامه على الجروح فإنه يعزز الشفاء بشكل أسرع.
كما يُعرف هذا الزيت المضاد للالتهابات، عند استخدامه موضعياً كذلك، بقدرته على تهدئة الجلد الملتهب، عن طريق تقليل الإحساس بالاحمرار والتورم والحكة، كما يساعد أيضاً على تطهير المسام وشدها، وعلى تحفيز تدفق الدم والدورة الدموية.

فوائد أخرى

لقد تم استخدام لبان الذكر في العلاج بالروائح منذ العصور القديمة، للعديد من الأمراض، فهو يعمل كطارد للبلغم، ومطهر لممر الأنف، عند الإصابة بالزكام أو الجيوب الأنفية المزمنة، حيث يخفف من الاحتقان، ويساعد على التنفس السهل.

كما أن رائحته الحلوة والخشبية، تعمل على تهدئة وتعزيز المزاج، عن طريق تقليل مشاعر التوتر والقلق مع تحسين التركيز والذاكرة أيضاً.



طرق استخدام زيت لبان الذكر

طريقة الاستنشاق

يمكن استخدام زيت لبان الذكر العطري، من خلال استنشاقه كبخار، عن طريق إضافة بعض قطراته إلى القليل من الماء الساخن واستنشاقه.

الفوائد:

ستعمل الرائحة الترابية أو الخشبية، على تهدئة الحالة المزاجية لديك ومكافحة التوتر والقلق، حيث يُعتقد أن رائحة اللبان التي كانت تستخدم في الممارسات الروحية، تقوي الحدس والاتصال الروحي.

استخدامه كمعطر ومنظف للهواء

يمكن إضافة بضع قطرات من زيت اللبان إلى زجاجة عطر، وخطلها مع الماء، لعمل بخاخ منعش ومنظف للجو، للمساعدة في القضاء على البكتيريا المحمولة في الهواء، كما يمكن رشه في غرفة النوم ليلاً، حيث يمكن أن يساعد في تحقيق حالة من الاسترخاء والاستعداد للنوم.

موضعياً على الجلد والبشرة

يمكن أيضاً تخفيف زيت اللبان بزيت ناقل آخر غير معطر، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مثلاً، ومن ثم استخدامه كمايلي:

  • 1 – موضعياً على الجلد والبشرة، وذلك أثناء عمل حمام الاسترخاء.
  • 2 – استخدامه كدهان لجميع المناطق المصابة بالجلد، مثل البثور والحبوب والظلال ومناطق السواد.
  • 3 – عمل مستحضرات منزلية خاصة لصنع مرطبات طبيعية للوجه والبشرة، تساعد في محاربة الشيخوخة.
  • 4 – إضافنه إلى الشامبو واستخدامه للشعر أثناء الاستحمام، حيث يُعتقد أن خواصه المقوية تساعد في تقوية جذور الشعر.

مطهر ومعقم طبيعي

هذا الزيت المضاد للتفسخ يمكن أن يعمل كمنظف ومطهر طبيعي، محلي الصنع لتنظيف البيئات الداخلية، والقضاء على البكتيريا الضارة فيها، وكذا إزالة الروائح الكريهة من أي غرف في المنزل.

قومي بمزجه مع صودا الخبز وزيت الليمون الأساسي، للحصول على مطهر ومعقم منزلي للتنظيف، ولإزالة الشحوم عند غسل الأواني بعد الأكل.

يمكنك أيضاً مزج بعض قطرات من زيت اللبان وزيت الزعتر، مع إضافة القليل من الماء، للحصول على منظف لمسح الأسطح والرفوف داخل المنزل وفي المطبخ أيضاً.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا